اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

التهاب الكبد الوبائي من النوع B (هيباتيتيس B)

ما هو التهاب الكبد؟
"التهاب الكبد"، المسمى أيضاً "هيباتيتيس" أو "الصفار"، هو مرض يضرّ بالدور الوظيفي للكبد. يُعتبر الكبد عضواً حيوياً وضرورياً، فهو يقوم بتحليل الكثير من المواد، يصفي الدم ويكافح التلوث. عندما يكون الكبد ملتهباً أو مصاباً بالضرر، لا يؤدي وظيفته كما يجب، وعندها يظهر مرض يتميز بصفار الجلد والعينين، بارتفاع درجة حرارة الجسم ، شعور سيء، تعب وإرهاق، انعدام الشهية للأكل، أوجاع في البطن، بول غامق اللون وبراز فاتح اللون. شدة المرض تتغير وفقاً لعدة عناصر، وقد تتدهور أو تتحول الى مرض مزمن. 
الشرب الزائد للكحول ، تعاطي المخدرات، أدوية معينة وحالات طبية أخرى بإمكانها أن تؤدي الى التهاب في الكبد، ولكن في أغلب الحالات يحدث التهاب الكبد بسبب الإصابة بفيروس. أكثر التهابات الكبد الوبائية انتشاراً هي التهاب الكبد الوبائي من نوع B ونوع C.

ما هو التهاب الكبد الوبائي من النوع B (هيباتيتيس B)؟
التهاب الكبد من النوع B هو مرض كبد مُعدٍ والذي يحدث نتيجة العدوى بفيروس التهاب الكبد من النوع B. خلال الأشهر الستة الأولى بعد الإصابة والعدوى قد يحصل للمريض التهابٌ حادٌ  تتراوح شدته وخطورته من خفيف جداً، مصحوبٍ ببعض الأعراض الخفيفة وحتى مرض صعب يتطلب المكوث في المستشفى. هنالك أناس يقاوم جسمهم المرض ويُشفون منه. لكن بالنسبة لآخرين، يستمر الالتهاب الكبدي ويصبح مزمناً ويكونون حاملين للفيروس مدى الحياة. بإمكان الالتهاب المزمن أيضاً أن يسبب مشاكل صحية صعبة وخطيرة. 

ما هي أعراض التهاب الكبد الوبائي الحاد من النوع B؟
لا تظهر الأعراض عند المرضى في جميع الحالات، مثلا عند الأطفال الصغار نادراً ما تظهر الأعراض. عند البالغين تظهر الأعراض خلال 3 شهور منذ الإصابة بالعدوى. قد تستمر الأعراض بين عدة اسابيع الى عدة شهور وهي: ارتفاع حرارة الجسم، تعب وإرهاق، انعدام الشهية، تقيؤ وغثيان، أوجاع في البطن، براز فاتح اللون، بول غامق اللون، أوجاع في المفاصل وصفار في الجلد والعينين. 

ما هي أعراض التهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B؟ 
5%-10% من المصابين بالفيروس يصابون بمرض مُزمن، المسمى أيضاً "حامل للفيروس". الكثير من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B لا يعرفون أنهم حاملون للفيروس إذ لا أعراض لديهم. بالرغم من انعدام الأعراض لا يزال بالإمكان ايجاد الفيروس بالدم. قد تبدأ الأعراض بالظهور بعد 30 سنة منذ الإصابة بالعدوى، وفي خلال تلك السنين يتضرر الكبد تدريجياً. عند ظهور الأعراض، تكون شبيهة بمرض حاد، ولكنها تشير الى مرض كبد بمرحلة متقدمة. مع مرور الوقت، 15%-20% من المصابين بالتهاب الكبد الوبائي المزمن من النوع B يصابون بمشاكل خطيرة في الكبد، بما في ذلك تضر الكبد، تليّف الكبد، فشل الكبد، وسرطان الكبد. في كل عام يموت أكثر من 600000 شخص في العالم بسبب حالات متعلقة بأمراض الكبد التي يسببها فيروس التهاب الكبد من النوع B. 

كيف تتم الإصابة بعدوى التهاب الكبد الوبائي من النوع B؟ 
هنالك احتمال بالإصابة بعدوى التهاب الكبد الوبائي من النوع B عندما ينتقل دم أو حيوان منوي أو سائل جسمي آخر من شخص حامل للفيروس أو مصاب بالمرض لجسم شخص آخر. قد يحدث ذلك جراء معاشرة جنسية مع شخص مصاب، أو جراء المشاركة في الإبر أو أي جهاز آخر خاص بالحقن. 
بإمكان انتقال العدوى من أم مصابة لمولودها. 

كيف يمكن تشخيص التهاب الكبد الوبائي من النوع B؟
لا يمكن تشخيص التهاب الكبد الوبائي من النوع B إلا عن طريق فحوصات دم خاصة. يوصى أن يجري فحوصات الدم هذه كل من ينتمي لإحدى المجموعات التالية:
  • الأشخاص الذين قاموا بمعاشرة جنسية مع شخص حامل للفيروس. 
  • الأشخاص الذين قاموا بمعاشرة جنسية مع اشخاص عديدين.
  • الأشخاص المصابون بأمراض أخرى تنتقل عن طريق المعاشرة الجنسية. 
  • الرجال الذين يقومون بمعاشرة جنسية مع رجال آخرين. 
  • الأشخاص الذين يشاركون في الإبر أو في أجهزة حقن أخرى مع أشخاص آخرين. 
  • الأشخاص الذين يعيشون مع شخص آخر مصاب بالتهاب الكبد الوبائي من النوع B في نفس البيت.
  • الأشخاص الذين يكونون عرضة لملامسة الدم في نطاق عملهم (مثل الطاقم الطبي، فرق الإنقاذ، رجال الشرطة والخ).
  • المرضى المتعالجين بغسيل الكلى (الدياليزا).
  • أطفال وُلدوا لأمهات مصابة. 

هل يوجد علاج لفيروس التهاب الكبد من النوع B؟
في حالة التهاب حاد، على الأغلب يوصي الأطباء بالراحة، التشديد على تغذية سليمة وشرب السوائل، وعلى متابعة طبية دقيقة. هنالك بعض الناس الذين يحتاجون الى المكوث في المستشفى. المرضى الذين يعيشون مع الالتهاب المزمن، يجب متابعتهم بشكل ثابت ومنتظم، لأن هنالك احتمال لتضرر الكبد حتى ولو لم يكن للمرض أعراض. عند المرضى المصابين بكثافة عالية للفيروس، هنالك علاج بالأدوية الذي ثبتت نجاعتها بشكل جيد جداً، حتى أن بإمكان هذا العلاج أن يشفي تليّف الكبد وأن يمنع ظهور السرطان. 

هل بالإمكان منع التهاب الكبد الوبائي من النوع B؟
نعم بالطبع! الطريقة الأكثر نجاعة لمنع فيروس التهاب الكبد من النوع B هي التطعيم. تطعيم الاطفال في اسرائيل متبع منذ سنة 1992، وقد أدى الى انخفاض كبير في نسبة المرض في اسرائيل. التطعيم يتم خلال نصف السنة الأولى بعد الولادة ويشمل 3 حقن. يعتبر التطعيم فعالاً جداً في الحماية من العدوى مدى الحياة.  

ليست هناك تعليقات