اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

تقييم المخاطر

تقييم المخاطر

لماذا تعد تلك المحاضرة هامة؟


تحتاج وكالات المساعدات الإنسانية إلى تقييم مستمر للتهديدات التي تواجه العاملين في الميدان كما يحتاج الموظفين أن يفهموا تلك التهديدات ليحددوا المخاطر التي يواجهونها ومدى تعرضهم للخطر فيما يتعلق بتلك التهديدات. عندئذ يستطيع الموظفون اتخاذ قرارات مبنية على معرفة وعلم  تجاه الأنشطة والسلوك والتي من شأنها أن تعمل على تقليل المخاطر ومدى تعرضهم لها.  كما أنها تساعد الموظفين على فهم السلوك والأنشطة التي من شأنها أن تزيد من تعرضهم للخطر هم والآخرين. ودون إدراك ذلك، فقد تجعل التدابير الفردية شخصا آخر أكثر عرضة للخطر.
إن عملية الأمن الجيد تأتي من كيفية إدارة المخاطر التي تنشأ عن السياق والأنشطة، ولكي نستطيع إدارة المخاطر فإن الموظفين يحتاجون لفهم معنى المخاطر وتقييمها في إطار محدد ومدى تعرضهم للخطر.  وتعمل تلك المحاضرة على تطوير الموضوعات التي تم تقديمها في الوحدة رقم 1:   المنهج النظامي للأمن Systematic Approach to Security.

الأهداف

في نهاية تلك المحاضرة سوف يستطيع المشاركون:
·     وصف الفرق بين المخاطر والتهديدات والضعف.
·     تحديد التهديدات التي تواجه برنامج الوكالة.
·     تحديد مستوى الضعف بالنسبة للوكالة أو البرنامج.
·     القيام بعمل تقييم بسيط للمخاطر 
·     مراعاة الطرق العملية لتقليل المخاطر.

نقاط التعلم الرئيسية:

مع نهاية تلك المحاضرة سوف يكون المدرب قد قام بتغطية النقاط التالية:
·     المخاطرة هي مزيج من التهديد والضعف ( المخاطرة = التهديد x  الضعف).
·     يمكن أن تكون هناك مخاطر تجاه المنظمة أو الأفراد.
·     تقييم المخاطر هو عملية جوهرية ومستمرة من أجل تحديد مدى الضعف بالنسبة للموظفين والبرامج.
·     في نفس الوقت وأثناء تقييم المخاطر والتهديدات، يجب تحديد مستوى الضعف والتهديدات كما يجب التفكير في كيفية تقليل المخاطر أو الضعف.
·     يجب أن تتناسب المخاطر التي يتعرض لها الموظفون مع المزايا المتوقعة من البرنامج الذي يديرونه للناس المتأثرين.


المحاضرة في لمحات

المفهوم
النشاط
الزمن
المخاطر والتهديد والضعف
مناقشة عامة
10 دقائق
تقييم التهديدات
عمل في مجموعات صغيرة
30 دقيقة
تقييم التعرض للمخاطر
عمل في مجموعات صغيرة
20 دقيقة
التقييم الشخصي للمخاطر
تدريب فردي
20 دقيقة
مراجعة
قائمة بالإجراءات
10 دقائق


90 دقيقة

الموارد

·     نشرة موزعة: تقييم المخاطر

إرشادات

إن المصطلحات التالية ألا وهي المخاطرة والتهديد والضعف يمكن أن تسبب الاضطراب للعديد من الناس. عليك استخدام الأمثلة لتوضيح تلك المصطلحات، على سبيل المثال، إذا كنت تدرب سائقين أو حراس فاستخدم الأمثلة العملية من العالم الخاص بهم. انظر النشرات الموزعة من أجل أفكار للاستخدام.


ملاحظات خاصة بالمحتوى

تعريف التهديد والمخاطرة والضعف (دليل الأمن العام 2.4)

التهديد: وهو خطر عليك أو على منظمتك أو ممتلكاتك
الضعف: وهو مستوى تعرضك لتهديد معين
المخاطرة: احتمال مواجهة تهديد ما وتأثيره
إن النظر إلى التهديدات أو الأشياء التي يمكن أن تسبب لنا الأذى لا يكفي في حد ذاته. فهناك العديد من التهديدات ولكن إذا لم يكن هناك تعرض لها فلن تكون هناك مخاطرة.
لذلك فإن المخاطرة ليست هي طبيعة التهديد فحسب، بل هي  أيضا التعرض لذلك التهديد وبكلمات أخرى الضعف.
إن التعرض للتهديد  هو مزيج من احتمال أو  إمكانية حدوث ذلك لك بالإضافة إلى الأثر المحتمل إذا ما حدث. وقد يختلف مستوى تعرض الناس أو المجموعات المختلفة لنفس التهديد.

