اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

خطة الطوارىء والاخلاء

خطة الطوارىء

1 - طبقا لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003 المادة ( 215 ) من الباب الثالث بالكتاب الخامس والتى تلزم المنشأة وفروعها بتقييم وتحليل المخاطر والكوارث ( الصناعية – الطبيعية ) المتوقعة وأعداد خطة طوارىء لحماية المنشأة والعمال بها عند وقوع الكارثة على أن يتم أختيار فاعلية هذه الخطة وأجراء بيانات عملية للتأكد من كفائتها وتدريب العمال لمواجهة متطلباتها كما تلتزم المنشأة بابلاغ الجهة الأدارية المختصة بخطة الطوارىء وبأية تعديلات تطرأ عليها وكذلك فى حالة تخزين مواد خطرة أوأستخدامها.
2 - ومن متطابات نظام ادارة السلامة والصحة المهنية طبقا للمواصفة OHSASI8001 وهى المواصفة التى تمكن المنظمة من مدى تطبيق السلامة والصحة المهنية على سياسة السلامة بالمنشأة وطبيعة الأنشطة والمخاطر المختلفة وتعقيد العمليات والأجراءات ويحدد البند "4. 4. 7 " بالمواصفة الأستجابة والأستعداد للطوارىءEmergency Preparedness and Response ) )
النقاط التالية :-
2-1 يجب على المنظمة أن تنشأ وتحافظ على اجراء وخطط
- لتحديد الوقائع والمواقف الطارئة المختلفة ومدى الأستجابة لها.
- لمنع وتقليل الأمراض والأصابات التى قد تصاحبها.
2-2 يجب على المنشأة أن تراجع وتعدل الخطط والأجراءات للأستعداد للطوارىء والتعامل معها خاصة بعد حدوث حوادث أو فى المواقف الطارئة مع أتخاذ الأجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة للتحسين المستمر وتطوير الأداء.
2-3 يجب على المنشأة أن تختبر دوريا هذه الأجراءات عمليا كلما أمكن مع ضرورة تسجيلها.
3- أهم التعريفلت والمفاهيم الأساسية:
3-1 الخطر " Hazard" مصدر أو موقف ذو خطر محتمل للأصابة أو مرض صحى أو تلف للممتلكات أو تدمير لبيئة العمل أو تشكيلة مما سبق.
3-2 تحديد المخاطر ( HazardIdentification ) هى عملية التعرف على الخطر وتحديد خصائصة.
3-3 المخاطر ( RISK ) محصلة كل من أحتمال حدوث تأثير عكسى معين على صحة الأنسان أو البيئة ونتيجة حدوث خطر ما.
3-4 تقييم المخاطر ( Risk Assessment ) عملية حساب حجم الخطر ومعرفة ما اذا كان الخطر مسموح بهأم لا وهى خطوات منهجية أو غير منهجية تنتج تحديد كمى للأخطار البيئية ( مثل تحديد معدل الأصابة أو الوفيات من الأخطار ) .
3-5 المخاطر التى يمكن تحملها :- Tolerable risk هى المخاطر التى يتم تقليلها لمستوى يمكن تحمله بالمنشأة وذلك سواء بالنسبة لالتزاماتها القانونية والسياسية التى تنتابها نحو السلامة والصحة المهنية.
3-6 تحليل المخاطر : تشمل التقييم الكمى والكيفى لكل المتعلقات بالأخطار البيئية والمخاطر والتأثيرات العكسية الحادثة والشروط والظروف والسكان والبيئة التى تؤثر وتتأثر بها.
3 – 7 : إدارة المخاطر : هي عملية شاملة لتقرير ما يجب فعله تجاه الأخطار والأفراد المتعرضين والتأثيرات العكسية وتنفيذ هذه القرارات وتقييم النتائج من حيث مستوي إتخاذ القرارات ودراسة التكلفة والفوائد وهي مساعدات لإدارة المخاطر .
- يمكن حدوثه أكثر من مرة ولا يسبب خسائر جسيمة .
- لابد من إحتوائه سريعا والعمل علي عدم تكرارمرة أخري .
- إذا لم تتخذ الإجراءات التصحيحية والوقائية لإحتوائه يمكن أن يؤدي إلي كارثة .
