اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

من المسؤول عن سلامة الرحلة في الجو؟ - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )


من المسؤول عن سلامة الرحلة في الجو؟



من المعروف ان وظيفة المراقب الجوي الاساسية هي تنظيم حركة الطائرات في الاجواء حفاظا على السلامة، لكن هل يمكن للطيار معارضة اوامر المراقب الجوي؟

حسب قوانين الطيران، المسؤول الاول و الاخير عن سلامة الطائرة في كل الاوقات، على الارض او في الجو هو قائد الطائرة، و في حالة شك القائد في اي لحظة ان السلامة قد تتاثر باي طريقة يحق له فعل كل ما يلزم لمنع ذلك، هناك عدة مواقف قد تحدث و لكن سوف نشرح بعض منها.

١- خلال الرحلة، لاحظ الطيار على شاشة اجهزة مراقبة الطقس ان هناك غيوم ركامية شديدة النشاط امامه ممتدة الى جهه اليسار لعشرات الاميال. قام الطيار بطلب من برج المراقبة الالتفاف لجهه اليمين لتفادي الغيوم لمسافة ٣٠ ميل، رد المراقب الجوي انه سموح له بالالتفاف فقط ١٥ ميل بسبب اقترابه من مسارات جوية لطائرات اخرى. لكن قائد الطائرة يعلم ان تلك المسافة ليست كافية و بالتاكيد  سيدخل في الغيوم و تعريض سلامة الطائرة للخطر، يقوم قائد الطائرة بالاعتراض و الاصرار على ٣٠ ميل، اذا وافق المراقب الجوي ففي هذه الحالة يجب عليه ابعاد الطائرات الاخرى، اذا اصر على عدم قبول طلب قائد الطائرة، في هذه الحالة يستطيع قائد الطائرة استخدام كلمة PAN PAN ثلاث مرات و يبدا بالالتفاف بعيدا عن الخطر دون الانصياع لاوامر المراقب الجوي، في هذه الحالة يكون المراقب الجوي ملزم بقبول طلب قائد الطائرة.

٢- قبل الاقلاع، اعطى المراقب الجوي اوامر للطيار بالالتفاف لليمين و الصعود لارتفاع معين، و بعد الاقلاع مباشرة تعرضت الطائرة لمقص هوائي، في هذه الحالة يحق للطيار عدم الانصياع للاوامر و اتباع اجراءات الخروج من المقص، احداها هو الطيران بشكل مستقيم.

٣- اثناء الارتفاع، طلب المراقب الجوي من طيار الطيران بسرعة منخفضة لابقاء مسافة امنة من طائرة اخرى،  لكن الطيار يعلم انه لا يمكنه ابقاء هذه السرعة لفترة طويلة بسبب ازدياد سرعة الانهيار مع الارتفاع، فيقوم الطيار بابلاغ المراقب انه لا يمكنه فعل ذلك و انه مضطر لزيادة السرعة حفاظا على السلامة.

كما هو ملاحظ في تلك الحالات، ان المراقب يحافظ على سلامة الطائرات بشكل جماعي، لكن عندما تتاثر السلامة بشكل فردي فان الطيار هو الامر الناهي. ففي الاخير هو الذي تتعرض حياته للخطر بشكل مباشر وليس المراقب الجوي.

ليست هناك تعليقات