أنظمة الانذار الالى , والاطفاء التلقائى بالطائرات - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )
أنظمة الانذار الالى , والاطفاء التلقائى
بالطائرات
.
أنظمة " الكشف والإنذار الآلي " والإطفاء التلقائي
Fire “Detection & Extinguishing” Systems
Fire “Detection & Extinguishing” Systems
4- يتم تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي بهدف إعطاء الحماية المناسبة من أخطار الحرائق المتوقعة والتي يصعب السيطرة عليها خلال رحلة الطيران , ولهذه التجهيزات أهمية قصوى في إكتشاف الحريق في بدايته وتحديد موقعة والتعامل معه عن طريق أنظمة الإطفاء التلقائي .
نظام الإنذار الآلي
Fire Detection System
المكشفات
تركب عادة مكشفات حرارية ودخان بالطائرة من الأنواع التى تستجيب للمتغيرات بالإرتفاع في درجات الحرارة , أو ظهور أي أدخنة في الحيز الموجودة به , ومتطلبات الطائرة من هذه المكشفات أمر له ضرورة لسلامة الطائرة والركاب , مما يستلزم مداومة إختبار صلاحيتها قبل وعقب كل رحلة , ومن الإعتبارات التى يجب أن تراعى :-
• يجب أن يكون الإنذار مسموعاً مرئيا لمشغلي الطائرة , مع تحديد مكان الحريق , لذا يجب أن يشمل الإنذار دوائر وقطاعات منفصلة كل منها يغطى مكان منفصل ومحدد للتعرف عليه والتعامل معه .
• يجب أن تكون توصيلات النظام مقاومة للنيران وأن تثبت الرؤوس المكشفة جيدا بشكل لايحتمل إنفصالها بسبب الإهتزازات أو إرتفاع الحرارة .
• يجب أن توضع بشكل يسمح لها بالتشغيل في الوقت المناسب بمجرد الضغط على زر التعامل مع الحريق.
• يجب أن تكون هذه المكشفات على درجة عالية من الحساسية , إلا أنه بسبب دقة حساسية هذه المكشفات والتي قد ينتج عنها إنذارات كاذبة , قد تؤدى إلى مواقف حرجة خلال رحلة الطيران _ فإنه من الأهمية إستخدام نوع من المكشفات يطلق عليه المكشف المانع من الخطأ , ويعمل هذا المكشف لتفادى الإنذارات الكاذبة, مما قد ينتج عنه حالات قد تؤدى إلى الهبوط الإضطراري .
وقد يتطلب الأمر تركيب مكشفات دخان في أماكن معينة في جسم الطائرة , والتي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال أو ( غازات - شرر - ماس كهربائي - مواد سائلة قابلة للإشتعال ) .
وأكثر المناطق تأثيرا بالنسبة للمكشفات هو أن تثبت في طريق مسار الهواء الذي يحمل اللهب والحرارة , وتغطية المكشفات للمنطقة يعتمد على المساحة المطلوب تغطيتها وعلى سرعة تدفق الهواء بها , فكلما زادت السرعة تطلب الأمر زيادة في عدد المكشفات .
وتحدد إستجابة المكشفات عند درجة حرارة كافية , تكون عادة أعلى من الحد المسموح به لدرجة حرارة التشغيل بالمنطقة الموضوع بها .
نظام الإطفاء التلقائي
Fire Extinguishing System
تجهيزات نظام الإطفاء التلقائي بالطائرات
يعتمد هذا النظام على توزيع المادة الإطفائية داخل أنابيب إلى منطقة الحريق من عبوة رئيسية لكل قطاع , وتتعدد تلك العبوات طبقا لإحتياج وتعدد هذه الأماكن وتعتبر الهالونات أكثر المواد الإطفائية إستخداما.
وقد أثبتت التجارب التي أجريت في الولايات المتحدة أن الكميات الصغيرة من الهالونات لها قدرة إطفائية عالية بمحركات الطائرات , وأكثر فاعلية من ثاني أكسيد الكربون
والذي يتطلب إستخدامه حفظه في أنابيب ثقيلة الوزن .
ولايخشى من سمية الهالونات حيث أنها تستخدم في مناطق بعيدة من المقصورات , كما أن نظام التهوية في المقصورات له القدرة على التغلب على هذه السمية .
ويجب أن تكون كمية الوسيط الإطفائي كافية لتغطية المناطق المطلوب حمايتها في آن واحد , وأن يكون مقدار تدفقها كافيا لآداء مهمته على قدر من السرعة .
ويجب أن تكون وسائل تشغيل النظام وإيقاف تدفق الوقود وغلق مصادر الهواء في متناول مشغلي الطائرة , و خصوصا فيما يتعلق بحرائق المحركات .
تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :
تجهيز الطائرة بنظام الإنذار الآلي والإطفاء التلقائي :
المحرك ENGINE
وحدة القوى لمساعدة A.P.U
الأجهزة الإلكترونية AVIONICE
مناطق الشحن CARGO " FWD-AFT-BULK
دورات المياه LAVATORY
ليست هناك تعليقات