اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

خطة الطوارئ والأزمات Emergency and Crisis Plan

خطة الطوارئ والأزمات
Emergency and Crisis Plan
 إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت يضع على كاهل قسم السلامة والصحة المهنية بالشركة العبء الأكبر فى هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت ، لذلك كان لزاماً عليهاً إعداد خطة شاملة لمواجهة الكوارث والحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت ومواقع الشركة ، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني والمواقع من شاغليها في الحالات الطارئة وإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم ، وسوف نستعرض مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

  
أولاً : أهداف الخطة
تستهدف خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة ما يلى :-
-               إخلاء المباني والمواقع من شاغليها فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم الى نقاط التجمع المحددة سلفاً بكل مبنى أو موقع .
-               تشكيل وتدريب فريق إدارة الأزمات والحالات الطارئة بكل مبنى أو موقع وتحديد الواجبات والمهام المنوطة بكل منها لتكون بمثابة إطار عام لتنفيذ خطط الإخلاء ومكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ ودليلاً مرشداً فى سبيل حماية الأفراد بالتنسيق والتعاون مع إدارة الدفاع المدنى والحريق و وزارة الصحة .
-               السيطرة على الخطر ومنع إنتشار الحرائق والعمل على تقليل الخسائر الناجمة عنها بالقدر الكافي من خلال إستخدام الوسائل الفعالة لمكافحة الحرائق .
ثانياً : عناصر الخطة
متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة ومدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالأزمة وإتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية وإحتواء الضرر وتعتمد أيضا على الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات التي تنظم أسلوب تنفيذ الخطة ويمكن تصنيفها إلى :-
1.            واجبات فريق إدارة الأزمات :-
يتم تشكيل فريق إدارة الأزمة من شاغلي المبنى أو الموقع وتكليف أعضائه بالواجبات التالية :
1-1         إرشاد شاغلي المبنى أو الموقع إلى طريق مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .
1-2         نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة .
1-3         تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المبنى أو الموقع .
1-4         مكافحة الحرائق ومساعدة فريق الإطفاء والإنقاذ .

2.            واجبات الموظفين والعمال فى حالات الطوارئ :-
2-1         التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
2-2         إيقاف العمل فوراً .
2-3         قطع التيار الكهربائي عن المكان .
2-4         عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
2-5         التوجه إلى نقاط التجمع من خلال ( مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ) .
2-6         التنبيه على الموظفين والعاملين بعدم الركض أو تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم .
2-7         لا تجازف ولا تخاطر بحياتك ولا ترجع إلى المبنى مهما كانت الأسباب إلا بعد أن يؤذن لك بذلك من المسئولين .

3.            كيفية التصرف في حالة الحرائق :-
3-1.  تشغيل إنذار الحريق فور حدوث الحريق .
3-2.  إبلاغ غرفة المطافئ فوراً على رقم الطوارئ .
3-3.  مكافحة الحريق إذا أمكن باستخدام أقرب مطفأة مناسبة لنوع الحريق كما يأتي :-
‌أ. اسحب مسمار الأمان بالمطفأة .
‌ب.وجه فوهة المطفأة إلى مكان الحريق .
‌ج. إضغط على المقبض لتشغيل المطفأة .
تأكد أن المكان الذي تقف فيه لا يشكل خطورة عليك وأنه باستطاعتك الهروب إذا أنتشر الحريق .
4.            واجبات فريق مكافحة الحرائق في الشركة .
‌أ. تحديد مكان الحرائق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام إنذار الحريق ( إن وجدت )
‌ب.القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى أو الموقع
‌ج. التأكد من غلق النوافذ والأبواب وذلك لمنع انتشار الحريق بباقي مكونات المبني
‌د.   التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدني والحريق بإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

5.            واجبات رؤساء الأقسام والوحدات بكافة الإدارات .
‌أ. التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ فيما عدا المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
‌ب.           التأكد من فصل التيار الكهربائي .
‌ج. الإشراف على عمليات الإخلاء .
‌د.   التأكد من عمليات الإتصال بالجهات المختصة ( الدفاع المدنى – المستشفيات )
هـ . التأكد من وصول الفرق المتخصصة لإدارة الدفاع المدني والحريق وتقديم الدعم الكامل لهم .
التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين وعدم تخلف أى منهم داخل المبنى .
6.            مسئوليات ومهام مديري الإدارات .
‌أ-  التأكد من أن جميع شاغلي المبني أو الموقع على دارية تامة بمسالك الهروب وأن تكون لديهم الألفة على استخدامها .
‌ب-        التأكد من أن جميع الأبواب المركبة على مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليهما مفتوحة طيلة فترات العمل وان تكون سهلة الفتح للخارج ( اتجاه اندفاع الأشخاص ) .
‌ج-         التأكد من خلو كافة مسالك الهروب من العوائق وأن تكون واضحة تماماً لشاغلي المبنى ومثبت عليها اللوحات الإرشادية الدالة عليها .
7.            واجبات الأمن :
‌أ-             تأمين المبني وحفظ النظام .
‌ب-        منع دخول أى أفراد غير المختصين داخل المبنى .
‌ج-         منع خروج أحد من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الأزمة وإنتهاء الحالة الطارئة .
‌د- انتظار الفرق المتخصصة من رجال الدفاع المدني وإرشادهم لموقع الحريق .

ثالثاً : الوسائل والمعدات المطلوب توافرها بمبانى الشركة.
إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة الكوارث والأزمات ( نقطة التجمع – لوحات إرشادية – أجهزة إطفاء وإنذار – إسعافات أولية ) تلعب دور كبير بصورة مباشرة فى الحد من الخسائر الناجمة عن الأزمة لذلك كان من الضروري التأكد من توافر البنود التالية :-
1-          يجب تحديد نقاط التجمع الخاصة بالمبنى .
2-          التأكد من توافر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للاستخدام الفوري .
3-          التأكد من توافر الأدوية والمهمات والأدوات الطبية اللازمة لعمليات الإسعافات الأولية .
4-          التأكد من توافر مخارج وأبواب الطوارئ الكافية وكافة اللوحات الإرشادية التى تسهل عمليات الإخلاء وتدل شاغلي المبنى على مسالك الهروب ومخارج الطوارئ ونقاط التجمع .


رابعاً : التجارب والاختبارات :
إعداد سيناريو للأزمة والبدء فى تنفيذه باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة ردة الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة وسلوك وتصرفات شاغلي المبنى وذلك من خلال التنسيق المباشر بين الجهات المختصة بالإدارة والجهات المعنية بالدولة مثل الدفاع المدني والحريق ووزارة الصحة .... الخ .
خامساً : تقييم النتائج :
تحليل وتقييم مستوى أداء فريق إدارة الأزمة والأخطاء التى وقعت للوقوف على أوجه القصور بها والإستفادة مما قد يظهر من مشكلات لوضع الحلول العاجلة لها لتلافيها مستقبلاً .


