توجيه قائد السيارة المتمرس
توجيه قائد السيارة المتمرس
يقدر المجلس القومى
للسلامة عدد السائقين الذين يقع لهم حوادث ب 20 مليون كل سنة والأسباب متعددة,
السرعة الزائدة والارهاق وأخطاء السائقين الآخرين سوء الأحوال الجوية. من وقعت لهم
حوادث من قبل يعرفون أنهم لا يريدون تكرارها. تكاليف الاجراءات القانونينة وفقدان
الوقت وفقدان السيارة ولو لفترة معينة وربما زيادة مبلغ التأمين والإصابات أو
الوفيات كلها تشير لشئ واحد وهو أن الأمر يستحق محاولة منع وقوع حوادث التصادم.
هذه الدورة التدريبية
تهدف لتذكيرك بمهارات القيادة التى ربما تكون قد نسيتها وتعليمك مهارات جديدة تحسن
مهارتك القيادية, كل من هذه المهارات تحتاج أن يكون لك دور ايجابى فى القيادة وأن
تركز انتباهك على عملية القيادة مباشرة.
الاحتياطات الأمنية
السابقة للقيام برحلة:
من اهم شروط القيادة
الآمنة التى يتجاهلها سائقون كثيرون حالة السيارة نفسها, ينبغى أن تفحص سيارتك قبل
قيادتها. لا تنتظر حتى تتعطل سيارتك على الطريق لتدرك أهمية فحصها أولا.
لا تضع شيئا فى الخلف
يحجب عنك الرؤية واحكم أى شئ قابل للحركة أثناء قيادتك, انظر تحت السيارة بحثا عن
أية مواد متسربة وابحث عن أى تلف بالنوافذ والاطارات. لو احدى الاطارات فارغ من
الهواء فاستبدله باطار سليم إلى أن تصلح الاطار الفارغ ثم أضئ الأضواء الخلفية
والأمامية والإشارات لفحصها. افحص مستوى الزيت والسوائل الأخرى وأرسل سيارتك للفحص
دوريا طبقا لارشادات الصانع. افحص وضع المرايات. اعدل عجلة القيادة والمقعد يناسبك
واستخدم أحزمة الأمان اذا كانت سيارتك مجهزة بأكياس هواء فتأكد أيضا من ربط حزام
الأمان. فأكياس الهواء لا تنتفخ فى جميع حوادث الاصطدام الأمامية والخلفية أكياس
الهواء مصممة لتكون طريقة أمان مساعدة ولكنها لا تغنى عن أحزمة الأمان تعد أحزمة
الأمان الوسيلة الوحيدة لحمايتك من الإصابات الخطيرة فى كثير من الحوادث. لو كان
بسيارتك كيس هواء للراكب المجاور لك فلا تضع فيه مقعد أطفال فى وضع معكوس, المقعد
المعكوس سيكون قريبا من التابلوه حيث ينتفخ كيس الهواء. ضع مقعد الطفال فى المقعد
الخلفى للسيارة, لن كنت تستخدم مقعد أطفال يتجه إلى الأمام فأرجع الكرسى الأمامى
إلى الخلف قدر الإمكان ولكن الأفضل رغم ذلك أن تضع كرسى الأطفال بالمقعد الخلفى.
قم بدور ايجابى
للحفاظ على سلامتك وركابك, تيقن من ربط أحزمة الجميع, تلك هى مسئوليتك بصفتك سائق
السيارة.
العوامل الحرجة:
فى التحقيقات التى تعقب الحوادث غالبا ما يلوم السائقون السائقين الآخرين بغض
النظر عمن يتحمل المسئولية القانونية. يجب ان يكون الهدف الأول للسائق هو الابتعاد
عن حوادث التصادم حتى وان عنى ذلك تحسبك لأخطاء الآخرين.
الحادث الذى يمكن
تجنبه هو حادث فشل فيه السائق فى محاولة تجنبه بصورة بطرق معقولة.
النظر للموقف المرورى
من منظور ايجابى ينبغى أن يكون السائق المحترف قادرا على تقدير أبعاد الموقف وأن
يتنبأ بما قد يسفر عنه ويتصرف تبعا لذلك.