6 – 1 – 3 حالة الطواريء : هي مجموعة الظروف الغير منظورة والتي تحدث مسببه خللا في منظومة العمل وتهدد أرواح وسلامة العاملين أو ممتلكات أو البيئة وربما كل ذلك إذا لم يتم القضاء عليها وإحتوائها فورا , ومن أهم خصائصها الأتي :
- يتطلب الأمر تصرف مباشر من العاملين بالمكان إذا كان في إستطاعتهم .
- قد يمتد تأثير الطواريء ليشمل المنطقة بالكامل وربما يؤثر علي المحيطين بها .
- يجب تدخل فريق مواجهة الطواريء فورا للتعامل مع الحالة .
- يتطور الموقف إلي الأسوء إذا تأخرت إجراءات المواجهة وتصبح كارثة .
- عاده تكون المعلومات قليلة جدا عما يحدث ويحتاج إلي خبرة عالية للتعامل .
- الوقت المتاح لإحتواء الموقف محدود جدا ويجب تقليلة للحد الأدني .
- علي المدي القصير لابد وأن يتأثر الانتاج .
6 – 1 – 3 الأزمة أو الكارثة : هي الحادث أو مجموعة الحوادث والظروف الناتجة لهذه الحوادث , والتي تهدد بأسره بشكل مباشر ويكون من المحتمل نتيجة لها توقف الموقع عن العمل وبما يضر بأمن المنطقة وسلامة المقيمين فيها ومن أهم خصائصها :
- إحتمال التأثير بعيد المدي علي عمل الموقع .
- التأثير علي المصالح الإستراتيجية والأقتصادية وربما البنية الأساسية .
- قد يحتاج الأمر إلي دعم علي مستوي عالي ماليا وإداريا .
- عاده ما يتم الأستعانه خلال الأزمات بالجهات الخارجية من دفاع مدني / قوات مسلحة / اسعاف خارجي .... ألخ .
4 - ولتقييم وتحليل المخاطر والكوارث ( الصناعية – الطبيعية ) المتوقعة والمحتملة لاعداد خطة الطوارىء فأنه على المنشأة أن تنشأ وتحافظ على أجراءات لتعريف الأخطار ومن ثم تنفيذ الرقابة الضرورية ( لمنع – تقليل ) هذه المخاطر الهامة تدقيق هذه المعلومات وتحديثها وتعديلها باستمرار.
5 - وطبقا لطبيعة المنشأة والنشاط التى تزاولها ونوع المنتجات والمواد الأولية والخامات المستخدمة ومدى خطورتها فى العمليات المختلفة سواء بالأستخدام أو التخزين والنقل مثلا وتتمثل خطورتها من حيث قابليتها للأشتعال أو السمية أو أخطار أخرى يمكن تحديد أهم المنشأت ذات المخاطر الكبرى كالآتى :-
5-1 منشأت الصناعات الكيماوية والتى تتطلب حدود أمان لتركيز المواد كحد أقصى مسموح به نتيجة أنبعاث الغازات مثلا ومن أمثلة هذه المنشأت ( مصانع الأسمدة – المبيدات – الأسمنت – المنظفات .......الخ ).
5-2 المنشأت البترولية خاصة خلال تنفيذ عملياتها الرئيسية ( حفر – نقل ... ألخ ) .
5 – 3 المنشأت النووية أو التي تستخدم الأشعاعات في الصناعة كأستخدام أشعة أكس لأختبار وصلات اللحام ( Non – destructive test ) .
5 – 4 المنشأت التي تتوفر فيها المخاطر الكهربية خاصة المحولات ذات الضغط العالي .
6 – خطط الطواريء :
6 – 1 لتحديد الأجراءات المناسبة لمواجهه الطواريء فانه اتقف عالميا علي أن الأحداث ( الواقعة Incidents ) التي تواجه المنشأة هي :
6 – 1 – 1 الحادث : هو حدث غير مرغوب فيه أو مجموعة من الأحداث التي تعترض التسلسل الطبيعي للعمل , وينتج عنها تطورات غير مرغوب فيها ويمكن أن تتسبب في خسائر أو في تصعيد الموقف ليتحول إلي حالة طارئة \او حتي أزمة تهدد المكان كله أو المنطقة , ومن أهم صفات الحادث :
- غالبا ما تستمر إجراءات المواجهة لوقت أطول من حالات الطواريء حتي بعد إحتواء الأزمة .
- تستوجب الأزمة وتعاملات مع العديد من الجهات الخارجية ( الشرطة – المحليات – الأعلام .... ألخ ) .
