واجبات ومهام مشرفي وأقسام وادارات السلامة المختلفه - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )
واجبات مشرف الأمن والسلامة الجوية
1. تعتمد قواعد وإجراءات التعليمات الفنية والإرشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل.
2. العمل بأسس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعة من قبل المؤسسة أو المنشأة.
3. وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية.
4. تنفيذ معايير الجودة.
5. العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل.
6. عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل أو الآلات أو الواجبات.
7. الإشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الأمن والسلامة المهنية .
8. التأكد من التزام العاملين بارتداء تجهيزات الوقاية الشخصية إثناء العمل.
9. القيام بتفتيش دوري لمقرات العمل .
10. وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الأمن والسلامة المهنية في عملهم .
11. القيام بعمل دورات في السلامة المهنية سواء التخصصية والعامة للعاملين في الإدارة.
12. نشر الوعي والتثقيف في مبادئ الأمن والسلامة المهنية عن طريق اللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات .
13. أجراء التحقيقات في حوادث السلامة المهنية وعمل دراسات ميدانيه عن أسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها.
14. متابعة التقارير والأبحاث سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية المختصة في السلامة المهنية لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها.
مهام قسم سلامه الطيران:
1. متابعه الأعطاب الفنية للطائرات والفترات الزمنية لإصلاحها حسب قائمة الحد الادنى.
2. فحص السجلات الفنية والأجازات للمهندسين والطاقم والمرحلين الجويين.
3. الرقابة على اعمال الصيانة والعاملين عليه ورفع المخالفات الفنية.
4. ابلاغ المسئولين في قطاع الطيران بالمعلومات الاولية عن وقائع وحوادث الطيران.
5. ابلاغ قطاع الطيران عن أسباب رجوع الطائرات او تاخرها لاسباب فنية والتنسيق مع برج المراقبة بالسماح لها بالطيران بعد اصلاحها.
6. التفتيش على المعدات الارضية والعاملون عليها ورفع المخالفات الفنية.
7. فحص الوقود المستخدم لتمويل الطائرات والتاكد من ان عربات وخزانات الوقود بحاله جيدة.
8. التفتيش على الطائرات الاجنبية ورفع الملاحظات.
9. التفتيش على وثائق وسجلات الطائرة الخاصة بالصيانة والعمليات والتأكد من إجراء التعديلات عليها.
10. تنفيذ المهام الموكله اليه من مدير عام المطار.
مهام مشرف إدارة الأمن والسلامة:
1. تحقيق بيئة آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر.
2. المحافظة على صحة وأرواح العاملين.
3. المحافظة على الممتلكات الخاصة بالإدارة و المنشأة.
4. المحافظة على سلامة البيئة.
5. تطبيق نظام إدارة الجودة.
6. اعتماد المعايير الدولية في السلامة المهنية.
7. نشر الوعي بين العاملين وأفراد المجتمع عن مبادئ السلامة.
مهام قطاع السلامة والنقل الجوي في الهيئة العامة للطيران المدني
من مهامه:
1. تسجيل الطائرات بالسجل المدني السعودي للطائرات .
2. إصدار شهادات صلاحية الطيران والتصريح للطائرات السعودية والأجنبية بالطيران والهبوط في مطارات المملكة.
3. الترخيص لشركات النقل الجوي الوطنية سواء للنقل الداخلي أو الدولي.
4. التصريح بتشغيل طائرات وشركات النقل الجوي الأجنبي إلى المملكة.
4. إصدار تراخيص محطات إصلاح الطائرات السعودية.
5. الترخيص لمدارس ومعاهد الطيران في المملكة.
6. إصدار رخص منسوبي الطيران والشهادات الطبية اللازمة لتلك الرخص.
7. يقوم قطاع السلامة بأعمال الرقابة والتفتيش والتدقيق على شركات النقل الجوي الوطنية والأجنبية العاملة في المملكة سواء للنقل الداخلي أو الدولي، وعلى محطات إصلاح الطائرات وكذلك مدارس ومعاهد الطيران المرخصة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني والمعتمدة للتأكد من استمرارية المحافظة على مقاييس التشغيل والأداء حسب الأنظمة المحلية والدولية والتي منح بموجبها الترخيص وذلك لضمان استمرارية تطبيق أعلى معايير السلامة.
