اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

دور المشرف في إدارة الطوارئ


الدرس الثامن : دور المشرف في إدارة الطوارئ

1- الغرض  
الغرض من هذا الدرس هو تأكيد أهمية وجود خطة متقنة ومجربة لمواجهة الطوارئ .  ومناقشة أهمية التخطيط المسبق الجيد ، وبعض عناصر التخطيط ، والأعمال التكتيكية لمكافحة الحريق ، والهيكل الأساسي لقيادة الحادث .

2- المقدمة
إذا لم تتم معالجة حالة الطوارئ البسيطة بالطريقة الصحيحة من الممكن أن تخرج عن السيطرة وتصبح حالة طوارئ واسعة النطاق . وإذا لم تتم معالجة حالة الطوارئ الكبيرة بالطريقة الصحيحة قد تتحول بسرعة إلى خطر يهدد المنشأة بأكملها ، بالإضافة إلى البيئة والمجتمع المحلي . المواجهة الفعالة لحالة الطوارئ تساعد في المحافظة على الأرواح والممتلكات وتقليل الخسائر المالية . وكل فرد مسئول عن سلامته واستعداده وإدراكه بما يجب عليه فعله في حالة الطوارئ .

( أ ) محتوى المادة الدراسية
تشمل مادة هذا الدرس الإجابة على الأسئلة التالية :
Ÿ      ما دور التخطيط المسبق للحدث في إدارة الطوارئ ؟
Ÿ      ما المقصود بنظام إدارة الحادث ؟
Ÿ      كيف يمكن للشخص المسئول التعامل بكفاءة مع جميع مراحل تنظيم مواجهة الطوارئ واسعة النطاق ؟
Ÿ      ما دور إدارة المطافئ في حالة الطوارئ ؟
Ÿ      كيف يمكن تصميم تنظيم إدارة الطوارئ ؟
Ÿ      كيف يمكن لمنشأة صغيرة بها عدد قليل من العاملين التعامل مع حالة طوارئ واسعة النطاق ؟
Ÿ      ما هي التكتيكات الأساسية لمكافحة الحرائق ؟

(ب) التعريفات
قوائم الاستدعاء : قائمة بموظفي الشركة وأرقام التليفون يحتفظ بها في مكان أو عدة أماكن بالشركة ، وتستخدم لإبلاغ من يخصهم الأمر من موظفي الشركة بحالة الطوارئ .
فني الطوارئ الطبية : فني الإسعاف بالأجهزة الطبية في حالة الطوارئ .
حالة الطوارئ : التوقف المفاجئ والعاجل للأعمال و/أو أوضاع العمل العادية الذي يهدد صحة أو سلامة العاملين أو يعرضهم للخطر .
الخطر : تهديد قائم أو محتمل لصحة و/أو سلامة العاملين والذي يتضمن الوقت أو المكان أو المهمات أو المعدات أو النشاط أو التشغيل أو أي منهم مجتمعين .
اتفاق تعاون مشترك : اتفاق يتم التوصل إليه وتحريره كتابة بين المنشآت و/أو الجهات الرسمية المجاورة لتقديم المساعدة للاحتياجات الخاصة أثناء حالة الطوارئ ، والتي تكون عادة في شكل معدات ومهمات وأفراد الدعم .

3- التخطيط المسبق
( أ ) ما المقصود بالتخطيط المسبق ؟
1- جمع المعلومات
أ ) جمع المعلومات المناسبة التي يمكن أن تؤثر بشكل ملحوظ على عمليات الطوارئ .

2- تحليل المعلومات
أ ) يجب تحليل المعلومات التي سبق تجميعها من حيث علاقتها ومدى أهميتها بالنسبة إلى عمليات الطوارئ .

3- الهدف
أ ) التخطيط المسبق عنصر ضروري للعمليات التكتيكية ويجب أن يساعد في كفاءة التشغيل وتقليل الخسائر والوصول إلى أعلى مستوى من الحماية .
ب) زيادة كفاءة المسئول عن مواجهة الطوارئ في توزيع موارده .