6 – 2 مستويات الأستعداد لمواجهه الطواريء : يمكن حصر الأستعدادات لمواجهة الطواريء في ثلاثة مستويات رئيسية وفقا لدرجة خطورة الحدث ( الواقعة ) كما يلي :
6 – 2 – 1 المستوي الأول : وهي الحالات التي يمكن للعاملين السيطرة عليها بالإمكانيات المتاحة لديهم , ومن أمثلتها
- حدوث حريق محدود وفي الأجهزة أو الأماكن الغير مصنفة المناطق الخطرة .
- حدوث تسرب محدود للغاز .
- ويقوم المسئول فى هذة الحالة بالتنسيق بين العاملين لاحتواء الموقف وتقدير ما اذا كان بحاجة الى استدعاء معاونة خارجية مع ابلاغ رؤسائه لاتخاذ الأجراءات الأدارية المناسبة ( الوقائية أو التصحيحية ) .
6-2 -2 :- المستوى الثانى : وهو ما يستدعي تدخل فريق مواجهة الطواريء المحدد للمواقع والقائم بتنفيذ مهام وإجراءات خطة الطواريء للموقع والمعدة بواسطة مسئول السلامة بالموقع بالمشاركة مع المسئول الفني عن التشغيل , ومن أمثلة ذلك حدوث حريق كبير في الغازات البترولية الموجودة بالموقع تقدير الموقف وما إذا كان يستطيع احتوائه أو يتطلب المعونة من المستويات الأعلي وفي كل الأحوال عليه الأبلاغ فورا بما يحدث حتي وأن كان الموقف تحت السيطرة .
6 – 2 – 3 المستوي الثالث : وهو ما يستدعي تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطواريء مع إستدعاء الجهات الخارجية للمعاونة ويستوجب ذلك تشغيل غرفة العمليات , ومن أمثلة الطواريء العامة :
- حريق كبير في مناطق العمليات .
- حالات التسرب الشديدة المستمرة في الغازات .
- حالات المستودعات والصهاريج .
- الزلازل الشديدة التأثير الهندسي علي الصهاريج ووحدات التشغيل والمباني .
- أية أحداث تتسبب في التوقف الشامل عن العمل وتهديد الأرواح والممتلكات والبيئة .
6 – 3 ويتم الأتفاق علي إصلاح للمستويات الثلاث مثل ( حالة أولي – حالة ثانية – حالة ثالثة ) أو حالة ( أ , ب , ج )
لضمان إتخاذ الإجراءات المناسبة خلال الأزمة ومسئول الطواريء هو المسئول عن رفع درجة الأستعداد للحالة القصوي وكذا مسئول الأتصال بخطة الطواريء مسئول عن الأبلاغ برفع الحالة ولابد من وجود وسيلة إنذار عامة فعالة في حالة الإنذار الشامل بوجود حالة طواريء تستدعي رفع درجة الأستعداد للحالة القصوي وكذلك وسيلة ابلاغ شاملة بالأخلاء الفوري للموقع ويكون ذلك وفقا لما تم التدريب عليه والمعروف للجميع مسبقا , ومن أهم العناصر في غرفة الاتصالات الرئيسية هو " مندوب " لسرعة الأستجابة لإجراءات الطواريء , ويتوقف علي كفائته في أداء عمله ومدي الأمكانيات المتاحة لدية في الاتصال الكثير من النجاح في الحد من خطورة الموقف وتقليل التداعيات نتيجة التأخر في إبلاغ المتخصصين واستدعائهم .
6 – 4 غرفة العمليات ( الطواريء ) : هو مكان يتم تحديده بالموقع بحيث يتمكن فريق مواجهة الطواريء من القيام بالعمل بكفاءة وسرعة وفاعلية مع أي من الجهات الخارجية ومزود بوسائل الاتصالات الكافية والمناسبة .
وعلي مستوي الشركات ذات المخاطر الكبري ( كالبترول مثلا ) يجب أن يكون هناك فريق منظم لإدارة عملية مواجهة الطواريء محدد بالوظائف والأسماء كما يلي :
- المدير المسئول " المندوب " وهو ممثل الإدارة العليا .
- المنسق العام من الإنتاج / الشئون الفنية / الصيانة .
- مسئول السلامة / الطبيب / شؤن الأفراد / العلاقات العامة / المسجل / مسئول النقل .
