القيادة الآمنة
القيادة الآمنة
لو اتبع كل السائقين قوانين المرور
دائماً - لو تصرف الجميع بالحذر والحكمة
طوال الوقت - لو تحاور كل سائق مع غيره
بوضوح فستكون الحياة علي الطريق لطيفة لكن الواقع مختلف - قيادة السيارات قد تكون خطرة إنها من أخطر
الأفعال التي نقوم بها – ايعني ذلك أن تبقي بمنزلك ، أو تسير بأحذية
مريحة للمشي …لا
– بل يجب إدراك أن القيادة اليوم موقف حيوى
وتتطلب المعرفة بأساليب للنجاة - معظم
الحوادث لا تحدث عن طريق الصدفة ليس بمعني أنها عادة مدبرة لكن لا يجب أن نلقي
اللوم علي القدر – من أهم أسباب حوادث تصادم السيارات أخطاء
السائقين مما يعني أن معظم حوادث الإصطدام يمكن منعها فهذا هو جوهر القيادة
الدفاعية - منع حوادث التصادم وتعلم
أساليب النجاة علي الطريق إنها ليست مسألة سلوك فحسب بل تتضمن المعرفة والمهارات
وتعني الإنتباه الي أخطاء الآخرين وتعويض نقص المهارة لديهم – ضع دفاعك عن حقوقك في المرتبة الثانية بعد الدفاع عن حياتك قد لا
يبدو ذلك عادلاً لكن عند تعرضك لحادث لا يهم العدل ، لا أهمية للصواب أو الخطأ ،
لا يهم من المذنب سوي لشركة التأمين – إن أمكنك منع حدوث تصادم ، فهذا هو
المهم - إذا كنت سائقاً ماهراً فأنت تتجنب
الحوادث – كلما خرجت الي الطريق هناك دائماً إحتمال
لوقوع تصادم - القيادة مسألة حياة أو موت
، فلا يكفي أن تتجنب معظم الحوادث ، فلابد أن تتفاداها جميعاً فيجب أن تكون يقظاً
ومدركاً لما يدور حولك في جميع الأوقات – تحتاج لكثير من المعرفة مثلاً سقوط الأمطار الخفيفة علي طريق
يغطيه زيت السيارات والأهم أن ترتب أولوياتك
- عندما تقود سيارتك فأنت القائد قد تكون غاضباً من رئيسك – قد تري أن السائق الذي بجوارك أحمق – قد تكون مهموما لكن لا يمكن أن تدع تلك
الأمور تؤثر علي قيادتك - بعض السائقين
مهرجون ، وبعضهم وحوش فحسب أيا كانوا فلا يمكنك الاعتماد عليهم فقط - الطريق فعلاً غابة وبقاؤك يتوقف عليك - قد بحذر لا أحد يريد أن تصبح البشرية من
الأنواع المهددة بالانقراض
-هناك سائقون مختلفون علي الطريق ،
أشخاص بقدرات متفاوتة ونقاط ضعف مختلفة وأساليب مختلفة للإستجابة للمشاكل .
-هناك عدة شروط بدنية تؤثر علي أسلوب
قيادتك السن ، الرؤية ، السمع ، الحركة ،
والإرهاق والنعاس .
إحدي العوامل التي تعكس من تكون كسائق
هي سنك - إذا كنت سائقاً مبتدئاً فإحترس
من عدم خبرتك – كن حذرا بالذات بعد عدة أشهر علي ممارستك
القيادة فالسائقون الجدد يتعرضون للحوادث أكثر في هذه الفترة بالذات – رغم أن السائقين في منتصف العمر أكثر خبرة
إلا أنهم معرضون للإجهاد والتوتر الناتج عن مسئوليات العمل والأسرة - قبل ركوبك السيارة حاول خلق مناخ هادئ - إذا كنت ناضجاً فلا تفترض أنك ما زلت السائق
الذي كنت في شبابك فرتب خط سيرك مقدماً - اجلس معتدلاً حتي تري جيداً ويراك
الآخرون - إذا كان بصرك أو سمعك معاقاً
فلا تنكر ذلك كبرياؤك لا يستحق التضحية بحياتك أو بحياة غيرك .
