اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

خطة الاخلاء كاملة بالمستشفيات والمراكز الطبية

خطة الاخلاء كاملة بالمستشفيات والمراكز الطبية

ما هو الإخلاء الطارئ؟
هو عملية نقل الأشخاص من منطقة خطيرة ( لوجود تهديد لوقوع خطر , أو وقوع كارثة فعلية) إلى منطقة أمنة. مثل:
إخلاء مبني لاشتباه وجود قنبلة فيه أو لحدوث حريق.
إخلاء منطقة لوقوع فيضان بها أو تهديد بقصف.
إخلاء مدينة لتوجد إعصار إليها أو لتلوثها بمواد صناعية خطيرة.
ومن هذا يتضح أن الإخلاء يتم :
قبل الكارثة.
أثناء الكارثة.
أو بعد حدوث الكارثة.

العوامل النفسية في إخلاء, ولماذا يرفض الناس إخلاء؟
التقدير المنخفض للتهديد.
العجز: وقد يكون جسدياَ أو عقلياَ ( كبر السن والإعاقة). أو مادياَ (بعد وجود المال للانتقال أو لإيجاد وسيلة للانتقال).
الثقة الوائدة بالنفس. والإحساس الزائد ( الزائف) بالأمان وبالقدرة على الخروج في أي وقت يتحقق لديه الخطر مثال ( ابن سيدنا نوح عليه السلام في الطوفان).فقدان الثقة بالسلطة . للإحساس بضعفها أو كثرة الأخطاء في المعلومات التي تقدمها بوجد تهديد ( إعصار, فيضان, قصف....) أو لاعتبارها خصما في بعض المناطق مثل{ مطالبة البلدية لسكان عمارة بإخلاء لأنها آيلة للسقوط , وإحساس السكان بان الإخلاء لمصلحة مالك العمارة. ومثل: مطالبة المحتل الإسرائيلي سكان حي في فلسطين بإخلائه ( لأي سبب) , فيرفض الإخلاء للمحافظة على مناطقهم أو لمجرد التضامن مع المطلوب}.
انعدام الأمن , وهذا قد يكون لوجود تهديد فعلي في الخارج,( أمني أو عسكري , حريق , فيضان......) فلا بأمن الخارج على حياته. أو لعدم ثقته في جيرانه فلا بأمن على منزله و ممتلكاته في حال تركه لها من السرقة.فقد أو عدم فاعلية وسائل النقل. فقد تطلب مني الإخلاء من مدينة أو جزيرة وتتوفر لدي الرغبة فيه ولكن لا تتوفر لدي وسيلة للنقل والطرق مدمرة وتجاهلت السلطات توفيرها أو لم توفرها بالشكل الكافي.
ضعف الروابط الاجتماعية . بحيث يتفقد القوي الضعيف ويساعد في الإخلاء , ويؤمن له ما يحتاجه, سوءَ من الحماية الجماعية أو النقل أو الإعاشة المشتركة وحتى المأوى المؤقت حتى زوال الخطر. وكذلك بالنسبة لمناطق الإيواء فإنها تحتاج إلى التضامن و الألفة الاجتماعية وتحمل الأخر.
ضعف أنظمة المجتمع. فبعض المجتمعات تفتقد:
المؤسسات الاجتماعية الخيرية.
مناطق الإيواء.
أنظمة الإنذار و مراقبة الكوارث.
الدفاع المدني .
التطوع في أعمال الدفاع المدني.
الإعلام.
الشرطة والأمن .
المواصلات .
المستشفيات والخدمات الإسعافية .
الحريق
هو عملية أكسدة قائمة بذاتها تصاحبها الحرارة والضوء. وتكون قادرة على الاستمرار ذاتيا أو الزيادة في حال استمرار تزويدها بالأكسجين والوقود, ويتسبب الدخان والغازات السامة بأضرار تفوق كثيرا ما يجدثة اللهب وهو أهم وأكثر سبب للإخلاء الطارئ.