خلاصة خطة الإخلاء فى حالات الطوارئ
1-         عند نشوب حريق داخل موقع العمل يجب أن يكون هناك تصرف سريع وفعال وآمن للخروج من المبنى ويجب أن يكون فى كل مبنى فريق معد للطوارئ يترأسه أحد الموظفين ومن مهام هذا الفريق تحديد موقع الخطر وتوجيه بقية الموظفين إلى الخروج من المبنى بسرعة ومن أقرب المخارج ، والتأكد من خروج الجميع قبل مغادرتها المبنى ، ومن ثم التجمع فى منطقة التجمع المتفق عليها مسبقاً والتأكد من وجود الجميع ، ولا يسمح بعدها لأحد بالرجوع الى موقع الخطر إلا بعد الأذن من الشخص المسئول بعد التأكد من عدم وجود مخاطر





فى حالة الطوارئ : على كل شخص فى المبنى أن يكون سريعاً فى إستجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها مثل إغلاق الأجهزة والمعدات.
2-         من الضروري وجود خطة واضحة وسهلة للإخلاء أثناء حوادث الحريق ولا يكتفي بوجودها بل يجب أن يدرب عليها جميع العاملين
3-         كما يجب إن تحتوى الخطة على رسم للموقع يبين فيه مواقع الأبواب والشبابيك والممرات والسلالم مع الملاحظة أن المصاعد الكهربائية قد تأخذك إلى موقع النار بدلاً من الهروب منها بالإضافة إلى إمكانية تأثرها بالحريق فتكون حبيساً فيها .
4-         يجب ألا توضع هذه المصاعد ضمن الخطة مطلقاً ولابد من دراسة الحاجة على وجود سلم خارجي للإخلاء إذا كان المبنى متعدد الأدوار ، والتأكد من أن المسار الذى يتخذ للإخلاء سليم وآمن وخال مما يعيق سرعة الحركة . وأن تكون الشبابيك سهلة الفتح .
5-         يجب أن تشمل الخطة طريقتين ( على الأقل ) للإخلاء من كل مكتب خاصة المواقع التى تكثر فيها عدد العمال . مع تحديد موقع للتجمع للتأكد من وجود الجميع بدون إصابات ولابد أن يوضح فى الخطة أرقام هواتف أقسام الإطفاء والعيادة والأمن يجب أن تكون معلومه للجميع ، ومكتوبه فى موقع بارز كي لا تنسى لاستخدامها عند الحاجه .
6-         إذا كان الشخص في وضعيه تمنعه من مغادرة المبنى نظراً لمحاصرة النار فعليه أن يلجأ إلى مكتب له نافذه إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان اليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة

حالات الطوارى المحتمله وخطه التعامل معها : -
1-          الحريق .
2-          الماس الكهربى .
3-          الزلازل والكوارث الطبيعية .
4-          السرقة والتخريب .
الحرائق وكيفية مكافحتها .
1- تبدأ الحرائق عادة على نطاق ضيق لأن معظمها ينشأ من مستصغر الشرر بسبب إهمال فى إتباع طرق الوقاية من الحرائق ولكنها سرعان ما تنتشر إذا لم يبادر بإطفائها مخلفة خسائر ومخاطر فادحة فى الأرواح والمتاع والأموال والمنشآت  ، ونظراً لتواجد كميات كبيرة من المواد القابلة للاشتعال فى كل ما يحيط بنا من أشياء وفى مختلف مواقع تواجدنا والبيئة المحيطة بنا في البيت والشارع والمدرسة ومكان العمل وفى أماكن النزهة والاستجمام وغيرها من المواقع ، والتي لو توفرت لها بقية عناصر الحريق لألحقت بنا و بممتلكاتنا الخسائر الباهظة التكاليف . لذلك يجب علينا إتخاذ التدابير الوقائية من أخطار نشوب الحرائق لمنع حدوثها والقضاء على مسبباتها ، وتحقيق إمكانية السيطرة عليها فى حالة نشوبها وإخمادها في أسرع وقت ممكن بأقل الخسائر ، ويمكن تلخيص المخاطر التى تنتج عن الحريق فى الثلاث أنواع التالية :-
1- الخطر الشخصي : ( الخطر على الأفراد ) وهى المخاطر التى تعرض حياة الأفراد للإصابات مما يستوجب توفير تدابير للنجاة من الأخطار عند حدوث الحريق .
2- الخطر التدميرى : المقصود بالخطر التدميري هو ما يحدث من دمار فى المباني والمنشآت نتيجة للحريق وتختلف شدة هذا التدمير بإختلاف ما يحويه المبنى نفسه من مواد قابلة للانتشار ، فالخطر الناتج فى المبنى المخصص للتخزين يكون غير المنتظم فى حالة المباني المستخدمة كمكاتب أو للسكن ، هذا بالإضافة إلى أن المبانى المخصصة لغرض معين يختلف درجة تأثير الحريق فيها نتيجة عوامل كثيرة منها نوع المواد الموجودة بها ومدى قابليتها للإحتراق وطريقة توزيعها فى داخل المبنى إلى جانب قيمتها الإقتصادية ، هذا كله يعنى أن كمية وطبيعة مكونات المبنى هي التى تتحكم في مدى خطورة الحريق وإستمراره والأثر التدميرى الذى ينتج عنه .
الخطر التعرضى : ( الخطر على المجاورات ) وهى المخاطر التي تهدد المواقع القريبة لمكان الحريق ولذلك يطلق علية الخطر الخارجي ، ولا يشترط أن يكون هناك اتصال مباشر بين الحريق والمبنى المعرض للخطر ، هذا وتنشأ هذه الخطورة عادة نتيجة لتعرض المواد القابلة للاحتراق التي يتكون منها او التى يحويها المبنى لحرارة ولهب الحريق الخارجي . لذلك فعند التخطيط لإنشاء محطة للتزود بالوقود فمن المراعي عند إنشائها أن تكون فى منطقة غير سكنية أو يراعى أن تكون المباني السكنية على بعد مسافة معينة حيث يفترض تعرض هذه المباني لخطر كبير فى حالة ما إذا ما وقع حريق ما بهذه المحطة وهذا هو ما يطلق علية الخطر التعرضى .