إنتبه جيداً للطريق لتلتقط إشارات
معينة - افتح نافذة لتسمع بطريقة
أفضل - أضئ الأنوار عند الغروب حين تكون
رؤية الطريق أصعب – إذا كنت معاقاً فهناك أساليب بديله - عند شرائك لسيارة أختر واحدة ذات الإضافات
الآلية المرآة الكبيرة مفيدة أيضاً – حتي نزلة البرد قد تؤثر علي قيادتك وأدوية
الزكام قد تعوق وظائفك الذهنية - فعند تناولك دواء ما لاحظ آثاره الجانبية فلا
تقود السيارة إذا النشرة تنهي عن ذلك .
إذا كنت متوعكاً فدع شخصاً آخر يوصلك –
إذا كنت مجهداً فأعترف بذلك وتصرف تجاهه فأفتح نافذة لينعشك الهواء الطلق - بعد مرور ساعتين من القيادة أركن في مكان آمن
وانزل من سيارتك وتمشي قليلاً ومارس التمارين المهم أن تبذل نشاطك لمدة 10 دقائق
أو 15 دقيقة – القهوة وغيرها من المنبهات ليست حلاً للإرهاق أو النعاس ، الراحة هي
الحل - إن كنت مجهداً فأخرج من الطريق
واذهب لفندق ، قد تتعطل لكن وصولك لهدفك متأخراً أفضل من عدم وصولك قط.
-إذا لاحظت سائقاً آخر يجد صعوبة في
السيطرة علي سيارته فأبقه أمامك ، لا تحاول المرور من جانبه ، فكر في تغيير مسارك
أو السير في شارع مواز.
-هناك حالات ذهنية
تؤثر علي القيادة التوتر ، الحالة
العاطفية والحالة العقلية - من خلال
أسفارك سوف تحتك بسائقين تؤثر حالاتهم الذهنية العدوانية علي قيادتهم ، قد يتصرفون
بعدوانية دون أي تمهيد ، فأفسح له مسافة كبيرة ، لا تتحد أو تستفز مثل هذا السائق
، وإذا تصرف بعدوانية فلا تستجب ، دعه يمر كلما بعد هذا الشخص عنك ، كان أكثر
أمناً لك.
-ماذا لو تبدلت الآية وقدت أنت بعدوانية
، تعرف على سلوكك وأخرج من الطريق ، أضىء أنوار الخطر وأركن فى مكان آمن ، خذ
أنفاساً عميقة أو أنزل من السيارة وأمش قليلاً – إذا كنت برفقة شخص فناقشا الأمر , لاتعد للطريق حتى تهدأ.
-
رغم
ضرورة ملاحظة حالتك البدنية والدهنية قبل جلوسك خلف عجلة القيادة فالأهم هو
إختيارك لسلوكك , هناك ظروف لايمكن لتحكم فيها , لكن يمكنك التحكم فى سلوكك ،إتخاذ
القرار المناسب يميز بين السائق العدوانى والسائق المتحفظ.
-
تذكر
السائق المتحفظ يتمتع بالصفات الآتية : المعرفة واليقظة وبعد النظر , الحكمة
والقدرة على إتخاذ القرار السليم.
-
تغيرت
أنواع السيارات على مر السنين, لكن ظروف القيادة لاتتغير أبداً تلك الظروف هى :
سيارتك – الضوء – الجو - الطريق- حالة الجو تلك الظروف الخمسة لاتتغير أبداً
-
قبل
القيادة افحص التالى : هل الأنوار نظيفة وتعمل جيداً- هل تعمل إشارات التنبيه فى كل أنحاء السيارة ؟ هل المساحات تعمل جيداً
؟ هل الماء كاف ؟ – هل تم ضبط جميع المرايا ؟ هل فحصت الإطارات
قريبا؟
-
إن
الأعطال المفاجأة تشل حركة السيارة – مهما أن تنتبه لظروف الضوء والظلام فأن نصف حوادث المرور تحدث
نتيجة للإضاءة السيئة
-
هناك
خطوات يمكنك إتباعها لتحسن قيادتك فى ظروف ضوئية سيئة – قد تصعب رؤية السيارات الخرى ليلاً وسع المسافة بينك والسيارات
الأخرى لتمنح نفسك وقتاً كافياً لردود الفعل فى حالة وقوع غير المتوقع – تذكر عند سيرك بسرعة عالية أن أنوارك قد
لاتصل لمسافة كافية لإظهار خطر قادم لاتسبق أنوارك الأمامية ابطىء السرعة حذار فقد يظهر شىء أمامك وضوح الرؤية يقل ليلاً ولن تستطيع التوقف فى الوقت المناسب.