عندما تقود السيارة
فى مناطق لا تعرفها ولا يمكن التنبؤ بما قد يحدث فاترك مسافة أكبر من سيارتك والتى
تسبقك فهذا يمنحك فرصة أكبر لفحص المنطقة أمامك ويمكنك من اتاحة وقت أكبر للسيارات
والمشاة ويمنحك الوقت لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
فى المناطق المزدحمة
افحص الطريق أمامك حتى تدخل منطقة آمنة فقد تتغير اشارة المرور أو يعبر احدى
المشاة أو تندمج حارتان فى حارة واحدة.
الاتصال البصرى أسلوب
جيد ولكنه غير مضمون تماما, مثلا قد ينظر ماؤ اليك مباشرة ورغم ذلك ستمر فى العبور
أمام سيارتك. عندما ترى شخصا لست متأكد من تصرفه اطلق نفيرك واستعد لإيقاف السيارة
ولا تعتمد على الاتصال البصرى.
حافظ على حزام أمنى
يحيط بسيارتك من الأمام والخلف والجانبين أكثر مناطق حزامك الأمنى أهمية كما أنها
تسيطر عليها وتذكر: 1-افحص الطريق أمامك دائما فهذا يتيح لك تعديل سرعتك أو تغيير
الحارة لتحافظ على حزامك الأمنى. فى المناطق المزدحمةافحص الطريق أمامك لمسافة
12-15 ثانية وهذا يعادل بلوكا ونصف تقريبا. فى المناطق المفتوحة افحص الطريق أمامك
لمسافة من 12-15 ثانية وهذا يعادل ربع ميل تقريبا.
2- حافظ داءما على
مسافة أمان بينك وبين السيارة التى تسبقك وعندما تسير خلف سيارة أخرى اترك بينك
وبينها مسافة ثانيتين. ان اضطررت للسير خلف سيارة كبيرة فزد المسافة الفاصلة
لتتمكن من الرؤية حول السيارة عندما لا تتيسر لك الرؤية على مسافة 12-15 ثانية غير
من موقعك بحيث ترى بصورة أفضل ان سرت على مسافة قريبة جدا فلن يكون هناك مرشد لما
يحدث امامك سوى ضوء الفرامل ان كان يعمل. فى الأحوال المثالية تكون المسافة
الفاصلة بينك وبين السيارة التى أمامك ثانيتين على الأقل.
لمن لا يعرف تقدير
المسافة اختر جسما ثابتا من حولك, عندما تصل مؤخرة السيارة التى أمامك لظل الجسم
الثابت ابدأ فى العد 1001, 1002 ان مرت الثانيتين قبل أن تصل للظل فأنت تحافظ على
مسافة فاصلة ثانيتين, ان لم تكن تستخدم نظام الثانيتين الفاصلتين فلعل ذلك مرجعه
خوفك من محاولة أحدهم قطع طريقك والتقدم عليك, ان كان هذا تفكيرك فعليك بمراجعة
شيئين: أولا أن تحاول أن يكون لك دور ايجابى بالسير بنظام الثانيتين الفاصلتين
ثانيا السائق الذى يقتحم طريقك عادة ما يخرج منه مرة أخرى.
ما مدى ايجابية نظام
الثانيتين الفاصلتين فى طريق مزدحم فلا يسهل اتباع هذا النظام دائما ولكن يمكنك
اتخاذ دور ايجابى بمحاولة المحافظة على مسافة تتبع آمنة.
