اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

الالتهاب الكبدي الوبائي من النوع (سي)

التهاب الكبد C

حقائق رئيسية

  • التهاب الكبد C هو مرض كبدي يسببه فيروس التهاب الكبد C: يمكن أن يسبب الفيروس عدوى التهاب كبد حادة ومزمنة على حد سواء، تتراوح في الوخامة بين المرض الخفيف الذي يستمر أسابيع قليلة إلى المرض الخطير طيلة العمر.
  • التهاب الكبد C سبب رئيسي في الإصابة بسرطان الكبد.
  • فيروس التهاب الكبد C فيروس منقول بالدم، وطرق العدوى الأكثر شيوعاً تحدث عبر التعرض لكميات صغيرة من الدم. وقد تحدث الإصابة به من خلال تعاطي المخدرات بالحقن، وممارسات الحقن غير المأمونة، والرعاية الصحية غير المأمونة، ونقل الدم ومنتجات الدم دون فحص، والممارسات الجنسية التي تقود إلى التعرض للدم.
  • على مستوى العالم، يتعايش ما يُقَدَّر بنحو 71 مليون شخص مع عدوى التهاب الكبد C المزمنة.
  • وتتطور حالة عدد كبير من الأشخاص المصابين بعدوى مزمنة ليُصابوا بتشمع الكبد أو سرطان الكبد.
  • أشارت تقديرات المنظمة في عام 2016 إلى أن حوالي 399000 شخص لقوا حتفهم بسبب التهاب الكبد C، حيث نجم معظم هذه الوفيات عن تشمع الكبد وسرطانة الخلايا الكبدية (أي سرطان الكبد الأولي).
  • ومن الممكن أن تشفي الأدوية المضادة للفيروسات أكثر من 95% من الأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد C، مما يحد بالتالي من مخاطر الوفاة بسبب تشمع الكبد وسرطان الكبد، بيد أن إتاحة التشخيص والعلاج منخفضة.
  • ولا يوجد في الوقت الحالي لقاح ناجع ضد التهاب الكبد C؛ ولكن تتواصل البحوث في هذا المجال.
يسبب فيروس التهاب الكبد C عدوى حادة ومزمنة على حد سواء. وعادةً فإن العدوى الجديدة بالفيروس لا تكون مصحوبة بأعراض. ويُصاب البعض بالتهاب كبد حاد لا يؤدي إلى الإصابة بمرض مهددٍ للحياة. فحوالي 30% (15-45%) من الأشخاص المصابين بالعدوى يتخلصون تلقائياً من الفيروس خلال 6 أشهر من العدوى دون أي علاج.
أما النسبة المتبقية، 70% (55-85%) من الأشخاص المصابين بالعدوى، فتتطور حالتهم إلى الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة. ومن هؤلاء المصابين بهذه العدوى المزمنة تبلغ نسبة مخاطر الإصابة بتشمع الكبد 15-30% خلال 20 سنة.

التوزيع الجغرافي

يوجد التهاب الكبد C في جميع أنحاء العالم. والأقاليم الأشد تضرراً بالمرض هي إقليم شرق المتوسط التابع للمنظمة وإقليم أوروبا التابع للمنظمة، حيث تشير التقديرات إلى أن معدلات الانتشار بلغت 2.3% و1.5% على التوالي في عام 2015. وتتراوح معدلات انتشار العدوى بالفيروس في سائر الأقاليم التابعة للمنظمة بين 0.5% و1.0%. وحسب البلد المعني، فمن الممكن أن تتركز عدوى فيروس التهاب الكبد C في فئات سكانية معينة. على سبيل المثال، ترتبط 23% من حالات العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C و33% من الوفيات الناجمة عنه بتعاطي المخدرات بالحقن، علماً بأن الاستجابات المنفذة على الصعيد الوطني لا تتضمن متعاطي المخدرات بالحقن ولا نزلاء السجون.
وفي البلدان التي تعاني من عدم كفاية ممارسات مكافحة العدوى أو عانت من عدم كفايتها في وقت سابق، فغالباً ما تتوزع عدوى فيروس التهاب الكبد C بشكل واسع في السكان عموماً. وتوجد سلالات (أو أنماط وراثية) متعددة لفيروس التهاب الكبد C، ويتباين توزيعها حسب الإقليم، وإن كان توزيع الأنماط الوراثية لا يزال غير معروف في الكثير من البلدان.

