اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

تنظيم الخدمات الصحية المهنية و مسئوليات طبيب المنشأة


تنظيم الخدمات الصحية المهنية
و مسئوليات طبيب المنشأة


         تعني خدمات الصحة المهنية ( طبقاً لما جاء في توصية مكتب العمل الدولي رقم 112 لسنة 1959 ):
الخدمات  التي تنشأ في أو بالقرب من مكان العمل بغرض:
1-    حماية العمال من المخاطر الصحية التي قد تنشأ بسبب العمل أو الظروف المحيطة به.
2-    العمل على تحقيق اللياقة البدنية و النفسية للعمال ووضع العاملين في العمليات التي تناسبهم مهنياً و صحياً.
3-    العمل على رفع المستوى الصحي للعاملين و تحقيق أعلى مستوى ممكن من ناحية صحتهم العقلية و البدنية و الاجتماعية.

أي أن الصحة المهنية تعمل في اتجاهين متكاملين:
-         أحدهما يتجه إلى صحة العامل.
-         و الاخر يتجه إلى بيئة العمل.
و يعتبر الدور الوقائي لخدمات الصحة المهنية هي الأساس في هذه الخدمات.

و تنقسم الخدمات التي تقدم للعامل إلى:

أولا : الفحوص الطبية :-
1-    الفحص الطبي الابتدائي:
و يتم فحص العامل قبل التحاقه بالعمل للأغراض الآتية :
- تقييم المستوى و اللياقة الصحية للعامل لأداء العمل الذي يعهد إليه.
- الحالة الصحية العامة للعامل عند تسليمه للعمل كمرجع للمتابعة الطبية مستقبلاً.
- اكتشاف أي حالة مرضية كامنة قد تزيد من استعداد العامل للإصابة بأي مرض مهني نتيجة ظروف بيئة العمل.

2- الفحص الطبي الدوري:
         و الهدف منه هو الاكتشاف المبكر لظهور أي أعراض مرضية مهنية و يستلزم هذا أن يتم عمل جميع الفحوص و الاختبارات المعملية النوعية التي تساعد على ذلك.

3-الفحص الطبي عند العودة من الأجازات المرضية:

4-    إعادة الفحص الطبي عند تغيير نوع العمل:

ثانياً الرعاية الصحية :
         تنقسم الرعاية الصحية التي يعهد بها إلى طبيب المنشأة إلى :
أ – الإسعافات الأولية:
         حيث تلتزم المنشأة بتوفير جميع وسائل و مهمات و أدوات الإسعافات الطبية في أماكن العمل و التي يشرف عليها طبيب المنشأة مثل :
-         تنظيم قسم الإسعاف بالمنشأة.
-         تدريب المسعف ( رجال الإسعاف ) على القيام بالإسعافات الأولية عند وقوع أي حادث يصيب العمال لحين تواجد الطبيب المعالج أو نقل المصاب إلى المستشفى .

ب- العلاج الطبي :
         و يستهدف الحالات المرضية البسيطة التي تتردد على العيادة الطبية بالمنشأة ، و تحويل الحالات التي تستلزم الكشف عند الاستشاري المتخصص.

ثالثاً : الإشراف على أماكن العمل  و ظروفه :
         و حيث أن طبيب أو مسئول السلامة و الصحة المهنية عضو في لجنة السلامة و الصحة المهنية بالمنشأة فعليه العمل على تحسين ظروف بيئة العمل بالأقسام المختلفة بالمنشأة و يكون هناك تعاون بين الطبيب و مسئول السلامة و الصحة المهنية للحد من الإصابات المهنية ( حوادث – أمراض مهنية ) .

رابعاً : الإشراف على مهمات الوقاية الشخصية :
         حيث يستلزم استخدام هذه المهمات و توعية العامل بأهمية استخدامها و مدى الفائدة التي تعود عليهم من استخدامها للحد من الأمراض المهنية و حوادث العمل.

خامساً : الأمراض المعدية :  
         يستهدف ذلك الحد من انتشار الأمراض المعدية بين العمال و اكتشافها مبكراً مع استبعاد أي عامل يثبت إصابته بأي مرض معدي إلى أن يشفى تماماً مع تطعيم جميع العمال ضد الأمراض المعدية و خاصة العاملين في المستشفيات و المصحات و معامل المصل و اللقاح و العمال و مربي المواشي و السلخانات و خلافه.

سادساً : المرافق الصحية :
·        التأكد من نظافة دورات المياه مع توافر المياه النقية اللازمة للنظافة الشخصية و أيضاً مياه الشرب.
·        الإشراف على المطعم و التأكد من نظافة المأكولات و المشروبات التي تقدم للعمال.
·        أماكن خاصة لحفظ ملابس العمال و الملابس العادية و طرق حفظها و التأكد من خلع ملابس العمل قبل مغادرة مكان العمل و خاصة بالنسبة للعاملين في مصانع المبيدات الحشرية و الصناعات المتربة : مثل الأسمنت و السيراميك.....

سابعاً : إعداد الإحصائيات و التقارير و السجلات الطبية و الخاصة بحالة العامل و تشمل :
         ( الحوادث – الأمراض المهنية – الأمراض العدية – أيام الغياب بسبب المرض ، ............ )

ثامناً : تثقيف العامل:
         تثقيف العامل صحياً و توعيتهم بالنسبة للمخاطر المعرضين لها في بيئة العمل لتلافي السلوكيات الخاطئة التي قد تؤدي إلى إصابات العمل مع تنظيم دورات تدريبية بمستويات مختلفة لرفع وعيهم الصحي.



ليست هناك تعليقات