القيادة بسرعة كبيرة
بدون مسافة تتبع لا تصيب المرء فقط بالتوتر ولكن تتسبب فى حادث تصادم جماعى,
البكثير من السائقين الذين يعتقدون بعدم امكانياتهم الاحتفاظ بمسافة تتبع آمنة يرى
أن المسافة التى يحتاجونها هى 50 ميلا/ساعة. تذكر أنه عندما تقل سرعة سيارتك تقل
معها مسافة الثانيتين الفاصلتين. الحفاظ على مسافة تتبع بالغ الأهمية فأنت لا تعرف
كم تحتاج من الوقت لتوقف سيارتك فهذا يعتمد على عدة عوامل: أولا هل سطح الطريق
مغطى بالتراب أو الحصى أو الأسفلت؟ هل هو مبلل أم جاف أم مغطى بالجليد؟ ثانيا:
فرامل سيارتك عادية أم فرامل مانعة للاغلاق وهل هى بالية, ثالثا هل اطارتك جديدة
أم مستهلكة وهل هى مصممة للسير مسافة 10 آلاف ميل أم 40 ألف ميل, رابعا: ما الزمن الذى
يستغرقه رد فعلك؟ هل عمرك 21 أم 71؟ ما حالتك البدنية والذهنية؟ كل من هذه العوامل
التى ذكرناها من شأنه التأثير على مسافة التوقف النهائى ويؤكد أهمية الحفاظ على
مسافة فاصلة آمنة.
لا يجب أن تسير فى
النقاط المحجوبة لسائقين آخرين لفترة طويلة, تزداد أهمية هذا الأمر عندما تسير على
طريق متعدد الحارات فالسائق الذى إلى يسارك قد لا يراك فى مرآته الجانبية أو
الخلفية لتعرف ان كنت فى نقطته المحجوبة أم لا ابحث عن مرآته الداخلية ان لم تستطع
رؤيتها فأنت فى نقطته المحجوبة هذا مبدأ بالغ الأهمية لأنه لو حاول السائق الآخر
لأى سبب الإنتقال لحارتك بدون ادارة رأسه والنظر فقد تصطدم سياراتاكما. لتفادى هذا
الأمر عدل من سرعتك لتخرج من النقطة المحجوبة للسائق الآخر.
دراستك للوضع المحيط
بك تعرفك أين يمكنك الانعطاف وقت الطوارئ هذا يعنى وجوب معرفتك بأية سيارة تسير فى
نقاطك المحجوبة, المرايا الحديثة تقلل من النقاط المحجوبة الا أنها لا تتغلب عليها
بصورة نهائية. الطريقة الوحيدة التى تعرفك أن هناك سيارة تسير فى نقاطك المحجوبة
هو أن تراها فى مرآتك قبل أن تدخل فى النقاط المحجوبة. إن لم تقم بذلك بالفعل
فتدرب على النظر فى مرآتك كل 3-5 ثوانى وبعد فترة من الوقت ستتحول إلى عادة.
قبل أن تنتقل إلى
حارة أخرى انحن قليلا للأمام لتغير زاوية الرؤية فى مرآتك سترى أن ذلك يوسع مجال
رؤيتك من خلال المرآة الجانبية ولزيادة الاحتياط أدر رأسك وانظر بنفسك.
النظر فى المرايا
ودراسة الطريق أمامك له نفس الأهمية فى المرور المزدحم.
إن لمحت سائقا خلفك
يدخل حزام أمانك فزد من مسافة التتبع تلك المسافة الإضافية التى أمامك قد تشجع
السيارة وراءك على التقدم عليك والأهم من ذلك أنها ستمنحكما الفرصة للإبطاء أو
التوقف بسلاسة فى حالات الطوارئ.