 اولا:- أسباب الحرائق
من أهم الأسباب التي تؤدى إلى حدوث الحرائق وخاصة فى المواقع الصناعية ما يلي:-
1- الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب .
2- التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للإشتعال أو الإنفجار .
3- تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات والأتربة القابلة للاشتعال فى وجود سوء التهوية .
4- حدوث شرر أو ارتفاع غير عادى فى درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك فى الأجزاء الميكانيكية .
5- الأعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين .
6- العبث وإشتعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو بحسن النية أو رمي بقايا السجائر .
7- ترك المهملات والفضلات القابلة للأشتعال بمنطقة التصنيع والتى تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة .
8- وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للأشتعال على أرضيات منطقة التصنيع .

· عملية الإحتراق ( نظرية الاشتعال )
هى تلك الظاهرة الكيميائية التى تحدث نتيجة إتحاد المادة المشتعلة بأكسجين الهواء بعامل تأثير درجة حرارة معينة لكل مادة من المواد وتختلف درجة هذه الحرارة بالنسبة لكل مادة وتسمى ( نقطة الاشتعال ) ، ويتضح من ذلك أنه لكي يحدث حريق يجب أن تتوافر ثلاثة عناصر هى الوقود والحرارة والأكسجين وهو ما يطلق علية مثلث الاشتعال
1-    الوقود : ويوجد فى صورة صلبة مثل ( الخشب ، الورق ، القماش ..... الخ ) والحالة السائلة وشبة سائل ( مثل الشحوم بجميع أنواعها والزيوت ، البنزين ، الكحول .... الخ ) والحالة الغازية مثل              ( غاز البوتان ، الاستلين ، الميثان ..... الخ )
2-    الحرارة : أى بلوغ درجة الحرارة إلى الدرجة اللازمة للأشتعال ومصدرها الشرر ، اللهب ، الاحتكاك ، أشعة الشمس ، التفاعلات الكيمائية ...... الخ

3-   
مادة
 
الأكسجين : يتوافر الأكسجين فى الهواء الجوى بنسبة ( 19-21% ) ومع ذلك فقد أوضحت الدراسات الحديثة أنه يوجد اربعة عوامل متداخلة لحدوث الحريق وليست ثلاثة ، وهذه العوامل هى ( الوقود – الحرارة – الاكسجين – التفاعل المتسلسل غير المعاق ) ويمكن تمثيلها بشكل رباعي .
Text Box: حرارة
Text Box: أكسجين
 








· كيفية إنتقال الحرارة
الأجسام تتبادل الحرارة مع ما حولها ، أي أن درجة حرارتها في الظروف المعتادة غير ثابتة أي أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن الي الجسم الذي تقل عنه في درجة الحرارة ويحدث ذلك بإحدي الوسائل التالية :
1.              الملامسة – التوصيل : إتنقال الحرارة بالتوصيل يتم بالملامسة المباشرة أو من خلال موصل مثلما يحدث في حالة ملامس اليد لوعاء ساخن إذ تنتقل الحرارة من الوعاء الي اليد خلال الموصل وتختلف المعادن في درجة قابليتها للتوصيل فبعضها موصل جيد للحرارة والأخر غير موصل للحرارة كما ان الحرارة تنتقل في الوسائل والغازات لتغير الكثافة تبعاً لتغير درجة الحرارة .
2.              تيارات الحمل : تنتقل الحرارة في السوائل والغازات نظراً لتغير الكثافة تبعاً لتغير درجة الحرارة وهي تنتقل بواسطة تيارات الحمل ويتم الإنتقال من أسفل الي أعلي ويمكن ملاحظة إنتقال الحرارة بالحمل كما في في شبكة أنابيب المياه لاساخنة بالمباني ومداخن الأفران والدفايات وغنتشار النار في حرائق المباني من الطوابق السفلية الي العلوية .
3.              الإشعاع : الأشعة الحرارية تمتصها بعض الأجسام ويعكسها لابعض الأخر فالأجسام السوداء أو المعتمة تمتص حرارة أكبر من الاجسام اللامعة أو ذات السطح المصقول  البراق ويكون إنتقال الحرارة في الهواء عل شكل لموجات بالإشعاع الحراري كالأشعة الضوئية والهواء لا يمتص الحرارة  بل ينقلها من مصدرها الي أن تصطدم بجسم ما فإذا كان معتماً يمتصها فترتفع درجة الحرارة أما إذا كان لامعاً أو سطح مصقول فأنه يعكس الحرارة الي الهواء .
· طرق إطفاء الحرائق ( نظرية الإطفاء )
تعتمد نظرية إطفاء الحريق علي الحد من تعاصر عامل أو أكثر من العوامل الثلاثة السابق ذكرها المحدثة للحريق ، أي أن نظرية الإطفاء تعتمد علي كسر مثلث الإشتعال بإزالة أحد أضلاعه او كل أضلاعه ولذلك تخضع عمليات الإطفاء لثلاث وسائل هي :
أولاً : تبريد الحريق :
ويقد به تخفيض درجة حرارة المادة المشتعلة وذلك بإستخدام المياه والتي يتم قذفها علي الحريق وتعتمد هذه لاوسيلة أساساً علي قدرة إمتصاص المادة المشتعلة فيها النار ، ويلاقي الماء عند إستخدامه لأغراض التبريد نوعين من التغيرات فإنه ترتفع درجة حرارته الي أن تصل الي درجة غليانه وتحوله الي بخار يعلو سطح الحريق ، ويفيد ذلك في عمليات كتم النيران بإنقاص نسبة أكسجين  الهواء .
ثانياً : خنق الحريق :
يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز يمنع وصول أكسجين الهواء إليه وذلك بالوسائل التالية :
-                غلق منافذ وفتحات التهوية بمكان الحريق للتقليل من نسبة الأكسجين في الهواء الي النسبة التي لا تسمح بإستمرار الإشتعال
-                تغطية المادة المشتعلة بالرغاوي الكيماوية .
-                إحلال الاكسجين ببخار الماء وثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة أو أبخرة الهالوجينات .
-                يمكن إطفاء الحريق بفصل اللهب عن المادة المشتعلة فيها النيران وذلك عن طريق نسف مكان الحريق بإستخدام مواد ناسفة كالديناميت ، وهذه الطريقة المتبعة عادة لإطفاء حرائق أبار   البترول .
ثالثاً : تجويع الحريق
يتم تجويع الحريق بالحد من كمية المواد القابلة للإشتعال بالوسائل التالية :
-                    نقل البضائع والمواد المتوفرة بمكان الحريق بعيداً عن تأثير الحرارة واللهب مثل سحب السوائل القابلة للإشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق ، أو نقل البضائع من داخل المخازن المعرضة لخطر وحرارة الحريق ، أو إزالة النباتات والاشجار بالاراضي الزراعية لوقف سريان وإنتشار الحريق .
-                    إزاحة وإزالة المواد المشتعلة فيها النيران بعيداً عن المجاورات للأخطار .
-                    غلق محابس الغازات القابلة للإشتعال .
-                    تقسيم المواد المحترقة الي أجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها مثل الطرق علي الاخشاب المشتعلة لتفتيتها الي أجزاء صغيرة أو مزج جزيئات الماء بسطح السوائل القابلة للإلتهاب .

