البرنامج التدريبي للسلامة ومكافحة الحريق
البرنامج
التدريبي للسلامة ومكافحة الحريق
1-
توفير بيئة آمنة لجميع المرضى والزوار ، وبيئة عمل آمنة لجميع
الموظفين .
2-
التأكد من معرفة جميع العاملين لسياسات المستشفى المتبعة في
حالات الطوارئ ، وكذلك التأكد من معرفة الجميع للإجراءات المتبعة للتبليغ عن تلك
الطوارئ .
3-
التأكد من وعي الموظفين ومعرفتهم لمدى أهمية أتباع إجراءات
السلامة التي تهدف إلى منع حدوث إي إصابات إثناء العمل .
وسائل
تحقق الأهداف:
1-
معرفة الإجراءات التي يجب إتباعها في حال نشوب حريق لا قدر
الله .
2-
التطرق إلى أسباب الحريق المختلفة و التفريق بينها وبين
الأعراض ( النتائج ) .
3-
التعرف على المعدات المستخدمة في مكافحة الحريق ( كطفايات
الحريق ، وأجراس الإنذار ، وخراطيم مياه الحريق ) وأماكن تواجدها .
4-
معرفة الوسائل والطرق السليمة لإخلاء المرضى .
5-
معرفة كيفية احتواء الدخان والحريق .
6-
معرفة كيفية التبليغ عن مختلف أنواع المخاطر ، والأعمال
الخطرة ، والحالات غير السليمة ، وتحديد نوعية كل منها .
7-
معرفة قواعد السلامة الأساسية للوقاية من الحوادث .
8-
معرفة أنواع معدات الوقاية الشخصية المختلفة و ما يناسب منها
لكل عمل .
أن هدفنا الأساسي الذي
نتطلع اليه هو معرفة الموظفين للمسئوليات المناطة بهم ، والإلمام التام بسياسات
وإجراءات السلامة ، الوقاية من الحريق
|
الفصل الأول
الوقاية من
الحريق في منطقة عملك
إن الوقاية من
الحريق مسئولية تقع على عاتق جميع العاملين المتواجدين في المستشفيات الجامعية .
فمعظم الزوار لا يعون مدى الخطر الكامن في محيط المستشفى . وكونك موظف من موظفي
المستشفيات الجامعية لك كل الحق في السؤال عم الممارسات التي قد تؤدي إلى حدوث
حريق أو أي كارثة أخرى لا قدر الله . فإذا كنت مرتاب من شخص فما عليك إلا الاتصال
بالأمن حيث سيتم مباشرة التحقيق واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.
إن وجود الأكسجين
في مناطق الرعاية الطبية تدعوا للقلق . فبالرغم من أن الأكسجين ليس من الغازات
القابلة للاشتعال لكنه من العناصر الأساسية في استمرارية عملية الاشتعال و
الإحتراق . فلو حدث حريق قرب الأكسجين لا قدر الله فإن ذلك الحريق سينتشر بشكل
سريع وقوي وسيصبح من الصعب السيطرة علية . ولذلك ينبغي تجنب استخدام أي أجهزة قد
تحدث شرارة ( كالآت الحلاقة الكهربائية والألعاب والمذياع أو أي أجهزة أخرى لم تتم
الموافقة عليها من قبل المستشفى مسبقاً ) .
نظرية
إطفاء الحريق
إن نظرية الإطفاء ببساطة هي تعطيل فعالية أحد الثلاث عناصر أي
التأثر على الطاقة الحرارية ، أو التأثر على الوقود ، أو التأثر على الأكسجين وفي
النظرية الحديثة تفكيك / تعطيل التفاعلات الكيميائية .
العوامل
المساعدة على انتشار الحريق
· الأبواب المفتوحة .
· الدرج المفتوح .
· الفتحات المخصصة للمواسير
الكبيرة والمخصصة لحوامل الأسلاك الكهربائية غير المغلقة .
· فتحات الأسقف المخصصة
لإضاءة الطبيعة .
· الفتحات العمودية للخدمات
الكهربائية .
· المناطق المعزولة غير
المزودة بمانع حريق .
· خدمات النظافة .
· عدم توفير الأنظمة الآلية
لمكافحة الحريق أو أنظمة استشعار الدخان .
· نوعية المبنى .
· المواد الموجودة أثناء
اندلاع الحريق .
· عدم تدريب الموظفين .
· التأخر في الإبلاغ عن
الحادث أو عدم سرعة الاستجابة .
تصنيف
الحرائق ونوعية الطفاية المناسبة
1- حرائق المواد الصلبة
|
البودرة الكيميائية الجافة
متعددة الأغراض
|
2- حرائق المواد السائلة
|
الرغوة
|
3- حرائق الكهرباء
|
ثاني أكسيد الكربون
البودرة الكيميائية الجافة
متعددة الأغراض
|
4-
حرائق الغازات
|
البودرة الكيميائية الجافة
متعددة الأغراض
|
العلامات
الدالة على استخدام الطفايات
الحرف (A) يدل
على صلاحية الطفاية لإطفاء حرائق المواد الصلبة
الحرف (B) يدل
على صلاحية الطفاية لإطفاء حرائق المواد السائلة
الحرف (C) يدل
على صلاحية الطفاية لإطفاء حرائق الكهرباء
الحرفان (B,C) يدل على صلاحية الطفاية لإطفاء حرائق المواد
السائلة والغازية
الحروف (ABC)
يدل على صلاحية الطفاية لإطفاء حرائق المواد الصلبة والسائلة والغازية
والكهرباء .