8. القطاع هو الجهة المسؤولة عن إجراء التحقيقات في جميع وقائع وحوادث الطيران المدني في المملكة لمعرفة المسببات وإصدار توصيات السلامة لإغراض الوقاية من تكرار حدوثها،
9. يقوم بأعمال الرصد والتحليل لبيانات ووقائع حوادث الطيران وتحليلها وإجراء الدراسات الفنية الخاصة ذات الأهمية لسلامة الطيران المدني في المملكة
10. يقوم القطاع بتمثيل المملكة دوليا في التحقيقات المتعلقة بحوادث الطائرات المدنية المسجلة في المملكة والتي تحدث في الدول الأخرى
11. يقوم القطاع كذلك بترخيص المطارات وبمراقبة سلامة نظم الملاحة الجوية وتطبيقاتها.
من مهامه:
1. تسجيل الطائرات بالسجل المدني السعودي للطائرات .
2. إصدار شهادات صلاحية الطيران والتصريح للطائرات السعودية والأجنبية بالطيران والهبوط في مطارات المملكة.
3. الترخيص لشركات النقل الجوي الوطنية سواء للنقل الداخلي أو الدولي.
4. التصريح بتشغيل طائرات وشركات النقل الجوي الأجنبي إلى المملكة.
4. إصدار تراخيص محطات إصلاح الطائرات السعودية.
5. الترخيص لمدارس ومعاهد الطيران في المملكة.
6. إصدار رخص منسوبي الطيران والشهادات الطبية اللازمة لتلك الرخص.
7. يقوم قطاع السلامة بأعمال الرقابة والتفتيش والتدقيق على شركات النقل الجوي الوطنية والأجنبية العاملة في المملكة سواء للنقل الداخلي أو الدولي، وعلى محطات إصلاح الطائرات وكذلك مدارس ومعاهد الطيران المرخصة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني والمعتمدة للتأكد من استمرارية المحافظة على مقاييس التشغيل والأداء حسب الأنظمة المحلية والدولية والتي منح بموجبها الترخيص وذلك لضمان استمرارية تطبيق أعلى معايير السلامة.
8. القطاع هو الجهة المسؤولة عن إجراء التحقيقات في جميع وقائع وحوادث الطيران المدني في المملكة لمعرفة المسببات وإصدار توصيات السلامة لإغراض الوقاية من تكرار حدوثها،
9. يقوم بأعمال الرصد والتحليل لبيانات ووقائع حوادث الطيران وتحليلها وإجراء الدراسات الفنية الخاصة ذات الأهمية لسلامة الطيران المدني في المملكة
10. يقوم القطاع بتمثيل المملكة دوليا في التحقيقات المتعلقة بحوادث الطائرات المدنية المسجلة في المملكة والتي تحدث في الدول الأخرى
11. يقوم القطاع كذلك بترخيص المطارات وبمراقبة سلامة نظم الملاحة الجوية وتطبيقاتها.
تختص إدارة السلامة الجوية بما يلي:
وضع معايير السلامة و الكفاءة الفنية والتشغيلية الواجب توافرها في الطائرات المسجلة من حيث صلاحية الطيران والعمليات الجوية والصيانة.
تحضير القواعد واللوائح الداخلية لتسجيل صلاحية وصيانة الطائرات وترخيص الأفراد وفق القواعد القياسية والقواعد الموصي بها دوليا الواردة في الملاحق (6–7–8) لمعاهدة شيكاغو الخاصة بالطيران المدني الدولي والأنظمة المحلية.
وضع والإشراف على سجل الطائرات المسجلة بالدولة تمشيا مع ما هو وارد في الملحق(7) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
فحص الطائرات وإصدار شهادات صلاحية للطائرات المسجلة بالدولة وللأجهزة المحمولة جوا وفق ما هو وارد بالملحق (8) لمعاهد شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
إصدار الشهادات اللازمة وفحص عمليات وصيانة الطائرات وتدريب الأفراد المعنيين وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد بالملحقين (1–6) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
ترخيص الأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد في معاهدة شيكاغو ملحق رقم (1).
