نموذج التقييم والتحكم بالمخاطر
أمانة
عمان الكبرى
|
إجراء
إدارة
|
رقم
الوثيقة: MSP-02
|
صفحة
: 1/4
|
اعتماد:
|
الإصدار:
2/1 التاريخ: 21/5/2005
|
العنوان:
إجراء إدارة المخاطر
|
الهدف
من هذا الإجراء هو تحقيق ما يلي :
-
تحديد
المخاطر التي تحول دون تحقيق الأهداف
-
تقييم
المخاطر ومدى تأثير هذه المخاطر على أهداف أمانة عمان الكبرى
-
إدارة
هذه المخاطر بحيث يمكن الحد من تأثيراتها السلبية.
2
نطاق
العمل
يطبق هذا الإجراء على جميع دوائر/مناطق أمانة عمان الكبرى بما يضمن تحقيق الأهداف
الوطنية،المؤسسية والأهداف الخاصة بالدوائر /
المناطق .
3
المسؤوليات
3-1
يتولى الفريق المشكل من قبل الإدارة العليا بتحديد قائمة المخاطر الرئيسية
المتعلقة بالأهداف الوطنية والمؤسسية .
3-2
يتولى مساعدي الوكيل مسؤولية متابعة المخاطر الرئيسية الخاصة بالأهداف المؤسسية
لأمانة عمان الكبرى .
3-3
مد راء الدوائر/ المناطق مسؤولين عن تحديد
المخاطر لبرامج الأهداف وخطط العمل الخاصة بدوائرهم / مناطقهم بما يضمن تحقيق
الأهداف الوطنية والمؤسسية .
4 تعريفات
5- العملية
5-1
تحديد المخاطر الرئيسية
5-1-1 يتم تشكيل فريق
عمل من قبل الإدارة العليا بمختلف المستويات الوظيفية بأمانة عمان بحيث يشمل
الفريق الإدارة العليا والإدارة الوسطى و كما يلي :
- وكيل الأمانة / رئيس للفريق .
- مساعدي وكيل الأمانة.
- مدير دائرة العطاءات.
- مدير دائرة الشؤون المالية .
- مدير دائرة الموارد البشرية.
- مدير دائرة المتابعة والجودة.
- مدير دائرة الأشغال.
- مدير منطقة عدد (2).
- رؤساء أقسام عدد (2).
أمانة
عمان الكبرى
|
إجراء
إدارة
|
رقم
الوثيقة: MSP-02
|
صفحة
: 2/4
|
اعتماد:
|
الإصدار:
2/1 التاريخ: 21/5/2005
|
العنوان:
إجراء إدارة المخاطر
|
5-1-2 يقوم الفريق بتحديد قائمة المخاطر الرئيسية التي تحول
دون تحقيق الأهداف الوطنية والمؤسسية لأمانة عمان الكبرى حسب نموذج التقييم
والتحكم بالمخاطر الرئيسية MSF2-3 وتعميمها
حسب النموذج MSF2-2 .
5-1-3 يقوم
مدير كل دائرة / منطقة بمشاركة رؤساء
الأقسام وبعد تحديد الأهداف الخاصة بهم ، بتحديد المخاطر لهذه الأهداف بحيث يتم
مراعاة ما يلي :
5-1-3-1 الرجوع لقائمة المخاطر الواردة في إستراتيجية
إدارة المخاطر مرفق (1) .
5-1-3-2
الرجوع للمشاكل السابقة التي وقعت في برامج
مشابهة "في حال وجودها"
5-1-3-3
تحديد المخاطر بداية دون النظر لمدى تأثيرها أو
احتمالية وقوعها
5-2
التقييم والتحكم
بالمخاطر
5-2-1 يتم إدراج
كل خطر متوقع في نموذج التقييم والتحكم بالمخاطر (MSF2-1)
5-2-2 يتم تقييم مدى احتمالية حدوث الخطر
وذلك بالاعتماد على الخبرة السابقة في تنفيذ برامج
مشابهة.
