اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

مادة طرق بحث علمي وكتابة رسائل


 مادة طرق بحث علمي وكتابة رسائل 
اعداد الطالب : محمود أحمد ابو الفتوح

الفصل الأول
طبيعة البحث العلمى ومناهجه


أولاً : المعرفة والعلم :
المعرفة : أوسع وأشمل من العلم ، وذلك لأن المعرفة تتضمن معارف علمية وأخرى غير علمية . وتميز بينها على أساس قواعد المنهج وأساليب التفكير التى تتبع فى تحصيل المعارف .
أنواع المعارف :
1)  المعرفة الحسية :
هى تقتصر على مجرد ملاحظة الظواهر ملاحظة بسيطة غير مقصودة فيما تراه العين أو تسمعه الأذن أو تلمسه اليد دون إدراك العلاقات القائمة بين هذه الظواهر وأسبابها .
مثال : تعاقب الليل والنهار من بزوغ الشمس وغروبها .
2)  المعرفة الفلسفية التأملية :
يحاول الإنسان فى هذه المرحلة التفكير والتأمل فى الأسباب البعيدة فيما وراء الطبيعة . وهذا النوع من المعرفة الذى يعتذر حسمه بالتجربة المباشرة .
مثال : الموت والحياة – خالق الوجود وصفات واثبات وجوده .
3)  المعرفة العلمية التجريبية :
كونت فى مرحلة متأخرة من تطور العقل الإنسانى ونضجه . وفيها يقوم الانسان بتفسير الظواهر تفسيرا علميا بحيث يربط تلك الظواهر ربطاً " موضوعياً " . يقوم على أساس الملاحظة المنظمة المقصودة للظواهر وعلى أساس وضع الفروض الملائمة والتحقق منها بالتجربة وتجميع البيانات وتحليلها . وفيها يحاول الباحث ان يصل الى القوانين والنظريات العامة التي تربط المفردات ببعضها كما يمكنه من التعميم والتنبؤ بما يحدث للظواهر المختلفة تحت ظروف معينة .
العلم :
بعض التعريفات عن العلم من عدة مصادر :
أ‌.       قاموس ويبستر الجديد :
1-  العلم هو المعرفة المنسقة Systematized Knowledge التى تنشأ من الملاحظة والدراسة والتجريب والغرض تحديد لطبيعة أو أسس وأصول ما تم دراسته .
2-  العلم هو فرع من فروع المعرفة المتعلق بتنسيق وترسيخ الحقائق والمبادئ والمناهج بواسطة التجارب والفروض .
ب‌. كارل بيرسون :
قرر ان ميدان العلم غير محدد فمادته لا نهاية لها حيث ان كل مجموعه من الظواهر الطبيعية – كل طور من اطوار الحياة – كل مراحل التطور – يعتبر مادة للعلم .
البحث وأنواعه وصلته بالمكتبة
1)   تعريف البحث :
Ø     البحث : استقصاء دقيق يهدف إلى اكتشاف حقائق وقواعد عامة يمكن التحقق منها مستقبلاً .
Ø     البحث : استقصاء منظم يهدف إلى اضافة معارف يمكن توصيلها والتحقق من صحتها عن طريق الاختبار العلمى .
Ø     البحث : وسيلة للدراسة يمكن بواسطتها الوصول إلى حل لمشكلة محدودة . وذلك عن طريق التقصى الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلة التى يمكن التحقق منها والتي تتصل بهذه المشكله .
Ø     البحث : هو عملية تطويع الأشياء والمفاهيم والرموز بغرض التعميم Generalization.