تقييم الخطر  ( دليل الأمن العام ملحق أ26)

إذا كان الأمن الجيد هو إدارة المخاطر  فإن تقييم المخاطر الفعال والمستمر هو شيء أساسي. يجب ألا يقتصر تقييم المخاطر على مديري الأمن فقط، بل يجب على جميع العاملين التعرف على أهمية الانتباه إلى المخاطر التي تحيطهم في جميع الأوقات.
يمكن أن تشتمل المخاطر على أي من الأشياء التالية، سواء كانت السلامة:
·     حوادث المركبات (السيارة والطائرة والهليكوبتر والقطار).
·     المخاطر الطبيعية (انهيار التربة والفيضانات والزلازل والفيضانات العارمة)
·     الحرائق.
·     الحوادث الأخرى (التعثر ولانزلاق والسقوط والغرق).
·     التهديدات الصحية (الأمراض المعدية وفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز).
أو الأمن:
·     التعصب والاختلافات العرقية أو الدينية أو السياسية
·     الجريمة
·     الألغام والذخائر غير المنفجرة
·     القنابل
·     القتال
·     السرقة
·     الخطف
·     الاغتصاب والاعتداء الجنسي
·     الاضطرابات العامة (الشغب وما إلى ذلك)
·     الترهيب والانتزاع (داخل الوكالة وخارجها)
إذا استطاع العاملين تقييم المخاطر المرتبطة بتلك المسائل والتعرف عليها فسوف يكونوا أكثر استعدادا لإدارة أمنهم الخاص على المستوى الشخصي.


تقييم التهديد

هناك أنواع مختلفة من التهديدات:
·     التهديدات المباشرة: يكون الهدف المقصود هو وكالة محددة
·     التهديدات غير المباشرة: أن تتأثر إحدى الوكالات حتى وإن لم تكن الهدف المقصود  
يجب ألا يقوم تقييم التهديدات الفعال بتحديد تلك التهديدات فحسب، بل يجب أن يعمل على تطوير مفهوم أعمق لديناميكية التهديد المحدد. وذلك يعني فهم الأنماط والاتجاهات. إن الإجابة على الأسئلة التالية يمكن أن تساعد في تحليل التهديدات بمزيد من التفاصيل:
·     من أو ما الذي يثير التهديد؟
·     ما هو موقع التهديدات؟
·     هل تتزايد التهديدات  بالتكرار أم بالكثافة؟
·     هل هم في مواقع متغيرة؟
·     ما أثر تلك التهديدات على العاملين و/أو عمل البرامج؟
·     ما مدى معرفتك بالتهديدات المرتقبة في البيئة التي تعيش فيها أو تعمل فيها؟

تقييم الضعف

بينما قد بصعب تقليل التهديد ذاته فإنه من الممكن تقليل المخاطر على العاملين وعلى البرامج من خلال تقليل الضعف أو التهديد.

أولا، قم بتحديد كيفية تعرض الموظفين أو الأصول للتهديد ثم أجب على الأسئلة التالية:
·     من (أو ما هو) الأكثر ضعفاً؟
·     لماذا يكون الموظفون أو الأصول ضعفاء؟
·     أين يكون الموظفين أو الأصول أكثر ضعفاً؟
·     متى يكون الموظفين أو الأصول أكثر ضعفاً؟

مشاركة المعلومات
ومن العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند تحليل التهديدات هي الحوادث التي كادت أن تقع والتحذيرات. إذ يمكن التغاضي عنها أو مشاركتها بشكل كاف. يجب أن يتم الإبلاغ عن جميع حوادث الأمن شفاهة أولا ثم كتابة حتى تتمكن الوكالة من اتخاذ الإجراءات لتجنب أية أحداث مماثلة في المستقبل أو التكهن بأحداث أكثر خطورة (انظر الوحدة رقم 7 : الإبلاغ عن الحوادث).
يجب أن تكون هناك أنظمة لكل من الموظفين المحليين والدوليين من أجل مشاركة المعلومات. وقد تكون هناك عوامل تعني أن الموظفين لا يرغبون في الإعلان عن هويتهم عند المشاركة في  المعلومات وهنا يكون النظام الخاص بالسرية مفيدا.
وإنه جدير بنا أن نتذكر أن المعلومات الخاصة بالأمن يمكن أن تكون حساسة ويجب الانتباه لمكان تخزينها ومن الأشخاص الذين يتعاملون معها ويمكنهم الوصول إليها.
يجب أن يعرف جميع الموظفين المثل القائل: "إذا كنت لا تعرف إذن فلا تذهب".