* وفيما يلي رسم تخطيطي للشكل العام لفرقة العمليات :
مع ملاحظة :
توفر مهمات وقاية شخصية اللازمة لمواجهة مختلف الظروف والكفاية لفريق الطواريء بالأضافة لعدد 6 أفراد من المحتمل تواجدهما لمعاونة من الجهات الخارجية وتحفظ في دولاب خاص بغرفة العمليات .
التأكد من كفاءة عملية الاتصالات خاصة فور وقوع الحدث والإبلاغ عنه وتسلسل عمليات الإبلاغ والإستدعاء وأستقبال المعلومات وإعطاء التقارير وأبلاغ المعلومات والربط بين المناطق التي ليس لها اتصال مباشر ببعضها وتوفر أكثر من وسيلة اتصال ( شبكة تليفونات عادية – شبكة الميكرويف التابعة للهيئة المصرية العامة للبترول – سنترال خارجي سنترال داخلي للموقع – أجهزة لاسلكي محمول – جهاز فاكس علي خط التليفون مستقل ) والألمام بوسائل الاتصال المتنوعة وأرقام التليفونات وقنوات استخدام أجهزة اللاسلكي للجهات الخارجية للإستعانه بها ( شرطة – نجدة مطافيء – مستشفيات – شركات غاز – المياه الكهرباء ..... آلخ .
6 – 5 المهام الرئيسية للفريق مواجهة الطواريء :
6 – 5 – 1 مدير مركز الطواريء ( عاده مدير الموقع ) ويكون مسئول عن :
- التأكد من قيام كل فرد من الفريق بواجباته .
- تحقيق اتصال مستمر مع الإدارة العليا .
- تقييم الوضع كاملا وتقدير الموقف وأتخاذ القرار المناسب .
- تنسيق الأجراءات التي يتوصل إليها الفريق بالمركز وإعطاء التعليمات بالتنفيذ .
- هو المسئول الأول عن سرعة وسلامة تنفيذ كل الأجراءات بها .
- توجية المعاونة الخارجية التي قد يستدعي الأمر الأستعانة بها .
6 – 5 – 2 مسئول السلامة : بمجرد وصول الإستدعاء أو البلاغ :
- يتأكد من وصول البلاغ إلي المركز الإطفاء والأنقاذ بالموقع .
- التوجه فورا لفرقة العمليات والتوقيع في دفتر الطواريء .
- حصر المعلومات والتشاور مع مدير المركز أو المنسق العام في مدي الإحتياج إلي طلب معاونة خارجية ( من الدفاع المدني مثلا ) .
- ابلاغ الشرطة بالمعلومات المبدئية .
- تقديم المشورة الفنية لمدير المركز في كل ما يتعلق بأمور السلامة .
- استقبال المسئولين عن السلطات الخارجية ( شرطة – دفاع مدني ) والتنسيق فيما بينهم والتشاور مع مدير المركز .
-يتم استقبالهم في غرفة مجاورة للمركز مع امدادهم بالمعلومات اللازمة في أماكن تواجدهم .
- الاتصال والمتابعة المستمرة مع مسئول السلامة والأطفاء في موقع الحادث .
- يتولي اعطاء تمام بإنتهاء الخطر لمدير المركز ليتولي الأعلان عن إنتهاء الحالة وعودة الأمور لطبيعتها .
6 – 5 – 3 الطبيب :
- عند الاستدعاء والبلاغ يتوجه فورا لمركز الطواريء ويوقع بالدفتر .
- في حالة معلومات بأصابات عديدة عليه الأتصال بجهات المعاونة الخارجية .
- استقبال وتنسيق الأعمال مع وصول جهات المعاونة الخارجية .
- المشورة الطبية لمدير المركز بشأن الإصابات والأسعافات ونقل المصابين .
- التشاور مع مدير الأفراد ومسئول السلامة بشأن حالات الوفاة ( إن وجدت ) والتنسيق مع الشرطة وضمان عدم تسرب معلومات خاطئة .
6 – 5 – 4 مسئول الأفراد :
- الحصول علي البيانات الإدارية الخاصة بالموقع المعرض للحادث .
- قائمة بالأفراد تسلم للأمن الصناعي والأستعداد والتعامل مع الجهات الخارجية .
- بيانات بالأفراد تسلم لمندوب العلاقات العامة .