تصنيف الحرائق                           CLASSIFICATION OF FIRE

التصنيف الحديث التي إتفقت عليه الدول الأوروبية هو تقسيم الحرائق الي أربع أنواع هي :
1.          حرائق النوع الأول CLASS (A) FIRES
وهي التي تنشأ في المواد الصلبة التي تكون غالباً ذات طبيعة عضوية ( مركبات الكربون ) كالأوراق والخشب والاقمشة وغيرها من الالياف النباتية وهي عادة تحترق علي هيئة جمرات متوهجة ، وتتميز بأن غالبية هذه المواد مسامية ويسهل عليها ان تتشرب المياه بما يوثر علي تبريدها من الداخل لذلك يعتبر الماء أكثر الوسائل ملائمة لإطفاء هذا النوع من الحريق .
2.          حرائق النوع الثاني CLASS (B) FIRES
وهي الحرائق التي تحدث بالوسائل او المواد المنصهرة القابلة للإشتعال ولأجل تحديد أنسب مواد لإطفاء هذه الحرائق يمكن تقسيم الوساءل القابلة للإشتعال إلي نوعين :
-                              سوائل قابلة للذوبان أو الإمتزاج في الماء .
-                              سوائل غير قابلة للذوبان مع الماء .
وعلي ضوء ذلك يمكن تحديد نوعية الوسيط الإطفائي المناسب ويتضمن ذلك رشاشات المياه او الرغاوي أو أبخرة الهالوجينات او ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة .
3.          حرائق النوع الثالث CLASS (C) FIRES
وهي حرائق الغازات القابلة للإشتعال وتشمل الغازات البترولية المسالة كالبروبان والبيوتات وتستخدم الرغاوي والمساحيق الكيماوية الجافة لمواجهة حرائق الغازات في حالة السيولة عند تسربها علي الارض وتستخدم أيضا رشاشات المياه لأغراض تبريد عبوات الغاز .
4.          حرائق النوع الرابع CLASS (D) FIRES
وهي الحرائق التي تحدث بالمعادن ، ولا تستخدم المياه لعدم فاعليتها كما وأن إستخدامها له مخاطر ، كذلك الحال عند إستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أو المساحيق الكيماوية الجافة علي البيكربونات ويستخدم عادة مسحوق الجرافيت أو بدرة التلك أو الرمل الجاف أو انواع أخري من المساحيق الكيماوية الجافة لإطفاء هذا النوع من الحرائق .
طبقاً للتصنيف الحديث لأنواع الحرائق لم يخصص نوع مستقل لحرائق الكهرباء ويعزي ذلك الي أن الحرائق التي      تبدأ بسبب التجهيزات الكهربائية فإنها في الواقع تنشأ بمواد تعتبر حرائقها من النوع الأول أو الثاني . ويجب لمواجهة حرائق التجهيزات الكهربائية اتباع ما يلي :
-              فصل التيار الكهربي قبل إجراء عملية الإطفاء .
-              إستخدام وسائل الإطفاء التي تتناسب مع نوعية المواد المشتعلة فيها النار .
-       في حالة تعذر فصل التيار الكهربي أو عدم التيقن من ذلك فتستخدم مواد الإطفاء التي ليست لها خاصية التوصيل الكهربائي وأيضاً عدم التأثير الضار علي التجهيزات وهذه المواد تتضمن أبخرة الهالوجينات والمساحيق الكيماوية الجافة وثاني أكسيد الكربون .

مسئوليات روساء الاقسام والوحدات والعمال بكافه الادارات فى حاله التعامل مع الحريق:-
م
خطوات العمل
المسئول بالتنفيذ
1.             
تشغيل الإنذار
جميع العاملين
2.             
فصل التيار الكهربى
الصيانة
3.             
إبلاغ المطافى
المدير المالى والإدارى
4.             
تطبيق خطة الإخلاء
جميع العاملين
5.             
معاونة المطافى
جميع العاملين
6.             
التأكد من إطفاء الحريق وإخماد كافة مصادر النيران
جماعة الإطفاء
7.             
تجمع الأفراد فى منطقة التجمع بعد السيطرة على الحريق
جماعة الأمن والسلامة
8.             
إعادة الشىء لأصله والعودة للعمل
جميع العاملين
9.             
عمل تقرير بالحادثة وتدوين نقاط القوة والضعف
مدير السلامة
            