(ب) التخطيط مسبقاً لحالة الطوارئ
1- اعرف موقع عملك
2- ضع خطة تفصيلية لكل سيناريو محتمل
3- جدد الخطة وفقاً للمتغيرات
4- يجب أن تشمل الخطة الآتي :
أ ) مساحة وتخطيط الموقع
ب) المكان
ج) المعدات المعرضة لخطر الحريق
د ) تخطيط المناطق المحيطة
هـ) مصادر الطاقة الكهربائية
و ) الطرق العامة والطرق السريعة المجاورة
ز ) ظروف الرياح السائدة
ح ) شبكات السكة الحديد   
ط ) طرق الوصول داخل الموقع
ى ) أماكن وأنظمة الصرف
ك ) أنظمة مياه الحريق
ل ) أنواع المنتجات المخزونة والمتداولة وأماكنها
م ) أنظمة الوقاية من الحريق الثابتة
ن) مسارات الوصول إلى الحدود الخارجية للموقع
س ) أماكن حنفيات الحريق
ع) أماكن خراطيم الحريق
ف) أماكن أجهزة المراقبة الثابتة
ص ) إمكانيات تحويل مسار المياه
ق ) أنظمة إنذار الطوارئ
ر ) صمامات إقفال خطوط المواسير

(ج) تحديد المشاكل المحتملة
1- ما هي الأخطار الموجودة في موقعك
أ ) حريق ، صحية ، بيئية
2- إذا حدثت المشكلة . ما هو التأثير المتوقع ؟
أ ) الحريق
ب) الانفجار
ج ) المشكلات البيئية - التلوث
د ) الإنقاذ
1- إنقاذ ثقيل (انهيار المبنى)
2- إنقاذ من أماكن مرتفعة
هـ) الإسعاف الطبي للأفراد المصابين
و ) الإخلاء
1- هل من المحتمل أن تتعرض المناطق السكنية للخطر ؟
ز ) انهيار المبنى
3- ما تأثير الجو المحلي على المشكلات ؟

(د ) تحديد الاحتياجات المحتملة
1- ما هي الاحتياجات الناجمة عن حدوث المشكلة ؟
أ ) المياه
1- هل تكفي ؟
2- الاحتياطي أو الموارد البديلة
3- أنظمة التوزيع

ب) معدات أو أفراد الإسعاف

ج ) الرعاية الطبية
1- معدات وأفراد الإسعاف الأولي
2- مركز العلاج المؤقت
3- سيارات الإسعاف والطائرات الهليوكوبتر لنقل المصابين
4- معلومات عن أقرب مستشفى ومركز طبي للطوارئ وعلاج الحروق .

د ) القوة العاملة 
1- أفراد الإطفاء والإنقاذ
2- الأخصائيون الفنيون 
3- أفراد الإخلاء
4- أفراد عمليات المصنع
5- أفراد الدعم الطبي
6- أفراد الاتصالات

هـ) المعدات
1- المضخات
2- سيارات السلالم الهوائية
3- الخراطيم والفوهات ومعدات رش الرغاوي
4- معدات الوقاية الشخصية
أ ) المهمات
ب) أجهزة التنفس والاسطوانات الاحتياطية
5- معدات النقل
أ ) نقل الأفراد
ب) نقل المهمات
6- المعدات الثقيلة  
أ ) معدات الأشغال الأرضية والأوناش  
ب) نقل المعدات
7- معدات الاتصالات
8- المهمات
أ ) الرغاوي
ب) الإمدادات الطبية
ج) مهمات ومعدات المواد الخطرة
د ) الطعام والماء للأفراد
9 - التدريب
أ ) ما هو التدريب اللازم لمعالجة المشكلة بطريقة آمنة ؟
ب) تكتيكات الإطفاء
ج) الخصائص المادية (خصائص الحريق ، الخصائص الصحية)
د ) معدات وإجراءات الإطفاء  

(هـ) تحديد الموارد المحتملة
1- ما هي الموارد المتاحة لتلبية هذه الاحتياجات ؟
أ ) المتوافرة في الموقع
1- أفراد ومعدات قوات إطفاء الحريق
2- قوائم الاستدعاء
أ ) تحديثها
ب) نظام التدريب العملي والاختبار 