الانتقال

فيروس التهاب الكبد C فيروس منقول بالدم. وتتمثل طرق انتقال الفيروس الأكثر شيوعاً في الآتي:
  • تعاطي المخدرات بالحقن من خلال مشاركة معدات الحقن؛
  • وإعادة استخدام المعدات الطبية أو عدم كفاية تعقيمها، وخصوصاً المحاقن والإبر في أماكن الرعاية الصحية؛
  • ونقل الدم ومنتجات الدم دون فحص؛
  • والممارسات الجنسية التي تقود إلى التعرض للدم (في صفوف الرجال الذين يمارسون العلاقة الجنسية مع رجال على سبيل المثال، ولا سيما المصابين بعدوى فيروس العوز المناعي البشري أو من يتناولون علاجاً وقائياً ضد العدوى بهذا الفيروس قبل التعرض له).
ومن الممكن أيضاً أن ينتقل فيروس التهاب الكبد C عن طريق ممارسة الجنس وقد ينتقل من الأم المصابة بالعدوى إلى رضيعها؛ ولكن طرق العدوى هذه أقل شيوعاً.
ولا ينتشر التهاب الكبد C عن طريق لبن الثدي أو الطعام أو المياه أو عن طريق المخالطة العابرة مثل العناق والتقبيل ومشاركة الطعام أو المشروبات مع الشخص المصاب بالعدوى.
وتشير تقديرات المنظمة إلى إصابة 1.75 مليون شخص بعدوى جديدة بفيروس التهاب الكبد C في عام 2015 في العالم (23.7 عدوى جديدة لكل 100000 نسمة).

الأعراض

تتراوح فترة حضانة التهاب الكبد C بين أسبوعين إلى 6 شهور. وفي أعقاب العدوى الأولية، لا تظهر أي أعراض على حوالي 80% من الأشخاص المصابين. أما من تظهر عليهم أعراض حادة فقد يعانون من الحمى والإجهاد وقلة الشهية والغثيان والقيء وآلام البطن والبول الداكن والبراز ذي اللون الرمادي وآلام المفاصل واليرقان (اصفرار البشرة واصفرار بياض العينين).

الفحص والتشخيص

نظراً لأن العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C لا تكون مصحوبةً بأعراض في المعتاد، يتم تشخيص حالة عدد قليل من الأشخاص عندما تكون العدوى حديثة. وفي صفوف الأشخاص الذين تتطور حالتهم للإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة، فغالباً أيضاً ما لا يتم تشخيص حالتهم لأنها تظل بلا أعراض حتى مرور عقود بعد ذلك، حيث تتطور الأعراض إلى تضرر ثانوي إلى خطير للكبد.
يتم تشخيص عدوى فيروس التهاب الكبد C في خطوتين:
1. الفحص للكشف عن الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد C باستخدام اختبار مصلي يحدد الأشخاص الذين سبقت إصابتهم بعدوى الفيروس.
2. إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية من حيث الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد C، يجب إجراء اختبار الحامض النووي للكشف عن الحامض النووي الريبي (رنا) لفيروس التهاب الكبد C لتأكيد العدوى المزمنة. ويرجع هذا إلى أن حوالي 30% من الأشخاص المصابين بعدوى الفيروس يتخلصون تلقائياً من العدوى بفضل استجابة مناعية قوية دون حاجة إلى العلاج. ورغم انتهاء إصابتهم بالعدوى، فإن نتائج اختبار الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد C لديهم تظل إيجابية.
وبعد أن يتم تشخيص إصابة الشخص بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة، ينبغي تقييم درجة تضرر الكبد لديه (التليف والتشمع). ومن الممكن إجراء ذلك عن طريق أخذ خزعة من الكبد أو من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات غير الباضعة. وتُستخدم درجة تضرر الكبد في توجيه قرارات العلاج والتدبير العلاجي للمرض.