-
أحيانا
تقترب سيارة بكشافيها مضائين فلا تنظر مباشرة إلى الضوء وإلا أعماك مؤقتاً هدى
سرعتك وانظر لليمين قليلاً إلى جانب الطريق أو الخط الأبيض ولاتستجب بإضاءة كشافيك
فلا نريد سائقين مصابين بالعمى؟- إذا اقتربت من الخلف سيارة بكشافيها مضاءين فأضبط
مرآتك للوضع الليلى ، هدىء سرعتك لتشجع مرور تلك السيارة – الفجر والغروب وقتان خطران عندما يكون الضوء الطبيعى خافتاً ،
تصعب رؤية خطر قادم بوضوح ، هذا وقت مناسب لتهدئة السرعة وإفساح مسافة كبيرة بينك
وغيرك، كذلك إستخدم كشافيك الضعيفين ؟
-
الضوء
المنعكس قد يسبب مشكله أيضاً إذا انعكس ضوء الشمس من الرمال أو الجليد، فأرتد
نضارة شمس تمنع الأشعة فوق البنفسجية وإستخدم مظلة السيارة كلما أفاد ذلك ، مادمت
لاترى جيداً فلن تقود بأمان – فى الجو الممطر هدىء السرعة وإستخدم كشافيك
الضعيفين، شغل المساحات كلما استلزم الأمر
واحترس من التزحلق هذا مايحدث عندما تسير إطاراتك على طبقة من المياه
-
من
خلال لوح زجاجى نستطيع أن نرى كيف تلتصق الاطارات بالطريق حين يغطيه قليل من الماء
، لكن عندما تكون المياه أعمق يفقد الإطار قدرته على الإلتصاق
-
فى
الضباب تتعثر رؤية الطريق أمامك فكن على حذر، لاتستخدم كشافيك لانهما يعكسان الضوء
من الضباب استخدم أضواءك الخافتة فهى تشع لاسفل وتقلل من إنعكاس الضوء، إبطىء
وستتمكن من الاستجابة لاى تغيرات
-
التحذير
مضاعف بالنسبة للثلج ، الثلج الذى يشبه البودرة قد يخدعك، قد يبدو هشاً وخفيفاً فى
ممرمنزلك، لكن فى الشارع قد يضغطه المرور مما يجعل الشارع زلقاً وخطراً،قد تظن أن
لديك مساحة كافيه للتوقف ، لكن اذا قدت على سطح زلق فقد يحدث غير المتوقع
-
هناك
أسلوب للتوقف على الجليد بدون الفرامل الموصدة آلياً إضغط الفرامل برفق حتى تبدأ
فى التزحلق ثم اطلقها وإضغط ثانياً ، كرر العملية بدون أن تفقد السيطرة حتى تتوقف
سيارتك تماماً.
-
فى
الطرق الملتويه هدىء السرعة ولاحظ اللافتات والتغيرات المفاجئة ولاحظ هامش الطريق
هل يسمح بإستخدامه فى حالة الطوارىء أم إنه ينحدر بسرعة
-
عندما
تجد المرور كثيفاً فى ساعات الذروة فلا بد أن تنتبه لكل سيارة على الطريق وكن
حذراً تجاه السيارات الكبيرة فقد تكون أثقل وأقل سرعة من سيارتك، سائق الشاحنة أو الأتوبيس أقل رؤية منك، مادمت
لاترى السائق فى مرآتك فهو أيضا لايراك، انتبه أيضاً للمركبات الأصغر حجماً بما فى
ذلك الدراجات البخارية والعادية من حقهم السير فى
الطريق مثلك تماماً، لاتنس انك قد لاترى سائقاً آخر وأى خطأ من جانبك قد
يلحق به ضرراً – لاتعلق أى أشياء داخل السيارة قد تعوق
الرؤية.