- التعاون مع الطبيب في تداول اجراءات اخلاء الجرحي والمصابين وما يتعلق بالإجراءات الأدارية ( داخليا – خارجيا ) .
- معاونة مسئول السلامة في التعامل مع الشرطة .
- اعداد الأجراءات الإدارية ( تسجيل معلومات – صور بيانات ) .
6 – 5 – 5 ممثل العلاقات العامة : عند الأستعداد أو البلاغ يتواجد بمركز الطواريء مع التوقيع بالدفتر .
- تقييم الموقف وإعداد تصور للمعلومات التي سوف تعطي للجهات الخارجية ووسائل الاعلام .
- عرض هذا التصور علي مدير المركز وأخذ موافقته .
- الاتصال المستمر بأي من الجهات التي تخدم الوضع الحالي .
- متابعة تطور الموقف وتعديل أية بيانات ومعلومات لوسائل الاعلام بعد موافقة المدير علي ذلك .
- التسجيل لكل ما يتم ابلاغة من معلومات .
- تقديم المشورة للمدير فيما يتعلق بالتعامل مع الجهات الخارجية .
6 – 5 – 6 مسئول النقل :
- التوجه إلي مركز الطواريء بعد إستدعاؤه أو إبلاغه ويوقع بالدفتر .
- التأكد من أن وحدات النقل بالموقع في حالة أستعداد .
- حصر المركبات والمعدات الجاهزة للعمل وأبلاغ مدير المركز .
- التنسيق مع مسئول السلامة بشأن فتح وغلق البوابات والطرق مع الإستعانة بالشرطة في حالة الضرورة .
- التنسيق في أعمال الأخلاء للأفراد أو المصابين إلي مناطق أمنة أو أماكن الرعاية الطبية .
- المشورة لمدير المركز في كل ما يتعلق باستخدام السيارات والمعدات .
هذا ويتم تعيين منسق عام احتياطي في غير أوقات العمل الرسمية مع التأكد من توفر المعلومات لإدارة المركز لحين وصول المنسق العام المناوب أو مدير المركز .
6 – 6 المهام الرئيسية لمجموعات الطواريء :
6 – 6 – 1 مجموعة الأمن الصناعي والأجهزة :
- تشغيل اجهزة الأنذار .
- استخدام اجهزة القياس ( نسبة الغاز مثلا ) .
- تجهيز معدات جهات الوقاية ( نقالات – اجهزة تنفس – إنعاش ...... ألخ ) .
6 – 2 – 3 مجموعات تأمين الموقع ( الأمن والحراسة ) :
- الأمن وسلامة الموقع ( البوبات – الخزائن – الوثائق .... ألخ ) .
- السيطرة علي المداخل وعمل كردونات علي الأماكن بالموقع .
- توجية سيارات النجدة والمطافيء .
- تنظيم خروج السيارات للأخلاء .
منع دخول الأفراد أو الغير مخصصين بالمكان .
تشديد الحراسة علي البوابات والأسوار .
6 – 6 – 4 مجموعة الأنقاذ والأخلاء :
- مسئول عن عمليات الأخلاء للأفراد وتوجيهم إلي أماكن أمنة .
- عمل تمام علي الأفراد ومحاولة أنقاذ المتخلفين .
- التنبية بعدم التزاحم علي مخارج الطواريء .
- اخلاء السيارات بعيدا عن مكان الحريق .
- اخلاء أي وثائق مهمة .
- ايقاف أي عمليات شحن أو تفريغ .
6 – 6 – 5 مجموعة الخدمات الطبية ( الأنقاذ والأسعاف ) :
- نقل المصابين الذين يتم اخلائهم للمنطقة الطبية للأسعاف .
- تجهيز المهمات الطبية المناسبة ( حروق – اختناق ... أ؟لخ ) .
- نقل الحالات الخطر إلي سيارات الأسعاف للمستشفيات .
- معاونة طبيب الشركة / الموقع في الأسعافات الأولية وتنفيذ توجيهاته .
6 – 6 – 6 مجموعات العزل :
- غلق بلوف البوتاجاز .
- فصل التيار الكهربي عند الضرورة .
- إيقاف الطلمبات والكمبرسورات .
- متابعة الضغوط وحالات التسريب .
6 – 6 – 7 خدمات معاونة :
تقديم المعاونة لباقي المجموعات حسب الحاجة والضرورة كاستخدام أجهزة الحريق اليدوية – المشاركة في إبعاد السيارات المشاركة في عمليات الصيانة وملاحظة حالات الثغرات في أي إجراء سواء للأفراد أو عمليات التسريب .