التقييم يكون أحد الحالات التالية: كبير ، متوسط، ضعيف ، نادر
5-2-3 يتم تقييم
مدى تأثير حدوث الخطر على تحقيق الأهداف. التقييم يكون أحد الحالات التالية:
كبير ،
متوسط ، قليل ،ضعيف
5-2-4يتم تقدير مدى أهمية الخطر وضرورة اتخاذ
إجراء بخصوصه من خلال توقيع النقطتين السابقتين على المصفوفة التالية:
احتمالية الحدوث
|
كبير
|
متوسط
|
متوسط
|
كبير
|
كبير
|
متوسط
|
قليل
|
متوسط
|
متوسط
|
كبير
|
|
ضعيف
|
ضعيف
|
قليل
|
متوسط
|
متوسط
|
|
نادر
|
ضعيف
|
ضعيف
|
قليل
|
متوسط
|
|
|
ضعيف
|
قليل
|
متوسط
|
كبير
|
|
|
التأثير
|
5-2-1
يتم
إتباع إجراءات مختلفة حسب أهمية الخطر وذلك كما يلي:
5-2-5-1
كبير:
ضرورة أن يكون هناك إجراءات مراقبة صارمة على هذا الخطر وتقرير دوري عن سير العمل
وتوثيق لكل الإجراءات اللازم إتباعها لمنع حدوث هذا الخطر وإجراء مراجعة دورية على
سير تحقيق الهدف
5-2-5-2
متوسط:
لا بد من وجود إجراءات متابعة للخطر وعمل تقارير دورية عن سير العمل لتحقيق الهدف
ومتابعته بشكل مستمر
أمانة
عمان الكبرى
|
إجراء
إدارة
|
رقم
الوثيقة: MSP-02
|
صفحة
: 2/4
|
اعتماد:
|
الإصدار:
2/1 التاريخ: 21/5/2005
|
العنوان:
إجراء إدارة المخاطر
|
5-2-5-3
قليل:
لا بد من اخذ الحيطة والحذر من الوقوع في الخطأ وقد يكون هناك متطلبات يجب تنفيذها
لمنع وقوعه ولا حاجة لمراجعة مكثفة لسير العمل.
5-2-5-4
ضعيف:
قد لا يكون الخطر في هذه الحالة بحاجة لمتابعة أو اتخاذ إجراءات محددة بخصوصه كون
تأثيره ضعيف على تحقيق الهدف وقد يكون بحاجة إلى متابعة محدودة جدا لعدم حدوثه
5-2-2
يتم
تعبئة الإجراءات المقترحة حسب حالة الخطر ومتابعتها حسب نموذج التقييم والتحكم
بالمخاطر (MSF2-1)
5-2-3
لا
شك بأن أخطر ما يمكن أن يحدث هو حدوث خطر غير متوقع وبالتالي لا يكون هناك إدارة
لهذا الخطر فلا بد من تعريف المخاطر بشكل دقيق وفي حال حدوث أخطار غير متوقعة يجب
توثيقها وعنونتها في البرامج اللاحقة لأخذها بعين الاعتبار في المستقبل.
5-2-4
يتم
اعتماد قائمة المخاطر الخاصة بالدائرة / المنطقة من قبل المدير ،وتعميمها على
المعنيين.
5-2-5
بالنسبة للمناطق / الدوائر الحاصلة على شهادة الآيزو 2000:9001 فانه يتم اعتماد إجراء الأهداف الخاص بهم .
6-
السجلات
6-1
نموذج
التقييم والتحكم بالمخاطر (MSF2-1)
6-2
قائمة
المخاطر الرئيسية لأمانة عمان الكبرى (MSF2-2).
6-3
نموذج
التقييم والتحكم بالمخاطر الرئيسية (MSF2-3)
6-4
قائمة مخاطر" إستراتيجية إدارة
المخاطر" (مرفق 1).
أمانة
عمان الكبرى
|
إجراء
إدارة
|
رقم
الوثيقة: MSP-02
|
صفحة
: 2/4
|
اعتماد:
|
الإصدار:
2/1 التاريخ: 21/5/2005
|
العنوان:
إجراء إدارة المخاطر
|
مرفق
(1)
الخطر
|
مثال
|
خطر المطابقة
|
1.
خطورة
تحقيق المواصفات الفنية المطلوبة في إنجاز عمل ما.
2.
خطورة
مخالفة القوانين والتشريعات الخاصة بعمل ما.
|
خطر خارجي
|
1.
الأزمات
الاقتصادية.
2.
تغير
في أولويات الحكومة.
3.
التغير
في القوانين والتشريعات
|
خطر مالي
|
1.
عجز
في الميزانية.
2.
زيادة
غير متوقعة في تكاليف تنفيذ عمل ما.
3.
قلة
الإيرادات
|
خطر التخطيط
|
وضع أهداف صعبة
التحقيق أو خطأ في تقدير حجم الموارد المطلوبة لتحقيق الهدف (الموارد البشرية،
الموارد المالية... الخ).
|
خطر تشغيلي
|
سوء تقدير في
تحديد المؤهلات البشرية المطلوبة، أو خطأ في توزيع المهام والمسؤوليات.
|
خطر التنفيذ
|
التأخير في تنفيذ
المشروع، أخطاء فنية في التنفيذ.
|
خطر فقدان السمعة
|
خطر فقدان الأمانة
لمصداقيتها، ومكانتها.
|
خطر ناتج عن تغير طرق العمل
|
تغيير في برامج
العمل
|
خطر تأثر المواطن
|
تلوث المدينة لسوء
التخلص من الفضلات، انتشار القوارض.
|
المخاطر الإستراتيجية
|
مخاطر ناتجة عن
قرارات خاطئة تؤثر على أولويات العمل.
|
خطر الشركاء الإستراتيجيين
|
عدم التزام
الشركاء في تنفيذ الأهداف الوطنية بالشكل المطلوب.