ب) في حالة عدم توافرها بالموقع ، من أين يمكن الحصول على موارد إضافية ؟
1- القوة العاملة والمعدات
2- التعاون المشترك    
أ ) مع شركات البترول والكيماويات الأخرى
ب) إدارات المطافئ المحلية
ج) إدارات الشرطة المحلية
د ) حرس السواحل
هـ) القواعد العسكرية
و ) الجهات الرسمية الأخرى على مستوى المحافظة والدولة (أي التدريب معهم والاستفادة من خبراتهم في مجال مكافحة الحريق)
3- الدعم الطبي
أ ) إدارات المطافئ
ب) المستشفيات المحلية والإسعاف
4- مواد الإطفاء
أ ) الرغاوي (أي : قوات مطافئ المنطقة والمخصصة للمطار المحلي ، والمخازن المحلية للمصنعين)
ج) يجب تحضير قائمة الموارد هذه مقدماً
1- تحديث القائمة أولاً بأول

(و ) اتفاقية التعاون المشترك
1- اتفاق قانوني مع :
أ ) شركات البترول والكيماويات الأخرى
ب) إدارات المطافئ المحلية
ج ) الجهات الرسمية الأخرى على مستوى المحافظة والدولة
2- اتفاق لتبادل :
أ ) القوة العاملة
ب) الخبرات
ج) المعدات
د ) المهمات
3- قبل توقيع الاتفاقية يجب الحصول على موافقة المستشار القانوني للشركة .
4- يخصص لبرنامج التعاون المشترك فقط هؤلاء الأفراد والمعدات الذين لا يمثل غيابهم أي خطر على سلامة المنشأة المرسلة .
5- يجب الحصول على ضمان من مدير تأمين المخاطر أن غطاء التأمين يشمل جميع المسئوليات القانونية المترتبة على هذا الاتفاق .
6- من الضروري أن يكون جميع أعضاء مجموعة المواجهة على دراية كاملة بالتزاماتهم وفقاً لهذه الاتفاقية .
7- يجب تدريب أعضاء مجموعة المواجهة على التعامل مع الأخطار الخاصة التي يحتمل التعرض لها في المنشآت الأخرى المشاركة في هذه الاتفاقية .
8- يجب الاحتفاظ بقائمة العاملين والمعدات في موقع مركزي لتقليل عدد المكالمات اللازمة لطلب المساعدة .
9- يجب أن تكون إدارة المطافئ المحلية على علم بالاتفاق ، وإذا أمكن يجب أن تكون  جزء من التنظيم . يمكن استخدام بعض إدارات المطافئ كمركز للسجلات على أن تجرى كل طلبات المساعدة من خلال نظام الاتصالات الخاص بهم .
10- تفعيل برنامج التعاون المشترك يجب ألا يعطل إبلاغ إدارة المطافئ العامة بالإنذار .

4- تكتيكات مكافحة الحريق
( أ ) التعريف
تكتيكات مكافحة الحريق : يمكن تعريفها بأنها فن توجيه وتوظيف الأفراد والأجهزة والمعدات ومواد الإطفاء في موقع الحريق .

(ب) مقدمة عن التكتيكات
1-    يشمل هذا الموضوع جميع العمليات المطلوب تنفيذها للهجوم والسيطرة وإطفاء الحريق المدمر .
2-    الطريقة المنطقية والعملية لتقدير الموقف المعقد هي تبسيطه وتقسيمه إلى أجزاء متصلة وإذا تحقق ذلك يمكن فحص ودراسة كل جزء على حدة .
3-    في موقع الحريق ، من الصعب تقسيم الموقف المعقد إلى أجزاء محددة ، ولكن يمكن تدريب العقل على عادة مسح وتحليل الموقف المعقد بأسلوب منظم . ويمكن تقسيم الإجراءات التكتيكية في موقع الحريق إلى أجزاء محددة . وهى الأقسام الأساسية لتكتيكات مكافحة الحريق .  
وترتب التقسيمات الأساسية ، من واحد إلى خمسة ، بتسلسل مناسب .  وقد يتطلب الأمر القيام بالتهوية والإنقاذ في أي وقت بعد إجراء التقدير المبدئي .