 ثانيا : مسببات الماس الكهربى :-

تعتبر التمديدات الكهربائيه الخاطئه وغير المطابقه للمواصفات فى المنازل او المنشات التجاريه والصناعيه والتعليميه من اهم مسببات الماس الكهربى حيث يودى ذالك الى خسائر ماديه او بشريه لشاغلى تلك  المنشات اثناء عمليه الاستخدام والتشغيل .
الاخطاء الشائعه التى تسبب الحوادث والاصابات :-
·               سوء التمديدات الكهربائيه
·               عدم مناسبه الكبلات المستخدمه فى التوصيلات الكهربائيه
·               عدم وضع اسلاك التوصيل الكهربيه فى مواسير معزوله
·               استخدام التوصيلات الخارجيه الظاهره وترك كبلات كهربيه مكشوفه
·               تمديد اسلاك كهربيه عبر الابواب او النوافذ
·               عدم اجراء الكشف والاختبار الدورى علا التمديدات
·               تحميل المقابس الكهربائيه فوق طاقتها
·               عدم احكام ربط نهايه الاسلاك بماخذ التيار او المفتاح
·               عدم توصيل الهياكل المعدنيه للاجهزه الكهربيه بالارضى
·               عدم مراجعه الاحمال الكهربيه والتاكد من ملائمتها للقواطع والاسلاك
·               الجهل والاهمال
·               عدم وضع وسيله حمايه للمقابس الكهربائيه غير المستعمله
·               عدم فصل التيار الكهربى اثناء اجراء الصيانه اوالاصلاح
·               اختيار اجهزه ومعدات كهربائيه غير جيده الصنع
·               ترك الاجهزه الكهربيه والمعدات فى وضع التشغيل لمده طويله دون انتباه وعدم فصل التيار الكهربى عند المغادره
·               اهمال اعمال الصيانه الدوريه والعلاجيه
·                        عدم اجراء الكشف والاختبار الدورى على التمديدات والاجهزه الكهربيه
·                        عدم صيانه الاجهزه والمعدات التالفه
·                        عدم استبدال وسيله القطع والوصل ( الحمايه ) عند ملاحظه خروج شرر منها اثناء العمل
·                        عدم مراجعه الاحمال الكهربائيه
مخاطر الماس الكهربى : - 
تنقسم المخاطر حسب تاثيرها الى قسمين اساسين هما:
1-          مخاطر توثر على الانسان :
أ‌)               الصدمة الكهربائيه :
 تحدث اذا لامس شخصا اسلاكا مكهربه ( تلامس مباشر )او اجساما حامله للتيار نتيجه انهيار العازل ( تلامس غير مباشر ) مماينتج عنها ضرر شديد لهذا الشخص والتى قد تصل الى الوفاه وتختلف شده الصدمه التى يتعرض لها الانسان على عده عوامل :
·               شده ونوع التيار المار بالجسم ( فالتيار المستمر اقل تاثيرا من التيار المتغير )
·               مده سريان التيار فى الجسم فكلما ذادت مده السريان فى الجسم زادت تاثيره الضار
·               حاله الجلد فالجلد الجاف اكثر مقاومه للاصابه بالكهرباء من الجلد الرطب
ب‌)           حروق :
تختلف شدتها من حروق بسيطه تنشا عن طيارات ضعيفه الى حروق شديده تنشا عن تيارات ذات ضغط عالى والتى تودى الى تدمير لمعظم طبقات الجلد
       ج) انبهار العين :
           ينتج عن الصدمه الكهربائيه  فتحدث عتامه فى العدسه كنتيجه او دخول او سريان التيار المباشر وينتج عن  تعرض العين للوميض الكهربائى ( التهابات )

2 - مخاطرتوثر على المنشات والمواد :
                 
تحدث انفجارات وحرائق بالمنشات او تلف بالمعدات عند حدوث قصر بالدائره بين الاسلاك او الكبلات الكهربائيه  نتيجه لانهيار العازل او بسبب سوء استخدام الكهرباء واسباب الحوادث الناجمه عن استعمال الكهرباء
·               التحميل الزائد , قصور الدائره باستخدام الاسلاك او الكبلات غير المناسبه لقيمه التيار المار فيها
·               استعمال معدات او مهمات كهربائيه تالفه
·               سوء الاستعمال للمعدات
·               عدم توصيل الاجهزه والمعدات بالارضى
           طرق الوقايه من الماس الكهربى:-

·               تصميم الاعمال الكهربائيه من قبل مهندسين كهربائيين متخصصين ذوى خبره وتراعى الاصول الفنيه فى التصميم
·               تنفيذ الاعمال الكهربيه من قبل فنيين متخصصين اكفاه ومهره
·               التقييد بالتعليمات الوارده فى النشرات الفنيه المرفقه بالاجهزه الكهربيه والتى يتم اعدادها من قبل الشركات الصانعه للاجهزه
·               عند انقطاع التيار الكهربى يلزم اطفاء جميع الاجهزه ذات المحركات مثل ( المكيفات ) وغيرها من الاجهزه الحساسه مثل ( اجهزه الكمبيوتر ) حتى لا تتعرض للتلف
·               تغذيه التجهيزات والالات الكهربائيه بواسطه لوحات التوزيع رئيسيه  وفرعيه لتسهيل عمليه التحكم والحمايه
·               عمل دوائر خاصه ومستقله للاجهزه الكبيره الثابته
·               فصل كل من دوائر التوصيل الاتيه عن بعضها ويجرى تمديدها فى مواسير مستقله وعلب منفصله
1-          دوائر المراوح        2-  دوائر القوى والمكيفات     3-  انظمه الجهد الفائق الانخفاض ( هوائى التليفون )
·               التارض الجيد والدائم للاجهزه الكهربيه
·               المواد العازله المستخدمه فى الالات والتمديدات واللوحات الكهربائيه تكون من اجود الانواع
·               جميع التمديدات الكهربيه تربط باحكام ويتم ربط الاسلاك ببعضها داخل علب التوصيل بواسطه مربط نهايات مجهزه ببراغى من النحاس
·               ان تكون علب التوصيل علب التوصيل قويه وواسعه وذات اغطيه محكمه
·               استخدام المعدات والادوات الكهربائيه الجيده والمناسبه فى تنفيذ الاعمال الكهربيه

       طرق الوقايه الشخصيه من الماس الكهربى :-
                      
·               ابعاد الكابلات والاسلاك عن الماء ومصادر الحراره
·               عدم  جذب السلك عند فصل الكهرباء بل ينتزع القابس من المقبس
·               فحص الكبلات والتوصيلات والاجهزه بين ان واخر
·               عدم وصل اجهزه كثيره بمقبس واحد
·               عدم ترك الغبار والاتربه تتراكم على المحركات والاجهزه الكهربائيه
·               عدم فحص او محاوله اصلاح الاجهزه الكهربائيه وهى موصله بالكهرباء
·               عدم ترك الاجهزه موصله بالكهرباء حال الانتهاء من العمل
·               استبدال الاسلاك المتاكله باخرى جديده وعدم لفها بشريط لاصق
نشر الوعى والاحتراس من الكهرباء المقطوعه
       طرق الاسعاف فى حاله وقوع حادثه بسبب الماس الكهربى : -
                     
·               عزل المصاب فورا عن الدائره الكهربيه بفصل الكهرباء عن طريق نزع المصهر او ابعاد الاسلاك النابضه للتيار بواسطه قضبان ( مصنوعه من الخشب الجاف )
·               بالنسبه للقائم بالاسعاف عليه عدم لمس اى جزء عار من جسم المصاب طالما كان التيار الكهربى ساريا فيه
·                اجراء تنفس صناعى للمصاب خلال ثلاث دقائق على الاكثر من وقوع الحادثه وعدم نقله الى مكان الطبيب لو المستشفى " قدر المستطاع " الا بعد اسعافه

مسئوليات روساء الاقسام والوحدات والعمال بكافه الادارات فى حاله التعامل مع الماس الكهربى : -
م
خطوات العمل
المسئول بالتنفيذ