-
التخطى
بسلام : - سل نفسك أولاً هل يجب أن اتخطاه،
بعدئذ يجب التأكد من أن تخطيك– للسيارة الأخرى أمر قانونى وآمن
-
فيمايلى
الخطوات السليمة للتخطى لابد من ترك مسافة كافيه، مرورك بجانب السيارة
التى أمامك لايعنى عدم إبقاء مسافة كافيه بينكما ثم تأكد من أن الطريق أمامك خال
بإستخدام مرآتيك الخلفية والجانبية ، شغل إشارتك اليسرى للتحذير من خلفك إنك تنوى
المرور ثم انظر خلف كتفك للتأكد من خلو الطريق ، زد السرعة مع إتجاهك نحو اليسار
وأنقل سيارتك للطريق الأيسر حتى لاتزاحم السيارة التى تمر بجانبها ثم زد السرعة
الى أقصى المسموح به لانك لاتريد البقاء
فى الجانب الأيسر أكثر مما يجب ،بعد التخطى انظر ثانيه فى مرآتك الخلفية حتى ترى
إطارات السيارة الأخرى ، شغل إشارتك اليمنى انظر خلف كتفك ثم عد للجانب الأيمن
،اطفىء إشارتك وعد للسرعة القانونية.
طريقة أخرى للتخطى الآمن : إذا كان سائق
السيارة لايعلم بنيتك للمرور فأضغط على آله التنبيه لتشر له إنك تمر ثم استمر
بجانبه - تأكد من النظر فى مرآتك الخلفية حتى ترى الطريق أمام السيارة الأخرى، شغل
إشارتك ثم عد للجانب الأيمن، ولاتنس إطفاء الإشارة ثم واصل القيادة- خطوات عديدة
بالنسبة لعملية تستغرق ثوانى-إذا اتقنت هذه الخطوات حتى تشبه شبه آليه واستخدمتها
كلما قمت بالتخطى فستتجنب نسبة أعلى وقوع حادث – أحيانا مهما كنت تجيد القيادة بتحفظ فقد تتعرض لتصادم من سيارة
مقبلة.
تجنب التصادمات الأمامية :
لتجنب التصادم الأمامى نستخدم معادلة معينه
أولاً :إقرا الطريق الذى أمامك – انظر إلى جانبى الطريق- راقب التقاطع أو
المنحى المقبل هذا يمكنك توقع التصادم قبل حدوثه
ثانياً السير فى الجانب الأيمن - سر دائماً فى
منتصف جانبك من الطريق لكن إذا اقتربت سيارة من الجانب الآخر فعليك الانتقال الى
أقصى اليمن
ثالثاً : قلل السرعة هذه الخطوة تتم مع
الاتجاه لليمين
إضغط آلة التنبيه وأشر بأنوارك لتحذير
السائق القادم لو لم يرك رغم ذلك فأستعد لتطبيق الخطوة الرابعة اخرج عن الطريق
تماماً هذا قد يعنى التوقف فى حفره لكن
هذا أفضل من الاصطدام المباشر
-هناك قواعد عديدة يجب الإلمام بها
لتفادى الإصطدام بسيارة مقابلة
تفادى الاصطدام بسيارة مقابلة (2) عند
قدوم سيارة عكسية فى طريقك يكون أول تصرفاتك الإتجاه لليمين – إذا اتجهت يساراً وقرر السائق الآخر العوده لجانبه من الطريق
فستكون أنت فى مواجته تماماً-إذا ظلت السيارة فى طريقك اخرج إلى هامش الطريق أو
حفره دون تزحلق لمنع التزحلق إضغط الفرامل بحزم أثناء خروجك من الطريق لكن ليس
بدرجة تشل الإطارات أحياناً تكون مضطراً للإصطدام بشىء، حاول أن تختار شيئاً هشاً
كعشب أو شجيرات، إذا اضطررت للإصطدام بجسم صلب فحاول أن تجعل إلاصطدام خفيفاً،
أخطر شىء هو الإصطدام المباشر بشىء ، محاولة الإصطدام الجانبى تزيد فرصة نجاتك من
إصابة خطيرة أو الموت.