إجراء الاختبارات

يمكن للتشخيص المبكر أن يمنع وقوع مشكلات صحية قد تنتج عن العدوى وأن يحول دون انتقال الفيروس. وتوصي منظمة الصحة العالمية بفحص الأشخاص المعرضين لزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.
الفئات السكانية المعرضة لزيادة مخاطر الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C:
  • متعاطو المخدرات بالحقن؛
  • ونزلاء السجون والأماكن المغلقة المشابهة الأخرى؛
  • والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات عبر مسارات التعاطي الأخرى (غير الحقن)؛
  • والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالاستنشاق؛
  • ومتلقو منتجات الدم الملوثة أو الخاضعون لإجراءات باضعة في مرافق الرعاية الصحية، مع عدم كفاية ممارسات مكافحة العدوى؛
  • والأطفال المولودون لأمهات مصابات بعدوى فيروس التهاب الكبد C؛
  • والأشخاص المتصلون بعشراء جنسيين مصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C؛
  • والأشخاص المصابون بعدوى فيروس العوز المناعي البشري؛
  • ونزلاء السجون أو الأشخاص الذين سبق إيداعهم بالسجون؛
  • والأشخاص الذين سبق وأن قاموا برسم وشم أو ثقوب بالجلد.
وفي السياقات التي ترتفع بها معدلات الانتشار المصلي للأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد C في السكان عموماً (يُعَرَّف على أنه الانتشار المصلي للأجسام المضادة للفيروس بدرجة ≥2 أو ≥5)، توصي المنظمة بإتاحة وتوفير اختبارات فيروس التهاب الكبد C للبالغين كافةً مع ربطها بخدمات الوقاية والرعاية والعلاج.
وحوالي 2.3 مليون شخص (6.2%) من المصابين بفيروس العوز المناعي البشري في العالم، والمُقَدَّر عددهم بنحو 37 مليون شخص، توجد لديهم بيِّنات مصلية تدل على الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C في وقت سابق أو في الوقت الحالي. ويمثل مرض الكبد المزمن سبباً رئيسياً للمراضة والوفيات في صفوف المصابين بفيروس العوز المناعي البشري على مستوى العالم.

العلاج

لا تستدعي العدوى الجديدة بفيروس التهاب الكبد C العلاج دائماً، حيث تتخلص الاستجابة المناعية لدى بعض الأشخاص من العدوى. ولكن يكون العلاج ضرورياً إذا أصبحت العدوى بالفيروس مزمنة. ويتمثل الهدف من علاج التهاب الكبد C في الشفاء من المرض.
وتوصي مبادئ المنظمة التوجيهية المحدثة لعام 2018 بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية. ومن الممكن أن يؤدي العلاج بهذه المضادات إلى شفاء معظم المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C، والعلاج قصير من حيث المدة (بين 12 و24 أسبوعاً في المعتاد)، حسب وجود تشمع الكبد أو عدم وجوده.
وتوصي المنظمة بتوفير العلاج لجميع المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة ممن جاوزوا 12 عاماً من العمر. ولا تزال مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية باهظة الثمن في العديد من البلدان المرتفعة الدخل وبلدان الشريحة العليا من الدخل المتوسط. بيد أن الأسعار قد تراجعت تراجعاً كبيراً في بلدان كثيرة (البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدُنيا من الدخل المتوسط بصفة أساسية) نظراً لاستعمال الصيغ الجنيسة من هذه الأدوية.
وتشهد إتاحة علاج فيروس التهاب الكبد C تحسناً، وإن كانت لا تزال محدودة للغاية. فقد أشارت التقديرات في عام 2017 إلى أنه من بين المصابين بعدوى الفيروس، والبالغ عددهم 71 مليون شخص على مستوى العالم، كان ما يُقَدَّر بنحو 19% (13.1 مليون شخص) على علمٍ بتشخيص حالتهم، وإلى أن حوالي 5 ملايين شخص ممن شُخِّصت إصابتهم بعدوى الفيروس المزمنة كانوا يتلقون العلاج بمضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر بحلول نهاية عام 2017. ويلزم إنجاز المزيد من العمل كي يحقق العالم غاية علاج فيروس التهاب الكبد C بنسبة 80% بحلول عام 2030.

الوقاية

الوقاية الأولية

لا يوجد في الوقت الحالي لقاح ناجع ضد التهاب الكبد C، من ثَمَّ تعتمد الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس التهاب الكبد C على الحد من مخاطر التعرض للفيروس في أماكن الرعاية الصحية وفي صفوف الفئات السكانية المعرضين لمخاطر أكبر، مثل متعاطي المخدرات بالحقن والرجال الذين يمارسون العلاقة الجنسية مع رجال، ولا سيما المصابين بعدوى فيروس العوز المناعي البشري أو من يتناولون علاجاً وقائياً ضد العدوى بهذا الفيروس قبل التعرض له.
وتقدم القائمة التالية مثالاً محدوداً لتدخلات الوقاية الأولية الموصى بها من قِبَلِ منظمة الصحة العالمية:
  • استخدام عمليات الحقن على نحو آمن وملائم أثناء تقديم الرعاية الصحية؛
  • والتداول الآمن للأدوات الحادة والنفايات والتخلص منها بشكل آمن؛
  • وتقديم خدمات حد من الضرر شاملة لمتعاطي المخدرات بالحقن، بما في ذلك معدات الحقن المعقمة والعلاج الفعال للاعتماد على المخدرات؛
  • واختبار الدم المتبرع به للكشف عن فيروس التهاب الكبد B وC (بالإضافة إلى فيروس العوز المناعي البشري والزهري)؛
  • وتدريب العاملين الصحيين؛
  • والوقاية من التعرض للدم أثناء ممارسة الجنس؛
  • ونظافة اليدين، بما في ذلك تحضير اليدين وغسل اليدين واستخدام قفازات في العمليات الجراحية؛
  • وتعزيز استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح ومتسق.