أسباب الوفاة في الحرائق:

الاختناق.
الإصابة الحرارية .
الإصابة من الانفجار المصاحب.
السقوط من أعلى المباني.
الإصابات الناتجة عن الخوف والتدافع .
خطر الدخان:
يتكون دخان الحرائق من الكثير من الغازات عالية السمية أو المثيرة للجهاز التنفسي والعيون . ومن أخطرها غاز أول أكسيد الكربون , الذي قد يؤدي إلى التسمم بشكل منفرد أو بالاشتراك مع بعض الغازات الأخرى مثل غاز سيانيد الهيدروجين و الفسيحين . ويودي استنشاق الأدخنة إلى العجز السريع ومن ثم فقد الوعي والوفاة.
ولحركة الدخان الأسرع والوسع بكثير من اللهب فإن أغلب الوفيات والإصابات في الحرائق تنتج عن استنشاق الأدخنة السامة الناتجة عن الحريق. وينتقل الدخان السريع في الأجواء المفتوحة , وداخل الأبنية من خلال الأبواب المفتوحة وشبكات أنابيب التكيف , والمناور والسلالم وبئر المصعد, ومن فوق الأسقف المستعارة ومن خلال فتحات التمديدات والجدران الفاصلة الغير قاطعة في المباني .
تحرك الدخان
أولاَ : إلى سقف الغرفة.
ثانياَ: تعبئة جو الغرفة.
وبهذا يمكن لك النجاة في حال وقوعك في ممر هروب مليء بالدخان بالنزول الى الأرض والحبي أو الزحف الى الدخان يكون في الأعلى. كما انه يلزمك إغلاق جميع الأبواب وفتحات التهوية لحبس الدخان وإعطاء الجميع فرصة أفضل وأطول للهروب والنجاة.
أسباب الإخلاء الطارئ في المستشفيات
كارثة داخلية. نقل المرضى والعاملين عن خطر واقع أو متوقع مثل ( الحريق , قنبلة, إعصار ...) وذلك لتوفير الحماية لهم.
كارثة خارجية. إفراغ أسرة المستشفى لرعاية مصابين قادمين من كارثة خارجية.
أنواع الإخلاء في المباني:
إخلاء أفقي : من منطقة خطر( أو حاجة) إلى منطقة أمنه ( قطاع حريق أخري منفصلة بأبواب وجدارن قاطعة مقاومه للحريق والدخان ) في نفس الدور من المبني.
إخلاء عمودي: الإخلاء إلى منطقة أمنة في دور أخر من المبني.
يمكن للإخلاء أن يكون جزئياَ أو كاملاَ إلى خارج المبني.
لاعتبار المستشفى أمنا ولإعداده لأي إخلاء في أحوال الكوارث يتطلب التالي:
تكون لجنة للكوارث ( الطوارئ) برئاسة مدير المستشفى ( المؤسسة) وبعضوية رؤساء الأقسام المهمة في المستشفى.
إيجاد التجهيزات الأساسية للأمن والسلامة في المستشفى ( المنشأة).
سلامة المبني للاستخدام كمنشأة صحية.
مكونات الهيكل الإنشائي مقاومة للحريق لمدة لا تقل عن 4 ساعات. ولا تقل التكسية الخارجية لحوائط المبني الخارجية والجدران وأسقف طرق النجاة وغرف المرضى عن الدرجة (أ) وهي المواد غير القابلة للاحتراق طبقا للمواصفات القياسية الدولية رقم (1182) لعام (1979) . وألا تقل مواد تكسية باقي الحوائط والأسقف عن الدرجة(ب) وهي مواد منخفضة القابلية للاشتعال طبقاَ لمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبار المواد رقم (84) وأثاث المبني من مواد مقاومة للاحتراق و لا تطلق عند اشتعالها غازات ضاره.