القيادة فى المدينة
-
القيادة فى المدينة شيىء مختلف هناك تقاطعات عديدة والطرق
عادة بلا هوامش، الضوء الصناعى المنعكس يزيد من الفوضى، الأمطار والثلوج قد تخفى
علامات الشارع وبالطبع، أنت لست بمفردك على الطريق ، سيارات كثيرة ، كثير من
المشاه ، فى لايمكن التنبؤ بتصرفاتهم وكلهم متعجلون – صدق أو لاتصدق ، هناك أساليب لترويض هذا الوحش ، كما فى كل
مواقف فى القيادة تعرف على الخطر، وأعرف أسلوب الدفاع وتصرف بصواب فى الوقت
المناسب – حاول أن تحافظ على مسافة قدرها
ثانيتين – تسمح لك بوقت للتصرف فربما تجنبت مثل هذا الحادث ،افحص الطريق عن
بعد بحثاً عن المخاطر، صف من السيارات المركونة – قد يغلق عليك
طريق الهروب ويمثل خطراً إضافياً وأيضاً دخول سيارة أو أحد المارة أمامك – أثناء مراقبتك
الطريق إبحث عن إشارات الدوران ،أضواء سيارات أخرى ، إطارات أمامية متجه نحوك وحتى
عادم من السيارات الواقفه، كن مستعداً لظهور
أحدر المشاه قد يخرج فجأه من بين سيارتين – تجد أن
الاتوبيسات والسيارات الأجره قد تغير فجأه إتجاهها أو تتوقف كثيراً بدون إعطاء
إشارة مناسبة- ستجد صفوفاً مزدوجة من السيارات المركونة قد تدفع المرور العكسي
للسير فى طريقك أو تدفعك للسير فى طريقها ، أفضل تصرف تجاه هذه المخاطر هو أن تهدى
السرعة عند اقترابك منهم وتأهب لضغط الفرامل.
-
عند إقترابك من سيارة مركونة فى طريقك لابد أن تسمح بمرور
السيارات القادمة وتأكد من أن لا أحد يحاول تخطيك.
-
شغل إشارتك، تفقد
الطريق وتقدم عندما يخلو الطريق أمامك – أكثر من نصف
حوادث المدينة يقع فى التقاطعات، مادامت التقاطعات تمثل خطورة عالية فهناك معادلة
تساعدك على تفادى ذلك : اعلم أين تذهب والى ما ستتعرض ، راقب التقاطع قبل وصولك
إليه وأثناء وقوفك فيه ،هدىء السرعة وكن مستعداً للفرملة ،أظهر ووضح نواياك
للسائقين الآخرين، تحرك بعد التأكد من سلامة الطريق ، اعرف وهدىء واظهر وتحرك
-
للاتجاه يميناً أدخل أقرب حارة لليمين قبل وصولك للتقاطع
بمسافة كبيره ، شغل إشارتك قبل الدوران بمائة قدم، اسمح بمرور المشاه والسيارات
الأخرى، إتجه يميناً بعد خلو الطريق – اتبع نفس الخطوات للإتجاه يساراً
، شغل إشارتك مسبقاً وأدخل الحارة الصحيحة ،إذا عجزت عن الدوران بسلام فوراً فتوقف
قبل دخولك التقاطع، وجه إطاراتك للامام حتى لاتدخل الحارة العكسية ، فى حالة إذا
صدمت من الخلف ثم تقدم بعد خلو الطريق
-
القيادة فى المدينة مختلفة فعلاً لكن بالسلوك والمهارات
السليمة يمكنك ترويضها.