طفاية
الحريق الموجودة في منطقة عملك
عند استخدام طفاية الحريق يجب التأكد مما يلي:
1- حاول إطفاء الحريق ولكن بعد أن تقوم بالتبليغ عنه بالاتصال
على الرقم (977) لتصلك المساعدة في أقرب وقت وبعد إخلاء المنطقة من الأشخاص
المعرضين للخطر المباشر .
من الأفضل أن يقوم شخصين بمكافحة الحريق إذا كان ذلك ممكناً .
2-
التأكد من استخدام طفاية الحريق المناسبة لنوعية الحريق ،
استخدام الطفاية الغير مناسبة قد تسبب في حدوث أضرار .
3- جميع طفايات الحريق ملصق عليها الإرشادات
والتعليمات الدالة على كيفية استخدامها ، وهذا سيساعدك على معرفة الطفاية المناسبة
للحريق المراد إخماده .
4-
التأكد من عمل وصلاحية طفاية الحريق .
مسوحات
السلامة والوقاية من الحريق
للمساعدة
في الحفاظ على بيئة عمل آمنة لابد من إجراء مسوحات السلامة والوقاية من الحريق
بصفة دورية ولذلك:
نحث
كل إدارة على إجراء تلم المسوحات لمناطق العمل الخاصة بهم وإبلاغ الإدارات ذات
العلاقة أو إدارة السلامة بنتائج المسح ومرئياتهم التي تتطلب تعديل .
بديهيات
الفحص المساعدة
· التأكد من وجود إجراءات
التبليغ عن الطوارئ .
· التأكد من معرفة جميع الموظفين لموقع خراطيم
مياه الحريق الموجودة في منطقة عملهم .
· التأكد من وجود خريطة مسارات وخارج الطوارئ في
المنطقة .
· التأكد من خلو الممرات من جميع العوائق دون
استثناء والمحافظة على خلوها من جميع العوائق .
· التأكد من وجود طفاية حريق صالحة للاستعمال بناء
على كرت الفحص .
· التأكد من وجود بطانية حريق .
· التأكد من معرفة الموظفين لمواقع خراطيم مياه
الحريق .
· التأكد من وضوح وسهولة الوصول وطريقة تشغيل نقطة
جهاز إنذار الحريق وطفاية الحريق .
· التأكد من معرفة الموظفين لمواقع أبواب الخروج ،
وطفايات الحريق وبطانيات الحريق وسهولة الوصول إليها وعرفتهم لإجراءات التبليغ عن
الطوارئ .
· التأكد من أن تاريخ صلاحية فحص إدارة الهندسة
الطبية على جميع المعدات الطبية سارية المفعول .
· التأكد من وضح وسهولة الوصول إلى صمامات الغازات
الطبية .
· التأكد من أن يكون جهاز الليزر في وضع التأهب (stsndby) عند
عدم استخدامه .
الوقاية
من الحريق في غرف العمليات
تعد غرف العمليات من المواقع الحساسة نظراً لخطورة وضع المريض
الذي تجرى له العملية . ولذلك نحث جميع الموظفين العاملين في هذه المواقع الحيوية
والحساسة على القيام بالفحص اليومي . ولقد تم وضع آلية لعملية الفحص يمكن
استخدامها وهي عبارة عن نموذج موجود في خطة الطوارئ الداخلية الموجودة في طبعه
مستقلة وهذا النموذج يدعوا إلى فحص يومي أو قبل بداية العملية علة أن يكون هذا
الإجراء جزء من الإجراءات الخاصة بغرف العمليات الروتينية .
تدريب
الموظفين على السلامة ومكافحة الحريق
من سياسات السلامة في المستشفيات الجامعية إلزام جميع
الموظفين بالحضور والمشاركة في البرامج التدريبية على السلامة ومكافحة الحريق وهذا
البرنامج يعطي فرصة لجميع الموظفين لمعرفة مبادئ السلامة والوقاية ومكافحة الحريق
وتدريبهم على استخدام معدات السلامة والوقاية من الحريق المتوفرة في أماكن عملهم و
من أهداف التدريب التأكد من استيعاب الموظفين لإجراءات السلامة والوقاية ومكافحة
الحريق المطلوب أتباعها في حال نشوب حريق لا قدر الله . كذلك طرق الإبلاغ عن
الحالات غير السليمة ( حالة خطرة ) أو العمل غير السليم من قبل أي موظف .
في حال نشوب حريق :
في
حالة حريق:
1-
إخلاء الأشخاص المعرضين للخطر المباشر .
2-
الإبلاغ على الرقم 997 و تشغيل جرس
الإنذار .
3-
إطفاء الحريق باستعمال طفاية الحريق .
4-
إذا كان الوضع آمناً وممكنا أو احتواء الحريق بإغلاق
الأبواب.
▪ تعرف مسبقاً على مكان وجود مخرج الحريق .
▪ تعرف مسبقاً على مكان وجود طفاية الحريق .
▪ تعرف مسبقاً على مكان وجود جرس الإنذار .
▪ تعرف مسبقاً على مكان وجود خراطيم المياه .
▪ لا تستعمل المصاعد في حالة حدوث حريق إطلاقاً
.
|
الفصل الثاني
السلامة
على جميع الموظفين معرفة ما يلي:
1-
كيفية التبليغ عن الأخطار .
2-
كيفية الوقاية من الإصابات بشكل عام .
3-
ما يتم القيام به في حال وقوع إصابة مهنية .
4-
وسائل السلامة من الكهرباء .
5-
وسائل السلامة من الأشعة .