7 – إعداد خطة الطواريء :
تشتمل خطة الطواريء علي الإتي :
7 – 1 الخطة الشاملة للطواريء ( الجزء المكتوب ) يحتوي علي :
7 – 1 – 1 الغرض / الهدف الرئيسي من الخطة .
7 – 1 – 2 مجال التطبيق ( تذكر حالات الطواريء الجسيمة كالحرائق – الآنفجارات – تسريب غاز ملوث .... ألخ )
7 – 1 – 3 الأسس التي بنيت عليها الخطة ( طبيعة المنشأة – احتمالات حدوث الحرائق – التلوث – الأنفجار – أهم الأماكن الأكثر احتمالا – طبيعة الأحوال الجوية – الأمكانيات والوسائل المتيسرة من انذار – مهمات وقاية ومكافحة الحريق ) .
7 – 1 – 4 التعريفات الرئيسية ( حالات الطواريء – بيئة العمل – الحادث – غرفة العمليات ..... ألخ ) .
7 – 1 – 5 المسؤليات الرئيسية ( فريق الطواريء – مجموعات الطواريء – المدير المسئول عن الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية – رؤساء الورديات والمشرفين والأقسام – جميع العاملين ) .
7 – 1 – 7 الأجراءات المتبعة في حالة حدوث الحالات الطارئة ( أثناء أوقات العمل الرسمية – وأثناء العطلات ) وتذكر الحالات طبقا للبند ( 7 – 1 – 2 ) مجال التطبيق .
7 – 1 – 8 وسائل الاتصال المتيسرة ودليل الاتصال التليفوني سواء للمسؤلين أو الجهات الخارجية ذات العلاقة ( دفاع مدني – شرطة – مستشفيات ..... ألخ ) .
7 – 1 – 9 التدريب والأختبار الدوري لفاعلية الخطة .
7 – 1 – 10 مراجعة الخطة بعد حدوث الحالات الطارئة .
7 – 1 – 11 المراجع ( التي تم علي ضوئها إعداد الخطة ) .
7 – 2 السجلات المرفقة للخطة :
سجل فريق ومجموعة الطواريء – سجل اجهزة الأطفاء – سجل التوصيلات الكهربية – سجل موارد المياه – سجل تجارب الطواريء سجل تجارب الحريق – تقرير الحادث أو الأصابة – أي سجل طبقا لطبيعة المنشأة .
7 – 3 كروكي بمقياس رسم مناسب للمنشأة موضحا عليه :
القطاعات الرئيسية للمنشأة – الأماكن ذات الخطورة – المخازن – المستوعات – الانتاج – الجراج - .... ألخ .
8 – أهم الأجراءات التنفيذية الرئيسية لخطة الطواريء :
8 – 1 مسئول السلامة والصحة المهنية ( مدير الأمن الصناعي ) مسئول عن إعداد خطة الطواريء بالتنسيق مع ( إدارة البيئة / إدارة الأنتاج / إدارة الصيانة / عضو قانوني ) وتعتبر الخطة وثيقة رسمية يلزم مراجعتها وتحديثها سنويا واعتمادها من العضو المنتدب ( ممثل الإدارة ) علي أن يوزع الخطة للقطاعات والإدارات المختلفة طبقا لخطة التوزيع وبما يتمشي مع المسئوليات الوظيفية .
8 – 2 يحدد فريق الطواريء ومجموعات الطواريء طبقا للتوصيف الوظيفي والمؤهلات والخبرات مع تحديد الأحتياجات والمتطلبات التدريبية لهم .
8 – 3 اعداد برنامج تدريب علي خطة الطواريء وتسجيل التدريب .
8 – 4 تحديد متطلبات الوقاية الشخصية ( كمامات – سدادات الأذن ..... ألخ ) وعلامات التمييز لتحديد الأماكن الخطرة ( شرائط – اشارات .... ألخ ) مع تجربة وصيانة هذه المهمات والمعدات والتدريب عليها .
8 – 5 تحديد التخلص الأمن من ناتج أي تسرب كميائي أو النقابات .
8 – 6 تحديد أسلوب الاتصالات والمعدات والمعدات اللازمة وصيانتها وأرقام التليفونات للاتصالات ( الداخلية / الخارجية ) .