 الوقاية الثانوية

بالنسبة للأشخاص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C، توصي منظمة الصحة العالمية بما يلي:
  • التوعية والاستشارات بشأن خيارات الرعاية والعلاج؛
  • والتمنيع بلقاحات التهاب الكبد A وB بهدف الوقاية من حالات العدوى المصاحبة من هذين الفيروسين من فيروسات التهاب الكبد وبهدف حماية الكبد؛
  • والتدبير العلاجي الطبي المبكر والملائم بما في ذلك العلاج المضاد للفيروسات؛
  • والرصد المنتظم من أجل التشخيص المبكر لمرض الكبد المزمن.

فحص الأشخاص المصابين بعدوى التهاب الكبد C ورعايتهم وعلاجهم

قامت منظمة الصحة العالمية في تموز/يوليو 2018 بتحديث "المبادئ التوجيهية بشأن رعاية الأشخاص المُشَخَّصة إصابتهم بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة وعلاجهم" الصادرة عن المنظمة. وتستهدف هذه المبادئ التوجيهية المسؤولين الحكوميين للاستناد إليها فيما يُوضع على الصعيد الوطني من سياسات وخطط لمكافحة التهاب الكبد ومبادئ توجيهية لعلاجه. ويشمل هذا مديري البرامج القطرية ومقدمي الرعاية الصحية المسؤولين عن تخطيط برامج الرعاية والعلاج من التهاب الكبد وتنفيذها، ولا سيما في البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل.
1. الفحص للكشف عن تعاطي الكحول والاستشارات للحد من مستويات مدخول الكحول المتوسطة والمرتفعة
يُوصى بتقييم مدخول الكحول لجميع الأشخاص المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C، على أن يليه إتاحة تدخل سلوكي للحد من تعاطي الكحول للأشخاص ذوي مدخول الكحول المتوسط إلى المرتفع.
2. تقييم درجة تليف الكبد وتشمع الكبد
في الأماكن المحدودة الموارد، ينبغي استخدام منسب نسبة ناقلة الأمين (aminotransferase)/ الصفائح الدموية أو اختبارات التليف 4 (FIB4) من أجل تقييم التليف الناتج عن التهاب الكبد، وذلك بدلاً من الاختبارات غير الباضعة الأخرى التي تستلزم المزيد من الموارد من قبيل التصوير المرن (elastography) أو اختبار التليف Fibrotest.

التوصيات المعنية بعلاج التهاب الكبد C

3. التقييم للعلاج
ينبغي تقييم جميع البالغين والأطفال المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة من أجل العلاج بمضادات الفيروسات.
4. العلاج
توصي المنظمة بإتاحة العلاج لجميع الأشخاص المُشَخَّصة إصابتهم بعدوى فيروس التهاب الكبد C البالغين من العمر 12 عاماً فأكثر، وذلك بغض النظر عن مرحلة المرض.
 توصي منظمة الصحة العالمية بأن يتم علاج جميع المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة البالغين من العمر 18 عاماً فأكثر باستخدام نظم العلاج القائمة على مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية.
 وبالنسبة للمراهقين المصابين بهذه العدوى المزمنة الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً أو يبلغ وزنهم 35 كيلوغراماً على الأقل، توصي المنظمة بما يلي:
  • سوفوسبوفير/الريبافيرين لمدة 12 أسبوعاً مع النة 1 و4 و5 و6
  • سوفوسبوفير/الريبافيرين لمدة 12 أسبوعاً مع النمط الجيني 2
  • سوفوسبوفير/الريبافيرين لمدة 24 أسبوعاً مع النمط الجيني 3
 وبالنسبة للأطفال دون 12 عاماً المصابين بعدوى فيروس التهاب الكبد C المزمنة، توصي المنظمة بما يلي:
  • تأجيل العلاج لحين بلوغ 12 عاماً من العمر
  • ينبغي وقف العلاج باستخدام نظم العلاج القائمة على الإنترفيرون.
من المتوقع أن تتوافر للأطفال دون 12 عاماً، في أواخر عام 2019 أو عام 2020، نظم علاج فموية قصيرة الأمد شديدة الفعالية قائمة على مضادات الفيروسات ذات المفعول المباشر التي تستهدف جميع الأنماط الجينية. وستسنح بفضل ذلك الفرصة لتعزيز إتاحة العلاج وتحقيق الشفاء من المرض لفئة معرضة للخطر ستستفيد من العلاج المبكر.