أحوال خاصة:
الأحوال الجوية
السيئة: تعلم السائقون المحترفون أن ظروف القيادة لا يمكن التنبؤ بها وقلما تكون
الظروف مواتية للقيادة لذا على السائقين أن يكونوا دائما مستعدين للتكيف مع
التغيرات عندما تحدث, من الأمور التى تظهر المهارة الحقيقية للسائق الجو الممطر,
عند سقوط الأمطار أو الثلوج أضئ الأنوار الخافتة وأدر مساحات الزجاج لتسهل على
الأخرين رؤيتك ولو نهارا. من العوامل الخرى التى يجب مراعاتها بالمطر مسافة التوقف
ومسافة التتبع تحتاج سيارتك لوقت أكثر للتوقف فى الطرق المبللة فزد مسافة التتبع
سيتيح ذلك التوقف بسلاسة ان احتجت. ان كانت فرامل سيارتك مجهزة ضد الاغلاق فلا
تعتمد على ذلك كليا فما زلت مطالبا لأن تقود بحذر. بصفتك سائقا مفكرا ومتمرسا عليك
أن تعدل من سرعتك بما يتناسب مع أحوال المرور والطريق, فى الطرق المبللة اخفض
سرعتك عن السرعة المقررة الموضوعة للأحوال المثالية هذا مهم بصفة خاصة عندما تقارب
منحنى ابطأ سرعتك قبل المنحنى اذا أسأت التقدير وبدأت سيارتك بالانزلاق فأدر عجلة
القيادة للجهة التى تريدها لا تخف وتضغط فرامل السيارة فجأة العربات عرضة للانزلاق
على الطرق المبللة عندما يحدث ذلك تكون المياه قد رفعت العجلات الأمامية عن أسفلت
الطريق مما يؤثر على قدرتك على الانعطاف والتوقف رغم أن هناك عوامل كثيرة يتوقف
عليها ان كانت سيارتك ستنزلق أم لا فينبغى أن تعرف أن السيارة قد تنزلق حتى وان
كانت تسير بسرعة 30 ميلا/ساعة فقط .
مشاكل الرؤية:
لن تتمكن من الرؤية
ليلا مثلما ترى نهارا ولا يخدعنك لفظ القيادة ليلا فالساعات التى تسبق وتعقب
الاظلام التام هى أوقات حرجة كذلك يمكنك أن تجعل نفسك مرئيا للآخربن وذلك بأن تضئ
كشافاتك الأمامية مبكرا وتستخدم الإضاءة العالية, إن وجدت السائقين الآخرين
ينبهونك باشاراتهم الى أنك نسيت خفض أضوائك العالية فقد ينبئك ذلك الى عدم يقظتك
وأنه ربما تكون متعبا وغير آهل للقيادة. الأضواء الأمامية تنير الطريق فى خط
مستقيم وليس بالمنحنيات. من المهم أن تبطئ سرعتك قبل المنحنى أو قبل وصولك إلى قمة
تل وذلك لن تفطن للمخاطر المحتملة بنفس الدرجة المتاحة فى ضوء النهار. تذكر أنه
ينبغى أن يكون مدى رؤيتك من الطريق صالحة لأن تتوقف فيه, احترس ليلا من السائقين
المتهورين الذين يقودون أبطأ أو أسرع من السرعة المناسبة للظروف المحيطة أو يأخذون
دورات كبيرة للانعطاف أو يسيرون بدون أضواء أو يتركون أضواءهم الأمامية أو
اشاراتهم منارة أو يترنحون بسياراتهم على الطريق لعل السائق متأثر بالخمر أو
المخدرات لا تحاول مثل هذه السيارة التأخر عنها هو الحل الأمثل.
من الأمور الأخرى
التى لا تناقش كثيرا بوصفها من مشكلات الرؤيا, الضوء الساطع عندما تكون الشمس
مشرقة استخدم مظلات سيارتك الأمامية لتحجب ضوئها وفى الخريف بوجه خاص عندا تبدو
الشمس منخفضة فى الأفق فقد تعكس آشعتها تماما فى سيارتك فى هذه الحالة استخدم
المظلات الأمامية ولكن لات تنس رفعها فى جراج او نفق أو ما شابه من الأماكن
العتمة. قد يمثل فحص الطريق لمسافة طويلة مشكلة حتى فى وضح النهار عندما تكون
الشمس ساطعة يمكنك ارتداء نظارة شمسية للاقلال من الضوء. فى الطرق الريفية كثيرة
الأشجار تعكس الأشجار ظلالها على الطريق مما يغير من الإضاءة الساطعة للإظلام
بسرعة عليك أن تخلع نظارتك الشمسية قبل أن تدخل المنطقة كثيرة الظلال. تتسبب
المناطق الريفية فى مشكلة رؤية بسبب الأشجار الكبيرة تحجب الكثير من لافتات التحذير
وإن كنت تسير بسرعة 50 ميلا/ساعة قد تجد نفسك فجأة على شريط القطار قبل أن تستعد
لذلك.
