اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

مهام مهندسي الجودة والانتاج في أي مصنع

#مهام مهندسي الجودة والانتاج في أي مصنع 
===========================
مهام مهندس #الجودة 

التأكد من تنفيذ الاعمال بحسب المواصفات المطلوبة والرفع لمدير المشروع
التأكد من جودة المواد الموردة واعتمادها والرفع بذلك
التأكد من اخذ العينات واعتمادها لاختبارها واعتماد الاختبارات .
رفع تقارير تقييم الاعمال المنجزه في المشروع ومدى مطابقتها للمواصفات والكميات.

الرقابة على الجودة تشمل5 نقاط اساسية وهى 

1- سلامة المادة الخام الداخلة فى الانتاج و مطابقتها للمواصفات
2- سلامة المنتج التام و مطابقتة للمواصفات قبل التغليف
3- سلامة مواد التغليف و مطابقتها للمواصفات من حيث الخامة ثم البيانات المدرجة للصنف ثم تاريخ الانتاج اثناء عملية التغليف
4- سلامة القائمين على عملية التصنيع وخصوصا فى مصانع الاغذية او توافر ضروف السلامة البيئية و الوقائية اثناء عملية التصنيع .
5- نظافة المصنع اثناء العملية التصنيعية و بالنسبة للاغذية تتوافر شروط HACCP
6- انتظام استخدام الوقت و كفاءة الغليف و العملية التخزينية و كيفية السحب من المخازن الخاص بالمصنع و ترتيب دخول المنتج الحديث الانتاج و سحب المنتج الذى سبقة فى العملية الانتاجية .
7- كيفية تداول المواد الخام عموما داخل الوحدات الانتاجية .
8- تتبع دورات الصيانة لخطوط الانتاج و كيفية التعامل معها بعد ذلك لتكون صالحة لانتاج اغذية سليمة تماما

مهام مهندس #الانتاج

مهندس الإنتاج يعمل في مجال التصنيع، ويشرف على إنتاج السلع في العديد من الصناعات في المصانع. المهمة الرئيسية له هي التأكد من أن جميع المنتجات يتم تصنيعها بكفاءة وجودة عالية، وفقا لتعليمات المخطط لها باستخدام التكنولوجيا المناسبة. مهندس الإنتاج مسؤول عن كل من الصورة الكبيرة والتفاصيل الصغيرة المتعلقة بجميع جوانب الإنتاج.ومن مسؤلياته:
أولا / الإشراف
مهندس الإنتاج مكلف بإدارة العمال على خط الإنتاج، والتأكد من أنهم جميعاً يعملون معاً كفريق واحد ويتبعون التعليمات.
تلزم الواجبات الإشرافية للمهندس بتدريب فريق العاملين على تعليمات السلامة وضمان الجودة. لتزويد العمال بالتدريب المناسب، مهندس الإنتاج عادة يجب أن تخضع له إدارة التدريب وكذلك عملياته. يجب على المهندس أيضا الإشراف على موظفيه لضمان الوفاء بالمواعيد النهائية للإنتاج.
ثانياً / تقنية التشغيل
مهندس الإنتاج يتعلم كيفية عمل المعدات أولاً من مشغلي الماكينات، ومن ثم يدرب العاملين على كيفية استخدام هذة المعدات في عملية التصنيع. خبرته الهندسية تسمح له بأن يفهم كيفية عمل المعدات لإنتاج منتجات محددة على وجه التحديد، وكيف ينبغي أن يتعامل العمال مع هذة المعدات، حيث تتخذ احتياطات السلامة، وكيفية تشغيل المعدات بكفاءة وإنتاجية أعلى. يجب أن يكون مهندس الإنتاج إيضاً على دراية بإجراءات الصيانة والتحكم لجميع المعدات.
ثالثاً / حل المشاكل
كل مهندس إنتاج مسؤول عن الإجراءات أو التعليمات المستخدمة في عملية التصنيع. واحدة من مهامه الرئيسية هي إستكشاف جميع الخطوات في هذه العملية، والسعي في تحسين الإجراءات كلما كان ذلك ضروريا. يجب أن يكون قادراً على تحديد من أي مكان في خط الإنتاج تنبع المشكلة، مثل أن تكون المعدات ثابتة، ويتم تنظيفها أو إعادة تصميمها، أو إذا كان العامل لا يقوم بالخطوات المناسبة للتصنيع، مثل استخدام المعدات بشكل غير صحيح أو لا يجمع المنتجات بشكل صحيح.
رابعاً / التخطيط الإداري
يجب على مهندس الإنتاج قضاء جزء من عمله اليومي باستخدام أجهزة الكمبيوتر لتخطيط جداول الإنتاج والميزانيات لمشاريع محددة.
أيضا يضع من وقته المخطط لتطوير إجراءات جديدة لبنود موجودة بالفعل في العملية الإنتاجية أو سيتم إدراجها في المستقبل، ويجتمع مع الإدارات الأخرى لمناقشة تطوير المنتجات. يجب على مهندس الإنتاج أيضا أن يتعرف على أنواع المعدات التي قد يضطر إلى طلبها وتركيبها للمشاريع الجديدة، ودائما يحافظ على تتبع التكاليف. أيضا عليه عمل جدول زمني مخطط لمناوبات العمل الإداري لأعضاء الفريق.

ليست هناك تعليقات