تقييم المخاطر الشخصية
إن تطوير عادة تقييم المخاطر هي شيء يجب أن ينشغل به جميع الموظفين على المستوى الشخصي، فالتفكير في الأنشطة اليومية هو الخطوة الأولى نحو القيام بتقييم المخاطر على المستوى الشخصي كما أن استخدام الحس العام هو أيضا جزء هام من تقييم المخاطر الشخصية. 
وللقيام بعمل تقييم المخاطر الشخصية يجب طرح الأسئلة التالية بالنسبة للأنشطة اليومية التي تقوم بها:
·     ما هي التهديدات؟ بصفة عامة وعلى وجه التحديد بالنسبة لي؟
·     ما الذي يجعلني عرضة للتهديدات؟
كما يمكنك رسم خريطة لرحلتك اليومية وطرح الأسئلة التالية:
·           أين تذهب؟
·           ماذا تفعل؟
·           مع من تكون؟  
وبمجرد تعرفك على المخاطر من خلال تحديد التهديدات المحتملة والتفكير في مدى تعرضك للخطر، فيمكنك البدء في اتخاذ الخطوات لتقليل المخاطرة وذلك من خلال تغيير أفعالك وسلوكك. فعلى سبيل المثال تغيير الطريق الذي اعتدت ارتياده أو الوقت الذي تخرج فيه قد يقلل من تعرضك لعملية اختطاف مخططة لسيارتك.
إن الأمن الجيد هو اهتمام عام ومسئولية مشتركة فإهمال فردي قد يؤدي إلى نتيجة تؤثر على الجميع.



ملاحظات خاصة بالمحاضرة


الأنشطة
النصائح
والزمن

المخاطر والتهديد والضعف
الشريحة رقم 1 بالعرض:  الأهداف

جلسة عامة للعصف الذهني
اسأل: ما هي الأشياء التي من الممكن أن تؤذينا في هذا السياق؟

اتخذ بضعة أمثلة واكتبها على لوح الأوراق.

اشرح مفهوم المخاطرة والتهديد والضعف باستخدام شرائح عرض الباور بوينت من رقم 3 – 11

قم بتوزيع النشرة: تقييم المخاطر

اسأل:
·     إذا تعرضت لأي واحدة من الأشياء المكتوبة هنا، هل يعني ذلك بالضرورة أنه تهديد لك؟
(لا لأن المخاطرة والتهديد والضعف معا وتحتاج لأن تؤخذ معا)

قم بتوضيح أن التعرض للتهديدات يعتمد على ضعفك تجاه ذلك التهديد ( علي سبيل المثال سوف تكون أكثر عرضة لخطر الرصاص إذا لم تكن ترتدي القميص الواقي من الرصاص).


10 دقائق

استخدم الملاحظات الخاصة بالمحتوى للتأكد من أن معظم التهديدات تتعلق بالبيئة التي تم تحديدها وتعريفها.


تقييم التهديد

استخدم مثالا نمطيا للعمل الذي تقوم به الوكالة التي تتبعها.
ارسم المثال التالي (أو مثال شبيه للعمل النمطي الذي تقوم به الوكالة التي تتبعها) على لوح للأوراق (أو استخدم شريحتي العرض رقم 12 – 13).

قم بشرح هذا الرسم بأنه الطريق من المدينة إلى المعسكر الذي تعمل به.  

قسمهم إلى مجموعات صغيرة.
اسأل كل مجموعة:
·     ما هي التهديدات بالمكتب الذي يقع في المدينة؟ ومن الذي يتعرض للخطر؟
·     ما هي التهديدات الموجودة على طول الطريق؟ ومن الذي يتعرض للخطر؟
·     ما هي التهديدات الموجودة داخل المعسكر؟ ومن الذي يتعرض للخطر؟
·     هل التهديدات مباشرة أم غير مباشرة؟

خذ  التعليقات كلها إلى المجموعة بأكملها.

قم بالتلخيص وإيجاز كيفية تعرض الأفراد المختلفين لأخطار مختلفة.

أعط الأمثلة التالية:
في أحد الصراعات العرقية، قد لا يتعرض أحد الموظفين الدوليين للخطر عند نقطة التفتيش ولكن يمكن أن يتعرض السائق إذا ما كان من قبيلة مختلفة.
اطلب من المجموعات للرجوع إلى قائمة الأشياء  التي تٌشعر بالضعف وتحديد أشخاص مختلفين يتعرضون للخطر بأساليب مختلفة لنفس التهديد؟
30 دقيقة

إذا لم يكن لديك الوقت الكاف اطلب من كل مجموعة الإجابة عن الأسئلة لموقع واحد.