|
أمانة عمان الكبرى نموذج التقييم والتحكم
بالمخاطر
|
||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||
هدف الدائرة / المنطقة
|
|
|||||||||||||||||
وصف الخطر
تأثير الخطر
|
|
مصفوفة تقييم
الخطر
|
||||||||||||||||
|
كبير
|
كبير
|
متوسط
|
متوسط
|
كبير
|
احتمالية الحدوث
|
||||||||||||
احتمالية حدوث الخطر
|
⃞كبير
|
⃞متوسط
|
⃞ضعيف
|
⃞نادرا
|
كبير
|
متوسط
|
متوسط
|
قليل
|
متوسط
|
|||||||||
مدى تأثير الخطر
|
⃞ كبير
|
⃞ متوسط
|
⃞ قليل
|
⃞ ضعيف
|
متوسط
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
ضعيف
|
|||||||||
قيمة الخطر
|
⃞ كبير
|
⃞ متوسط
|
⃞ قليل
|
⃞ ضعيف
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
ضعيف
|
نادر
|
|||||||||
( أنظر إلى مصفوفة تقييم الخطر يسار ) الصفحة
)
|
كبير
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
|
|||||||||||||
هل هناك حاجة لاتخاذ إجراءات
لمواجهة هذا الخطر
|
⃞ نعم
|
⃞ لا
|
التأثير
|
|||||||||||||||
|
||||||||||||||||||
الإجراءات
المقترحة
|
||||||||||||||||||
الإجراء
|
المسؤولية
|
التاريخ المبرمج لانتهاء الإجراء
|
التاريخ المبرمج لانتهاء الإجراء
|
التاريخ الفعلي لانتهاء الإجراء
|
||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||
|
||||||||||||||||||
هل الخطر بحاجة إلى متابعة
وتقييم دوري
|
⃞
نعم
|
⃞
لا
|
||||||||||||||||
ملاحظات :..........................................................................................................................
..........................................................................................................................................
|
||||||||||||||||||
مسؤولية
المتابعة الدورية ( مدير الدائرة / المنطقة ) :
|
الفترة الزمنية المحددة للمتابعة الدورية :
⃞ شهرية ⃞
ربعية⃞ نصف سنوية
|
|||||||||||||||||
تاريخ بداية المتابعة ( تاريخ
اعتماد الهدف الفرعي ): / /
|
تاريخ إنهاء المتابعة ( تاريخ
انتهاء الهدف الفرعي ) : / /
|
|||||||||||||||||
MSF2-1 Rev.b
أمانة عمان
الكبرى نموذج
التقييم والتحكم بالمخاطر
الرئيسية
|
||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||
هدف
الأمانة المؤسسي
|
|
الهدف الوطني :
|
||||||||||||||||||||
وصــف الخطــــر
أثر الخطر على تحقيق الهدف
|
|
مصفوفة تقييم
الخطر
|
||||||||||||||||||||
|
كبير
|
كبير
|
متوسط
|
متوسط
|
كبير
|
احتمالية حدوث الخطر
|
||||||||||||||||
احتمالية حدوث الخطر
|
⃞كبير
|
⃞متوسط
|
⃞ضعيف
|
⃞نادرا
|
كبير
|
متوسط
|
متوسط
|
قليل
|
متوسط
|
|||||||||||||
مدى تأثير الخطر
|
⃞كبير
|
⃞متوسط
|
⃞ قليل
|
⃞ ضعيف
|
متوسط
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
ضعيف
|
|||||||||||||
قيمة الخطر
|
⃞كبير
|
⃞متوسط
|
⃞ قليل
|
⃞ ضعيف
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
ضعيف
|
نادر
|
|||||||||||||
( أنظر إلى مصفوفة تقييم
الخطر يسار الصفحة )
|
كبير
|
متوسط
|
قليل
|
ضعيف
|
|
|||||||||||||||||
هل هناك حاجة لاتخاذ إجراءات
لمواجهة هذا الخطر
|
⃞ نعم
|
⃞ لا
|
تأثير الخطر
|
|||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||
الإجراءات
المقترحة
|
||||||||||||||||||||||
الإجراء
|
المسؤولية
|
التاريخ المبرمج لبدء الإجراء
|
التاريخ المبرمج لانتهاء الإجراء
|
التاريخ الفعلي لانتهاء الإجراء
|
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||||||
|
|
|
|
|
||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||
هل الخطر بحاجة إلى متابعة
وتقييم دوري
|
⃞
نعم
|
⃞
لا
|
||||||||||||||||||||
ملاحظات :...............................................................................................
...........................................................................................................
|
||||||||||||||||||||||
مسؤولية
المتابعة الدورية :
|
الفترة الزمنية المحددة للمتابعة الدورية :
⃞ شهرية ⃞
ربعية⃞ نصف سنوية
|
|||||||||||||||||||||
تاريخ
بداية المتابعة ( تاريخ اعتماد الهدف المؤسسي ) :
/ /
|
تاريخ
إنهاء المتابعة ( تاريخ انتهاء الهدف المؤسسي ) : /
/
|
|||||||||||||||||||||
MSF-2-3 Rev.a
ليست هناك تعليقات