1- إنقاذ الأفراد

2- الأماكن المعرضة للحريق  
أ ـ التهوية
3- الحصار                           

4- الإطفاء                    
ب ـ إنقاذ الممتلكات
5- الفحص الشامل


(ج) التقدير
1- عملية التقدير الذهني أحد أهم العمليات التكتيكية التي يمكن أن تعوق العمل المادي .
2- التقدير هو عملية نظامية تتكون من دراسة سريعة ولكن متأنية لجميع العوامل الهامة في موقع الحريق وتؤدى إلى إعداد خطة هجوم معقولة بناءاً على هذه العوامل . ويعتمد النجاح أو الفشل في موقع الحريق لدرجة كبيرة على قدرة القائد على تنفيذ هذه المهام الأساسية بأسلوب عملي وماهر .
3- الغرض من نظام التدريب الذهني التالي هو تمكين ضابط العمليات من تطوير عادة محددة للإجراء الذهني المطلوب للتعامل مع الحريق أو أية طوارئ أخرى .
أ ) الحقائق
ب) الاحتمالات
ج) الوضع الراهن
د ) القرار
هـ) خطة العملية  

4- الحقائق
أ ) توقيت حالة الطوارئ : الشهر ، اليوم ، الساعة . يتعلق بعدد العاملين المتوقع وجودهم في منطقة الحريق .
ب) مكان حالة الطوارئ
1- تكوين صورة ذهنية واضحة لمنطقة الحريق بما فيها الشوارع ، والحارات ، والمباني والأعمال المعرضة للحريق والمنطقة المحيطة .
ج) طبيعة حالة الطوارئ  
1- حريق
2- انفجار
3- تسرب المواد السامة
د ) الخطر على الحياة
1- تأكد من عدد الأفراد الموجودين في المنطقة والخطر المباشر على سلامتهم .
هـ) التعرض لخطر الحريق
1- حدد ما إذا كان هناك خطر مباشر لامتداد الحريق إلى المباني أو العمليات القريبة
أ ) المباني أو العمليات
- طبيعة الوقود
- كمية الوقود
- الترتيبات المادية للوقود
و ) الطقس : انظر في الأحوال الجوية ومدى تأثيرها على عمليات مكافحة الحريق .

5- الاحتمالات
أ ) الخطر على الحياة : قدر مدى خطورة التطورات المستقبلية على أرواح العاملين أو أفراد مكافحة الحريق .
ب) امتداد الحريق
1- قدر احتمال حدوث انفجار
ج) الانهيار
1- قدر احتمال حدوث انهيار مع مراعاة العوامل التالية :
أ ) نوع البناء
ب) مدى التعرض
ج) مدى الدمار
د ) طبيعة وكمية المحتويات

د ) تغيرات الطقس
1- قدر تغيرات الطقس المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الموقف .

6- الوضع الراهن
أ ) قدر ما يمكن إنجازه بالموارد الذاتية
1- إمدادات الأفراد ، الأجهزة ، المعدات ، الخراطيم
2- المساعدة الإضافية المتاحة
3- إمدادات المياه
أ ) الخطوط الرئيسية
ب) حنفيات الحريق
ج) مواد الإطفاء الأخرى
4- نظام الرشاشات والمواسير والأجهزة الوقائية الأخرى
5- الأعمال التي تم تنفيذها  

7 - القرار
أ ) القرار المبدئي
1- يتشكل القرار في مكان الحريق من خلال عملية تطور تدريجي . أي أن القرار يتشكل بينما يتأكد قائد الحادث من الحقائق والتقديرات والاحتمالات وتقييم وضعه الراهن . ويجب أن يكون هذا القرار إطار ذهني واضح ومحدد للعمل المطلوب تنفيذه والأهداف المطلوب تحقيقها .
ب) القرارات التكميلية
1- تقدير الموقف عملية ذهنية متواصلة . ويجب على القائد مراجعة الحقائق والاحتمالات والوضع الراهن بصفة متواصلة ، مع إضافة تغيرات الموقف الأساسية إلى ذلك الإطار الذهني . ومن واقع هذا التصور المتجدد للموقف بأكمله ، يجب عليه اتخاذ القرارات التكميلية المطلوبة للتعامل مع التطورات الجديدة وتحقيق أهدافه .