6-
كيفية الحصول على مساعدة في حالة الطوارئ ومن أين يمكن الحصول
عليها .
7-
وسائل السلامة من المعدات .
8-
معدات الوقاية الشخصية .
9-
كيفية الوقاية من الإصابة بوخزات الإبر .
10-
كيفية الوقاية من إصابات الظهر .
الوقاية من الحوادث
لتجنب وقوع إصابات العمل يتم إتباع عملية إدارة المخاطر
وتقييم الوضع بناء على الأسئلة التالية:
السؤال
الأول
هل
هناك مشكلة في منطقة عملك؟
حدد
المشكلة وأذكرها.
قم
بمراقبة العمل تحدث مع الآخرين الذين يقومون بنفس العمل بهدف الاستفادة منهم.
السؤال
الثاني
ما
سبب المشكلة؟
قيم
الخطر وتأثيره- ما مقدار درجة خطورة المشكلة؟
السؤال
الثالث
ما
هي طرق وإمكانية حل المشكلة؟
التحكم
بالخطر
ما
هي الوسائل التي تمكنك من القيام بعملك بأمان أكثر؟
السؤال الرابع
ما
هي الآلية التي تمكنك من عدم تكرار المشكلة؟
المراقبة
والمراجعة
أسباب وقوع الحوادث:
الأعمال
الخطرة
وهي الأعمال الناتجة من الموظف/ العامل عند القيام بعملة بسبب
قلة المعرفة أو الوعي ،عدم اتباعية لإجراءات السلامة أو عدم القيام بعملة بطريقة
آمنة وقد تتسبب الأعمال الخطرة في بعض الأحيان إلى حالات خطرة للآخرين.
بعض
أمثلة الأعمال الخطرة
§ استخدام الأجهزة المعطلة
مثل الأسلاك الكهربائية البالية أو استخدام التوصيلات الكهربائية غير المناسبة .
§ اتخاذ وضع بدني غير مناسب كالقيام برفع الأشياء
بطريقة غير صحيحة .
§ عدم التبليغ عن الأجهزة المعطلة .
§ عدم استخدام معدات الوقاية الشخصية كعدم ارتداء
القفازات عند التعامل مع عينات الدم/أو سوائل الجسم الأخرى.
§ رداءة خدمات النظافة كعدم تخزين المواد بشكل جيد
وعدم التبليغ عن التسربات أو الانسكابات.
§ قلة الوعي فيما يتعلق بمخاطر العمل كعدم وضع خطة
لتنظيم العمل .
§ محاولة توفير الوقت كاختصار الإجراءات على حساب
السلامة .
§ القيام بالعمل بشكل سريع كمسح الأرضيات من دون
وضع العلامة التحذيرية "أحذر
أرضية مبللة"
§ الحصول على موافقة المشرف للقيام بعمل ما من دون
الاعتبار بإتباع إجراءات السلامة .
§ استخدام المعدات دون الحصول على موافقة مسبقة من
المعنيين أو من دون التدريب على تلك المعدات ، كقيام أحد عمال خدمات النظافة
باستخدام جهاز نظافة وتلميع الأرضيات من دون الحصول على تدريب مسبق .
§ عدم التأكد من سلامة وعدم تحرك الأجهزة في
مواقعها مثل عدم استخدام مكابح الكرسي ذو العجلات المخصص لنقل المريض مما قد يتسبب
في سقوطه .
§ تجاهل أو إزالة نظام الحماية أو عناصر السلامة
أو الأنظمة التحذيرية المتوفرة للأجهزة أو عدم تطبيق إجراءات السلامة كعدم
المبالاة في استبدال الصناديق الخاصة بالإبر الملوثة بأخرى فارغة قبل أن تمتلئ مما
يؤدي إلى تكدس الإبر وتعرض العاملين الآخرين للخطر.
الحالات
الخطرة
وهو خطر ناتج عن بيئة العمل أو معداته وأجهزته أو أنظمته .
بعض
أمثلة الحالات الخطرة
▪
عدم توفر نظام الحماية أو عناصر السلامة في المعدات والأجهزة .
▪
قلة فعالية الأنظمة التحذيرية .
▪
قبول الإدارة برداءة خدمات النظافة .
▪
تعرض الموظفين للضوضاء الناتجة عن المعدات .
▪
توفير معدات الوقاية الشخصية غير المناسبة .
▪
قبول الإدارة بتخزين المواد القابلة للاحتراق أو الاشتعال بطريقة غير سليمة .
▪
عدم توفر طفايات الحريق أو أي من معدات السلامة الأخرى .
▪
عدم توفير نظام الوقاية من الحريق أو نظام كاشف الدخان .
▪
التهوية غير الجيدة .
▪
عدم توفير التدريب المناسب للموظفين .
▪
عدم وضوح السياسات والإجراءات .
مبادئ قواعد السلامة في التعامل مع الكهرباء
▪ لا تقم بتحميل الدوائر الكهربائية أو الأفياش بحمل زائد .
§ لا تمد الأسلاك الكهربائية على الأرض لأنها قد
تشكل خطر تعثر .
§ لا تستخدم التوصيلات الكهربائية وفي حال اضطررت
إلى استخدامها لابد من الحصول على موافقة مسبقة من قسم هندسة المعدات الطبية .
§ لا تستبدل المقبس ذو الثلاثة رؤوس برأسين عن
طريق التوصيلات مما يؤدي إلى عدم الاستفادة من نظام التأريض الذي يحمي الأشخاص من
الصدمة الكهربائية .
