اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

أنظمة الانذار الالى , والاطفاء التلقائى بالطائرات - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )


أنظمة الانذار الالى , والاطفاء التلقائى بالطائرات




. أنظمة " الكشف والإنذار الآلي " والإطفاء التلقائي
Fire “Detection & Extinguishing” Systems

4- يتم تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي بهدف إعطاء الحماية المناسبة ‏من أخطار الحرائق المتوقعة والتي يصعب السيطرة عليها خلال رحلة الطيران , ولهذه ‏التجهيزات أهمية قصوى في إكتشاف الحريق في بدايته وتحديد موقعة والتعامل معه عن ‏طريق أنظمة الإطفاء التلقائي .‏

نظام الإنذار الآلي
Fire Detection
‏ ‏System

‏‏ المكشفات
تركب عادة مكشفات حرارية ودخان بالطائرة من الأنواع التى تستجيب للمتغيرات ‏بالإرتفاع في درجات الحرارة , أو ظهور أي أدخنة في الحيز الموجودة به , ومتطلبات ‏الطائرة من هذه المكشفات أمر له ضرورة لسلامة الطائرة والركاب , مما يستلزم مداومة ‏إختبار صلاحيتها قبل وعقب كل رحلة , ومن الإعتبارات التى يجب أن تراعى :- ‏
يجب أن يكون الإنذار مسموعاً مرئيا لمشغلي الطائرة , مع تحديد مكان الحريق , ‏لذا يجب أن يشمل الإنذار دوائر وقطاعات منفصلة كل منها يغطى مكان ‏منفصل ومحدد للتعرف عليه والتعامل معه .‏
يجب أن تكون توصيلات النظام مقاومة للنيران وأن تثبت الرؤوس المكشفة جيدا ‏بشكل لايحتمل إنفصالها بسبب الإهتزازات أو إرتفاع الحرارة .‏
يجب أن توضع بشكل يسمح لها بالتشغيل في الوقت المناسب بمجرد الضغط على ‏زر التعامل مع الحريق.‏
يجب أن تكون هذه المكشفات على درجة عالية من الحساسية , إلا أنه بسبب ‏دقة حساسية هذه المكشفات والتي قد ينتج عنها إنذارات كاذبة , قد تؤدى إلى ‏مواقف حرجة خلال رحلة الطيران _ فإنه من الأهمية إستخدام نوع من ‏المكشفات يطلق عليه المكشف المانع من الخطأ , ويعمل هذا المكشف لتفادى ‏الإنذارات الكاذبة, مما قد ينتج عنه حالات قد تؤدى إلى الهبوط الإضطراري .‏
وقد يتطلب الأمر تركيب مكشفات دخان في أماكن معينة في جسم الطائرة , والتي ‏تحتوى على مواد قابلة للاشتعال أو ( غازات - شرر - ماس كهربائي - مواد سائلة ‏قابلة للإشتعال ) . ‏
وأكثر المناطق تأثيرا بالنسبة للمكشفات هو أن تثبت في طريق مسار الهواء الذي ‏يحمل اللهب والحرارة , وتغطية المكشفات للمنطقة يعتمد على المساحة المطلوب ‏تغطيتها وعلى سرعة تدفق الهواء بها , فكلما زادت السرعة تطلب الأمر زيادة في ‏عدد المكشفات . ‏
وتحدد إستجابة المكشفات عند درجة حرارة كافية , تكون عادة أعلى من الحد ‏المسموح به لدرجة حرارة التشغيل بالمنطقة الموضوع بها .‏

نظام الإطفاء التلقائي
Fire Extinguishing System

‏‏ تجهيزات نظام الإطفاء التلقائي بالطائرات
يعتمد هذا النظام على توزيع المادة الإطفائية داخل أنابيب إلى منطقة الحريق من عبوة ‏رئيسية لكل قطاع , وتتعدد تلك العبوات طبقا لإحتياج وتعدد هذه الأماكن وتعتبر ‏الهالونات أكثر المواد الإطفائية إستخداما. ‏
وقد أثبتت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة أن الكميات الصغيرة من الهالونات ‏لها قدرة إطفائية عالية بمحركات الطائرات , وأكثر فاعلية من ثاني أكسيد الكربون ‏
والذي يتطلب إستخدامه حفظه في أنابيب ثقيلة الوزن .‏
ولايخشى من سمية الهالونات حيث أنها تستخدم في مناطق بعيدة من المقصورات , كما أن ‏نظام التهوية في المقصورات له القدرة على التغلب على هذه السمية .‏
ويجب أن تكون كمية الوسيط الإطفائي كافية لتغطية المناطق المطلوب حمايتها في آن ‏واحد , وأن يكون مقدار تدفقها كافيا لآداء مهمته على قدر من السرعة .‏
ويجب أن تكون وسائل تشغيل النظام وإيقاف تدفق الوقود وغلق مصادر الهواء في متناول ‏مشغلي الطائرة , و خصوصا فيما يتعلق بحرائق المحركات .

تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :‏

المحرك ENGINE‏ ‏
وحدة القوى لمساعدة A.P.U‏ ‏
الأجهزة الإلكترونية AVIONICE
مناطق الشحن CARGO "‏ ‏ FWD-AFT-BULK‏ ‏
دورات المياه LAVATORY



ليست هناك تعليقات