تكون المباني الكبيرة من عدة (قطاعات للحريق) مناطق عزل للحريق والدخان منفصلة,{ كل جناح للمرضى عبارة عن منطقة حريق منفصلة , المناور وبيت الدرج و بئر المصعد ومناطق الخطر تكون قطاعات حريق منفصلة, القطر الأقصى لقطاع الحريق هو 40 متر أو منطقة اشتعال لخمسين مريض أو موظف, المساحة القصوى لمنطقة الحريق هي (400م2) وللقطاع باب مقاوم للحريق لمدة لا تقل عن ساعة وهو ذاتي الغلق}.
إيجاد مخارج طوارئ أمنة ( وسائل الهروب) هي جميع الطرق ( الممرات, الأبواب , السلالم , مزالق لعربات المرضى, مصاعد حريق ) الممتدة من المكان وجود الأشخاص داخل المبني إلى مكان امن خارج المبني , والتي تكون محمية من النار والدخان . وتكون بعدد واتساع يناسب عدد المرض والعاملين . مع وضع المزالق أ مصاعد الحريق وخاصة لمرضى العناية الحرجة. وتكون الأبواب والممرات من مواد مقاومة للحريق لمدة ساعة على الأقل , ومغطاة بإنارة مزدوجة التغذية بالكهرباء (إنارة للطوارئ) و معلمة بإشارات منارة و واضحة, وبخرائط موزعة على أرجاء المبني للدالة عليها . ويتأكد دائما من خلوها من أي معوقات تعيق الحركة فيها.
طول المخرج : يقصد بها المسافة التي يقطعها الشخص من منطقة الحريق غير المحمية حتى يصل الى منطقة المحمية. من أي نقطة إلى مخرج أمن هي 20 متر.
حد أدني مخرجين طوارئ لكل دور.
الحد الأدنى لصافي عرض مخرج الطوارئ (105سم ).
الحد الأدنى لصافي عرض ممر مخرج الطوارئ (240سم).
الحد الأدنى لصافي ارتفاع ممر مخرج الطوارئ (200سم).
مصعد الحريق إلزامي للمباني المكونة من ستة ادوار فأكثر.
" وجود أنظمة كشف و إنذار ضوئية وصوتية ومكافحة للحريق فعاله:صناديق خراطيم الإطفاء لا تبعد عن بعضها بأكثر من 20م.
جريان مياه الإطفاء في الخراطيم 140 لتر/ الدقيقة, وبضغط لا يقل عن 1,5 (بار) عند فتحة الرش قطر 6,35 مم .
مصدر المياه للإطفاء يجب أن يعطي على الأقل 380 لتر/ الدقيقة . ويكفي على الأقل لتزويد خرطومين لمدة 30 دقيقة.
طفاية الحريق ( بودرة, ثاني أكسيد الكربون), البودرة يجب أن لا تقل عن 6 كغم . وثاني أكسيد الكربون لا تقل عن 5 رطل . ويجب توفير واحدة على الأقل لكل 100م2 , وان لا تبعد عن بعضها عن 30م . ويختلف النوع والحجم ومساحة التغطية على خطورة المنطقة المغطاة.
تكون في مستوى متناول اليد(1- 1,30م) وعلى المخارج.
الكواشف للدخان والحرارة والغاز.
شبكة مرشات إطفاء, للمباني سبعة ادوار و أكثر والمستودعات والمختبرات الخطرة الفئة (أ) والفئة (ب).
وجود نظام امني جيد , مع حراس و كاميرات مراقبة وغرفة تحكم.