8- خطة العمليات
أ ) خطة العمليات عبارة عن رسم تخطيطي ذهني يبين كيفية توظيف القائد لأفراده وأجهزته ومعداته ومواد الإطفاء لتنفيذ قراره وتحقيق أهدافه . ويجب مراعاة البساطة عند إعداد خطة العمليات .
1- الأوامر والتعليمات
أ ) يجب أن تكون الأوامر والتعليمات واضحة ومختصرة . ويجب تكليف قادة الوحدات بمهام محددة مع الالتزام بخطة العملية . وأن يكون كل منهم على دراية بمكان توظيف وحدته والأهداف المطلوب تحقيقها .
2- الإشراف  
أ ) يجب أن يكون القائد على اتصال بالموقف ككل . وأن يتابع تقدم العمليات والتطورات الجديدة .

9- إنقاذ الأفراد
أ ) يشمل الإنقاذ جميع العمليات المطلوبة لنقل الضحايا من المبنى المتأثر أو الموقف الخطر وإرسالهم إلى مكان آمن .
ب) إنقاذ الأفراد هو أول وأهم الاعتبارات في أي حادث حريق . ويجوز تعطيل محاولات الإطفاء إلى حين اكتمال عملية الإنقاذ ؟
ج) يجب أن تمتد جهود الإنقاذ إلى الضحايا بالترتيب الآتي :
1- الأشد تعرضاً للخطر  
2- الأكثر عدداً (المجموعات)
3- الباقي من منطقة الحريق
4- المناطق المعرضة لخطر الحريق

10- المناطق المعرضة للحريق
أ ) تشمل حماية المناطق المعرضة للحريق جميع العمليات المطلوبة لمنع امتداد الحريق إلى المباني المجاورة أو الوحدات المنفصلة .
1- يجب ملاحظة أن الحماية الصحيحة للمنطقة المعرضة تقتضي توجيه تيار الماء على المنطقة المعرضة مباشرة ، وليس في الهواء بين الحريق والمنطقة المعرضة .

11- الحصار
أ ) يشمل الحصار جميع العمليات المطلوبة لمنع امتداد الحريق إلى الأجزاء المجاورة من المبني أو التسهيلات .
ب) يجب استطلاع جميع المسارات المحتمل انتشار الحريق من خلالها . ويتوقف نجاح أو فشل عمليات الحصار على نوع الوقود ، ومكان الحريق ، ومعالم المبنى أو المنطقة المتأثرة ، ووجود نظم ثابتة لكبح الحريق ، ومدى توافر موارد إدارة الحريق .

12- الإطفاء
أ ) يشمل الإطفاء جميع العمليات المطلوبة لمهاجمة وإطفاء الجزء الرئيسي من الحريق .
ب) عند إجراء التقدير ، يجب على القائد دراسة وتقدير العوامل التالية :
1- طبيعة الوقود المشتعل
أ ) هذا العامل يحدد نوع المادة المطلوب استخدامها للإطفاء .
ب) كمية الوقود المشتعل
- يحدد هذا العامل حجم مادة الإطفاء المطلوب استخدامه .
ج ) الترتيبات المادية للوقود المشتعل
- يحدد هذا العامل الطريقة المطلوب توظيفها لرش مادة الإطفاء .  

13- الفحص الشامل  
يشمل الفحص الشامل جميع العمليات المطلوبة لإنهاء إطفاء الأجزاء المتبقية من الحريق ومنع اشتعالها مرة أخرى وإعادة المبنى إلى الوضع الآمن . 
1- أهداف الفحص الشامل
أ ) الإطفاء الكامل للحريق
ب) فحص جميع المسارات المحتملة لانتشار الحريق
ج) محاولة تحديد نقطة المنشأ ومصدر الإشعال
د ) حفظ وحماية أي دليل على الإشعال المتعمد
هـ) التأكد من استقرار مباني مكان الحريق