8 – 7 الكشف الصحي الدوري ومدي اللياقة لمجموعات الطواريء .
8 – 8 المراجعة الدورية لخطة الطواريء والتدريب عليها وتحديثها بعد كل حالة طواريء أو كارثة بيئية أو عند تغيير أحد أعضاء فريق الطواريء .
8 – 9 التأكد من تواجد مجموعات الطواريء أثناء الورديات وتنسيق الأجازات والراحات .
8 – 10 تحديد نقط التجمع الخارجية والاخلاء وأسلوب السيطرة .
8 – 11 التأكد من تفهم العاملين ( بالشركة – الموقع ) لخطة الطواريء والاجراءات المختلفة والأستجابة لتنفيذ الأحتياجات عند الطواريء .
8 – 12 مراعاة أن تكون خطة الطواريء واضحة وموجزة ومرنة وشاملة لكل حالات الطواريء المختلفة وقابلة للتدريب والمراجعة والتحديث المستمر .
9 – أهم الأنشطة الرئيسية التي يجب أن تتم أثناء الحالات الطارئة :
بوجة عام لا يمكن حصر جميع الأنشطة التي يمكن أن تتم أثناء الحالات الطارئة ولكن تحدد اهمها لتقليل الأثار الناتجة عنها : .
9 – 1 الأنذار بالحالة وابلاغ فريق ومجموعات الطواريء والبدء في التجمع الفوري والأخلاء ( والحصر لكل ) .
9 – 2 المكافحة الأولية والمواجهة الفورية والتعامل مع الموقف طبقا لطبيعة ( كل مجموعة من مجموعات الطواريء ) طبقا لمهاما .
9 – 3 السيطرة وتفويض السلطة طبقا للمسئوليات مع التنسيق بين المجموعات المختلفة لتوحيد الجهود نحو هدف واحد وعدم تعارضها .
9 – 4 التقييم وتقدير الموقف للحالة الطارئة واتخاذ الأجراءات المناسبة فورا للسيطرة علي الحالة مع الاتصال الخارجي للمعاونة اذا دعت الضرورة .
9 – 5 بعد انتهاء الحالة الطارئة يتم اعداد تقرير حادث يشمل الخسائر مع الأستفادة من الموقف وتوعية العاملين أو تعديل الخطة وإتخاذ الأجراءات الوقائية والتصحيحية .
10 – التدريب علي خطة الطواريء :
طبقا لقانون العمل ومتطلبات نظام الإدارة والصحة المهنية فأنة يلزم تدريب العمال والتأكد من تطابق ما يقومون به مع اجراءات السلامة والصحة المهنية والعمل علي تحسين ادائهم الشخصي وعدم الحيود عن الأجراءت المحددة أن يكون التدريب نظريا وعمليا مع مراعاة المسئوليات والقدرة والمؤهل والمخاطر المحتملة المناسبة ويتم التدريب من خلال :
10 – 1 نشر الوعي التأميني لمجابهة حالات الطواريء للعاملين من خلال ( ندوات – منشورات – ملصقات – مؤتمرات – ورش عمل .... ألخ ) .
10 – 2 مراعاة التدريب العملي والنظري لمجموعات الطواريء والتركيز علي واجبات كل مجموعة فيما يخصها لمهامهم .
10 – 3 تدريب ما لا يقل عن 25 % سنويا من عدد العاملين بالمنشأة / الموقع علي أهمال التصرف السليم حيال المواقف الطارئة .
10 – 4 تدريب جميع العاملين علي اجراءات الاخلاء .
10 – 5 تنفيذ التدريب العملي لمجموعات الطواريء بالتنسيق مع مسئول التدريب ومدير كل موقع مع التركيز علي واجبات مجموعات الطواريء خصوصا الموضوعات ( التعامل مع الحريق – الأسعافات الأولية – التعامل مع المواد الخطرة – استعمال مهمات الوقاية – حوادث التسرب الكيميائي – الأنفجارات .... ألخ ) كل ذلك في أطار القوانين وتشريعات السلامة والصحة المهنية .
10 – 6 تسجيل التدريب علي خطة الطواريء وهي الدليل الملموس أثناء المراجعة للأستفادة من ذلك عن تحديث الخطة أو تعديلها طبقا للموقف .
محاضرة خطة اخلاء المنشأة في حالات الطوارئ

ليست هناك تعليقات