حوائط المختبرات من الخرسانة للفئة (أ) والفئة (ب) وتشكيل قواطع للحريق . وتوفر متطلبات السلامة ( أدوات الحماية الشخصية المناسبة , مواقد كهربائية بدل مواقد اللهب, مرشات ماء للجسم وأحواض لغسيل العيون , كبائن إجراء الاختبارات الباعثة للمواد الخطرة , إشارات منع التدخين ومنع الأكل ومنع دخول غير الموظفين ....).
معامل الأشعة والنظائر المشعة ذات جدران مسلحة سميكة أو تغطى بطبقة من الرصاص لمنع تسرب الأشعة . وتغطي كذلك الأبواب وطاولات العمل , ويتم عمل الفحوصات الطبية الدورية على العاملين فيها , وتوفر ملابس الحماية الشخصية لهم , وأدوات الكشف على التسرب وكميات التعرض.
إيجاد حاويات مناسبة ومناطق تخزين مناسبة للحفظ , وللمخلفات متمايزة ( مواد عادية , مواد حادة , مواد خطيرة حيوية , مواد مشعة....). والتعاقد مع الشركات المناسبة للتخلص من المخلفات المختلفة.وجود مناطق تأريض مناسب وكذلك نظام مانع للصواعق.
وجود مناطق التجمع . هي المناطق التي يتم تحديدها داخل وخارج المبني لتجميع الأشخاص الذين يتم إخلائهم من القطاعات التي تحدث بها الخطر بهدف إنقاذهم و حمايتهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم وتنقسم لنوعين :
مناطق التجمع الداخلية : تحدد داخل المبني . وعادة عبارة عن ردهات واسعة أمنة وذات تهوية كافية . ولها على الأقل مخرجين للهروب إلى مناطق التجمع الخارجية وهي مناطق تجمع مؤقتة لحين زوال الخطر عن المبني نهائياَ , وفي حال استفحال الخطر وقدوم المساعدة للإخلاء يتم الإخلاء فوراَ إلى مناطق التجمع الخارجية.
مناطق التجمع الخارجية : تحدد خارج المبني . ويتيسر وصول سيارات الإسعاف والخدمات لها.
إيجاد منطقة تطهير تبعد عن مدخل الطوارئ بين 50- 200 متر . وأسرة عزل بمعدل سرير واحد لكل 25 سرير بالمستشفى . وكراشف ثابتة ومحمولة للمواد الخطرة الكيميائية والإشعاعية . وبدل الحماية الشخصية من المواد الخطرة.
تأسيس قسم فعال للأمن والسلامة في المنشأة ( المستشفى).
عمل خطة كفئة للكوارث ( للطوارئ) في المستشفى , للكوارث الداخلية وللكوارث الخارجية . تنخرط في الخطط الأخرى للكوارث في المجتمع المحيط , ونظام القيادة الشاملة في المديرية , الوزارة , والمنطقة.
خطة الإخلاء الطارئ:الهدف توفير الحماية اللازمة للعاملين والمرضى في المنشأة من أي خطر وذلك بإيجاد الطريقة المثلي لإخلائهم بسلام في اقصر وقت , و دون حوادث نوبات الهلع.
ينبغي القيام بتدريبات إجبارية للطوارئ ( ربع سنوية ). منها مرة في العام على الأقل للإخلاء , ويتضمن نقل المرضى العاجزين . وينبغي إبلاغ إدارة الدفاع المدني في المدينة وإدارة الطوارئ والسلامة والنقل ألإسعافي عنها مسبقاَ.
الاجتماع بعد التمرين واخذ تعليقات جميع المشاركين يعد أداة هامة لتطوير الخطة وتعويد الجمع عليها.