الإشراف إداريا على عملية إصدار التراخيص لجميع الذين يتطلب عملهم حصولهم على رخص مزاولة المهنة مثل الطيارين، والملاحين الجويين، وضباط عمليات الطيران، ومهندسي الطيران الجويين، ومشغلي محطات الاتصالات الملاحية، والمراقبين ، ومؤشري الطائرات، ومشرفي الخدمات الأرضية ومن في حكمهم، وضباط ورجال الإطفاء بالمطار، ومهندسي وفني الإلكترونيات ، وطاقم الصيانة التي تتطلب طبيعة عملهم استخدام أجهزة الاتصالات داخل حرم المطار ومن في حكمهم من الأفراد.
الإشراف على عمليات التحقيق في حوادث الطيران شاملا حفظ وصيانة السجلات.
المشاركة في اللجان المختصة ذات العلاقة بالتحقيق والبحث والإنقاذ.
وضع متطلبات التراخيص والتدريب للأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق الأنظمة الدولية والمحلية.
تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة سنويا.
فحص والإشراف على المطارات المدنية في الدولة والتأكد من صلاحيتها للملاحة الجوية ومن الجدارة الفنية والتأهيلية المطلوب توافرها في العاملين ومقدمي الخدمات الملاحية بشكل عام.
اقتراح رسوم إصدار تراخيص لموظفي السلامة الجوية والمراقبة الجوية.
من أجل إصدار تصاريح إرتفاع للشركات التي تطلب موافقات بناء في دائرة المطارات و الأراضي القطرية لتأمين أنشطة الطيران، فإن تجميع المعلومات من المطورين لزيادة تقييم البيانات الواردة والمحصلة يكون من خلال نموذج الهيئة العامة للطيران المدني.
تتكون إدارة السلامة الجوية من التقسيمات التنظيمية التالية:
قسم عمليات الطيران.
قسم صلاحية الطيران.
قسم التراخيص.
وضع معايير السلامة و الكفاءة الفنية والتشغيلية الواجب توافرها في الطائرات المسجلة من حيث صلاحية الطيران والعمليات الجوية والصيانة.
تحضير القواعد واللوائح الداخلية لتسجيل صلاحية وصيانة الطائرات وترخيص الأفراد وفق القواعد القياسية والقواعد الموصي بها دوليا الواردة في الملاحق (6–7–8) لمعاهدة شيكاغو الخاصة بالطيران المدني الدولي والأنظمة المحلية.
وضع والإشراف على سجل الطائرات المسجلة بالدولة تمشيا مع ما هو وارد في الملحق(7) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
فحص الطائرات وإصدار شهادات صلاحية للطائرات المسجلة بالدولة وللأجهزة المحمولة جوا وفق ما هو وارد بالملحق (8) لمعاهد شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
إصدار الشهادات اللازمة وفحص عمليات وصيانة الطائرات وتدريب الأفراد المعنيين وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد بالملحقين (1–6) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
ترخيص الأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد في معاهدة شيكاغو ملحق رقم (1).
الإشراف إداريا على عملية إصدار التراخيص لجميع الذين يتطلب عملهم حصولهم على رخص مزاولة المهنة مثل الطيارين، والملاحين الجويين، وضباط عمليات الطيران، ومهندسي الطيران الجويين، ومشغلي محطات الاتصالات الملاحية، والمراقبين ، ومؤشري الطائرات، ومشرفي الخدمات الأرضية ومن في حكمهم، وضباط ورجال الإطفاء بالمطار، ومهندسي وفني الإلكترونيات ، وطاقم الصيانة التي تتطلب طبيعة عملهم استخدام أجهزة الاتصالات داخل حرم المطار ومن في حكمهم من الأفراد.
الإشراف على عمليات التحقيق في حوادث الطيران شاملا حفظ وصيانة السجلات.
المشاركة في اللجان المختصة ذات العلاقة بالتحقيق والبحث والإنقاذ.
وضع متطلبات التراخيص والتدريب للأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق الأنظمة الدولية والمحلية.
تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة سنويا.
فحص والإشراف على المطارات المدنية في الدولة والتأكد من صلاحيتها للملاحة الجوية ومن الجدارة الفنية والتأهيلية المطلوب توافرها في العاملين ومقدمي الخدمات الملاحية بشكل عام.
اقتراح رسوم إصدار تراخيص لموظفي السلامة الجوية والمراقبة الجوية.
من أجل إصدار تصاريح إرتفاع للشركات التي تطلب موافقات بناء في دائرة المطارات و الأراضي القطرية لتأمين أنشطة الطيران، فإن تجميع المعلومات من المطورين لزيادة تقييم البيانات الواردة والمحصلة يكون من خلال نموذج الهيئة العامة للطيران المدني.
تتكون إدارة السلامة الجوية من التقسيمات التنظيمية التالية:
قسم عمليات الطيران.
قسم صلاحية الطيران.
قسم التراخيص.
ادارة سلامة الطيران
تقوم إدارة سلامة الطيران بهيئات الطيران المدني بمتابعة وتنفيذ القواعد القياسية لضمان سلامة الطيران وتطويرها واتخاذ الإجراءات التنفيذية لتسيير أعمالها وفقاً لأحكام قانون الطيران المدني الدولي من خلال الأقسام آلاتي:
قسـم التراخيص:
يتـولى هذا القسم إصدار وتجديد واعتماد تراخيص وشهائد الأطقم الجوية والأرضية و متابعتها وعلى الأخص :
اقتراح القواعد وأساليب و لوائح العمل المتعلقة بعمل القسم وتطويرها.
تطبيق المستويات المطلوبة في مجال الأجازات والشهادات و الأهليات ومتابعتها.
تقييم ومراجعة الأجازات والشهادات الأجنبية واستبدالها بما يعادلها محلياً بعد استيفاء كل المتطلبات.
إجراء امتحانات الأطقم الجوية والأرضية والإشراف عليها.
تقييم المستويات الطبية و متطلبات الأجازات المختلفة واعتماد المراكز الطبية المتخصصة.
دراسة وتقييم طلبات الحصول علي الأجازات والشهادات و الأهليات المختلفة.
اعتماد ومراقبة الأشخاص والمؤسسات المخولة بإجراء بعض المهام نيابة عن القسم.
إصدار وتجديد الأجازات والشهادات اللازمة لمن يتم امتحانه أو تقييمه وإضافة الأهليات عليها.
يمنح تراخيص تعليم الطيران للنوادي والمعاهد ومدارس ومراكز التدريب واعتماد المناهج الدراسية والبرامج التدريبية ومعدات التدريب.
الاشتراك في التحقيق في حوادث و وقائع الطيران.
الاشتراك في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالعمل ومتابعة القرارات والتوصيات الواردة بوثائق منظمة الطيران المدني الدولي وحفظها وتنظيم تداولها.
الاشتراك مع الأقسام الأخرى بالإدارة في التفتيش علي مراكز تدريب الأطقم الجوية ومدارس الطيران وأجهزة الطيران ألتشبيهي لغرض تقييمها و اعتمادها .
القيام بإجراءات إصدار وتجديد و اعتماد إجازات ألأطقم الجوية والأرضية الوطنية والأجنبية وإضافة الأهليان اللازمة عند الإيفاء بالمتطلبات.
إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم وأداء ما يسند إليه من أعمال أخرى
قسـم الرخص والشهادات:
يتولى هذا القسم بتسجيل الطائرات و متابعة صلاحيتها للطيران وصيانتها والقائمين علي صيانتها والتفتيش عليها ومدى مطابقة ذلك للمعايير الدولية كالأتي:
اقتراح القواعد وأساليب ولوائح تسجيل الطائرات وصلاحيتها للطيران والاشتراك في تقييم الأوضاع الفنية لها.
تسجيل الطائرات المدنية و حجز حروف التسجيل لها وإلغاء وحذف تسجيل الطائرات عند اللزوم.
القيام بإجراءات إصدار واعتماد وتجديد شهادات الصلاحية الجوية.
المساعدة في تنفيذ القواعد والتوصيات و الإجراءات ورصد الأعمال الهندسية.
