اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

السلامة في الجامعات



جامعة الملك فهد للبترول والمعادن


القوانين والإجراءات العامة للسلامة
(المكاتب ، الفصول الدراسية والمعابر)


لجنة الصحة والسلامة والأمن
مارس 2004
أولاً : الهدف :

     الهدف من وضع قوانين السلامة هو دعم مهمة الجامعة في توفير محيطة سلامة لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة والزوار ، وكذلك تعيين المسئوليات لتحقيق هذا الهدف . وينبغي على جميع منسوبي الجامعة الالتزام بقوانين ومبادئ السلامة المطبقة في المملكة العربية السعودية ، وكذلك المذكورة في  نشرات الجامعة الخاصة بالسلامة .

ثانياً : خطة السلامة في الجامعة :

1  -  تسعى الجامعة إلى توفير بيئة تعمّها السلامة حيث يتمكن الأفراد من القيام بالأعمال الجامعة ، وسيتم اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لمنع أو تقليص أو الحد من الإصابات والمخاطر التي يمكن أن تصيب منسوبي الجامعة .

2  -  ستقوم الجامعة بتعزيز ثقافة السلامة عبر الالتزام المشترك والتعاون على مختلف الأصعدة وكافة المستويات مع جميع منسوبي الجامعة .

3  -  ستزود هذه الخطة الطلبة والمجتمع الأكاديمي والموظفين الإداريين بميراث من التدريبات على أصول السلامة والتي يمكن أن تسمتر لديهم طوال فترة حياتهم .

4  -  سيتمتع بالسلامة أي شخص آخر من غير منسوبي الجامعة وله حق الدخول إلى الجامعة .

5  -  سيتم تحقيق الخطة السابقة الذكر على مايلي :

أ)  القواعد العامة للسلامة والتي تشمل ترتيبات وتنظيمات السلامة .
ب) قانون السلامة المحلية ونظمها وقواعدها والتي يتم الموافقة عليها من قبل معالي مدير الجامعة ويتم طباعتها ونشرها بين الموظفين لتطبيقها .
ج) قواعد سلامة الأقسام .
د) تعزيز التزام جميع الموظفين والطلبة بالقواعد والأنظمة المذكورة .

6  -  سيكون من مهام الجامعة ضمن الخطة العامة المذكورة آنفاً أن تقوم بما يلي :

أ) أن توجِد وتحافظ على نظام عمل وخدمات ومعدات ومكان ملائم وخال من المخاطر .
ب) عمل الترتيبات اللازمة لضمان السلامة وتقليل المخاطر للأفراد في العمليات المتعلقة باستخدام وتعاط وتخزين ونقل المعدات والأدوات والمواد .
ج) توفير المعلومات والتعليمات والتدريب والإشراف اللازم لضمان السلامة في الجامعة .
د) توفير المعدات والملابس الواقية الضرورية لضمان السلامـة للطلبــة والموظفين .
هـ) تشجيع الموظفين على الالتزام الشخصي بمعايير عالية من السلامة كي تترسخ عادة الالتزام بمعايير السلامة عند الطلبة المتخرجين من الجامعة .

7  -  في سعيها لتطبيق هذه الخطة ، قامت الجامعة بتأسيس لجنة الأمن والسلامة لإرشاد معالي مدير الجامعة بجميع المسائل المتعلقة بالأمن والسلامة في الحرم الجامعي والإشراف على تطبيق خطة الجامعة للسلامة .

8  -  تعتبر الجامعة أن السلامة جزءاً مكملاً للقيادة الإدارية والمسئوليات ولا يمكن تحقيق أهداف خطة السلامة إلا بتظافر الجهود والتعاون من قبل جميع منسوبي الجامعة .

ثالثاً : المسئولية :

1       -تقع مسئولية سلامة الأفراد والمنشآت على إدارة القسم الأكاديمي أو الإداري .
2       تقوم لجنة الصحة والأمن والسلامة باقتراح خطط السلامة بالجامعة ومراجعتها.
3       يقوم معالي مدير الجامعة باعتماد برامج السلامة وإجراءاتها كجزء من مسؤولية مدير الجامعة لتوفير مدينة تعمها السلامة.

أ) التحقق من أن المرافق والمعدات تتلائم مع متطلبات السلامة في موقع العمل وتتوائم مع القوانين والقواعد المطلوبة .
ب) إيجاد إجراءات لتطوير ونشر المعلومات والخطط والإجراءات المتعلقة     بالسلامة.