تشغيل الإنذار
جميع العاملين

فصل التيار العمومى
الصيانة

إبلاغ وردية الكهرباء
الصيانة

فى حالة حدوث حريق نتيجة ذلك يتم إتباع الأتى


إبلاغ المطافى
المدير المالى والإدارى

تطبيق خطة الإخلاء
جميع العاملين

معاونة المطافى
جميع العاملين

التأكد من إطفاء الحريق وإخماد كافة مصادر النيران
جماعة الإطفاء

تجميع الأفراد فى منطقة التجمع بعد السيطرة على الحريق
جماعة الأمن والسلامة

إعادة الشىء لأصله والعودة للعمل
جميع العاملين

عمل تقرير بالحادثة وتدوين نقاط القوة والضعف
مدير الجودة والبيئة والسلامة

عرض تقرير الحادثة على الإدارة العليا لإتخاذ القرار المناسب
ممثل الإدارة

فى حالة صعق أحد العاملين وإصابته أو وفاته يتم الآتى :


إبلاغ الإسعاف


إبلاغ أهل المصاب/المتوفى
المدير المالى والإدارى

مرافقة المصاب/المتوفى للمستشفى
المدير المالى والإدارى

متابعة علاج المصاب لحين شفائه وعودته للعمل
المدير المالى والإدارى



ثالثا الزلازل :-
       هى عباره عن هزات ارضيه تصيب قشره الارض وتنتشر فى شكل موجات خلال مساحات شاسعه            منها       
   اسباب حدوث الزلازل :-
تنشا الزلازل نتيجه نتيجه لسببين :
-                 حدوث تشقق وتكسر فى قشره الارض بسبب اضطراب التوازن فيها ويختل توازن قشره الارض نتيجه لاكتساح كميات هائله من المواد القربه بواسطه عوامل التعربه التى تنقلها وترسبها فى البحار والمحيطات
   -   تحركات المواد الصخريه المنصهره خلال قشره الارض اى اسفل
    انواع الزلازل :-
     يمكن تقسيم الزلازل الى انواع بحسب القوى التى تسببها :
1-          زلازل بركانيه :
ويرتبط حدوثها بالنشاط البركانى واندفاع المواد الصخريه المنصهره من جوف الارض الى سطحها  مثال ذالك ما يصحب ثوران براكين جزر هاواى من زلازل غايه فى العنف والقوه

2-          زلازل تكنونيه :
       وتحدث فى المناطق التى تصيبها الانكسارات وتتعرض للتصدع وهذا النوع شائع كثير                الحدوث وهو يتركز على الخصوص فى القشره السطحيه على اعماق تصل الى 70 كم

3-          زلازل بلوتونيه ( نسبه الى بلوتو اله الارض عند الاغريق ) :
        ويوجد مركزها على عمق سحيق من الارض سحيق من الارض  هذا ويحدث النوعان                 الاخيران – التكتونى والبلوتونى على الخصوص نتيجه لتحركات فى قشره الارض.

          مخاطر الزلازل :- 
      
·                        قد تسبب تزحزحا وانتقالا لاجزاء من قشره الارض فى الاتجاهين الافقى والراسى
·                        تستطيع ان ترفع او تخفض مناطق ساحليه
·                        قد تسبب انزلاقات ارضيه
·                        تنشا الزلازل التى تحدث فى قيعان المحيطات امواجا عاتيه تحث التدمير فى السواحل التى                                                                                                                                            تتعرض لها
·                        تدمر الزلازل التى تحدث فى المناطق السكانيه  المنازل والمنشات وتسبب فى احداث خسائر       فادحه فى الارواح

الوقايه من اخطار الزلازل :
-                 للحد من الاخطار التى تلحق بالانسان من كوارث الزلازل هنال ثلاث مراحل يجب اتباعها لتقليل خسائر الزلازل بقدر الامكان
1-           مرحله ما قبل حدوث الزلازل : -
·               اختر مكانا امنا فى كل حجره او مكتب مثل الاختباء تحت منضده ثابته او فى مقابل حائط بحيث لا تسمح بوقوع اى شى عليك
·               التدريب على استخدام مطفاه الحريق
·               تقليل مخاطر الاصابات بقدر الاماكن عن طريق :
أ‌-             احكام غلق الأثاث مثل ( دولاب او اى أثاث له ارتفاع عالى )
ب‌-        مراعاه تصميم المنازل باساليب وقائيه لتخفيف وقت الهزات او انهيارها
2-           اثناء حدوث الزلزال :-
·               اختبى فى اكثر الاماكن امانا (أسفل حلق باب , أسفل طاولة قوية)
·               اذا كنت داخل احد المبانى عليك البقاء بداخلها حتى تتوقف الهزات ولكن مع البقاء بعيدا عن الشرفات
·               اذا كنت فى الشارع اختر مكان فضاء بعيدا عن المبانى او الاشجار ثم اجلس على الارض
·               اذا كنت تقود سياره عليك التانى فى قيادتها حتى تصل الى ارض فضاء لا توجد بها مبانى او اشجار
3-           بعد إنتهاء الهزات :-
·               التاكد من الخلو من أية اصابات او جروح.
·               وفى حدوث اى خسائر قم بحمايه نفسك عن طريق ارتداء قفازات - حذاء
·               الكشف عن اصابات لاى اشخاص اخرين والقيام بالاسعافات الاوليه على الفور للحالات الخطيره
·               التاكد من عدم نشوب اى حرائق
·               الاستعداد لتوابع الهزات الارضيه باتباع نفس التعليمات السابقه
·               فحص المكان من حدوث اى تلف او شروخ به بحيث يتم اخلائه على الفور اذا كان غير امن .

مسئوليات ومهام روساء الاقسام والوحدات بكافه الادارات فى حاله التعامل مع الزلازل  : -


خطوات العمل
المسئول بالتنفيذ

إبلاغ أهل المصاب/المتوفى
المدير المالى والإدارى

مرافقة المصاب/المتوفى للمستشفى
المدير المالى والإدارى

متابعة علاج المصاب لحين شفائه وعودته للعمل
المدير المالى والإدارى

رابعا السرقه :-
إن الاشخاص يسرقون لعدة أسباب وهو يدركون أن ما يأخذونه يعود لغيرهم وهناك عدة أسباب للسرقة منها:
1. يمكن أن يوجد لدى الشخص  نقص ما في بعض الأشياء وبذلك يضطر للسرقة لتعويض ذلك النقص، والبعض من الاشخاص  تؤثر عليهم البيئة التي يعيشون بها وخاصة إذا كان أحد الوالدين متوفى، أو كان الوالد مدمن على الكحول أو أن تكون البيئة نفسها فقيرة وهذه عناصر تساعد الشخص  على أن يسرق لزيادة شعوره بالنقص في مثل هذه الظروف.
2. شعور بعض الأهل بالسعادة عندما يقوم ابنهم بسرقة شيء ما وبهذا يشعر الطفل بالسعادة ويستمر في عمله.
3. بعض الاشخاص يقومون بعملية السرقة لإثبات أنهم الأقوى خصوصاً أمام رفقاء السوء، ولعلهم يتنافسون في ذلك، وبعضهم يشعر بمتعة هذا العمل.
4. قد يسرق الشخص رغبة في تقليد من هم أكبر منه سناً، الوالد أو الأخ أو غيرهم ممن يؤثرون عليه حياته.
6. قد يكون دافع السرقة أخراج كبت يشعر به الشخص بسبب ضغط معين، ولذا يقوم بالسرقة طلباً للحصول على الراحة، وقد يكون سبب الكبت إحباط .