تقييم العمليات الهندسية وصلاحية الطائرات الجديدة.
تقييم التعديلات أو الإصلاحات إما من خلال قبول التصميم لها أو من خلال التصديق الوطني عليها.
متابعة معلومات شهادة الطراز الإلزامية بخصوص استمرار صلاحية الطراز.
الاشتراك في دراسة طلبات شهادات المشغل الجوي وتجديدها.
التفتيش علي جوانب الصيانة في شهادة المشغل الجوي واعتمادها.
التفتيش علي مراكز صيانة الطائرات بالدولة الليبية خارجها و اعتمادها.
الاشتراك في التحقيق في حوادث و وقائع الطيران.
القيام بإجراءات إصدار شهادات التصدير للطائرات وقطع غيارها.
متابعة استمرارية صلاحية الطائرات للطيران.
القيام بإجراءات إصدار واعتماد النشرات الإجبارية.
مناقشة واعتماد التحويرات علي الطائرات من الصانع أو دولة التصنيع أو المطلوبة من المالك.
مناقشة واعتماد النشرات الإجبارية الصادرة من دولة التصنيع أو دول أخرى.
مراقبة صيانة الطائرات الوطنية و الأجنبية العاملة في الدولة لليبيه لدى المشغلين الوطنيين.
حفظ وتنظيم تداول المستندات والملاحق الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي.
دراسة تقارير كفاءة تشغيل الطائرات وإبداء المقترحات حيال ذلك.
الاشتراك مع الأقسام الأخرى في إجراء امتحانات الأطقم الجوية والأرضية والإشراف عليها.
متابعة صيانة طائرات مصلحة الطيران المدني.
الاشتراك مع الأقسام الأخرى بالإدارة في التفتيش علي مراكز تدريب الأطقم الجوية ومدارس الطيران وأجهزة الطيران التشبيهي لغرض تقييمها و اعتمادها.
الاشتراك في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالعمل ومتابعة القرارات والتوصيات الواردة بوثائق منظمة الطيران المدني الدولي وحفظها وتنظيم تداولها.
إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم وأداء ما يسند إليه من أعمال أخرى.
أقسـام سـلامة الطيـران بالمطارات:
تختص هذه الأقسام بما يلـي:
متابعة حركة المطارات اليومية والتأكيد علي سلامة تشغيل الطائرات بالمطارات.
اقتراح القواعد وأساليب ولوائح العمل وتطويرها.
الاشتراك في التفتيش علي المهابط وممرات التوصيل ومناطق تحرك ووقوف الطائرات والتأكيد على نظافتها وخلوها من العوائق.
التنسيق مع الجهات الأخرى بشأن إصدار تصاريح دخول مناطق المطارات المختلفة للأشخاص والآليات وتحديد المناطق المصرح بها.
الاشتراك في التفتيش على هيئات قيادة الطائرات الوطنية والأجنبية وأطقمها الفنية بالمطارات.
التحقيق في الوقائع المتعلقة بالطائرات والمعدات والأجهزة ذات العلاقة بالطائرات المستعملة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.
الاشتراك في إعداد خطط الطوارئ بالمطارات.
الاشتراك في التفتيش على مراكز ومعاهد التدريب ومراكز صيانة الطائرات.
مراقبة نقل المواد الخطرة بالمطارات عن طريق الجو وفق التشريعات المحلية والدولية.
مراقبة معدات وتجهيزات الأمن والسلامة وتطبيق القواعد القياسية في ذلك.
التنسيق مع الجهات الأخرى بشأن مراقبة مستويات الضجيج وانبعاث الغازات من محركات الطائرات.
مراقبة عمليات الشركات المختلفة بالمطارات والتأكيد على إتباعها للطرق السليمة في الإعداد للرحلات ومعاملة الركاب والحقائب ....الخ.
الاشتراك في تقييم المطارات والتفتيش عليها.
الاشتراك في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالعمل ومتابعة القرارات والتوصيات الواردة بوثائق منظمة الطيران المدني الدولي وحفظها وتنظيم تداولها..