§ لا تستخدم الوصلات الكهربائية " متعددة
الفتحات " فوضع العديد من المقابس في وصلة كهربائية واحدة يشكل حمل زائد على
الدائرة الكهربائية .
§ احذر من وصول السوائل إلى الأجهزة الكهربائية
إلا إذا كانت تلك الأجهزة مخصصة للاستعمال في المواقع الرطبة.
§ لا تسمح مطلقاً بتمرير المعدات ( كالأسرة
والعربات وغيرها ) فوق الأسلاك الكهربائية .
§ يجب تبليغ قسم هندسة المعدات الطبية في حال سقوط
المعدات الطبية أو انسكاب سائل ما على سطحها أو داخلها .
§ ينبغي تبليغ الإدارة الهندسية في حال ملاحظة
أعطال كوجود أي عطل في الأجهزة أو المعدات ، أو عطب في الأسلاك الكهربائية أو عطب
في المقابس ، خلل في التثبيت أو في حال عدم وضوح الملصق التوضيحي الموجود على
الأجهزة والمعدات .
§ ينبغي تبليغ الإدارة الهندسية في حال الشعور
بحرارة في مقابس أو أسلاك المعدات الطبية عند استخدامها .
§ ينبغي تبليغ الإدارة الهندسية عن الأجهزة التي
تسبب صدمات كهربائية .
§ عليك معرفة قوة الطاقة الكهربائية في منطقة عملك
.
§ تأكد من أن زر تشغيل الأجهزة والمعدات في وضع
الإغلاق قبل توصيلها بالكهرباء .
§ اختبر الأجهزة قبل استخدامها على المريض .
§ عليك التعرف مسبقاً على الإجراءات التي يجب
إتباعها في حال انقطاع التيار الكهربائي أو في حال الاختبارات المسبقة بحدوث ذلك .
فانقطاع التيار الكهربائي مسألة حياة أو موت للمرضى .
§ عند الحاجة إلى فصل الأجهزة أو المعدات عن
الكهرباء تجنب سحب السلك و أنما استخدم القابس لفصله عن الفيش .
الوقاية من انتقال العدوى
يعد غسل اليدين من أهم العوامل المساهمة في منع انتشار
الجراثيم ويتم غسل اليدين لمدة لا تقل عن 15 ثانية باستخدام المواد المناسبة مثل
المواد المنظفة التي تحتوي على الكحول أو مواد التنظيف المضادة للبكتيريا أو
الصابون المضاد للبكتيريا المجهرية أو على الأقل بالماء والصابون وفركهما بقوة ومن
ثم شطفهما بالماء جيداً .
غسل اليدين يكون:
1-
عند حضورك للعمل .
2-
عند الانتهاء من العمل .
3-
قبل وبعد الانتهاء من فحص كل مريض .
4-
قبل الأكل وبعده .
5-
عندما يتطلب القيام بعمل معين .
6-
بعد ملامسة المعدات الطبية .
7-
بعد إزالة القفازات البلاستيكية .
8-
عقب الفراغ من استخدام دورة المياه .
طريقة
غسل اليدين وإزالة القفازات
□ إن غسل اليدين يمنع من انتقال المواد الخطيرة من اليدين إلى
مناطق أخرى في الجسم ، أو من انتقالها إلى المرضى أو إلى البيئة .
□ يجب التعامل مع أي من المواد الخطرة كما ذكر سابقاً .
□ بعد الانتهاء من كل عمل قم بإزالة القفازات واغسل يديك قبل
لبس قفازات جديدة فليس هناك ما يمكن أن نطلق عليه وقاية فعالة100% .
□ عند إزالة القفازات قم بإزالة احدهما مستخدماً اليد التي
عليها القفاز و انزعه من الجزء الخارجي واحتفظ به في اليد الأخرى التي بها القفاز
الآخر مستخدماً يدك المكشوفة من الأعلى إلى الأسفل محتفظاً بالقفاز الأول داخله
دون أن تلمس الجزء الخارجي للقفاز . وقم بالتخليص من القفازات بوضعها في حاوية النفايات
المخصصة لذلك .
□ قم بغسل يديك جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15
ثانية .
وسائل
السلامة من الغازات الطبية
يتم
تعريف الغازات الطبية كما يلي :
1-
الغازات غير قابلة للاشتعال المشتعلة
الأكسجين ـــــــــــ غازات مؤكسدة ـــــــــــ أكسيد
النيتروز
2-
الغازات القابلة للاشتعال
البروبان الحلقي
أثير
الفينايل
أثيل
الأثير
فلوركسان
كلوريد
الإيثينيل
انفجار
هذه الغازات قد يكون أمر محتمل
3- السوائل القابلة للاحتراق
الأكسيلين
كحول الايزوبروبيل
الأسيتون
الميثانول
جميع السوائل المذكورة أعلاه مصنفة على أنها سوائل قابلة للاحتراق
.
تعرف
الغازات على أنها:
في حال وقوع حريق لا قدر الله هنالك ثلاث أسباب ملحة لمعرفة
مواقع أو أماكن مثل تلك المواد المشتعلة:
1-
الخوف من احتمال حدوث انفجار مما يؤدي إلى تفاقم خطورة الحالة
.
2-
من الضروري إبلاغ
أعضاء فريق الإطفاء وضباط السلامة بوجود مثل تلك المواد القابلة للاشتعال مما
سيساعدهم على التعامل بكل حذر ومقدرتهم على التحكم بالحالة.
