اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

المخاطر السلبيه (السلوكيه)

المخاطر السلبية ( المخاطر السلوكية )

درسنا انواع المخاطر في بيءة العمل وتم تصنيفها في مجموعات محددة منها مخاطر ( ميكانيكية - كيمياءية - فيزياءية - بيولوجية -الحراءق -  سلبية ) . كل مجموعة من هذة المخاطر لها عوامل تعرض محسوسة وملموسة  ولها اضرار واضحة ايضا . فمثلا: المخاطر الكهرباءية متعلقة بالكهرباء والاسلاك ومخاطرها ايضا معروفة مثل الصدمة الكهرباءية والحروق او الحرايق . وكمثال اخر المخاطر الميكانيكية نجد انها متعلقة بالمعدات والالات ومخاطرها ايضا معروفة مثل القص والقطع والانحشار والسحق ... الخ
ولكن المخاطر السلبية ليست واضحة وداءما مبهمة . وكثير منا يتجاهلها او يهملها اثناء القيام بعملية تحليل المخاطر للمنشاة . دعونا نوضح بعض جوانبها الكثيرة واضرارها المختلفة
المخاطر السلبية او المخاطر السلوكية كما يطلق عليها البعض لها ثلاث تعبيرات عامة يتم استخدامها بصورة غير محددة وهي( الاهمال . الاستهتار . الجهل . ) ولكن التعبير الاصح لو ارنا تعريف المخاطر السلبية هو عدم وجود الشيء الذي يفترض ان يكون متواجد بغض النظر عن سبب عدم توافر او تواجد هذا الشيء .
للتوضيح .... مكان يتم فية عمليات قطع ولحام ولا تتوافر بة طفاية حريق . ماكينة بها اجزاء متحركة وليس عليها غطاء الحماية  وهكذا
في المثال الاول .... مراقب السلامة اما (نسي او استهتر او تجاهل ) المعايير والاجراءات الخاصة بعمليات القطع واللحام . فهذا يعتبر من المخاطر السلبية .
في المثال الثاني ... مسؤول الصيانة قام بفك غطاء الحماية الخاص بالمعدة اما ( متجاهل . او مستهر او جاهل باهميتة ) فهذا ايضا يعتبر مخاطر سلبية .
باختصار ان المخاطر السلبية كما ذكرنا هي غياب او عدم توافر الشيء ( سواء كان معدات او اجراءات او تعليمات او نشاط ) الذي من المفترض ان يكون متواجد او متوافر وفقا لمعايير السلامة المتبعة  وغياب هذا الشيء قد يسبب اصابة للعامل او ضرر بالمنشاة . 
امثلة اخري للتوضيح ....

الادارة لم تقم بوضع سياسة واضحة  للسلامة تعتبر مخاطر سلبية . الادارة لم تطبق السياسة ولم تقم بمتابعة بتطبيقها ايضا مخاطر سلبية .
مسؤول السلامة لم يذكر جميع المخاطر المتواجدة في مكان العمل في تقييم المخاطر . هذا يعتبر مخاطر سلبية . ولم يقم بالتدريب ايضا مخاطر سلبية  ولم يقم بتوفير مهمات الوقاية ايضا مخاطر سلبية
العامل لم يتبع الاجراءات الخاصة بالتشغيل الامن يعتبر من المخاطر السلبية . العامل لم يرتدي مهمات الوقاية كما هو المفروض تعتبر ايضا مخاطر سلبية  الخ.....
عامل النظافة نسي ان يضع لافتة التحذير اثناء مسح الارضيات تعتبر مخاطر سلبية سينتج عن عدم تواجد علامة التحذير تعثر وسقوط وانزلاق ويكون الضرر هنا كسور .
ومن هنا نستنتج ان المخاطر السلبية متواجدة في كل مستويات المؤسسة لانها مرتبطة بالعامل البشري سواء كان مديرا او مشرف او مسؤول او عامل .
وتعتبر المخاطر السلبية او السلوكية من اخطر واكبر المخاطر تشعبا داخل المؤسسه والتي تسبب حوادث واصابات واضررار لا حصر لها .ينبغي ان نتحد من ان نواجهها عن طريق رفع ثقافة العمال علي جميع المستويات
وفي النهاية تذكر ان كل شخص منا يمثل ايضا خطرا سلبيا من ناحية او اخري ( الاهمال . التساهل . الاستهتار . التجاهل . الثقة المفرطة . )
وتذكر ايضا ان المخاطر السلبية هي عدم وجود او توافر الشيء الذي من المفترض ان يتوجد او يتوافر في الوضع المثالي او الصحيح .

ليست هناك تعليقات