تجديد أجازات الأطقم الجوية والفنية والتفتيش علي الطائرات بالتنسيق مع أقسام الصلاحية والعمليات والتراخيص بالإدارة وذلك وفقاً للتخويل اللازم بالخصوص.
متابعة تطبيق متطلبات حماية البيئة بمجالات الطيران ومراقبة مستويات الضجيج وانبعاث الغازات من محركات الطائرات.
حفظ وتنظيم تداول المستندات والملاحق الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني.
إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم وأداء ما يسند إليه من أعمال أخرى.
قسم العمليات:
يتولى هذا القسم متابعة تشغيل الطائرات الوطنية و الأجنبية والتفتيش عليها و التأكيد علي مدى مطابقتها للمواصفات الدولية ومتابعة الأطقم الجوية وضباط العمليات والاشتراك في إجراء الامتحانات لهم وتقييمهم كالأتي:
اقتراح القواعد وأساليب العمل في مجال العمليات والتحقيق في حوادث و وقائع الطيران وشهادات المشغل الجوي ومتابعة تطبيق التعليمات والمتطلبات الدولية بشأن نقل المواد الخطرة بطريق الجو.
تطبيق المستوي المطلوب من الأداء للسلامة في تشغيل الطائرات في مجالات البيئة و تعميم معلومات حوادث ووقائع الطيران وذلك بمراقبة تطبيق التشريعات النافذة والإشراف عليها.
الاشتراك مع قسم الصلاحية الجوية في دراسة و اعتماد طلبات الحصول علي شهادات المشغل الجوي.
القيام بإجراء إصدار شهادات المشغل الجوي بعد استيفاء المتطلبات اللازمة.
الاشتراك في التفتيش المستمر مع أقسام سلامة الطيران بالمطارات علي المشغلين الجويين ومراقبة الشركات وسلوك الأطقم الجوية وتشغيل الطائرات.
الاشتراك مع أقسام الصلاحية والتراخيص وسلامة الطيران بالمطارات في متابعة تشغيل الطائرات الأجنبية والليبية من قبل مشغلين وطنيين و أماكن تدريب أطقمها وتأهيلهم.
لاشتراك مع الأقسام الأخرى بالإدارة في التفتيش علي مراكز تدريب الأطقم الجوية ومدارس الطيران وأجهزة الطيران التشبيهي لغرض تقييمها و اعتمادها.
الاشتراك في التفتيش مع الأقسام الأخرى للإدارة علي الطائرات و هيئات قيادتها للشركات الوطنية والأجنبية وأطقمها الفنية والتأكد من حملهم للأجازات والمستندات المطلوبة وسريان مفعولها.
الاشتراك في التحقيق بحوادث و وقائع الطيران التي تقع للطائرات الليبية وللطائرات التابعة لمشغلين وطنيين أينما وجدت وللطائرات الأجنبية داخل أجواء دولة ليبيا
دراسة تقارير الحوادث والوقائع وتعميم النشرات اللازمة لتفادي وقوعها مستقبلاً أو الحد منها.
التفتيش علي عمليات الشركات المختلفة و التأكد من التزامها بالتشريعات النافذة.
الاشتراك في الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالعمل ومتابعة القرارات والتوصيات الواردة بوثائق منظمة الطيران المدني الدولي وحفظها وتنظيم تداولها.
الاشتراك في وضع البرامج وخطط الطوارئ للمطارات.
الاشتراك مع الأقسام الأخرى في إجراء امتحانات الأطقم الجوية والأرضية والإشراف عليها.
اعتماد ومراقبة الأشخاص و المؤسسات المخولة بإجراء بعض المهام نيابة عن القسم.
إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم وأداء ما يسند إليه من أعمال أخرى.
مهام قسم
عمليات الطيران كالتالي:
1. تقديم توصيات إصدار شهادات تشغيل الناقل الجوي ومواصفات عمليات الطيران المرتبطة بها بدءا من القيام بعمليات الفحص الفني المتكاملة لضمان تصحيح أي خلل يتم العثور عليه خلال عمليات التفتيش قبل إصدار هذه الشهادة.
2. تقييم الاحتياجات التقنية لعملية إصدار شهادات تشغيل الناقل الجوي وتقديم توصيات تجاه التحديثات أو التطورات الهامة المطلوبة.
3. فحص وتقييم كافة الجوانب العملية لحاملي شهادات تشغيل الناقل الجوي لضمان امتثالهم للقوانين المحلية والدولية والتشغيلية.
4. تقديم التوصيات في الحالات الخاصة في ضوء عمليات الفحص الناتج عنها تعديلات, أو إضافة أو إلغاء لأي من الامتيازات الواردة في شهادات تشغيل الناقل الجوي المجازة عند الضرورة .
5. تقييم طلبات اعتماد مؤسسات التدريب المختصة بتدريب الطيارين و الكوادر الجوية التي تحتاج لرخص لممارسة نشاطاتها طبقا لإجراءات القسم المعتمدة بما تشمله من فحوصات دورية ميدانية.
6. تقييم واعتماد تعديلات قوانين التشغيل والقوانين الأخرى لدي المشغلين الجويين بالدولة حيث يتم التصديق عليها بعد التأكد من مطابقتها لقوانين ومعايير السلامة الجوية.
7. المشاركة في لجان التحقيق لحوادث الطائرات ،بما تتضمنه من إجراءات وتأمين حفظ المستندات وتقارير الحوادث.
8. المشاركة في الاجتماعات واللجان الداخلية والخارجية المتعلقة بطبيعة عمل قسم عمليات الطيران.
9. تقييم واعتماد أجهزة محاكي الطائرات المستخدمة في تدريب الكوادر الجوية.
10. تقييم طلبات الاعتماد لتصاريح حمل البضائع الخطرة للمشغل الجوي والتأكد من مطابقته للأحكام والقوانين السارية ، بالإضافة لتقييم وفحص وإصدار الرخص لكل المؤسسات التدريبية التي تقوم بعملية التدريب في هذا المجال.
11. اعداد واقتراح اي تعديلات للقوانين واللوائح الخاصة المتعلقة بعمليات الطيران، و اصدار القوانين و الكتيبات التوضيحية حول قوانين وتشريعات عمليات الطيران المطلوبة للحصول علي تراخيص المشغل الجوي.
12. التأكد من التطبيق والامتثال لجميع القوانين واللوائح السارية, واقتراح اي اجراءات إلزامية.
تختص
إدارة السلامة الجوية بما يلي:
وضع معايير السلامة و الكفاءة الفنية والتشغيلية الواجب توافرها في الطائرات المسجلة في نطاق الدولة التي تعمل من خلالها وكذلك التأكد من صلاحية عمليات الطيران والصيانة.
تحضير القواعد واللوائح الداخلية لتسجيل صلاحية وصيانة الطائرات وترخيص الأفراد وفق القواعد القياسية والقواعد الموصي بها دوليا الواردة في الملاحق (6–7–8) لمعاهدة شيكاغو الخاصة بالطيران المدني الدولي والأنظمة المحلية.
الإشراف على وضع سجل الطائرات المسجلة بالدولة تمشيا مع ما هو وارد في الملحق(7) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
فحص الطائرات وإصدار شهادات صلاحية للطائرات المسجلة بالدولة وللأجهزة المحمولة جوا وفق ما هو وارد بالملحق (8) لمعاهد شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
إصدار الشهادات اللازمة وكذلك فحص عمليات وصيانة الطائرات وتدريب الأفراد المعنيين وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد بالملحقين (1–6) لمعاهدة شيكاغو والأنظمة الصادرة محليا.
ترخيص الأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق ما هو وارد في معاهدة شيكاغو ملحق رقم (1).
الإشراف إداريا على عملية إصدار التراخيص لجميع الذين يتطلب عملهم حصولهم على رخص مزاولة المهنة مثل: الطيارين، والملاحين الجويين، وضباط عمليات الطيران، ومهندسي الطيران الجويين، ومشغلي محطات الاتصالات الملاحية، والمراقبين ، ومؤشري الطائرات، ومشرفي الخدمات الأرضية ومن في حكمهم، وضباط ورجال الإطفاء بالمطار، ومهندسي وفني الإلكترونيات ، وطاقم الصيانة التي تتطلب طبيعة عملهم استخدام أجهزة الاتصالات داخل حرم المطار ومن في حكمهم من الأفراد.