3-
وجود تلك المواد
القابلة للاشتعال يتطلب تخزينها في خزائن خاصة مصممة لتخزين المواد الكيميائية
والتأكد على جميع الموظفين الذين يتعاملون مع المواد الكيميائية على أن تكون أبواب
تلك الخزائن مقفلة في جميع الأوقات.
الفصل الثالث
إخلاء المرضى
مسارات / طرق الخروج في حالة الطوارئ
1- يجب أن تكون جميع
المسارات المؤدية إلى المخارج في أي نقطة في المبنى خالية أي عوائق والاحتفاظ
بنظافة الممرات على الدوام .
2- يجب أن لا يكون هنالك
عوائق في مسارات الخروج والممرات والأبواب والدرج أو أي جزء آخر من المخارج .
3- في حال وجود عائق في طريق
الخروج لفترة قصيرة أو في حال تطلب إغلاق الممر أو الباب أو وجود عائق في طريق
الخروج لفترة قصيرة يجب وضع لوحات تحذيرية كبيرة عند تقاطع الممرات تشير إلى
الطريق أو الممر البديل .
التعليمات الخاصة بعملية إخلاء المرضى
تذكر
النقاط العشر التالية متى ما أصبح إخلاء المرضى أمراً ضرورياً
1-
تذكر أن موظفي الأجنحة مسئولين عن سلامة المرضى .
2-
اتبع إجراءات التبليغ عن الطوارئ بدقة .
3-
على طاقم التمريض تحديد مهام جميع موظفي الجناح في حال وقوع
أمر طارئ .
4-
يتم القيام بعملية الإخلاء عندما يتطلب الوضع القيام بذلك .
5-
قم بإخلاء المرضى أفقياً ( في نفس الطابق ) واتجه بهم إلى
أقرب جناح. ولا تقم بإخلاء المرضى الموجودين في الطوابق العليا عن طريق الدرج إلا
إذا تعذر القيام بالإخلاء الأفقي.
6-
قم بالإعداد لإخلاء مرضى الجناح واستخدم مخرج الطوارئ المناسب
.
7-
يتم نقل السجلات الطبية في نفس وقت القيام بعملية الأفقي .
8-
لا تستخدم الأسرة في عملية إخلاء الطوابق العلوية لأنها
ستتسبب في إعاقة الدرج و المخارج.
9-
تأكد من إغلاق جميع الأبواب بعد الانتهاء من عملية إخلاء
المنطقة المنكوبة .
10-
قم بتفتيش الجناح بأكمله ، إلا إذا كان الوضع لا يسمح بذلك .
طرق نقل المريض في حالة الطوارئ
إخلاء المريض باستخدام
بطانيات الإخلاء
1-
استخدام البطانية الموجودة على السرير .
2-
يقف كل واحد من القائمين بعملية الإخلاء على أحد جانبي السرير
. أرفع رأس المريض وكتفه وضع وسادة تحت رقبته وكتفيه كوسيلة للحماية .
3-
أطوي البطانية إلى نصفين ووضعها على أحد جوانب السرير.
4-
أدر المريض برفق على أحد جانبيه بعيداً عن البطانية وأحرص على
الذراعين والساقين .
5-
أدفع حافة البطانية المطوية والنصف العلوي منها تحت ظهر
المريض وساقية .
6-
أدر المريض برفق على الجانب الآخر مع الاستمرار في دعم المريض
وعلى مساعدك سحب البطانية إلى الأعلى.
7-
أجذب طرفي البطانية ولفها حول جسم المريض وقم بتكوين عقدة
قوية بعيداً عن جسم المريض أي في الجزء المتبقي من البطانية عند رجلي المريض .
8-
أرفع المريض باستخدام العقدة وانزله على الأرض مع الاستمرار
في دعم الرأس والعنق .
9-
بإمكان أحدكم الآن سحب المريض إلى أقرب مكان آمن .
طرق حمل المرضى باستخدام الأيدي
1-
طريقة حمل المريض باستخدام يدين ( تحتاج إلى شخصين )
أ- قف بشكل مواجه للشخص
الآخر .
ب- قم بتكوين قبضة وذلك بشبك
أصابعك مع أصابع مساعدك .
ت- باستخدام اليدين الآخرتين
قوما بتشكيل دعامة للظهر بوضع كل واحد منكما يده على كتف الآخر .
ث- يستطيع المريض الآن
الجلوس على المقعد الذين شكلتماه بقبضة يدكما وحمله إلى أقرب مكان آمن .
2-
طريقة حمل المريض باستخدام ثلاثة أيدي
أ-
أمسك بمعصمك
ب-
على مساعدك الإمساك بمعصمك بأحد يديه وقوما بتشكيل مثلث كما
هو موضح في الصورة.
ت-
يقوم مساعدك بتشكيل دعامة لظهر المريض وذلك بأن يضع يده
الأخرى على كتفك .
ث-
يجلس المريض على المقعد الذي شكلتماه ويتم حمله إلى أقرب مكان
آمن .
3-
طريقة حمل المريض باستخدام أربعة أيدي
أ-
يقوم كل منكما بمسك معصمه.
ب-
ليقم كل منكما بمسك معصم الآخر باستخدام يده الحرة.
ت-
يتم إجلاس المريض على
المقعد الذي شكلتماه ويقوم هو بدعم ظهره بوضع أحد ذراعية على كتف أحدكما والأخرى
على كتف الآخر كما هو موضح في الصورة .