يحتوي عرض الباور بوينت على أسئلة التدريب.
تقييم الضعف

ناقش مع المجموعة كلها كيف يمكن تحليل الضعف بشكل فعال.
قسمهم مرة أخرى إلى نفس المجموعات الصغيرة.

حدد واحدا من التهديدات السابقة لكل مجموعة واطلب منهم عمل تقييم الضعف من خلال طرح الأسئلة التالية:
-         من (أو ما هو) الأكثر ضعفاً؟
-         لماذا يكون الموظفون أو الأصول في موقف ضعف؟
-         أين يكون الموظفين أو الأصول أكثر ضعفاً؟
-         متى يكون الموظفين أو الأصول أكثر ضعفاً؟
أعط المجموعات 15 دقيقة للتفكير في هذه الأسئلة ثم ناقشها مع المجموعة كلها.


20 دقيقة

يحتوي عرض الباور بوينت على أسئلة التدريب.
تقييم المخاطر الشخصية

قسم المجموعات إلى مجموعات ثنائية لديهم أدوار متشابهة.
استخدم الأمثلة النمطية للعمل الذي تقوم به وكالتك.
ارسم الجدول التالي على لوح الأوراق.
اطلب من كل ثنائي إعداد خطة تجوال يومية وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية:
·     أين أذهب؟ ماذا أفعل؟ مع من أكون؟
·     ما هي التهديدات المحتملة التي قد أواجهها؟
·     كيف أكون معرضا لتلك التهديدات؟
·     ماذا بإمكاني أن أفعل تجاهها؟

التهديد                     الاحتمال                   الأثر




اسمح بـ15 دقيقة لكل من المجموعات الثنائية لعمل تقييما للمخاطر الشخصية.

إنه من الأهمية بمكان أن يفهم الأفراد كيف يمكن أن يختلف مدى تعرضهم للخطر عن شخص آخر. فعلى سبيل المثال، فقد يتعرض الموظفين جميعا للخطر لأنهم يعملون في بيئة حيث يكون موظفي المعونة مستهدفين ومع ذلك، فقد تكون هناك جنسيات مستهدفة أكثر من غيرها. لذلك، فقد يكون العاملين في المعونة من هذه الجنسية أكثر عرضة للخطر عن غيرهم.
قم بتلخيص التدريب من خلال توضيح أن هذه العملية يجب أن تتم بصفة مستمرة. فقد يسهل على الموظفين أن يشعروا بأنهم على دراية بالتهديدات إلا أن ذلك قد يتغير، لذا فإن المراجعة هي جزء أساسي وجوهري لعملية تقييم المخاطر.


20 دقيقة


يحتوي عرض الباور بوينت على أسئلة التدريب.
مراجعة
اطلب من المجموعات السابقة أن يتشاوروا سويا ليختاروا واحدة أو اثنين من التهديدات التي قاموا بتعريفها وتحديد الأشياء التي يتم اتخاذها أو يمكن القيام بها من أجل تقليل التعرض لخطر التهديد.  

10 دقائق




تقييم المخاطرة

المخاطرة والتهديد والضعف

لا يمكن إزالة المخاطر كلية، إلا أنه يمكن تقليلها بطريقتين أساسيتين:
·     تقليل المخاطر
·     تقليل الضعف ومواجهة التهديد

فعلى سبيل المثال، يمكنك تقليل مخاطر السرقة و السلب بتجنب المناطق المشهورة بالسرقة والسلب بالمدينة مما سيؤدي إلى تقليل حوادث السرقة لك. كما يمكن تقليل تعرضك للسرقة بعدم حمل أشياء ثمينة أو كمية النقد الذي تحمله – فإذا ما تعرضت لسرقة يكون أثر ذلك أخف عليك.
ومثال آخر، يمكنك تقليل التهديد بحدوث حوادث المركبات وذلك من خلال التأكد  من أن السيارة في حالة جيدة للسير بالطريق وأن بها سائق حريص وذو كفاءة مما ينتج عنه عدد أقل من الحوادث. أو أنك يمكن أن تقلل تعرضك لخطر الحوادث وذلك عن طريق وضع حزام أمان السيارة، فإذا ما حدثت الحادثة فيكون أثرها عليك أخف.  
والوضع الأفضل هو كلاهما، تقليل التهديد وتقليل تعرضك للخطر ومن ثم يكون تقليل الخطر مضاعفا. وطريقة أخرى لتقليل ذلك هو تقليل احتمالية حدوثها بالنسبة لك وتقليل أثرها في حالة حدوثها.
إن الأسلوب المفيد الذي يساعدنا على مراعاة التهديدات واحتمالية حدوثها وأثرها إذا ما تمت هو أن نضعها على خريطة[1]. اذكر التهديدات التي قمت بتقييمها مع احتمال حدوث كل منها والأثر الذي يمكن أن تحدثه في مقياس من 1 إلى 5. فعلى سبيل المثال، القتل له آثار عظيمة فيجب تصنيفه رقم 5 بينما احتمال حدوثه قد يصنف بأنه ضعيف – فلنقل 1.