4       إرشاد الإدارة المنفذة من قبل لجنة الصحة والسلامة والأمن بالجامعة بعد اعتمادها من قبل معالي مدير الجامعة.
5       تحت توجيه وتعليمات الإدارة العليا يقوم قسم الأمن والسلامة بالجامعة بتنفيذ وتطبيق جميع الخطط المتعلقة بالسلامة وإجراءاتها وقوانينها . وقد يحتاج القسم إلى المساعدة التقنية لخبير في السلامة لارتقاء وتنفيذ قواعد ا لسلامة ، ويعمل القسم على إبقاء تواصل مستمر مع قسم الدفاع المدني والأجهزة الحكومية الأخرى بالمنطقة . وفي حالة الطوارئ ، يقوم قسم الأمن والسلامة بالتعاون مع قسم الدفاع المدني بترتيب الإجراءات لمنع وتقليل المخاطر .
6       تختص إجراءات السلامة بكل شخص في الجامعة وتقع عليهم مسئولية القضايا المتعلقة بالسلامة لأن الهدف هو إيجاد بيئة سلامة لكل الأفراد ويتوجب على كل شخص في الجامعة الإبلاغ عن كل عارض ويشمل ذلك الحوادث والأنشطة الإجرامية والإصابات المتعلقة بعدم تطبيق قواعد السلامة ومخاطر تضر بالسلامة ، ويتم تشجيع الأشخاص على طلب النصح والإرشاد في الأمور المتعلقة بالسلامة من قسم الأمن والسلامة ولجنة الصحة والسلامة والأمن .

رابعاً : القواعد العامة للسلامة :

    ينبغي على جميع الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس التقيد بالقواعد العامة للسلامة .
1  -  سيقوم كل قسم إداري أو أكاديمي بتقييم المخاطر واقتراح الحلول الكافية لإزالة المخاطر المعرّفة .

2  -  ينبغي أن يقوم قسم الأمن والسلامة أو أحد الأشخاص المتخصصين في السلامة في أي مؤسسة باتخاذ الإجراءات المناسبة لتقليص مستوى المخاطر المتعلقة بالأخطار المعروفة والمحتملة .

3  -  يجب أن يكون جميع الموظفين المعرضين لخطر معين مدركين لهذا الخطر والإجراءات المناسبة لتقليص هذه المخاطر في هذه المنطقة المحددة .

4  -  ينبغي على جميع الزائرين العاملين في الجامعة  أن يحصلوا على تصريح مكتوب من رئيس القسم أو مدير المركز ، كما ينبغي أن يلتزموا بقوانين الجامعة للسلامة . ويعرف الزائر بأنه الشخص الذي لا يعتبر عضواً في الجامعة وليس أحد موظفيها أو أحد الطلبة فيها .

5  -  يتم إعلان قسم الأمن والسلامة مباشرة بجميع الإصابات أو الحالات الخطرة .

6 - ينبغي على الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس الالتزام التام وفي جميع الأوقات بالقواعد المنصوص عليها في أي قسم وعليهم تطبيق الإجراءات التي تحد من الأخطار .

7  -  ينبغي لأي موظف أو عضو من أعضاء هيئة التدريس يرغب في إجراء بعض التعديلات على أنظمة وإجراءات السلامة الحصول على إذن خطي من مدير الجامعة أو المشرف على الشؤون المالية والإدارية. وفي حالة تغيير قواعد السلامة وإجراءاتها للأقسام ينبغي على الموظفين الحصول على موافقة كتابية قبل إجراء أي تعديل .

8  -  ينبغي على رئيس القسم توجيه ومراقبة الموظفين أو أعضاء هيئة التدريس قبل شروعهم بأعمال خطرة غير معتادة أو أنهم غير متأكدين من مخاطرها .

9  -  يلزم أن يكون الموظفين وأعضاء هيئة التدريس عارفين بما يلي :

أ)  القيام باتباع إجراءات الطوارئ وخطة الإخلاء في حالة الحرائق أو أي حالة طارئة يتعرض فيها الأشخاص للخطر . وينبغي أن يكون لكل مبنى خطة طوارئ مصممة له ومعروفة للموظفين في هذا المرفق ونوعية المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها في هذا المرفق .
ب) مخارج الطوارئ المعلقة قريباً من مكان العمل وينبغي أن تكون خطة الطوارئ لأي طابق معلنة بوضوح في جميع المباني .
ج) أماكن وجود طفايات الحريق وأجراس الإنذار وكيفية عملها والتدريب على استخدامها يجب أن يكون إلزاميا .
د)  يلزم أن تكون طفايات الحريق في كل مبنى ملائمة لأعمال هذا المبنى ، كما يلزم إبلاغ المشرف عن السلامة في القسم عن عدم وجود هذه الطفايات .
هـ ) فحص طفايات الحريق باستمرار بواسطة أشخاص مؤهلين ، كما يلزم إبلاغ المشرف عن السلامة في القسم عند وجود أي تقصير في عمليات الصيانة .
و) عدم استخدام المصاعد في حالة حدوث حريق وينبغي على كل شخص يحبس في المصعد أن يبلغ عن ذلك باستخدام التلفون الموجود بالمصعد .