الفصل الرابع
أحم نفسك من الإصابات
المحافظة على سلامة ظهرك
وضعية
الجلوس
سواء كنت جالس في السيارة أو الباص أو القطار أو الطائرة أو
حتى في المنزل على الأريكة أو طاولة الطعام أو المكتب ينبغ دعم الجزء الأسفل من
الظهر بوضع وسادة صغيرة ناعمة فالحفاظ على وضعية صحية للظهر والرقبة أثناء الجلوس
على المكتب أو على طاولة الطعام آمر يصعب تحقيقه حتى عند وضع الوسادة لكن تعديل
وضع الكرسي أو الطاولة إما برفعه أو إنزاله قد يجعل ذلك سهلاً ومن المقترحات
الواردة وضع قطع من الطوب أو المكعبات الخشبية تحت أرجل الطاولة فالارتفاع المناسب
للطاولة هو الذي يكون فيه الصر في نفس مستوى الطاولة.
وضعية
الجلوس على الأرض
يتم وضع وسادة صغيرة بين الجدار والجزء الأسفل من الظهر مما
يعطي شعوراً بالراحة ودعم لعضلات وأربطة وفقرات الجزء الأسفل من الظهر. وللحصول
على وضع مريح عند الجلوس على الأرض ينبغي أن تكون الوسادة صغيرة وناعمة وقابلة
للضغط . أما في حال عدم وجود جدار يستند عليه يمكنك الجلوس على وسادة سميكة بطريقة
تكون فيه رجليك وركبتيك مرتاحة على الأرض كما هو موضح في الصورة . وهذا الوضع
يحافظ على الوضعية الصحية للظهر كما أنه مريح للعمود الفقري .
الوضعية
الصحية للظهر أثناء الصلاة
في حال مقدرتك على إبقاء الجزء الأسفل من الظهر منتصباً .
حاول أن تريح ظهرك كل 15 دقيقة وذلك بدفع المعدة والصدر إلى الخارج 10 مرات لنصب
الظهر.
حمل
الأشياء
قبل القيام بحمل الأشياء عليك أن تتعرف ما إذا كان الشيء الذي
ستقوم بحمله ثقيلاً أم لا وهل تستطيع حمله بمفردك أم أنك بحاجة إلى مساعدة شخص
آخر؟ عند قيامك برفع شيء ما من على الأرض أستخدم عضلات الساقين التي تتميز بكبر
حجمها وقوتها بلاً من عضلات الظهر . ابق الشيء الذي قمت بحمله قريب من جسمك وتريث
عند القيام بذلك ولا تستعجل .
الالتفاف
أم الدوران؟
عند القيام بمناولة الأغراض إياك أن تلتف من الخصر بل قم
بالاستدارة معتمداً على قدميك.
الدفع
أم السحب؟
تعتبر كلا الطريقتين صحيحة . فإذا كان الاختبار عائداً إليك
فطريقة الدفع هي الطريقة الأفضل ( تجنب
حمل الأشياء إذا كان بإمكانك دفعها أو سحبها ) .
مغسلة
الملابس/ السيارة
قبل التنفيذ قف وفكر. فإذا تذكرت أنك بحاجة إلى تصحيح وضعيتك
بعد المشروع في العمل فقد فات الأوان. تجنب وضع الأغراض في الجزء الداخلي لصندوق
السيارة إذا كان ذلك ممكناً استخدم إحدى يديك لسحب ما تريد وقم بوضع اليد الأخرى
على حافة السيارة أو الغسالة لتدعمك. يمكن وضع أكياس البقالة في مؤخرة صندوق
السيارة مع وضع الفتحات التي تمسك منها تلك الأكياس بإتجاه الخارج حتى يسهل التقاطها
. اقفل غطاء الصندوق على الطرف الخارج من الأكياس لأن ذلك يمنع تناثر الأغراض في
صندوق السيارة ويسهل الوصول إليها عند إفراغ صندوق السيارة .
دورات
المياه/ المطابخ
أولاً تذكر أي من الأعمال التي تقوم بها سواء في المنزل أو
المكتب أو أي مكان آخر. ثانياً تخيل كيف يمكنك تصحيح الوضعية التي ستكون عيها
وغالباً سوف تجد أكثر من وضعية واحدة لحماية ظهرك. وأخيراً حاول تطبيق الوضعيات
الصحية لحماية ظهرك أثناء القيام بواجباتك اليومية .
ترتيب
السرير
أرح ظهرك بالطريقة التي تراها مناسبة لك. فعندما تكون المهمة
التي تود القيام بها في مستوى منخفض عليك أن تنحني إلى الأمام كما في الركوع ليبقى
ظهرك في وضعية جيدة تمكنك من أداء عملك دون أن تصاب بأذى .
الدفع/السحب
تعتمد أعمال كمسح الأرضيات والجرف والكنس على التحرك إلى
الأمام والخلف .
السوبر
ماركت
على الرغم من زياراتنا المتكررة للسوبر ماركت ومع أن العديد
من الأشياء التي نشتريها خفيفة الوزن فقد نتسبب أحياناً في إيذاء ظهورنا وذلك
نتيجة لعدم إتباع الطرق الصحية التي تجنبنا إصابات الظهر. وننصح بإتباع الوضعيات
الصحيحة الموضحة في الصور لتجنب إصابات الظهر.
النوم/الاسترخاء
يجب أن يكون الفراش متيناً ما فيه الكفاية حتى لا يهبط بك كما
يجب أن يكون مريحاً بالقدر الكافي للتشكيل مع الأوضاع المختلفة للجسم أثناء النوم
.
احم نفسك من
المواد الحادة
للوقاية
من وخزات الإبر عليك معرفة ما يلي:
1-
يكمن الخطر في الكائنات المسببة للمرض الموجودة بالدم .