يكون للمخدرات تأثير
سلبى على القيادة وهى غير قانونية وغير مصرح بها على الإطلاق سواء كنت تقود سيارة
أم لا من جهة أخرى الأدوية مصرح بها قانونا ولكن ليست كلها تتفق مع القيادة, ان
كنت تتعاطى أية أدوية فارجع إلى الطبيب أو الصيدلى لمعرفة تأثيرها على قيادتك
الآمنة.
القيادة تبعا
للموقف:ايقاف السيارة: مواقف السيارات
تتفاوت من حيث الحجم والشكل.
سر فى الحارات
المحددة فقط فى أماكن انتظار السيارات ولا تفاجئ السائقين الآخرين بقطع الطريق كن
منتبها دائما للمخاطر المحتملة وبخاصة الأطفال الصغار. بمجرد أن ترى خطرا محتملا
ضع قدمك على الفرامل استعدادا للتوقف اذا لزم الأمر. عندما تبحث عن مكان لإيقاف
السيارة تخير مكانا ليس آمنا فقط بل قانونيا. بعد أن توقف السيارة وقبل غيقاف
المحرك تأكد أن عجلات سيارتك أفقية. لا توقف سيارتك فى مكان تمون عرضة للاصطدام من
سيارات أخرى
الرجوع للخلف:
قبل الرجوع للخلف تأكد من عدم وجود أى أشياء خلف السيارة ثم ارجع ببطء للخلف وكن
حذرا. الخطأ الشائع الذى يرتكبه معظم السائقون هو عدم التوقف بصورة تامة قبا أن
يستديروا بنظرهم إلى الأمام, المسافة الصغيرة الإضافية تصنع فرقا كبيرا.
لافتات التوقف:
رغم التنبيه الذى تعطيه اشارة التوقف قد يصبح أكثر السائقين خبرة واثقين بأنفسهم
ويسيرون قليلا عندما تطلب اللافتة التوقف ولكن توقف يعنى توقف, توقف قبل اللافتة
وقبل خطوط عبور المشاة. ان حجبت الشجيرات أو الأشجار رؤيتك فتوقف قبل لافتة التوقف
ثم تحرك للأمام قليلا ثم قف ثانيا على أن يكون التوقف توقفا تاما. تحرك فقط عندما
لا يتعارض ذلك مع السيارات الأخرى أو المشاة. يجب أن تعطى حق المرور للآخرين.
الانعطاف يمينا والاشارة حمراء من الأسباب دائمة الذكر فى حوادث التصادم حيث أن
تركيزك يكون لليسار فقط ولكن قد يكون هناك مارة يعبرون على الجانب الأيمن لك يجب
النظر للاتجاهين بنفس الأهمية.
يجب أن تنتبه
للسائقين الآخرين المنعطفين يمينا والاشارة حمراء عندما تقارب تقاطعا والاشارة
خضراء وترى الى يمينك سيارة قد تنعطف أمامك ضع قدمك على بدال الفرامل استعدادا
للابطاء أو التوقف, لا تعتمد على الاتصال البصرى لأنه لا يضمن عدم عبور السائق
الآخر أمامك استعد للفرملة وأطلق صفارتك اذا لزم الأم. عليك أن تكون سائقا مفكرا
وحذرا.
المناطق التجارية:
تعد مسرحا للحوادث لكثرة السيارات بها. يجب أن تكون متنبها لكثرة وجود السيارات فى
هذه المناطق. اذا اضطررت للوقوف والانتظار فقف وعجلات سيارتك متجهة للأمام.
ارشادات عامة:
-
اتخذ
دورا ايجابيا للقيادة بحذر
-
تأكد
من سلامة سيارتك والتزامك باحتياطات السلامة المتاحة
-
حافظ
على حزام أمنى يحيط بسيارتك وافحص الطريق أمامك واعرف المنطقة المحيطة
-
عدل
سرعتك بما يتناسب مع الظروف المحيطة, ارجع للخلف بأمان
ليست هناك تعليقات