اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

تقييم المخاطر في بيئة العملRisk assessment

خمس خطوات لتقيم المخاطر في بيئة العمل
لا يوجد عمل بدون مخاطر… ولكن قد تتفاوت أماكن العمل في شدة المخاطر ففي حين تصنف المستشفيات والمحطات النوويه ومصافي البترول..وغيرها بأنها اماكن عمل عاليه الخطورة بالمقارنة مع المدارس والاعمال المكتبية لدى الشركات المختلفة التى قد تصنف اقل خطورة…ويعاني العمال في اغلب الدول العربية..من عدم وجود قانون واضح وصريح يحميهم ويضمن حقوقهم المادية والمعنوية ..لدى تعرضهم لاي خطر في بيئة العمل..لذا يعتبر تقييم الخطر في أماكن العمل ضرورة لابد منها..والذي يمكن يعرف ببساطة بمحاوله معرفة جميع المخاطر المحتمله في بيئة العمل وبالتالي كيفية احتوائها..على سبيل المثال انسكاب مادة خطرة في معمل المدرسه..وحريق في مصافي البترول..واحتواء عدوى في احد المستشفيات..وغيرها
تقيم الخطر:
إجراء تقييم للمخاطر هو دراسة ماذا يمكن أن يسبب الضرر للموظفين او العمال في أماكن عملهم، بحيث يمكن معرفة ما إذا كانت الاحتياطيه التي اتخذت كافية أو يجب ان فعل المزيد لمنع الضرر على العاملين هناك . فهولاء العمال وغيرهم لهم الحق في الحماية من الضرر الناجم عن حادث عرضي وذلك باتخاذ تدابير معقولة للسيطرة على الحادث.فبعض حوادث العمل ينتج عنها اصابات دائمة اوقد تؤدي الى الوفاة وأيضا تؤثر على العمل اذا بفقد الانتاج، تلف الآلات ..الخ .
صاحب العمل مطالب بشكل قانوني بتقييم المخاطر في مكان العمل حتى يتسنى وضع خطة لمكافحة هذه المخاطر حال حدوثها
تعتبر عملية تقيم المخاطر عملية سهلة التطبيق ففي المنشئات الصغيرة لا نحتاج لشخص متخصص عكس المنشئات الكبيرة التى تتطلب وجود خبير أمن وسلامة ، على سبيل المثال ، لديك الموظفين الذين ينتقلون الأحمال الثقيلة وهكذا يمكن أن تضر ظهورهم ، أو حيث الناس أكثر عرضة للانزلاق أو رحلة. إذا كان الأمر كذلك ، تأكد من أن كنت قد اتخذت الاحتياطات المعقولة لتجنب الاصابة..
وعند الحديث عن الخطر لابد من التفريق بين مفهومين
الخطر هو أن أي شيء قد يسبب ضررا ، مثل المواد الكيميائية والكهرباء ، سقوط من مكان مرتفع، الخ ؛
مخاطرة (عرضة الخطر )احتمالية تعرض اي شخص لضرر ما سواء كانت هذه الاحتمالية عالية او منخفضة مع بيان مدى خطورة الضرر الذي يمكن أن يحدث.
كيفية تقيم المخاطر في بيئة العمل:
بعض الادوات المستخدمة في أماكن العمل لضمان صحة وسلامة  العاملين كالكمامات والنظارات الواقية وغيره

ليست هناك تعليقات