14- التهوية
أ ) عمليات التهوية عبارة عن الإزالة المخططة والنظامية للحرارة والدخان وغازات الحريق من مبنى المنطقة المغلقة
ب) قد تكون التهوية ضرورية قبل الإنقاذ لحماية الأفراد الموجودين بالمكان من نواتج الاحتراق والحرارة إلى حين الانتهاء من أعمال الإنقاذ .
ج) أهداف التهوية :
1-   إزالة أو تقليل احتمالات انفجار الدخان (تيار الهواء العكسي)
2-   زيادة مستوى الرؤية أثناء عمليات الإنقاذ والحصار والإطفاء
3-   تخفيض درجة الحرارة الداخلية بحيث تكون أكثر ملائمة لرجال الإطفاء حتى يتمكنوا من تنفيذ الأعمال المطلوبة منهم . 
4-   تخفيض الخصائص السامة والمؤذية للجو الداخلي

15- إنقاذ الممتلكات
أ ) عمليات إنقاذ الممتلكات هي أعمال يقوم بها أفراد إطفاء الحريق لتقليل خسائر المنشآت ومحتوياتها بسبب الحرارة والدخان واللهب والماء .
ب) يجوز القيام ببعض عمليات الإنقاذ أثناء الحريق إلى حين إنهاء عمليات إنقاذ الممتلكات بعد الإطفاء .
ج) تشمل عمليات إنقاذ الممتلكات ما يلي :
1- تغطية المحتويات لمنع أضرار الماء
2- تحويل أو إزالة الماء من المبنى أو منطقة الحريق
3- إزالة الأنقاض
4- سحب المنتج

5- نظام قيادة الحادث
( أ ) تقديم
تم وضع نظام قيادة الحوادث نتيجة الحرائق التي دمرت جزءاً كبيراً من كاليفورنيا الجنوبية في سنة 1970 . وأظهرت هذه الحرائق مدى الحاجة إلى تطوير نظام يمكن من خلاله أن تتعاون الجهات المختلفة لتحقيق هدف مشترك بأسلوب أكثر فعالية وكفاءة . ويتكون النظام من إجراءات للتحكم في الأفراد ، المنشآت ، المعدات والاتصالات .
ويمكن استخدام هذا النظام للتعامل مع أنواع وأحجام الطوارئ المختلفة بدءاً من الحادث البسيط أو الوحدات القليلة إلى الحوادث الكبرى التي تتطلب تدخل عدد من الجهات الرسمية .  ويساعد هذا النظام الجهات المشاركة على الاتصال باستخدام مصطلحات وإجراءات تشغيل موحدة . كما يساعد على ضم الموارد في الوقت المناسب أثناء حالة الطوارئ .
ويعتمد التنظيم الإداري لنظام قيادة الحادث على امتداد التحكم المعقول . وعموماً ، في نظام قيادة الحادث ، يجب أن يتراوح امتداد التحكم لأي فرد مشارك في مسئولية إدارة الطوارئ بين ثلاثة وسبعة أفراد ، ويعتبر امتداد التحكم في خمسة أفراد هو القاعدة الأساسية السارية في نظام قيادة الحادث .







(ب) التنظيم الإداري لنظام قيادة الحادث
يتكون التنظيم الإداري لنظام قيادة الحادث من خمسة مجالات وظيفية رئيسية :
1- القيادة
2- العمليات
3- التخطيط  
4- الإمداد
5- المالية  
مع ملاحظة أن القائد في الحوادث الصغيرة قد يقوم بجميع هذه الوظائف .

(ج) القيادة  
1- يتكون قسم القيادة من قائد الحادث وأفراد القيادة . ويشمل طاقم أفراد القيادة : ضابط المعلومات ، ضابط الاتصال  ، ضابط السلامة .
أ ) قائد الحادث مسئول عن :
1-   الإدارة الشاملة للحادث
2-   تقييم موقع الحادث
3-   تفعيل عناصر نظام قيادة الحادث
4-   إصدار تعليمات أفراد القيادة ورؤساء الأقسام
5-   اعتماد وتفويض تنفيذ خطة العمل
6-   تنسيق عمل طاقم القيادة
7-   إدارة عمليات الحادث
8-   تقرير الأهداف الكلية
9-   التصديق على إعطاء المعلومات إلى وسائل الإعلام