2-
عليك إتباع سياسات وإجراءات المستشفى الخاصة باستعمال الإبر
والتخلص منها .
3-
التبليغ والمتابعة وإعداد التقارير عن إصابات الوخز بالإبر.
4-
العناصر الأساسية لبرنامج الوقاية من إصابات الوخز بالإبر
مذكورة أدناه .
عناصر
برنامج الوقاية من الإصابة بوخزات الإبر
1-
وضع سياسات و إجراءات السلامة التي تهدف إلى شمولية التدابير
الوقائية المتعارف عليها وتحديد قواعد القيام بالأعمال بطرق آمنه لجميع الموظفين
المعرضين لوخزات الإبر.
2-
وضع خطة للتحكم بعدم تعرض الموظفين لتلك المخاطر.
3-
الإلمام بإجراءات التبليغ والتوثيق .
للوقاية
اتبع التعليمات العشرة التالية:
1- خذ لقاح مرض الكبد الوبائي الفئة ( ب ) قبل أن
تحدث لك الإصابة.
2- كن على علم بأن هنالك خطر من المواد الحادة
والإبر المستخدمة .
3-
حاول التقليل من التعامل
بالمواد الحادة قدر المستطاع .
4-
عند التعامل مع المواد
الحادة تأكد من أن الطرف الحاد بعيداً عنك. أيضاً عند منازلتك المواد الحادة
للآخرين تأكد أن الطرف الحاد بعيد عنهم .
5-
لا تقم بإعادة تغطية الإبر
، إلا عندما تستدعي الحاجة الطبية إلى ذلك .
6- استخدم معدات الوقاية
الشخصية الخاصة باليدين والوجه والجهاز التنفسي .
7- تأكد من وجود الصناديق
الخاصة لوضع الإبر المستخدمة وأنها سهلة الوصول وينبغي تفريغها/ استبدالها قبل أن
تمتلئ حسب ما يتماشى مع نضم المستشفيات .
8- كن حذر من المواد الحادة
التي قد تكون موضوعة أو مرمية في أماكن غير مناسبة.
9- تعامل مع النفايات بحذر
ابعد أكياس النفايات و أكياس الغسيل عن جسمك وعاملها وكأن بداخلها أبراً ، وإذا
أصبت بوخزة قم على الفور بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون وأحصل على المساعدة
الطبية المناسبة فوراً ثم قم بتبليغ مشرفك وقسم السلامة .
الفصل الخامس
المسئوليات التي
ينبغي عليك معرفتها
المسئوليات الواجب معرفتها
أ-
عليك معرفة إجراءات التبليغ عن الحريق .
ب-
عليك معرفة كيفية الاستجابة في حال وجود حريق وهمي .
ت-
عليك معرفة مخاطر الحريق وكيفية التبليغ عنها .
ث-
عليك معرفة كيفية استخدام معدات الحريق المتوفرة في مكان عملك
.
ج-
عليك معرفة كيفية التعامل مع الإصابات/ الحوادث وكيفية
التبليغ عنها .
ح-
عليك معرفة كيفية إخلاء ونقل المرضى .
خ-
عليك معرفة مواقع المخارج ومخارج الطوارئ ومواقع طفايات
الحريق ومعدات السلامة .
د-
عليك معرفة أن المشاركة في التدريب العملي ( التدريب العملي
على استخدام طفاية الحريق
ذ-
عليك معرفة كيفية اختيار طفاية الحريق المناسبة حسب نوع
الحريق .
ر-
عليك معرفة أن استخدام
طفاية الحريق المراد إخماده قد يتسبب في أن يكون الحريق أسوأ مما كان .
ز-
عليك معرفة أنه لا يسمح
باستخدام غلايات الماء و أجهزة تحضير القهوة وغيرها إلا إذا كانت مزودة بخاصية
الإغلاق الذاتي.
س-
عليك معرفة أنه عليك أن تكون ملم بكتيب سلامة الموظفين وخطة
إدارة الكوارث الداخلية .
القواعد العامة والأساسية للسلامة
على
جميع الموظفين معرفة القواعد الأساسية التالية للسلامة
1- اجعل السلامة جزء من عملك
دائماً فالسلامة ليست عمل يأتي بالصدفة ولكن تتحقق فقط عن طريق المشاركة والعمل
الجماعي من قبل جميع الموظفين .
2-
اتبع إجراءات تنفيذ العمل الموافق عليها فقط .
3- استخدم المعدات المناسبة
للمهمة الموكلة إليك .
4-
كن مطلع على تعليمات إرشادات السلامة الخاصة بالمرضى
والزوار والموظفين .
5-
لا تقم مطلقاً بتحميل الدوائر الكهربائية بحمل زائد تحت أي
ظرف من الظروف .
6-
عندما تتطلب الحاجة إلى سد أو إعاقة المخرج فيجب وضع لافته
تحذيرية واضحة تشير إلى الطريق البديل .
7-
قد تشكل الأبواب مشكلة فإذا كان لهذه الأبواب زجاج لرؤية
الجهة الأخرى تأكد من أن تكون تلك الجهة خالية قبل فتحها . وإذا لم يكن من لها
زجاج رؤية ، افتح الباب ببطء مستخدم المقبض أو لوحة الدفع .
8- تذكر أن المشي أكثر أمن
من الركض خاصة في الممرات وعند استخدام الدرج .