10 -  ينبغي على أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو الطلبة العمل منفردين عندما يسمح لهم بذلك وذلك بعد إبلاغ رئيس القسم وشخص مسئول آخر .

11 -  يلزم أن يكون الأشخاص عارفين بمكان عدة الإسعاف الأولي وكيفية استخدامها .

12 -  كل الأشخاص العاملين من أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين مسئولون عن نظافة وترتيب أماكن عملهم وسوف تقوم لجنة السلامة المحلية بتحديد الإهمال ورفع تقريرها إلى لجنة الأمن والسلامة بالجامعة .

13 -  ينبغي التحقق من تطبيق سياسة منع التدخين في الجامعة .

14 -  ينبغي الاتصال على عيادة الجامعة على رقم ( 3333) أو بالسنترال على رقم (صفر) في حالة حدوث أي إصابة  .



خامساً : قواعد السلامة الخاصة :

    ينبغي على الطلبة والموظفين وأعضاء هيئة التدريس مراعاة قواعد السلامة الخاصة التالية :

1  -  يلزم التأكد من عمل أنوار الطوارئ .

2  -  يلزم أن تكون مخارج الطوارئ ومنافذ الحريق خالية .

3  -  يلزم أن تكون السلالم والمعابر خالية من أي عوائق ومضاءة بشكل جيد في جميع الأوقات .

4  -  يلزم فحص طفايات وخراطيم الحريق وأجراس الإنذار بشكل مستمر ويلزم أن تكون المنطقة أمام هذه المعدات خالية في جميع الأوقات .

5  -  يلزم أن تكون مخارج الكهرباء والتمديدات الكهربائية من النوع الموافق عليه ، ويلزم استخدامها للحمل الكهربائي المخصصة له . كما ينبغي إعلام قسم الصيانة بوجود أي تلف في الأسلاك الكهربائية أو كسر في المفاتيح الكهربائية أو وجود أسلاك مكشوفة ، وعند الاضطرار إلى استخدام سلك كهربائي ووضعه على الأرض فينبغي استخدام نوعية ذات عازل قوي مسموح به في مثل هذه الظروف مع وضعه جانباً لتلافي العرقلة به.

6  -  لتوصيل الأجهزة الكهربائية ، ينبغي استخدام سلك توصيل ذو ثلاثة مخارج أحدهما أرضي أو أن يكون مصرحاً به من قبل الجهة المسئولة .

7  -  ينبغي فحص جميع الأجهزة الكهربائية واختبارها دورياً حسب تصنيف درجة الخطورة ، وأن تكون معزولة قدر الإمكان .

8  -  يمنع استخدام الأجهزة الخاصة ، مثل غلايات الماء والسخانات وشاحن البطاريات وغيرها في مكاتب الأساتذة أو الموظفين في الجامعة . وفي حالات الضرورية يقوم رئيس لجنة السلامة في القسم بتخصيص غرفة لحفظ واستخدام غلايات الماء أو السخانات .

9  -  ينبغي التحقق من الأدوات مباشرة قبل توصيلها بمصدر الكهرباء ، فإذا وجد أن سلكها تالف أو غير ملائم ، يستبعد الجهاز من الخدمة . يلزم عدم استخدام الأجهزة والأدوات التالفة والمعيبة ورفع تقرير عنها إلى رئيس لجنة السلامة في القسم.

10 -  استخدم الجهد الكهربائي الأدنى الموصى به من قبل المصنع وحاذر من لمس الأسلاك غير المحمية وإن كان تيارها قليلاً فهي قد تسبب الحروق أو الصدمات الكهربائية الشديدة وقد تسبب الموت .

11 -  يلزم عدم ملأ الدرج العلوي في الخزانة بشكل كبير وذلك لتفادي انقلاب الخزانة عند فتح الدرج . وينصح بإبقاء الأدراج مغلقة عند عدم الاستخدام لمنع التعثر بها .
12 - يمنع استخدام الكراسي كعتبة للتسلق وينبغي استخدام السلالم أو العتبات المخصصة الأمنة .

13 -  يلزم ارتداء معدات الوقاية مثل النظارات الواقية وواقيات الأذن والكمامات عند الحاجة .

14 -  يلزم التقيد بتعليمات نقل المواد الخطرة مثل المواد القابلة للاشتعال أو المواد السامة أو الغازات المضغوطة .


ليست هناك تعليقات