.
2)   أنواع البحوث :
1.   البحث بمعنى التنقيب عن الحقائق :
تتضمن هذه الدراسة من حقائق معينة دون محاولة التعميم أو استخدام هذه الحقائق فى حل مشكلة معينة .
مثل اختبار تأثير دواء جديد على أنواع مختلفه من الجراثيم – بحث عن تاريخ كلية معينه .
2.   البحث بمعنى التفسير النقدى :
وتعتمد هذه الدراسة إلى حد كبير على التدليل المنطقى Logical Reasoning وذلك للوصول إلى حلول المشاكل . وتطبق هذه الطريقة عادة عندما يتعلق المشكلة بالأفكار Ideas أكثر من تعلقها بالحقائق .
مثال : مجالات الفلسفة والأدب – وفى النوع تستخدم وسائل أساسية مثل حدة النظر والفطنة – الخبرة والمنطق .
ولابد من ان يتوافر فيه  ثلاث جوانب أساسيه هي :
·       تعتمد على المناقشة او تتفق مع الحقائق والمبادئ المعروفه .
·       يجب ان تكون الحجج والمناقشات التي يقدمها الباحث في التفسير النقدى واضحة ومعقولة بمعنى انها يجب ان تكون منطقية .
·       من المتوقع ان يؤدى التفسير النقدى الى بعض التعميمات والنتائج .
3.   البحث الكامل : Complete Research ( أكثر أهمية ) :
هو البحث الذى يهدف إلى حل المشاكل ووضع التعميمات بعد التنقيب الدقيق عن جميع الحقائق المتعلقة . Pertinent Facts بالإضافة إلى تحليل جميع الأدلة التى يتم الحصول عليها وتصنيفها تصنيفا "منطقياً" ووضع الاطار المناسب اللازم لتأييد النتائج التى يتم التواصل إليها .
3-         لابد أن يتوافر فى البحث الكامل عدة عوامل :
·       أن تكون هناك مشكلة تستدعى الحل .
·       وجود الدليل Evidence الذى يحتوى على حقائق يتم اثباتها .
·       التحليل الدقيق للدليل وتصنيفه .
·       استخدام العقل والمنطق لترتيب الدليل فى حجج أو اثباتات حقيقة يمكن أن تؤدى لحل المشكلة .
·       الحل المحدد – الإجابة عن السؤال او المشكلة التي تواجه الباحث .
أما البحث الكامل : فهو يخطو خطوات واسعة أبعد من مجرد الحصول على الحقائق والتنقيب عنها .... إلى حل مشكلة علمية .... ثم الوصول إلى مرحلة التعميم المبنى على دليل الذى حثل عليه الباحث Plausible Theory .
بعض التصنيفات الأخرى لأنواع البحوث
تصنيف أنواع البحوث عريضة ومرنة وهذا التصنيف يتم عادة بناء على الهدف الرئيسى للبحث ومستوى المعلومات المتوفرة .
بعض العلماء يرون أن (أنواع البحوث التى تتصل بالعلاقات الاجتماعية) تنقسم إلى :
1)    الدراسات الاستطلاعية (الكشفية أو الصياغية) : Formulative or Exploratory
هى الدراسات التى يقوم بها الباحث بهدف التعرف على المشكلة .
وهذا النوع يقوم به الباحث عامة عندما يكون البحث جديد أو المعلومات به قليلة .
2)  الدراسات الوصفية والتشخيصية Descriptive and Diagnostic
هى الدراسات لتحديد سمات وخصائص ظاهرة معينة تحديداً " كيفيا أو كمياً " . فى حالة أن تكون هناك بعض الدراسات التى أجريت فى هذا المجال .
3)  الدراسات التجريبية Experimental
هذه الدراسات تحتاج إلى دقة شديدة حيث يقوم الباحث باختيار صحة بعض الفروض العلمية عن طريق التجربة .
à   ونؤكد أن كل نوع من هذه البحوث قد يحتوى على أكثر من منهج للبحث .

مستوى البحث والمكتبة :
à   البحث عادة يبدأ بالمكتبة ، التى تؤدى إلى حصر الانتاج الفكرى فى مجال الدراسة وأخيراً بالنسبة لتقيم هذه المصادر التى يستعين بها الباحث .
المهارة : هى مقدرة على أن يختار بين خطأين . أما الباحث الماهر المدرب على استخدام المكتبة سيتعلم كيفية القراءة من المصادر السليمة وأخذ الملاحظات الوافية .
معرفة طرق استخدام المكتبة والمهارة فى استخدام المراجع ومصادر المعلومات Information Sources يمكن ان تساهم في حل المشكلة العلمية كما يلى :
1.      التخطيط الدقيق لبرنامج قرائى Reading Programme يعتبر فى معظم مصدراً أساسياً للتعرف على مشاكل البحث .
2.     الفحص الدقيق للإنتاج الفكرى ، هو الوسيلة التى يستطيع الباحث من خلالها أن يقرر إذا كان البحث جديداً أم مكرراً فى مكان ما .
3.     أن المعلومات التى يحصل عليها من المكتبة لا تساعده فقط على تحديد المشكلة بل تساعده أيضا على :
                                                 أ‌-         تحديد مشكلة البحث .
                                              ب‌-      اختيار منهج البحث الملائم لدراسته .
                                              ت‌-      تفسير النتائج التى يتواصل إليها .
منهج البحث وأداة البحث
1)المنهج وعلم المناهج :
المنهج Method  : الطريق المؤدى إلى الكشف عن الحقيقة فى العلوم بواسطة طائفة من القواعد العامة التى تهيمن على سير العقل وتحديد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة .
علم المناهج  : هو العلم الذى يبحث في الطرق  التى يتبعها الباحث فى دراسته للمشكلة لاكتشاف الحقيقة وهذا العلم تكون على أيدى العلماء المتخصصين والفلاسفة ،
 إذا هما يقطعان طريقا واحدة متكاملة إلى المعرفة .
امثلة للمناهج الرئيسية التى تستخدم فى العلوم الاجتماعية والانسانية والطبيعية (المنهج الوثائقى او التاريخى - المنهج التجريبى - منهج المسح - منهج دراسة الحالة - المنهج الاحصائى ).
أداة البحث :
الأداة : هى الوسيلة التى يجمع بها الباحث بياناته .
بعض الأدوات المستخدمة فى جميع البيانات :
1.   الملاحظة بأنواعها المختلفة .
2.   المقابلات Interviews .
3.   الاستبيانات Questionnaires .
4.   تحليل المحتوى أو المضمون Content Analysis .
5.   الأساليب الاسقاطية .
6.   أساليب قياس الاتجاهات والمقاييس السوسومترية .
7.   الخرائط والرسوم والوثائق .
8.   الوسائل الاحصائية .