زمن الإخلاء:
هو الزمن اللازم للإخلاء وهناك عدة طرق لتقديره , منها التدريب الفعلي الشامل للخطة
يجب أخذ عنصر الوقت بشكل هام حيث يقاس الوقت اللازم لإخلاء المبني طبقاَ لخطورته و للمواد الداخلة في إنشاءه ومدى مقاومتها للاحتراق .

معدل خروج الأشخاص من المخرج
يقصد به عدد الأشخاص الذين يتم خروجهم في الدقيقة الواحدة . و يختلف باختلاف نوعية المبني , وكذلك باختلاف طريقة الخروج سواء كانت أفقياَ أو راسياَ ( نزولا أو صعوداَ ), وحسب عرض المخرج . ويعتبر هذا المعدل مقبولا للمستشفيات:
إخلاء أفقي (30 شخص / دقيقة ).
إخلاء عمودي:
نزولاَ (20 شخص / دقيقة ).
صعودا (10 أشخاص / دقيقة ).

الرسم الجداري للإخلاء:

يثبت على أبواب القاعات وفي أرجاء الممرات . ويحدد في كل لوحة:
منطقتك في المبني (أنت هنا ) ومخارج الهرب الأولية والثانوية الممكنة لك.
معدات الحماية ومكافحة الحريق ( طفايات الحريق , خراطيم الحريق, أجراس الإنذار , كواشف الدخان والحرارة ).
مناطق توزيع أدوات الحماية الشخصية مثل ( مواد الإسعافات الأولية , مغاسل العيون , عربات جهاز الصدمات الكهربائية القلبية).
توجيهات بسيطة للإخلاء.
مناطق المنشاة و أرقام الطوارئ.
من شروط خطة الطوارئ الناجحة:
البساطة .
كتابة موقع المنشأة , الحي والشارع , مساحة المنشأة . عدد الأدوار , نوع المبني , و يوضح في مخطط للمبني.
تحدد تجهيزات المبني لأمن والسلامة ومكافحة الحريق ( أنواع الكواشف , أجراس الإنذار , أدوات مكافحة الحريق من خراطيم المياه إلى شبكات الرش بأنواعها , كاميرات المراقبة ). كتابة وعلى الرسم.
كتابة مناطق إعادة توزيع المستشفى أثناء إعلان حالة الطوارئ , المخارج الأولية والثانوية للطوارئ للأجنحة المختلفة من المستشفى, مناطق التجمع , مناطق الاحتماء المؤقت الآمنة والملاجئ. ووضع رسم للإخلاء في مختلف مناطق المستشفى يحدد منطقة وجودك ( أنت هنا) وبقية النقاط السابقة.
تبين الخطة القيادة وتوزيع العناصر في المنشأة.
تحدد طرق الاتصال .
تحدد مهام الأشخاص والأقسام في أحوال الطوارئ وظيفياَ.
يوجد بها بطاقة عمل لكل عنصر رئيسي في المنشأة .
يحدد بها ثلاث مجاميع : تحديد مجموعات من العاملين بكل دور أو قسم وذلك للقيام بمهام عملية إخلاء المتواجدين بالمنشأة . وتعريفهم بمهامهم ومسئولياتهم عند إعطاء الإنذار بإخلاء المنشأة الجزئي أو الكلي .
مجموعة الإخلاء .
مجموعة الإطفاء.
مجموعة المساعدة الطبية.
على ماذا نعتمد في عمل خطة الإخلاء لمبني معين؟
حجم وتعقيد المبني.
القدرة على التحرك لساكنيه.
الإمكانيات للمؤسسة , وللمساعدة.
تسلسل عملية الإخلاء :
الاكتشاف.القرار.
الإنذار.
رد الفعل .
الانتقال إلى منطقة حماية مؤقتة أو إلى مناطق التجميع الآمنة.
النقل .
ويسمى وقت الخطوات الأربعة الأولي بوقت التحرك.
في حال ملاحظتك لحريق قم فوراَ بتشغيل نظام الإنذار في حال عدم عمله مسبقاَ بشكل آلي . وبلغ الممرضة رئيسة القسم النوبة ( في بعض أنظمة الإنذار في حال تشغيل الجرس يصل الإنذار إلى وحدة الدفاع المدني القريبة من المنشاة , وبذلك ينذر الجرس الجميع لبداية الإخلاء وتحصل على المساعدة الداخلية من الفرق في المنشاة والخارجية من الدفاع المدني ). وقم بإغلاق التكيف والأبواب لمنع انتشار الدخان. اتصل من مكان امن بمشغل الهاتف ( السنترال ) للتبليغ عن الحريق ( المنطقة , النوع , السبب.....) ثم قم ببقية مهامك في الخطة.
أ‌- مجموعة الإخلاء: في حال عدم وجود خطر على نفسك أولاَ:
التأكد من أمان المخارج , وتوجيه الزوار والمرضى القادرين على المشي من خلالها إلى مناطق التجميع الآمنة.
مساعدة الأشخاص في منطقة الخطر المباشر أولاَ.
هدئي المرضى وغطهم بشراشف مبللة في حالة كان اللهب والدخان شديداَ, واطلب منهم الحبو في طريق الخروج.
اخرج أولا القادرين على المشي , ثم من يحتاج لمساعدة ثم من يلزم حملهم بشكل كامل.
اخرج الغرف غرفة غرفه للتأكد من الإخلاء الكامل . ثم ضع ورقة أو علامة على الباب للإشارة للإخلاء .
لا تستخدم المصاعد بل الدرج .
عند الإخلاء على الجميع التوجه إلى منطقة التجمع الآمنة المعلومة , حيث ستقوم هناك بالعد على الرأس على المرضى والزملاء . وتقدم تقريرك إلى رئيس قسم الأمن والسلامة,
يمنع منعاَ باتا الدخول مرة أخري للمبني دون الحصول على إذن من الدفاع المدني.