طرق الوقاية:-
1-          تعليم القيم والعادات الجيدة والاهتمام بذلك قدر الإمكان، وتوعية الافراد أن الحياة للجميع وليس لفرد معين، وحثهم على المحافظة على ممتلكات الآخرين، حتى في حال عدم وجودهم.
2-          تعليم الافراد حق الملكية حتى يشعرون بحقهم في ملكية الأشياء التي تخصهم فقط، وتعلمهم كيف يردون الأشياء إلى أصحابها إذا استعاروها منهم وبإذنهم.
3-          ليكن للشخص اشخاصا مما يكبرونه سنا مثله بمعاملتهم بأمانه وإخلاص وصدق، مما يعلم الشخص المحافظة على أشياءه وأشياء الآخرين.
4-          . تنمية وبناء علاقات وثيقة بين الاشخاص علاقات يسودها الحب والتفاهم وحرية التعبير.

طرق العلاج
1-          الفهم:
يجب علينا أن نفهم لماذا قام الشخص بذلك وما هي دوافعه وذلك قد يكون مرجعه إلى الحرمان الاقتصادي بسبب نقص مادي يشعر به الشخص أو أسباب أخرى.
2-          مواجهة المشكلة:
معالجة الأمر ومجابهته بجدية سيؤدي إلى الحل الصحيح وذلك لخطورة الموقف أو السلوك وذلك يتطلب معرفة السبب.
3-          جعل المشاركه فى تنظيم محاضره او درس أو بحث أو عمل يتكلم عن الامانه .
4-          اذا كانت السرقه عاده تعود عليها فيجب محاوله تعليم الشخص عادات حميده يستطيع التعود عليها بسهوله .
5-          تنظيم دورات تتكلم عن الامانه وجعل الاشخاص يشاركون فيها بدور اساسى
6-          روايه القصص عن الامانه مع جعلهم يستنبطون المغزى من القصه مع محاوله اشراك الاشخاص فى القصه

خامسا التخريب :-          
   أشكال التخريب:-
لا يقتصر التخريب على صورة محددة ويتلبس بأشكال وصور متنوعة وعديدة، فقد يحصل في بعض الحالات على شكل أفعال وتصرفات تثير غضب وانزعاج  وخلق الضوضاء بالصياح، أو إيذاء شخص وإبكائه من خلال ضربه أو خطف شيء ما من يده أو العبث باغراضه .

الأسباب والدوافع:-

1-          الأسباب النفسية:

في الواقع أن نزعة التخريب لهما جذور نفسية فالشخص لا يقدم على التخريب عملياً إلا بعد أن يكون قد ورد على ذهنه وخطط له مع نفسه. ومن شأن شعور الشخص بحاجة إلى شيء ما والحرمان من شيء أن يدفعه إلى التخريب ونشير فيمايلي إلى بعض هذه الأسباب:

2-           التحري:

قلنا أن الشخص يلجأ أحياناً إلى التخريب بسبب حب التحري والتقصي ومعرفة حقيقة الأشياء، دون أن يقصد التخريب لذاته.

3-           الخيال:

 في بعض الأحيان يعبث الشخص بشيء ما بهدف إرضاء خيالاته ، لان هناك بعض الاشخاص يتمتعون بقدرة فائقة على التخيل حتى أنهم قد يبنون في خيالهم قصوراً في القمر، ويصنعون أجنحة يطيرون بها في السماء. ومن هنا فإنهم قد يقدمون على التخريب من أجل تحقيق أوهامهم وتخيلاتهم.

4-          حب الاستفراد:

 وقد يلجأ الشخص إلى التخريب أحياناً بسبب رغبته في الاستفراد بتملك شيء معين دون أن يستطيع تحقيق ذلك.
5-          الاضطراب:

وأحياناً قد يمارس الشخص التخريب بسبب نوع من الاضطراب النفسي يخرجه عن توازنه ويفقده السيطرة على إرادته.

6-          الأسباب العاطفية:

 الكثير من الممارسات التخريبية لها أسباب وجذور عاطفية، وبعبارة أخرى يلجأ الشخص أحياناً إلى ممارسة التخريب لأن شيئاً ما يجرح عواطفه .

7-          الأسباب الاجتماعية:-

 أ‌-                العلاقات غير الطبيعية:
يدل اندفاع الشخص نحو ممارسة العنف والتخريب أحياناً على عدم سيادة علاقات طبيعية في الأسرة التي يعيش في وسطها. بمعنى عدم انسجام الأبوين وبقية أعضاء الأسرة، وحصول المشاحنات والشجار المستمر بينهم، الأمر الذي يقلق االشخص بشدة، ويدفعه إلى التعبير عن غضبه وعدم رضاه عن ذلك باللجوء إلى أعمال الشغب والتخريب.
ب‌-               الاضطرار:
 يجد الشخص نفسه أحياناً في وضع حرج لا يعرف سبيلاً للتخلص منه، فيلجأ مضطراً إلى ممارسة الشغب والتخريب. ويمكن ملاحظة هذه الحالة عند الأطفال الذين يجبرون على حضور مجلس ما في الوقت الذي يكونون فيه راغبين في الخلود إلى النوم والراحة، أو عند أولئك الذين يوضعون في المدرسة من دون رغبة منهم في ذلك
ج-  التسلية:
 وأحياناً يحصل التخريب بهدف التسلية وملء الفراغ. فعندما لا يجد الشخص  ما يشغل به نفسه. بينما يكون الآخرون منهمكين في أعمالهم، يلجأ إلى التخريب لاشغال نفسه. ومن مظاهر هذه الحالة: التخطيط والكتابة على الجدران، والعبث بالكراسي والمناضد و.. وهو بالطباع يجيد التخريب لكنه لا يجيد الإصلاح.

د‌-           الأسباب الشخصية:-
·               العصبية:-
 هناك بعض الاشخاص أيضاً يعانون من هذه الحالة بسبب العوامل الوراثية أو بسبب تأثيرات الأجواء المحيطة بهم. وعلى أية حال فمن شأن العيب في شخصية الشخص أياً كان سببه أن يساهم في اندفاعه إلى أعمال التخريب.