2- ضابط المعلومات مسئول عن صياغة وإعطاء المعلومات المتعلقة بالحادث إلى وسائل الإعلام والجهات الرسمية والهيئات المعنية
3- ضابط الاتصال هو نقطة الاتصال لممثلي الجهات المساعدة وأطراف التعاون المشترك . ويشمل ذلك ممثلي إدارات الإطفاء الأخرى ، الإسعاف ، الشرطة ، المرافق العامة وغيرها من الجهات المشاركة في مواجهة الطوارئ
4- ضابط السلامة مسئول عن متابعة وتقييم الأوضاع الخطرة وغير الآمنة وعمل الترتيبات اللازمة لضمان سلامة الأفراد  

( د ) قسم العمليات
1- يتكون قسم العمليات من رئيس العمليات ، مدير منطقة التحضير ، وفى الحوادث الكبرى قادة القطاعات . 
أ ) قائد العمليات مسئول عن الإدارة المباشرة لجميع أعمال الحادث التكتيكية
1- الإشراف على العمليات
2- تحديد الاحتياجات وطلب الموارد الإضافية ورفع التقارير إلى قائد الحادث مباشرة
ب) مدير منطقة التحضير مسئول عن إدارة جميع الأعمال داخل منطقة التحضير
1-   وضع مخطط عام لمنطقة التحضير
2-   تحديد احتياجات الدعم من المعدات ، والتغذية ، والمرافق الصحية ، والأمن
3-   تحديد إجراءات دخول الموقع
4-   الاستجابة لطلبات تخصيص الموارد
5-   الإبلاغ عن التغيرات في حالة الموارد
ج) قادة القطاعات مسئولون عن تنفيذ الجزء المكلفين به من خطة العمل
1-   تكليف قادة المجموعات بمهام العمل المطلوب تنفيذها  
2-   رفع التقارير إلى رئيس العمليات مباشرة
3-   تقديم معلومات الموقف العام وحالة الموارد إلى رئيس العمليات

(هـ) قسم التخطيط
1- رئيس التخطيط مسئول عن جمع وتقدير ونشر واستخدام جميع المعلومات الخاصة بتطورات الحادث وحالة الموارد . المعلومات ضرورية للأسباب الآتية :  
ا ) معرفة الوضع الراهن 
ب) التنبؤ بالاتجاهات المحتملة للأحداث
ج) تحضير استراتيجيات وعمليات بديلة للتحكم في الحادث

( و ) قسم الإمدادات
1- رئيس قسم الإمدادات مسئول عن توافر التسهيلات والخدمات والمهمات المطلوبة لدعم عمليات مواجهة الحادث . ويتولى الإشراف على توافر :
أ ) أفراد ومعدات الاتصال 
ب) أفراد ومعدات الدعم الطبي
ج) خدمات التغذية
د ) خدمات الإمداد
هـ) التسهيلات : النوم ، والمرافق الصحية
و ) خدمات الأمن
ز ) الدعم الأرضي : النقل والصيانة

( ز ) القسم المالي
1- رئيس القسم المالي مسئول عن جميع الشئون المالية وتحليل التكاليف الخاصة بالحادث والإشراف على العاملين بالقسم المالي
أ ) وقد يشمل القسم المالي :
1-   وحدة الوقت
2-   وحدة المشتريات
3-   وحدة التعويضات / المطالبات
4-   وحدة التكاليف  

6- قائمة المراجع الإضافية 
أ ) OSHA 29 CFR 1910.120 (1) (1) (i) to 1910.120 (1) (3) (ii) (D)
ب) OSHA 29 CFR 1910.156
ج) OSHA 29 CFR 1910.156 Appendix 19

7ـ المصادر
أ ) دليل الوقاية من الحريق - الإصدار 15 ، الهيئة القومية للوقاية من الحريق
ب) تكتيكات مكافحة الحريق - لويد ليمان ، الهيئة القومية للوقاية من الحريق
ج) قيادة حادث الحريق - آلان بروناتشيني  ، الهيئة القومية للوقاية من الحريق
د ) منشورات المعهد القومي لأنظمة إدارة الحوادث


ليست هناك تعليقات