القيادة فى الريف
برغم هدوء الريف الإ
أن به أخطار فهناك تلال أكثر ومنحنيات أكثر ، الجرارات والماشية والحيوانات
البرية أشياء مألوفة على الطرق الريفية - أساليب التصرف تجاه هذه المواقف أساسها فكرة مألوفة، تعرف
على الخطر واعرف كيف تواجه وتصرف بسرعة
-
التقاطعات تشكل خطراً خاصة فى الريف لأن معظمها يخلو من
الإشارات – تقاطع الطرق غير المرصوفة بطرق
مرصوفة فيجب أن تتوقف السيارة على الطريق غير المرصوف لكن كن مستعداً للسائق الذى
لايفعل ذلك – التقاطعات الريفية تختفى أحياناً
وراء المنحنيات أو التلال أو العشب ولأن السرعات أعلى على الطرق الريفية ، فلن
يكون لديك وقت كثير للتصرف ، هدىء السرعه إذا نبهت بقدوم تقاطع ، استعد للفرملة
وللتوقف إذا لزم الأمر- ستواجه أنواعاً عديدة من الطرق فى الريف
-
الطرق غير المرصوفة
قد تكون وعرة جداً عندما تبداً فى القفز ، تفقد إطاراتك سيطرتها أفضل دفاع
هو أن تهدىء السرعة هذا يمكنك من السيطرة على سيارتك ويجنبك الحفر – القيادة بسرعة
على طريق غير مرصوف تخلق سحابه من الأتربه
أشبه بالضباب ، إذا تعرضت لإحدى هذه السحب ، فقد تفقد الرؤية فهدىء سرعتك حتى
تتلاشى الأتربه ، القيادة ببطىء توفر لك رؤية أوضح وهى تصرف مهذب تجاه الذين يتبعونك – فى مواسم
الأمطار، تصبح الأرض زلقة حاول أن تقود على أرض صلبة ، تجنب حفر المياه لانك
لاتعلم مدى عمقها – إذا كنت تسافر عبر مناطق جبلية
هناك أخطار يجب الاستعداد لها كن متأهباً
للتوقف ، للف حول أحجار أو مخلفات قد تسقط فى الطريق.
-
كن حذراً خاصة عند
عبور المنحنيات فقد لاتجد وقتاً كافياً للإستجابة – قد تواجه طرقاً
منحدرة بشده لدرجة تلزمك خفض قوة الدفع لكى تصل إلى أعلاها ، عند إقترابك من القمة
هدىء السرعة حتى ترى ماذا ينتظرك فى طريق الإنحدار ، انتبه خاصة للسيارات التى
خلفك – الشاحنات وغيرها من المركبات
الضخمة قد تجد صعوبه فى التوقف أو الإبطاء أو قد تزيد السرعة لصعود منحدر آخر
فأفسح لها مسافة كافيه- عند إقترابك من مزلقان
قطار هدىء السرعة وتأهب للتوقف ، انظر فى الاتجاهين ثم تقدم ستواجه أنواعاً
من المركبات البطيئة إنها ملزمة بتطبيق
لافته إنذار فهدىء السرعة عندما تراها فربما تسير المركبة بسرعة أقل مما تظن يمكنك
التخطى عندما يكون ذلك آمناً لكن أفعل ذلك بحذر.