حادث مهدد بحدوثه
الاحتمال
صفر - 5
الأثـر
صفر - 5























والآن ضع كل واحد من التهديدات على أنه نقطة في الرسم البياني التالي فسوف يعطيك صورة للتهديدات التي قمت بتقييمها.
فتلك المكتوبة في الركن الأعلى إلى اليمين يجب أن تسبب لك القلق الأعظم.

أمثلة تهديدات الأمن والسلامة

تهديدات الأمن
تهديدات السلامة
التوقيف والإبعاد إلخ
السطو على المنازل
الزلازل
الكمائن
الألغام والذخائر غير المنفجرة
الصعق الكهربائي
السرقة المسلحة
الرسائل المفخخة
الحرائق
الاغتيال
الهجوم والاعتداء
الفيضانات
الاعتداء
الحوادث النووية
فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز
التفجيرات
المضايقات الرسمية
انهيار التربة
الابتزاز
الحرب المفتوحة
الملاريا
السطو
الاغتصاب والاعتداء الجنسي
الطوارئ الطبية
خطف السيارات
القصف أو التفجير
حوادث الطرق
التعامل مع النقد
سخط الموظفين
ظروف الطقس القاسي
الأسلحة الكيميائية
جرائم الشوارع
الضغوط
شغب مدني
الإرهاب
الأمراض التناسلية
تبادل النيران
التعذيب
حوادث السفر
تهديدات بالقتل
التخريب المتعمد
البراكين
ابتزاز
السيارات المفخخة