·               الشغب:-
 وبالتالي يحصل التخريب من قبل الشخص في بعض الحالات بسبب الشغب وسوء الخلق فالميول التخريبية تكون في هذه الحالة متجذرة في ذهن الشخص وما لم يمارس التخريب لا يهدأ له بال .
·               الفشل:-
 قد يلجأ االشخص أحياناً إلى التخريب والمشاغبة بسبب الشعور بالفشل في أمر ما فمثلاً ينزعج إذا ما شاهدان رأيه أو ذوقه لا يؤخذ به، ويحاول مداراة فشله وانزعاجه بالتمرد والتخريب.

طرق العلاج : -
 فى كل الاحوال يجب التعامل مع النزعه التخريبيه بحكمه وذالك بالبحث عما ورائها اذ ان فهم دوافع الشخص ومحاوله ومحاوله التغلب عليها اهم كثيرا من معاقبته على على تصرفه
 وبواجه السلوك التخريبى بوسائل متعدده :
1-          وقف سلوك الشخص التخريبى بهدوء
2-          اصدار امر لفظى مثل لا تحطم الزجاج
3-          شرح سبب منعه من التخريب ببيان القيمه الماديه للشى وحقوق الاخرين
4-          عزل الشخص خمس دقائق حتى يهدا ثم امتداح هدوئه
5-          مساعده الشخص على معالجه خطئه بدفع تعويض عما اتلفه او محو اثار مافعله مثل مسح اثار الكتابه على الحائط
6-          معالجه الشخص المخرب تكمن فى مساعدته على ايجاد افضل الطرق للسيطره على مشاعره والتعبير عنها بشكل مهذب لا يجنح الى التخريب مع اشعاره بانه محل للاهتمام وان تخريبه للاشياء سيجعله محلا للكره والنقد .
7-          مسئوليات ومهام الامن ومدير المالى والادارى فى حاله السرقه والتخريب :-

خطوات العمل
المسئول بالتنفيذ

التحقيق مع المتهم
شئون العاملين

إبلاغ الشرطة ( فى حالة ثبوت الجريمة )
الأمن

متابعة التحقيقات
المدير المالى والإدارى

فصل المتهم وخصم جميع مستحقاته
المدير المالى والإدارى


اسم المنشأة                                :  شركة 

اسم صاحب الشركة والمدير المسئول   : -  رئيس مجلس الادارة

وسيلة الاتصال بالشركة                 :  تليفون /

عنوان الشركة                            :  ش/

الادارة                                    :  نفس العنوان اعلاه

مسئول السلامة والصحة المهنية                  :  ( مسئول السلامة والصحة المهنية)

المساحة                                 : xxx متر ( الشركة مقامه علي مساحة xxx متر )

الوصف الانشائي

1- الدور الارضي مكون من
2- الدور الاول بعد الارضي مكون من
3- الدور الثاني بعدالارضي مكون من
4- الدور الثالث بعدالارضي مكون من 
5-          الدور الرابع بعد الارضي مكون من 
6- الدور الخامس مكون من

المعدات الموجودة بالشركة      : 

مسالك الهروب من الشركة اثناء الخطر :

يوجد ءءءءءء منافذ علي الشارع وهم /
1- الباب الرئيسي من الجهه البحرية
2-    الباب الخلفي من الجهه القبلية

المنافذ الداخلية للطواريء :

المبني مقسم الي جزئين بحري وقبلي
اقسام الناحية البحرية:-
يوجد بكل قسم باب للطوارى للخروج الي السلم المؤدي الي باب الشركة الرئيسي
اقسام الجهه القبليه :-
يوجد بكل قسم عدد 2 باب للطواريء باب مؤدي الي سلم الطواريء الداخلي المتجهه الي الباب الرئيسي  . باب قبلي مؤدي الي الباب الخلفي للشركة


اللوحات الارشادية :-
- توجد لوحات ارشادية علي الحوائط بتعليمات وهي / ممنوع التدخين – وجود سلة مهملات – علامات ارشادية للحمامات رجال وسيدات – ارشادات وقائية لنظافة الفرد والتزامه الخ....
- توجد لوحات ارشادية علي الحوائط موضح بها كيفية الهروب خارج الشركة اثناء المخاطر وكذلك توجد اسهم وخطوط علي ارضية الاقسام موضحة كيفية اتباع الطريق السليم للهروب من الشركة اثناء المخاطر .

عدد العاملين بالمنشأة :-
ءءء عامله وعامل

مصادر المياة :-

- الشركة مزودة بخط مواسير 4 بوصه من شبكة المياه الحكومية
- يوجد خزان مياه اعلي سطح الشركة سعة xx متر مكعب مياه موصل به مواسير علي كل دور به صنبور الحريق

اجهزة الاطفاء الموجودة بالشركة :-

- الدور الارضي
1- xxxx :   به عدد xx طفايات حريق سعة 6 كيلو جرام

الدور الاول بعد الارضي :-

- الادارة          :  يوجد عدد xx طفايات 6 ك

مداخل الشركة :

- الباب الرئيسي                             :   يوجد عدد 1 طفاية 6 ك
- الباب الخلفي                               :  يوجد عدد 1 طفاية 6 ك

مصادر الخطورة :-

- ( مثال) مصدر الخطورة بالشركة هي الكهرباء لذلك توجد شبكة كهربائيه اوتماتيكيه تفصل الكهرباء عن الشركة بالكامل في حالة الطوارئ , الإنذار .
-
عدد العمال المدربه علي الاطفاء : -

يوجد عدد xx فرد مدرب علي الاطفاء وتسلموا شهادات التدريب-


وهذا رسم توضيح لخطة الطوارى وموقع اجهزة الاطفاء داخل المنشأة :

الدور الارضي

الدور الاول بعد الارضي






النماذج :-
حالات الطوارئ  المحتملة
ESF-447 -01
حصر معدات الطوارئ
ESF-447 -02
كروكي توزيع معدات الطوارئ
ESF-447 –03
قائمة تليفونات الطوارئ
ESF-447 -04
خطة التعامل مع حالة الطوارئ
ESF-447 –05
سجل التفتيش الدوري على معدات الطوارئ
ESF-447 -06
سجل الحوادث / التجارب
ESF-447 –07
تقرير الحوادث / التجارب
ESF-447 –08
فريق الإخلاء والإسعاف
ESF-447 –09
فريق الأمن والسلامة
ESF-447 –10
فريق الإطفاء
ESF-447 –11


إعداد
مراجع
اعتماد
الاسم



الوظيفة
مسئول الأمن الصناعى
رئيس قسم السلامة والصحة المهنية

التوقيع



التاريخ
1/11/2008


هناك تعليق واحد: