اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

السلامة المهنية - السلامة العامه في خط الطيران (الجوية ) - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )


السلامة المهنية
السلامة العامه في خط الطيران


مقدمة:
إن التطور التقني الذي شهده العالم وما صاحبه من تطور الصناعات نتج عنه الكثير من المخاطر التي ينبغي على الإنسان إدراكها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها.
ولا نضع كامل اللوم هنا على التطور الصناعي فقد تلعب ظروف العامل الصحية والنفسية دوراً في زيادة المخاطر فمثلاً قلة الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة قد تكون كافيه لحدوث الإصابة وجعل العامل يتألم لفترات طويلة وقد تؤدي إلى فقده أحد أعضائه أو حتى إلى الوفاة. وتدل الإحصائيات السنوية الصادرة عن المنظمات الدولية بأن:
  1. 110 مليون عامل يتعرضون لإصابات مختلفة
  2. 180 ألف إصابة منها تؤدي للوفاة
وبذلك يكون معدل الإصابات:
  • 4 إصابات عمل كل ثانية.
  • حادث خطير كل 3 دقائق.
فأماكن العمل من ورش ومصانع ومختبرات تعتبر بيئات غير طبيعيه من حيث درجات الحرارة العالية والآلات الدوارة، والأجهزة الحساسة والتفاعلات السريعة، والمواد السامة وما إلى ذلك. وهي كذلك مجمع للغازات والسوائل والمواد الصلبة التي قد يكون البعض منها خطير للغاية.
والسلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع العمل ومرتبطة بعلاقة متعدية مع من حوله من الأشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها.
فالسلامة المهنية لا تقل عن أهمية الإنتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به. فقد أصبحت للسلامة أنظمة وقوانين يجب على الفنيين معرفتها كما يجب على الإدارة تطبيقها وعدم السماح للفنيين بتجاوزها ، و أن يكون هناك تدريب وإشراف صحيح للفنيين على هذه الأنظمة حتى يمكن تلافي العديد من مخاطر العمل التي تحدث للفنيين في بيئات العمل المختلفة.

تعريف
تعريف السلامة المهنية:
مجموعة الإجراءات التي تؤدي لتوفير الحمايةالمهنية للفنيين و الحد من خطر المعدات و الآلات على المنشأة ، ومحاولة منع وقوع الحوادث أو التقليل من حدوثها، وتوفير الجو المهني السليم الذي يساعد الفني على العمل.

الهدف
هدف السلامة المهنية:
الوصول إلى إنتاج من دون حوادث وإصابات وذلك بـ:
1- حماية الأفراد:
أ- الحماية من المخاطر:
1-
إزالة الخطر منمنطقة العمل.
2-
تقليل الخطر إذا لم تتم إزالته.
3-
توفير معدات الوقايةالشخصية.
ويأتي الترتيب حسب الأهمية فمن المفروض إزالة الخطر وإن لم نستطيع فالتقليل منه وعند بقاء بعض الآثار للخطر يتوجب استخدام معدات الوقايةالشخصية (مثل واقيات السمع لتجنب الضجيج - الكمامات المفلترة لتجنب الغازات)
ب- توفير الجو المهني السليم: من حيث الإضاءة والرطوبة ودرجة الحرارة … المريحة للعمل حتى ولو لم تكن هذه الأمور تتجاوز الحد الذي يمكن اعتباره خطر على الفني والمنشأة (فمثلاً درجة الحرارة التي ينصح بوجودها في مكان العمل هي 26 درجة).
2- حماية المنشأة:
بما في ذلك الآلات والمواد من المخاطر الممكن حدوثها كالصدم والحريق.
نتائج العمل
نتائج العمل بنظام الصحة والسلامة المهنية:
نتائج مباشرة:
من خلال تعرف الفني على الخطر الكامن في العمل وسبل تلافيه يؤدي إلى:
1-
تقليل إصابات العمل والأمراض المهنية للفنيين.
2-
ندرة الحوادث والكوارث الناتجة عن العمل في المنشأة.
نتائج غير مباشرة:
1- بتقليل الإصابات والحوادث نحافظ على الأيدي الفنيه الماهرة مما يؤدي لزيادة الإنتاجية وبالتالي فاقتصاد رابح.
2-
عند مقارنة المبلغ المصروف على السلامة المهنية في المنشأة مع المبلغ الممكن صرفه في حال حدوث الإصابات نجد أن معدل التوفير مرتفع.
3-
بتقليل الحوادث للآلات نصرف المبلغ الذي كنا سنصرفه على إصلاح الآلات المتضررة إلى شراء آلات جديدة وبالتالي تطوير المعمل.

لجنة السلامة
لجنة السلامة المهنية في المنشأة:
إن بناء منشأة نموذجية قد لا يكون سبباً في منع الحوادث لذا لا بد وجود لجنةتُعنى بمتطلبات الصحة والسلامة المهنية وتقوم بمراقبة التطبيق لما في ذلك الأثر الكبير للسيطرة على مخاطر العمل، وتتألف هذه اللجنة من:
1- مدير المنشأة أو نائبه رئيساً.
2-
مشرف السلامة المهنية في المنشأةعضواً ومقرراً للجنة.
3-
طبيب المنشأة.
4-
ممثل عن اللجنة أو ممثل عن الفنيين.
5-
ممثل عن الإدارة الفنية.
6-
رؤساء الأقسام.
وتكون مهمتها:
1- وضع خطة متكاملة لتحقيق متطلبات الصحة والسلامة المهنية على صعيد المنشأة بعد تحديد مخاطر العمل الموجودة والمتوقعة وأساليب السيطرة عليها، ومتابعة تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع.
2-
وضع خطة توعية وتدريب للفنيين وخاصة للفنيين الحديثين لتعريفهم على مخاطر المهنة وسبل تلافيها.
3-
اجتماعات دورية لتقييم مرحلة العمل السابقة من خلال الجولات الدورية التي تقوم بها أو من خلال تقارير الجولات اليومية لمشرف الصحة والسلامة المهنية.
4-
اجتماعات طارئة في حال طلب مشرف الصحة والسلامة المهنيةاجتماعها عند وجود حادث عمل جسيم أو أمر لا يحتمل التأجيل.
5-
دراسة إحصائيات إصابات العمل والأمراض المهنية الحاصلة ووضع الحلول المناسبة لتلافيها.
6-
وضع خطة للطوارئ والإخلاء في حال حدوث الكوارث (خطة إدارة الأزمات).
مهام مشرف الصحة والسلامة المهنية:
ويجب أن يكون هذا المشرف على معرفة تامة بخطوات العمل ومخاطر كل مرحلة وطرق تجنبها مع وضع مخطط للمنشأة موضح عليه كل ذلك.
وتكون مهامه:
1-
توعية الفنيين وإجراء الندوات والمحاضرات بالتعاون بقية أعضاء لجنة السلامة ومع الجهات المعنية في الدولة.
2-
التفتيش اليومي على أماكن العمل والمعدات والتأكدمن تحقيقها لمتطلبات الأمان ولفت نظر الفني ورئيسه لتجنب الأخطاء.
3-
معاينةالحوادث وكتابة تقرير مفصل عنها يقدمه إلى لجنة السلامة المهنية متضمنة أسلوب الوقايةالمناسب.
4-
إعداد الإحصائيات الخاصة بحوادث العمل والأمراض المهنية.
5-
مناقشة ما حدث في لجنةالسلامة المهنية في المنشأة.
6-
طلب عقد لجنة السلامة عند الضرورة في غير أوقاتالاجتماعات الدورية.
مهام طبيب المنشأة:
لا تنحصر مهمة طبيب المنشأة في علاج الفني من الأمراض العادية وإنما عليه مسؤوليات وقائية تتلخص بما يلي:
1-
المشاركة الأساسية في تحديد المخاطر المهنية التي يتعرض لها الفني والشروط اللازمة للوقاية المناسبة.
2-
إجراء الفحص الطبي الدوري للفنيين المعرضين للمخاطر المهنية لكشف أي تأذي قبل استفحاله وإبعاد الفني المتأذي عن مصدر الخطر المهني.
3-
تأمين أدوات ومتطلبات الإسعافات الأولية والقيام بهذه الإسعافات عند حدوث إصابة لمنع استفحالها قبل نقل المصاب للمشفى.
4-
التفتيش على المرافق الصحية وأماكن إعداد وتناول الأطعمة لمنع التلوث.

السيطرة
يجب التعامل مع نظام هرم السيطرة بالترتيب التنازلي وذلك بهدف التحكم والسيطرة على هذه المخاطر، حيث انه يجب عدم الانتقال إلى الخطوة التالية إلا في حال استحالة تنفيذ الخطوة السابقة لها وذلك بالترتيب الآتي:
أولاً -التحكم الهندسي
وهي محاولة التقليل من الخطر بواسطة أفكار هندسية تنقص هذا الخطر
1-
الإزالة: محاولة إزالة مصادر الخطر من موقع العمل
2-التعويض: تعويض بعض المواد الخطرة بمواد أكثر أمناً
3-العزل: عزل الأعمال الخطرة عن الأعمال العادية في أماكن خاصة
4- أفكار هندسية أخرى: أ- التهوية : وضع ساحبات هواء موضعية تقوم بسحب الغازات من مصدر انبعاثها قبل انتشارها في الجو.
ب- الصيانة المستمرة
ج- …
ثانياً -التحكم الإداري
تدخل الإدارة بأساليب إدارية لتقليل الخطر مثل تقليل فترات العمل في أماكن الخطر كالتناوب بين الفنيين في الأماكن المرتفعة الضجيج حتى لاتصل الجرعة الشخصية للزمن الخطر تحت ضجيج معين
ثالثاً - استخدام مهمات الوقاية الشخصية
وهي الحالة الأخيرة من السيطرة حيث أنه في حال عدم إمكانية تقليل الخط إلى الحد المأمون فيتوجب استعمال أدوات الوقاية الشخصية مثل : الكمامات - واقيات السمع


تعريف بالسلامة الجوية
ولي الطيران المدني اهتماما بالغاً بالسلامة الجوية باعتبارها أهم محاور صناعة النقل الجوي ، ويمتد مفهوم السلامة الجوية نظاماً ومنظومة ليغطي مجالات العمل شاملاً العاملين والأدوات والآليات إلا أن مفهوم سلامة المطارات يركز علي الجانب الجوي دون إغفال لأهمية الجانب الأرضي ، ويأتي مفهوم السلامة المهنية ليكون أكثر تركيزاً علي الجانب الأرضي دون إغفال لأهمية الجانب الجوي.

لذا فان مفهوم وادوات واليات السلامة الجوية والمهنية يمكن اعتباره مفهوما واحدا للرعاية والعناية بالإنسان ؛ الا ان كلا منهما يتبعا طرقا تتوازي احيانا و تلتقي احيانا اخري في شبكة من العلاقات المتداخلة و المترابطة تعطي فرصا لمزيد من التنسيق والتعاون دون تعارض أو اختلاف في توافق وتكامل، يمتد ليشمل عناصر صناعة النقل الجوي وقطاعاته وانشطته التي تتعلق بالمسافرين والعاملين وبيئات العمل في الطائرات والمطارات أو في ورش الصيانة والصناعات والمكاتب والقاعات و المشروعات .

ويمتد ذلك ايضا لتكثيف الرعاية و العناية بالصحة والتدريب والسلامة والجودة والبيئة والامن والدفاع المدني والاطفاء وخطط الطوارئ والخدمات الاجتماعية والثقافية نحو تعزيز السلامة ...

السلامة الجوية
واكب تطور صناعة النقل الجوي ، تقدما وتطورا تقنيا واداريا مصحوبا بتطور كبير في ادارة المخاطر مما ادي الي تحسنا مشهودا في معدلات السلامة ، ويرجع اهتمام صناعة النقل الجوي بسلامة الطيران الي امران هامان اولهما قيمة الانسان وهو الاهم والاغلي ، و ثانيهما تكاليف الحوادث والوقائع ، وذلك أنه رغم التغطية التأمينة لكافة الحوادث والاخطار ، الا ان تداعيات اهتزاز الثقة تظل دون حدود ، اذ انها تضرب بشدة في رصيد الانجازات لدي الرأي العام ، وتظل التداعيات لدورة زمنية طويلة محققة خسائر كبيرة قد تطيح بشركات طيران وادارات ومديرين.

وتعمل صناعة النقل الجوي ومكوناتها من شركات طيران ومطارات ... تحت مظلة من معايير السلامة القياسبة الدولية التي تشمل الجانبين الجوي والارضي للمطارات ؛ الجانب الجوي من ممرات لهبوط واقلاع الطائرات و... والجانب الارضي من صالات سفر و وصول الركاب والبضائع والبريد . وايضا مجالات التشغيل والصيانة و التصميم والجودة والسلامة والبيئة سواء ما يطلق عليه البيئة بمفهومها الخارجي العالمي أو الوطني ، والداخلي الوظيفي أو المهني.
ويشمل الاهتمام ببيئة العمل اهتماما والتزاما باشتراطات سلامة وامان مواقع العمل مثل مهبط الطائرات والصالات والقاعات والمكاتب والمراكز والمخازن والمحال والورش و ... وهذا الاهتمام مرده اهتمام اكبر بمحور العمل والتشغيل الا وهو الانسان في كل المواقع الوظيفية والمهنية بما يحافظ علي صحته ويوفر لمنظومة العمل اعلي درجات الاداء والعطاء ، ويؤدي الي خفض الحوادث والوقائع الي اقل المعدلات بما يحافظ علي سمة وسمعة النقل الجوي باعتباره اكثر وسائل النقل جاذبية امنا وسلامة .

وتملك صناعة النقل الجوي رصيدا متميزا للسلامة فبافتراض لو ان هناك مسافراً يسافر جواً كل يوم فانه ليس متوقعا ان يلتقي بحادثة جوية قبل 30 ألف سنة ، و تبعا لأحد المعايير التأمين ضد الحوادث وهو عدد الوفيات لكل مليار كيلومتر يأتي النقل الجوي في المرتبة الاولي بعدد 0.05 ، ثم الباصات 0.4 ، ثم السكك الحديدية 0.6 ...

وطبقا لاحصائيات المجلس العالمي للمطارات aci لعام 2008 ؛ يبلغ حجم الحركة الجوية العالمية 4.874 مليار راكب وعدد رحلات الطيران 77 مليون رحلة أسفرت عن طبقا لاحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (iata) عدد 109 حادث طيران وعدد 502 وفاة بمعدل واحد لكل 1.9 مليون رحلة ، ونظرا لأن مايزيد عن 70 % من من حوادث الطيران تأتي نتيجة العوامل البشرية ؛ لذا يأتي الاهتمام بالعوامل البشرية باعتباره محورا لتعزيز السلامة بما يتضمنه من مؤثرات من مواصفات طبيعية ونفسية وسلوكية وثقافية وخبرة وظروف تشغيل .

برامج الايكاو للسلامة الجوية
أحد اهم اهداف منظمة الطيران المدنيالدولي 'الايكاو' هو تعزيز سلامة الطيران المدني ، تفعيلاً لاتفاقية شيكاغو للطيرانالمدني عام 1944 التي هي بمثابة دستور الطيران المدني ، والتي تضم في عضويتها 189دولة ، ومصر عضو مؤسس لها ... وتعتبر ملاحق و وثائق اتفاقية شيكاغو بصيغتهاالإلزامية و توصياتها روافد أساسية لتعزيز سلامة الطيران المدني والتي انبثق عنهابرامج دولية لتدقيق السلامة الجوية.

وليس حصريا ، فمن أهم الملاحق المعنيةبالسلامة كل من :
- الملحق رقم 1 (ترخيص العاملين) الذي يؤكد علي التأهيل والاجازةالمهنية للعاملين في مجال الطيران .
- والملحق رقم 6 (عمليات الطائرات ) يتطلب انشاءبرنامج للوقاية من الحوادث وسلامة الطيران
- والملحق رقم 11 (خدمات الحركة الجوية ) يتطلب انشاء برنامج لادارة سلامة خدمات الحركة الجوية
- والملحق رقم 13 (تحقيقالحوادث) يتطلب اجراء تحقيق وتحليل للحوادث والوقائع وتبادل معلومات السلامة
- والملحق رقم 14 (المطارات) يشمل تفصيل لتصميم وتشغيل المطارات وتفعيل نظام ادارةالسلامة الجوية
وكذلك وثائق التدريب والتدقيق رقم 9376 ( برنامج التدريب علي نقل البضائع الخطرة) ، رقم 9760 (دليل الاتصالات الجوية) ، رقم 9683 (دليل تدريب العوامل البشرية) ، رقم 9735 (دليل تدقيق السلامة) ، رقم 9806 (الدليل الارشادي للعوامل البشرية لتدقيق السلامة) ، رقم 9756 (دليل تحقيق حوادث و وقائع الطائرات) ، رقم 7192 (تدريب سلامة طاقم الطائرة).
وفي عام 1995 اصدرت الايكاو الوثيقة رقم 9422 باسم (الوقاية من وقوع الحوادث) ، وهي تقع في 360 صفحة وتضم عشرون فصلا تتناول مسئوليات وبرامج الوقاية من الحوادث ، و مفهوم السلامة وإدارة المخاطر وتقارير الوقائع ، وتحليل بيانات رحلات الطيران ، والتفتيش علي سلامة شركات الطيران ، وادارة المعلومات وتحليل ودراسة واستطلاع نتائج السلامة ، وتبادل المعلومات والتفتيش علي اجراءات الوقاية من الحوادث في شركات الطيران والمطارات والطائرات ومراكز المراقبة الجوية ومحطات و ورش الصيانة ، واعداد وتفعيل خطط الطوارئ ، واختص الفصل التاسع عشر ببرامج واجراءات ونظم السلامة والوقاية من الحودث في المطارات .

ومع توقع تنامي الحركة الجوية تزداد مسئولية مجتمع الطيران المدني لخفض الحوادث والوقائع ، وذلك باتباع الاجراءات الوقائية من خلال اطر قانونية وتنظيمية واجرائية ؛ تتجاوز المفاهيم والاساليب التقليدية التي تعتمد علي طرق رد الفعل ، وتحرص صناعة النقل الجوي علي تعزيز نظم ادارة السلامة ، ونشر ثقافة السلامة ، وتشجيع الاتصالات وتبادل الخبرات ، واتباع اجراءات تشغيل قياسية ، وتعزيز بيئة الابلاغ التطوعي ، وانشاء نظم جمع وتحليل بيانات الطيران ، وتدقيق سلامة عمليات شركات الطيران ، واتباع الاساليب العلمية في ادارة المخاطر ، ودراسة اسباب ونتائج الحوادث والوقائع ، وتوفير برامج تدريب شاملة ومتضمنة دور واهمية العوامل البشرية.

وتقوم الايكاو بالتعاون والتنسيق لتعزيز السلامة الجوية مع الدول والمنظمات والاتحادات وعلي سبيل المثال و ليس حصرا : سلطات الطيران المدني ، ومصنعي ومشغلي الطائرات ، والاتحاد الدولي للنقل الجوي ، والمجلس العالمي للمطارات ...

ونظرا لاهتمام مجموعة البنك الدولي IFC بمشروعات المطارات ؛ فقد اصدرت المجموعة في 30 ابريل 2007 مرجعا فنيا للبيئة والصحة والسلامة المهنية لمشروعات المطارات التي يمولها أو يشارك فيها البنك أو أعضائه ، اشار فيه الي اهمية السلامة المهنية ، و تري المجموعة انه يجب ان تتضمن السلامة المهنية في المفهوم الواسع لنظام ادارة السلامة بالمطارات تماشيا مع ما جاء بوثيقة الايكاو رقم 9422 للوقاية من وقوع الحوادث .

واشارت وثيقة مجموعة البنك الي الموضوعات التي تتعلق بالصحة والسلامة المهنية بالمطارات مثل مخاطر الضوضاء والمخاطر الفيزيائية والكيماوية والبيولوجية والاشعاعية ، وأكدت الوثيقة علي اهمية اعتماد برامج للوقاية والسيطرة علي هذه المخاطر ، والي انشاء استراتيجيات لادارة الصحة والسلامة المهنية تراعي ابعاد وعلاقات العمل مع كافة الاطراف وبخاصة شركات الطيران وموردي الخدمات الارضية .


برامج السلامة المهنية الدولية
تأسست منظمة العمل الدولية في21ابريل عام 1919 ومقرها مدينة جنيف في سويسرا ، ووقعت مذكرة تفاهم مع منظمةالطيران المدني الدولي ( الايكاو ) منذ عام 1953 ، وحازت جائزة نوبل للسلام عام 1969، ولها هيكل ثلاثي فريد في نوعه يجعل جميع القرارات التي تتخذها هيئاتها قراراتتُمثّل وجهات نظر أصحاب الأعمال والعمال والحكومات، وتعتمد على ركيزة دستوريةأساسية وهي أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق ألا إذا استند على العدالةالاجتماعية.

وتقوم بتشكّيل السياسات والبرامج للنهوض بحقوق الإنسانالأساسية وتحسين أحوال العمل والمعيشة وزيادة فرص العمالة.وارساء معايير دولية فيهذه الميادين ورصد تنفيذها محليا.والاضطلاع ببرناج واسع للتعاون التقني لمساعدةالبلدان على وضع سياساتها موضع التطبيق الفعال. وقامت بتحديد الكثير من العلاماتالمميزة للمجتمع الصناعي مثل تحديد ساعات العمل في ثماني ساعات، وسياسات الاستخداموالسلامة والصحة المهنية في مكان العمل والعلاقات الصناعية السليمة.

وفي احتفال منظمة العمل في الحادي والعشرين من شهر ابريل عام 2009 بالذكري السنويةالتسعين لتأسيسها؛ رفعت المنظمة شعار: ' تسعون عاما من العمل من أجل تحقيق العدالةالاجتماعية ' ، وقد انشأت المنظمة في عام 1959 المركز الدولي لمعلومات السلامةوالصحة المهنية cic ، و يحتفل العالم في الثامن والعشرين من شهر ابريل من كل عام باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية. و جاء احتفال هذا العام تحت شعار 'الصحةوالحياة في العمل حق انساني أساسي'.

ويقول خوان سومافيا المديرالعام لمنظمةالعمل الدولية : 'أن علي جميع من يهمهم الأمر أن يكونوا يقظين فلا يسمحوا للتدابيرالتي تتخذ للتكيف والانتعاش الاقتصادي بأن تتبع الطرق التي يمكن من أن تحط من مكانةالعامل و إنسانيته، أو تؤدي إلي تهديد حياته في مكان العمل' .
وتقول الدكتورةسميرة التويجري مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئة بمنظمة العمل الدولية
: 'إن ما تسعى المنظمة إلى ترويجه هو ثقافة الصحة والسلامة كي تكون على مستوى أماكن العمل، وإعطاء الناس الحافز والتشجيع فيما يتعلق بالصحة والسلامة المهنية وأن يكونوا مسئولين عن سلامتهم إضافة إلى مسئولية الحكومات وأصحاب العمل'.

ويوجد حسب تقديرات منظمة العمل الدولية حوالي 2.3 مليون رجل وامرأة يموتون سنويا بسبب له علاقة بالعمل, سواء كان هذا السبب حوادث أو أمراض ، ويوجد 160 مليون شخص في العالم يعانون من أمراض مرافقة للعمل. وتؤدي هذه الأمراض، في ثلث الحالات، إلى ضياع أربعة أيام عمل أو أكثر في كل حالة.أما حوادث العمل على مستوى العالم، المميت منها وغير المميت، فتقدر بنحو 270 مليون حادث سنوياً.

ليست هناك تعليقات