-
المركبات الضخمة تشكل مشاكل خاصة ، تذكر أن المقطورة مثلاً
تحجب رؤيتها أكثر معظم الطرق الريفية بها حارتان إذا كان التخطى ضرورياً ، فأفسح
مسافة كافيه تمكنك من رؤية الطريق أمامك ، قم بالتخطى فقط فى حالة الضرورة
-
إذا التقيت بأتوبيس
مدرسى فكن حذراً لانها تتوقف فى أماكن غير متوقعة – الأنوار
الصفراء تشير إلى إنة سيتوقف الأنوار الحمراء تشير إلى أنه توقف فلا بد أن تتوقف
أنت أيضاً حتى يبعد التلميذ عن الطريق ويستمر الأتوبيس فى دورته
-
الحيوانات تشكل خطراً
ريفياً آخر ، عند رؤيتك للافته عبور حيوانات ابطىء السرعة وانظر للطريق
أمامك كن مستعداً للتوقف فى هذه المناطق وكذلك بالطرق التى تمر خلال الغابات -
الريف فعلاً يتميز بالهدوء أينما قدت سيارتك ، فعليك البقاء يقظاً
-
القيادة فى الريف تحمل نفس التحديات والمخاطر الموجودة فى
المدينه
أولاً : تجنب إصطدام
سيارتين متقابلتين –إذا قطعت عليك الطريق سيارة قادمة فما العمل؟ (1) اتجه للجانب الأيسر من الطريق (2) قف على الفور (3) اتجه نحو هامش الطريق الأيمن أو زد السرعة
ليدفع التصادم السيارة الأخرى الى الأمام.
ثانياً حق المرور عند إشارة تقاطع 4 طرق عند التوقف فى تقاطع رباعى فمن عليه التنازل عن
حق المرور (1) السائق الذى إلى اليمين (2) السائق الذى إلى اليسار
(3) لا أحد يجب عليه التنازل (4) السائق الثانى الموجود بالتقاطع
ثالثاً ماذا تفعل
بسيارة تتبعك عن قرب عندما تتبعك سيارة أخرى عن قرب من الخلف فماذا تفعل؟
(1 ) تضغط الفرامل فجأة (2) تضغط الفرامل
برفق (3) هدى السرعة برفع قدمك من بدال
السرعة (4) زد السرعة لتوسيع المسافة بينكما
رابعاً المسافة بين
سيارتين فى هذا الموقف ماهو أقل عدد
ثوان يجب وضعها بينك وبين السيارة التى أمامك (1) ثانية واحدة (2) ثانيتين (3) 3
ثوان (4) 4ثوان
خامساً تجنب
التزحلق إذا بدأت سيارتك فى التزحلق
فلابد أن 1-إضغط الفرامل بثبات 2-أدر العجلة فى الإتجاه الذى تريد إتباعه 3-أدر العجلة فى الاتجاه العكسى للإنزلاق 4- أو لا شىء مما سبق.
سادساً : بيئة القيادة هناك سته ظروف تتم فيها
القيادة أى إثنين يمكنك التحكم فيهما
الضوء أم الجو أم الطريق أم السيارة أم حالة المرور أم سائق السيارة
سابعاً : عند مرور سيارة الطوارىء يجب
على السيارات فى الطريق أن تتحرك إلى اليمين
ثامناً : المرور
السليم عند المرور أمام سيارة أخرى متى تعود إلى يمين الطريق؟
(1) بعد مرورك
بالسيارة الأخرى (2) عندما ترى الاسفلت امام السيارة الأخرى فى مرآتك (3) عندما
يشير لك السائق الآخر (4) عندما تتقدم عن السيارة الأخرى ب 10 أقدام
تاسعاً : حق
الطريق عند تقاطع بلا إشارة فى تقاطع
بدون إشارات مرور يجب التنازل عن الطريق للقادم من اليسار
عاشراً : تصادمات يمكن منعها بإقامة المسافة فى هذه الحالة إذا كنت فى السيارة الأمامية
فلا تتوقف فجأه ويجب ترك مسافة عن السيارة الأمامية
إحدى عشر :
تصادمات يمكن منعها عند التقاطعات وذلك بتهدئة السرعة
ثانى عشر : مناطق
العبور القانونية إذا كنت تسير فى نطاق
مدرسى فغير مصرح لك قانوناً بالعبور الإ بعد التأكد من خلو مكان العبور من المارة.
ثالث عشر : مهارات
القيادة والكحوليات: تجنب شرب الكحوليات قبل قيادة السيارة
رابع عشر: أحزمة
الأمان أحزمة الأمان كثيرا ما تحبس الركاب فى السيارات المحترقة أو الغارقة.
ليست هناك تعليقات