ما هو الملجأ المؤقت؟
هو منطقة مغلقة بجدران و أبواب مقاومة للحريق وتسرب الدخان ( قواطع حريق ) عدا الجدار الخارجي للمبني وتخدم بواسطة ممر أمن لدرج هروب , أو مصعد حريق , أو مخرج نهائي . ويستخدم كمنطقة أمنة مؤقتة لبقاء العاجزين حتى وصول المساعدة لإخلائهم.
إذا كنت وحيداَ وسدت عليك طرق الخروج , فلا تفتح أي باب ساخن أو ينبعث من تحته الدخان بشدة , حاول أن تجد ملجئ مؤقت , فأن لم تجد فشرفه أو نافذة , وافتحها أو حطم الزجاج وقم بالإشارة والنداء لمن هم في الخارج حتى وصول المساعدة لك.
ب‌- مجموعة الإطفاء:
تحاول إطفاء الحريق إذا كان ذلك ممكننا و أمنا, بالوسائل المتاحة.
تحاصر الحريق والدخان بغلق الأبواب والنوافذ والتكييف , وإحكام أسفل الأبواب بوضع خرق رطبه عليها.
فصل التيار الكهربائي والغازات من الموقع . وإبعاد أي سبب ظاهري ممكن للحريق.
لا تقاوم الحريق في الحالات التالية:
لا تعرف ماذا يحترق .
الحريق ينتشر بسرعة.
لا تملك الأدوات المناسبة .
لا تستطيع ذلك من وجود مخرج امن خلفك.
الحريق قد يغلق طريقك للهرب.
قد تستنشق دخان وأبخرة سامة .
شي داخلك على عدم فعل ذلك .
اتصالات ومهام عامل مفاتيح الهاتف ( السنترال ) : تأكد من المعلومات :
اطلب () الدفاع المدني .
اعمل نداء الطوارئ على أجهزة النداء العلوية في المستشفى .
استلم التوجيهات من منظم المستشفى المناوب أو رئيس لجنة الطوارئ .
اطلب قائمة المستشفى للطوارئ .
بلغ إدارة الطوارئ بالمديرية .
امنع المكالمات العادية لإبقاء الخطوط مفتوحة لاتصال الطوارئ.من الأفضل حضور فرقة مساعدة الدفاع المدني دون أن يحتاج لها من أ يحضروا متأخرين على إنقاذ محتمل.
ج- مجموعة المساعدة الطبية:
تبدأ عملية الفرز في منطقة التجمع الآمنة.
تناقش مع قائد الموقع الحاجة إلى إعادة توزيع المرضى في المستشفى , أو نقلهم الى مستشفى أخر , بمساعدة إدارة المستشفى وإدارة الطوارئ بالمنطقة.
الأنظمة القانونية المنظمة لذلك :

هناك تعليق واحد:

  1. أستطيع أن أقول بصراحة أن الاتحاد الأوروبي جعل تجربة شراء منزل لأول مرة ممتعة للغاية. من محادثتنا الأولى شرحوا كل خيار كان متاحًا لي ولم أشعر أبدًا بالضغط في أي قرار. بشكل عام ، لم أستطع تخيل أن عملية شراء المنزل أصبحت أسهل بعد تلقي قرض بقيمة 1،000،000 دولار منهم. حتى الآن بعد إتمام الصفقة ، ما زلت أشعر بالراحة بنسبة 100٪ للاتصال بالاتحاد الأوروبي لطرح أي أسئلة. لقد وسعوا خبراتهم خارج نطاق الصفقة التجارية وأنا أتطلع إلى الاتصال بالاتحاد الأوروبي لطلب القرض التالي. شكرا على كل شيء الاتحاد الأوروبي !! أنا هنا لأوصي بالاتحاد الأوروبي لكل من يبحث عن عقارات أو شركة إقراض ؛ الاتحاد الأوروبي هو أفضل شركة إقراض هنا عبر الإنترنت لتحويل قرضك إلى حسابك دون رسوم تسجيل معروفة. هم مجموعة إقراض نزيهة وموثوقة مع معدل فائدة جيد. إذا كنت بحاجة إلى قرض أو مساعدة عاجلة ، فيرجى الاتصال بهم أدناه ؛ البريد الإلكتروني: EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو أرسل رسالتك إلى وكيلهم عبر الإنترنت على WhatsApp على +393510709856 ، +393509828434.

    ردحذف