التزييف/الاحتيال
الثأر وضغائن/كراهيات الدم





نشرة موزعة: التقييم الأمني


إن الهدف من التقييم الأمني هو فهم الموقف الأمني بالشكل الكافي لتمكين الفريق من تخطيط الإجراءات الأمنية بالشكل المناسب.
وعادة ما يقوم قائد الفريق بإجراء التقييم الأمني قبل اتخاذ القرار النهائي بالانتشار، وبالتأكيد قبل وصول الفريق الرئيسي.  ويفضل أن يتم ذلك من خلال زيارة تقييم، وإذا تعذرت الزيارة يمكن إجراء التقييم عن بعد. ولا يعفي هذا التقييم الأمني الأفراد من الحاجة إلى عمل تقييم أمني شخصي خاص بهم يتعلق بمستوى ضعفهم وتعرضهم للخطر.
وينبغي أن تكون زيارة التقييم طويلة بما يكفي لتحقيق غايتها.  وتشمل العوامل المؤثرة على طول الزيارة:
·      مستوى انعدام الأمن.
·      خبرة الشخص/ الأشخاص الذين يجرون التقييم.
·      عدد الأشخاص الذين يجرون التقييم.
·      الحجم الجغرافي للمنطقة.
·      تعقيد الموقف السياسي.
·      الطقس.
·      أحداث محلية أخرى، مثل العطلات والمهرجانات.
·      توفر المحاورين الرئيسيين مثل الزعماء المحليين.
·      توفر وسائل المواصلات.
·      توفر خرائط جيدة.
·      شدة الحاجة الإنسانية.  فإذا كان الكثير من الناس يلقون حتفهم، يكون من الضروري أحياناً إجراء تقييم أمني بسرعة أكبر، للسماح ببدء البرنامج بأسرع وقت ممكن- ولكن ذلك الأمر يتطلب قراراً حذراً حيث أن التقييم شديد السرعة يمكن أن يكون خطيراً.
ومن أهم متطلبات التقييم الأمني التحدث مع الأشخاص الذين سيشرحون الوضع الأمني بشكل أفضل.  وقد يكونون أنماطاً مختلفة من الناس، مثلاً:
·      السكان العاديون، ويتم اختيارهم عشوائياً من عدة مواقع تمثيلية متنوعة.
·      الزعماء المحليون مثل رؤساء البلديات والحكماء ورؤساء القرى والمحافظين والسياسيين.
·      النساء: غالباً ما تكون هناك حاجة لبذل جهد خاص لمقابلة النساء (بشكل منفصل عن الرجال، إذا أمكن، فربما تكون آرائهم ومعلوماتهم مختلفة بشكل كبير عن آراء الرجال).
·      الزعماء الدينيون.
·      موظفو المنظمات غير الحكومية المحلية.
·      موظفو المنظمات الإنسانية الدولية (كل من الموظفين الوطنيين والدوليين).
·      رجال الأعمال.
·      الدبلوماسيون.
·      الأشخاص الذين يتمتعون بحسن الإطلاع، مثل موظفي المنظمات الإنسانية السابقين والأكاديميين.
وغالباً ما تثمر المحادثات غير الرسمية عن أكثر المعلومات فائدة، ولكن قد يكون من المناسب استخدام أسلوب رسمي أكثر مع الزعماء المحليين، وهذا يتوقف على الثقافة.  وسيود الشخص الذي يضطلع بالتقييم أن يعرف إجابة عدد كبير من الأسئلة، منها:
الوضع العام
·      ما الذي يحدث في الميدان السياسي؟
·      ما هو الوضع الاقتصادي؟  ما هي موارد الدخل الرئيسية؟  ما كمية الفقر الموجودة، وما أسبابها؟  هل مستوى البطالة مرتفع؟
·      ما هي التركيبة الاجتماعية للمنطقة؟
·      ما هي الديانات المحلية الموجودة، وكم عدد الذين يتبعونها؟
·      ما هو تاريخ المنطقة؟
التهديدات
·      ما هي التهديدات الرئيسية التي تواجهها المنظمات الإنسانية في المنطقة؟
·      ما أنواع الجرائم الموجودة وما عددها؟
·      هل تتباين تلك التهديدات تبعاً للمنطقة أو بحسب نوعية المنظمة الإنسانية؟
·      هل تتباين تبعاً لساعات اليوم أو أوقات العام؟
·      هل تتعرض الأنواع المختلفة من الموظفين إلى أنواع مختلفة من التهديدات؟  (مثال، الوطنيين، الدوليين، الرجال، النساء، أو الموظفين الذين ينتمون لجماعة عرقية معينة).
·      هل تختلف بعض التهديدات بالنسبة للموظفين الوطنيين وعائلاتهم؟
·      ما هي الحوادث الأمنية التي وقعت في الأشهر والسنوات الأخيرة؟
·      هل كان لأي من تلك الحوادث علاقة بالمنظمات الإنسانية أو المنظمات الدولية الأخرى؟
·      هل هناك أي تهديدات تأتي من خارج المنطقة؟  كيف يمكن الحصول على معلومات عنها؟
·      هل هناك أي تهديدات إرهابية؟  وإذا كان الأمر كذلك، هل هي خطيرة لدرجة أن تكون النصيحة المتخصصة حول الإجراءات الأمنية المضادة للإرهاب ضرورية؟