الإشراف على عمليات التحقيق في حوادث الطيران شاملا حفظ وصيانة السجلات.
المشاركة في اللجان المختصة ذات العلاقة بالتحقيق والبحث والإنقاذ.
وضع متطلبات التراخيص والتدريب للأفراد المعنيين بتشغيل وصيانة الطائرات وفق الأنظمة الدولية والمحلية.
تحديد المتطلبات التدريبية اللازمة سنويا.
الإشراف على فحص المطارات المدنية في نطاق الدولة التي تعمل بها والتأكد من صلاحيتها للملاحة الجوية ومن الجدارة الفنية والتأهيلية المطلوب توافرها في العاملين ومقدمي الخدمات الملاحية بشكل عام.
اقتراح رسوم إصدار تراخيص موظفي السلامة الجوية والمراقبة الجوية.
تتكون
إدارة السلامة الجوية من الأقسام التالية:
قسم عمليات الطيران.
قسم صلاحية الطيران.
قسم التراخيص التجارية.
قسم عمليات الطيران.
قسم صلاحية الطيران.
قسم التراخيص التجارية.
واجبات إدارة
الأمن والسلامة
1. تعتمد قواعد وإجراءات التعليمات الفنية والإرشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل.
2. العمل بأسس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعة من قبل المؤسسة أو المنشأة
3. وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة.
4. تنفيذ معايير الجودة.
5. العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل.
6. عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل أو الآلات أو الواجبات.
7. الإشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الأمن والسلامة المهنية .
8. التأكد من التزام العاملين بارتداء تجهيزات الوقاية الشخصية إثناء العمل.
9. القيام بتفتيش دوري لمقرات العمل .
10. وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الأمن والسلامة المهنية في عملهم .
11. القيام بعمل دورات في السلامة المهنية سواء التخصصية والعامة للعاملين في الإدارة.
12. نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنية عن طريق اللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات .
13. أجراء التحقيقات في حوادث السلامة المهنية وعمل دراسات ميدانيه عن أسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها.
14. متابعة التقارير والأبحاث سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية المختصة في السلامة المهنية لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها.
مهام مدير إدارة الأمن والسلامة
1. تحقيق بيئة آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر.
2. المحافظة على صحة وأرواح العاملين.
3. المحافظة على الممتلكات الخاصة بالإدارة و المنشأة.
4. المحافظة على سلامة البيئة.
5. تطبيق نظام إدارة الجودة.
6. اعتماد المعايير الدولية في السلامة المهنية.
7. نشر الوعي في السلامة.
1. تعتمد قواعد وإجراءات التعليمات الفنية والإرشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل.
2. العمل بأسس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعة من قبل المؤسسة أو المنشأة
3. وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة.
4. تنفيذ معايير الجودة.
5. العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل.
6. عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل أو الآلات أو الواجبات.
7. الإشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الأمن والسلامة المهنية .
8. التأكد من التزام العاملين بارتداء تجهيزات الوقاية الشخصية إثناء العمل.
9. القيام بتفتيش دوري لمقرات العمل .
10. وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الأمن والسلامة المهنية في عملهم .
11. القيام بعمل دورات في السلامة المهنية سواء التخصصية والعامة للعاملين في الإدارة.
12. نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنية عن طريق اللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات .
13. أجراء التحقيقات في حوادث السلامة المهنية وعمل دراسات ميدانيه عن أسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها.
14. متابعة التقارير والأبحاث سواء المحلية أو الإقليمية أو العالمية المختصة في السلامة المهنية لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها.
مهام مدير إدارة الأمن والسلامة
1. تحقيق بيئة آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر.
2. المحافظة على صحة وأرواح العاملين.
3. المحافظة على الممتلكات الخاصة بالإدارة و المنشأة.
4. المحافظة على سلامة البيئة.
5. تطبيق نظام إدارة الجودة.
6. اعتماد المعايير الدولية في السلامة المهنية.
7. نشر الوعي في السلامة.
ليست هناك تعليقات