استجابة منظمة الصحة العالمية

اعتمدت جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو 2016 "استراتيجية قطاع الصحة العالمية بشأن التهاب الكبد الفيروسي، 2016-2021" الأولى. وتسلط الاستراتيجية الضوء على الدور البالغ الأهمية للتغطية الصحية الشاملة، وتتواءم غايات الاستراتيجية مع الغايات الخاصة بأهداف التنمية المستدامة. وتتمثل الرؤية الخاصة بالاستراتيجية في القضاء على التهاب الكبد الفيروسي كمشكلة من مشكلات الصحة العمومية، ويندرج هذا ضمن الغايات العالمية الخاصة بالحد من عداوى التهاب الكبد الفيروسي الجديدة بنسبة 90% والحد من الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي بنسبة 65% بحلول عام 2030. وتعرض الاستراتيجية الإجراءات الواجب اتخاذها من جانب البلدان وأمانة المنظمة من اجل بلوغ هذه الغايات.
وتعكف المنظمة على العمل في المجالات التالية، دعماً للبلدان في سعيها صوب تحقيق الأهداف العالمية المُحدّدة بشأن القضاء على التهاب الكبد في إطار خطة التنمية المستدامة لعام 2030:
  • إذكاء الوعي وتعزيز إقامة الشراكات وتعبئة الموارد؛
  • وصياغة سياسات مُسندة بالبيّنات وجمع البيانات اللازمة للعمل في هذا المضمار؛
  • والوقاية من انتقال المرض؛
  • وتوسيع نطاق خدمات الفحص والرعاية والعلاج.
وقد نشرت المنظمة "التقرير المرحلي بشأن فيروس العوز المناعي البشري والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المعدية المنقولة جنسياً لعام 2019" والذي يُبَيِّن التقدم الذي أحرزته المنظمة صوب تحقيق القضاء على تلك الأمراض. ويعرض التقرير إحصاءات عالمية عن التهاب الكبد الفيروسي B وC، ومعدلات الحالات الجديدة للإصابة بالمرض، ومعدلات انتشار حالات الإصابة المزمنة والوفيات الناجمة عن هذين الفيروسين ذوي العبء المرتفع، علاوةً على التغطية بالتدخلات الرئيسية، وهي جميعها إحصاءات محدثة حتى نهاية عام 2016 ونهاية عام 2017.
وتحرص المنظمة منذ عام 2011 على تنظيم إقامة حملات سنوية في إطار اليوم العالمي لالتهاب الكبد (باعتبار ذلك اليوم واحداً من الحملات الصحية السنوية التسع الرئيسية التي تطلقها المنظمة)، بالتعاون مع الحكومات الوطنية والمجتمع المدني والشركاء، وذلك لإذكاء الوعي بمرض التهاب الكبد الفيروسي وفهمه. وقد وقع الاختيار على يوم 28 تموز/يوليو من كل عام نظراً لأنه يصادف تاريخ ميلاد العالم الدكتور باروخ بلومبرغ الحاصل على جائزة نوبل والذي اكتشف فيروس التهاب الكبد B وابتكر اختباراً تشخيصياً للمرض ولقاحاً مضاداً له.
وينصب تركيز المنظمة في اليوم العالمي لالتهاب الكبد لعام 2019 على موضوع "الاستثمار في القضاء على التهاب الكبد"، من أجل إبراز ضرورة زيادة التمويل على الصعيدين المحلي والدولي لتعزيز الوقاية من التهاب الكبد وتوفير الاختبارات اللازمة للكشف عنه وخدمات العلاج منه، بُغية تحقيق غايات القضاء على المرض بحلول عام 2030.

ليست هناك تعليقات