الموقف المحلي
·      ما هي أنسب الطرق لكسب رضا السكان المحليين؟
·      كيف يفهم السكان والزعماء المحليون عمل المنظمات الإنسانية؟
·      ما موقف السكان والزعماء المحليين من المنظمات الإنسانية في الوقت الحالي؟
·      ما هي الشائعات المنتشرة؟  هل هي صادقة؟  ما الذي تكشفه عن الموقف المحلي؟
·      هل هناك عداء من جانب أي جماعات محلية أو أفراد تجاه المنظمات الإنسانية؟
·      كيف سيتم النظر محلياً إلى المنظمة التي أمثلها بالذات؟
·      ما هي أفضل الطرق لشرح دورنا للسكان والزعماء المحليين؟
·      ما تأثير وصولنا على الرأي المحلي؟
·      ما تأثير وجودنا على أمن السكان المحليين؟
·      هل سيقدر السكان والزعماء المحليون عملنا؟
·      كيف سيُنظر إلى الموظفين الدوليين ( من جنسيات وأنماط مختلفة)؟
·      كيف سيُنظر إلى الموظفين الوطنيين (من أنماط مختلفة)؟
·      هل هناك أي ممارسات أو قضايا ثقافية ينبغي أن نكون على دراية بها؟
·      هل هناك أي قضايا فساد ينبغي أخذها في الاعتبار؟  هل سنتمكن من العمل هنا بدون دفع رشاوى؟
·      هل هناك أي جنسيات أو جماعات عرقية مستضعفة في النطاق المحلي؟
السلطات المحلية
·      هل تطلب السلطات المحلية من المنظمات الإنسانية التسجيل؟  ما هي الشروط المفروضة، إذا وجدت؟
الإعلان عن منظمتنا
·      هل ينبغي أن نتبنى سياسة إعلان منخفضة أو متوسطة أو عالية عند الانتشار؟
·      هل هناك أماكن مناسبة للمكاتب والمخازن والمساكن؟
·      هل توجد أية قضايا قد تؤثر على حيادنا؟  مثلاً، هل سنحتاج إلى العمل على جانبي الخط الأمامي، أو بين عدة جماعات عرقية لإظهار الحياد؟
·      كيف يمكن ضمان استقلالنا وكيف يرى الناس ذلك؟  مثلاً، هل نتعمد أن تكون المكاتب والمساكن بعيدة عن مساكن أو مكاتب الزعماء المحليين البارزين؟
الحماية
·      ما هي إجراءات الحماية التي يحتمل أن نحتاج إليها؟
·      هل سنحتاج للاستعانة بحراس مسلحين (عادة في الظروف القصوى فقط- ارجع إلى ملحق 13)؟
·      ما هي المعدات المتعلقة بالأمن التي سنحتاجها؟
الأشخاص والجماعات النافذة
·      من هم أكثر الزعماء المحليين نفوذاً؟
·      ما هي الجماعات العرقية الموجودة؟  أين تقع ومن هم زعمائها؟
·      ما هي المنظمات الأخرى ذات النفوذ المحلي (مثلاً، الجيش، الشرطة، المنظمات المدنية، المنظمات السياسية، منظمات الأعمال، المنظمات الدينية، المنظمات الثقافية)؟
·      ما هي أهداف تلك الجماعات؟
·      من أين تستمد تلك الجماعات نفوذها؟
·      كيف يراها السكان المحليون؟
·      ما هي العلاقات بين تلك الجماعات؟
·      ما هي الأذونات التي سنحتاجها للقيام بعملنا، وممن سنحصل عليها؟  كم من الوقت سيستغرق الحصول على تلك الموافقات؟
الموظفون
·      هل هناك أية قضايا تتعلق بتعيين موظفين وطنيين؟  هل ستكون هناك أي مشاكل في إيجاد الأشخاص ذوي القدرات المناسبة؟  هل من الممكن أن تكون هناك عملية تعيين عادلة؟
·      هل سيتعرض الموظفون الوطنيون للمخاطر بسبب عملهم؟
·      ما هي الإجراءات الأمنية التي سيتم توفيرها في منازل الموظفين الوطنيين وفي رحلاتهم من وإلى العمل؟
·      هل من الأنسب استخدام موظفين وطنيين أم دوليين؟  من الرجال أم السيدات؟  وبأي نسب؟
·      ما المناصب الرئيسية الهامة للأمن؟  هل سنستطيع شغل هذه المناصب؟
التحرك والوصول
·      ما مقدار حرية الحركة المتاحة للمنظمات الإنسانية؟
·      هل سنتمكن من الوصول إلى المناطق التي نخطط للعمل فيها؟
·      هل سيكون هناك حظر تجول؟  أعط تفاصيل واضحة عن أوقاته للمواقع المختلفة.
·      هل هناك طرق إخلاء متاحة؟
الممتلكات
·      هل ستكون ممتلكات المنظمة آمنة؟
·      ما هي مخاطر إسهام سلع المنظمة في العنف؟  (إذا تمت سرقتها وبيعها مثلاً).
·      ما هو موقف السلطات تجاه ممتلكات المنظمات الإنسانية عند إغلاق البرنامج؟
التأمين
·      هل توجد شركة تأمين محلية معروفة؟
أمن الموقع
·      هل من الممكن أن يكون المكتب والمسكن وأي موقع آخر آمناً؟
قوات الأمن
·      ما مقدار كفاءة عمل الشرطة المحلية؟
·      ما مقدار انضباط القوات المسلحة المحلية؟
بشكل عام
·      هل تتفوق الفائدة المحتملة لعملنا على المخاطر الأمنية؟
·      هل سيُعّرض وجود المنظمة أشخاصاً آخرين للخطر؟
ومن المهم معرفة أن بعض المعلومات قد تكون غير دقيقة، عن قصد أو دونه.  ويساعد التحقق من المعلومات الأساسية من عدة مصادر على تقليل تلك المخاطرة.