9- المغسلة : يجب فصل منطقة
البياضات الملوثة ومنطقة فرز الغسيل عن المنطقة المخصصة للبياضات النظيفة التي
انتهت من الغسيل . وينبغي التعامل مع البيضات الملوثة بطريقة تمنع أي أحد من لمسها
بعد تجميعها من ألجنحة المعزولة. واطفىء الأجهزة قبل القيام بأي تعديل أو إصلاح .
10- خدمات التغذية :
لا تقم بملأ الصواني أو أوعية السوائل أكثر مما ينبغي. ضع الأشياء الأكثر ثقلاً و
أوعية السوائل في المنتصف حتى لا تسقط أو تنسكب. كن حذراً أثناء دفع عربات الطعام
وتوخي أقصى درجات الحذر عند تقاطع الممرات. فصل الأواني الزجاجية عن الأواني
المعدنية . قم بفحص القدور وأوعية القلي
للتأكد من سلامة وثبات مقابضها . تجنب انسداد فتحات الصرف الصحي مما قد يؤدي إلى
تدفق عكسي للمياه . على العمال الذين يقومون بتحضير الطعام تغطية رؤوسهم .
11-المختبرات : لا يسمح
بدخول المختبر إلا للأشخاص المصرح لهم فقط . إتباع جميع اللوحات الإرشادية . ليس
من المقبول القيام بالتخلص من المحاليل العضوية غير القابلة للذوبان في الماء عبر
مجاري الصرف . يجب توفير كافة إرشادات السلامة الأولية والمعرف بــ (MSDS,s)
وتمكين الموظفين من الحصول عليها . ليس من المستحيل العمل بمفردك في المختبر أو في
مخازن المواد الكيميائية . استخدم معطف المختبر أثناء تواجدك في المختبر وقم بخلعه
عند مغادرتك . يجب عدم ارتداء الأساور والساعات والخواتم عند التعامل مع المواد
الملوثة . لا تقم بالأكل والشرب في المختبر ولا تضع مستحضرات التجميل . تأكد من
عدم وجود ما يعيق الوصول أو يسد المداخل المؤدية إلى المغاسل الخاصة لغسل العينين
ومراوش السلامة . التعامل مع جميع عينات الأنسجة والدم و الأمصال على أنها مأخوذة
من مريض مصاب بمرض معدي . استخدم الماصة المخبرية الآلية لسحب المواد داخل أنبوب
المص المخبري . لا تقم مطلقاً باستخدام الفم لمص أي مادة وسحبها داخل الأنبوب .
12- الصيدلية : على
الصيدلي القيام بمراجعة الوصفة الطبية سواء كانت الأصلية أو كانت لإعادة التعبئة
أو مضاعفة كمية الجرعة قبل القيام بتركيب أو تعبئة الجرعة الدواء الأولية حسب ما
تتطلبه الحجة . على الصيدلي القيام بتعبئة وصفة واحدة فقط في كل مره لمنع حدوث أي
أخطاء. على الصيدلي توخي أقصى درجات الحذر عند تعبئة وصفة لأي نوع من الحبوب
المتشبه سواء في الشكل أو اللون أو الحجم . يمنع تناول الطعام أو الشراب ووضع
المستحضرات التجميلية وعدم تخزين الطعام في منطقة إعداد الأدوية أو تسليمها للمرضى
أو في أماكن تخزينها .
13-التخدير : يجب أن يتم فحص
أجهزة التخدير واختبارها من قبل خبير التخدير قبل استخدامها فإذا تم ملاحظة أي
تسرب أو خلل يجب ألا يتم استخدام الجهاز حتى يتم تصليح الخلل . يجب ألا يسمح
باستخدام المخدر القابل للاشتعال أثناء نقل المريض من منطقة إلى أخرى . يجب القيام
بفحص جميع الأجهزة والمعدات الكهربائية المتوادة في غرف العمليات بشكل منتظم وان
تكون دائماً بحالة جيدة . يجب أن يكون كل الموظفين الذين يعملون في أماكن كهذه على
علم بالإجراءات التي تم وضعها ليقوموا بإتباعها .
14-السلامة في المكاتب :
تأكد من عدم وجود ما قد يعيق الحركة في المكتب أو يتسبب في وقوع أي إصابة كأسلاك
الهاتف وأسلاك التوصيلات الكهربائية أو أي أشياء أخرى . تأكد أن أبواب الخزائن
والأدراج مغلقة عند عدم استخدامها . لا تضع الزجاج المكسور أو أي مواد حادة أخرى
في الحاويات المخصصة للورق اتصل بخدمات النظافة للقيام مساعدتك .
15-خدمات النظافة : التأكد
من وضع ملصقات تعريفية على كافة المواد والنفايات. استخدم القفازات . عدم النبش في
سلة المهملات أو النفايات مطلقاً . الحد من التسربات الباثولوجية وتنظيفها مباشرة
من قبل مختصين مع التأكد من استخدامهم لأقنعة و معطف المختبر وقفازات ومن ثم
استخدام المطهر المناسب مباشرة.
16-الأشعة : التبليغ عن أي
خلل ميكانيكي أو كهربائي على الفور . التأكد من أن جميع الإجراءات والتعليمات سوف تتبع
قبل استخدام وتشغيل أي جهاز . توفير الحماية الجيدة لميع الأشخاص . معايرة المعدات
الإشعاعية بصورة دورية حسب ما توصي به الشركة المصنعة . فحص أجهزة الأشعة بانتظام
للتأكد من وجود مرشحات الإشعاع الثانوية في مكانها الصحيح. التأكد من أن الأفلام
مخزنة في خزائن معدنية . جميع فحوصات الأجهزة أو تصليحها يجب أن توثق كتابياً .
ليست هناك تعليقات