وقد تتوافر الوثائق التي تساعد على الإجابة على الأسئلة السابقة.  وتأتي الوثائق ذات الصلة من عدة مصادر، وتشمل:
·      تقارير الأمم المتحدة أو المنظمات غير الحكومية والأرشيفات القديمة.
·      التقارير والمقالات الإعلامية- المحلية والدولية.
·      الدراسات الأكاديمية.
·      المطبوعات الحكومية.
وتتوافر الكثير من المطبوعات المفيدة على الإنترنت.  وتشمل بعض المصادر المفيدة:
·      شبكة الإغاثة www.reliefweb.int
·      الشبكة المتكاملة لنظم المعلومات الإقليمية التابعة للأمم المتحدة www.irinnews.org
·      مراكز المعلومات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة www.humanitarianinfo.org
·      المجموعة الدولية المعنية بالأزماتwww.crisisweb.org
·         AlertNet  www.alertnet.org
ومن الضروري معرفة المنطقة أثناء زيارة التقييم.  وتتوقف الطريقة المثلى للقيام بذلك على المنطقة.  وسيكون من المفيد القيام بما يلي إذا كان ذلك آمناً:
·        المشي في أنحاء مختلفة من المدن الرئيسية.
·        زيارة الأسواق والتحدث مع التجار والزبائن.
·        القيادة في الطرق الهامة، والتوقف للحديث مع الناس من وقت لآخر.
·        زيارة القرى البعيدة عن الطريق والحديث مع الناس.
وفي بعض الحالات لا يكون القيام ببعض أو كل تلك الأشياء آمناً.  وبما أنك في زيارة للتقييم وقد لا تعرف المنطقة جيداً،  سيكون من الضروري الأخذ بنصيحة مصدر موثوق به حول الأشياء الآمنة التي يمكن القيام بها- ويفضل أن يصحبك شخص موثوق به على علم بالمنطقة ويساعد على ضمان سلامتك.
وقد يكون هناك خطر التسبب في سوء الفهم عند التحدث مع السكان المحليين أثناء زيارة التقييم.  وتبعاً للثقافة والسياق، قد تعتبر زيارتك القصيرة وعداً بالعودة وجلب المساعدات- حتى إذا قمت بشرح سبب الزيارة بوضوح ولم تقدم أي وعود.  وقد يتسبب ذلك في مشاكل لك أو لموظفي المنظمات الإنسانية الآخرين.
قد يكون من السهل إثارة الاستياء إذا لم تكن ملّماً بالعادات المحلية، خاصة عند طرح الأسئلة.  وإذا كانت الزيارة سريعة، فهذا وحده كافٍ إهانة لدى بعض الثقافات التي تعتبر أن صرف بعض الوقت على التحية والمجاملة جزء مهم من التهذيب.
وينبغي أخذ هذه الاعتبارات في الحسبان عند التخطيط لإجراء تقييم - هذا قد يؤول إلى اتخاذ قرار بعدم زيارة مواقع معينة أو أشخاص معينين، بل العثور على معلومات لها علاقة بالأمن، بطريقة أخرى.
من الناحية المثالية، لا بد من كتابة التقييم.  وهذا يتيح لكبار المديرين مراجعته والتصديق عليه.  وهذا يمكن من توزيعه على أعضاء الفريق بسهولة كما أنه يترك سجلاً في ملف خاص لأغراض التقييم والمساءلة.
ويمكن أن يكون التركيب الموجز للتقييم كما يلي:
·        الموقع والتاريخ والكاتب.
·        الوضع العام.
·        السلطات المحلية.
·        التهديدات.
    قائمة التهديدات.
    احتمال حدوث كل تهديد.
    التأثير المحتمل لكل تهديد، إذا حدث.
    يمكن تخطيط التهديدات على رسم بياني- ارجع إلى نهاية هذا الملحق.
·        قابلية تعرضنا للتهديدات.
·        الإجراءات الأمنية التي نحتاجها لتقليل تلك القابلية.
·        ما الاتصالات المطلوبة مع المنظمات الأخرى.
·        الخاتمة:
    هل تفوق الفائدة المحتملة لعملنا المخاطر الأمنية؟
    هل سيعرض وجود المنظمة الآخرين للخطر؟
    التوصيات.
وإذا كانت الحاجات الإنسانية عاجلة، قد لا يكون هناك وقت لكتابة التقييم بالكامل: وفي هذه الحالة ينبغي كتابة ملخص.  وفي الحالات القصوى، عندما يكون التحرك مطلوباً خلال ساعات، قد يصرح المديرون الأعلى رتبة بعدم كتابة التقييم.  وفي هذه الحالة يتعين عليهم تسجيل هذا القرار والأسباب التي دفعتهم لذلك، من أجل تفسير عدم إتباع الممارسات الجيدة الطبيعية.
ارجع أيضاً إلى مخطط تأثير التهديدات في ملحق 38.

مأخوذ من دليل الأمن العام لـ DG ECHO ملحق رقم 26.



خطة المحاضرة


جمهور الحضور المستهدف:                                                                                                      المدرب:
زمن المحاضرة:                                                التاريخ:                                                          الموقع

المفهوم
الأسلوب
النقاط  الرئيسية
الموارد
المدة
المخاطر والتهديد والضعف




تقييم التهديدات




تقييم الضعف




التقييم الشخصي للمخاطر




مراجعة









ليست هناك تعليقات