 الفصل الثانى
الطرق المتبعة فى البحث والاضافة إلى المعرفة
مراحل البحث الأساسية
المرحلة الأولى :
وتتضمن المصادفة والمحاولة والخطأ والتعميمات الناتجة عن الخبرة . ونسميها مرحلة المعرفة الحسية والخبرة الذاتية .
هذه المرحلة تتصل بملاحظة الظواهر ملاحظة بسيطة تقف عند مستوى الادراك الحسى عادة دون ان تتجه الى ادراك العلاقات القائمة بين الظواهر واسبابها .
في هذه المرحلة لم يكن لدى الانسان شرح منطقى لجميع العلاقات التي يلاحظها حيث يمكن القول بأن :
Ø   المحاولة والخطأ تعتبر أول مراحل العلم .
Ø   المصادفة و المحاولة والخطأ والتعميمات الناتجة عن الخبرة تعتبر الطرق البدائية الأولى المستخدمة لإضافة الجديد إلى المعرفة الإنسانية .
المرحلة الثانية :
تتضمن الاعتماد على مصادر الثقة والتقاليد السائدة ونسميها مرحلة المعرفة النقلية .
وتتميز هذه المرحلة بأن الدراسين والباحثين يقومون باقتباس بعض ما كتبه أهل الثقة فى المجالات المختلفة .
وعلى ذلك فانه مع عدم توفر الحقائق والدليل الكافى الازم لحل المشكلة فانه من الازم الاعتماد على رأى أصحاب الثقة في الموضوع باعتبار ان هذا هو السبيل الممكن لحل المشكلة كما قد يعتمد بعض الناس على التقاليد السائدة لو لم يتوفر الوقت الكافى والتدريب لحسم المشكلة .

المرحلة الثالثة :
تتضمن أسلوب التأمل والحوار ونسميها مرحلة المعرفة الفلسفية .
Ø     وتتميز بالشك فى كل أو بعض ما يقوله أو يكتبه أهل الثقة .
Ø     وتتميز بالسعى للوصول إلى حل المشاكل والوصول إلى الحقائق عن طريق المناقشة والحوار وهى مرحلة التدليل العقلى المنطقى .
Ø     هذا الأسلوب لا يفسر لنا ما نعلمه ولا يكشف عما نجهله بينما يفيد في تنمية القدرة على الجدل .
Ø     يقول جوبلو ( لا تسمح قواعد المنطق بالابتكار او الاختراع او الكشف وانما تجعل الذكاء سجين معرفته السابقة كما ان قواعد المنطق لا تساعد في تفسير تقدم المعرفه )
Ø     المشكلة الأساسية بالنسبة للقياس المنطقى تكمن في إمكانية خطأ المقدمات التي يبنى عليها هذا القياس او انها تكون لا علاقه لها بالنتائج المستخلصه .
Ø     وكلما زاد الاعتماد على التجربة ازداد التأمل اقتراباً من الحقيقة .
المرحلة الرابعة :
تتضمن التدليل العقلى الاستقرائى ، والتدليل العقلى الاستنباطى ومرحلة الفرضيات والتجارب . ونسميها مرحلة المعرفة العلمية . وبهذه الطريقة يمكن التوصل الى الحقائق ثم استخلاص النتائج منها وتعتبر هذه الطريقه  أكثر دقة إذا أمكن تحويل المعلومات المتعلقة إلى تعبير كمى Quantitave Expression .
خامساً : دور المصادفة فى البحث :
قد يحدث ان تتم اكتشافات رئيسية فى البحث بالمصادفة مثل :
Ø     ارشمدس لقانون الكثافة .
Ø     جالفانى للكهرباء فى جسد الحيوان .
Ø     باستير لتحويل الجراثيم إلى عوامل مناعة وغيرها . 

 الفصل الثالث
مكونات المنهج العلمى وخطواته




أولاً : مميزات الطريقة العلمية وخصائصها
1.   تعتمد على الاعتقاد بأن هناك تفسيراً طبيعياً لجميع الظواهر التى نلاحظها .
2.   ترفض الاعتماد على مصادر الثقة . ولكنها تعتمد على الفكرة القائلة بأن النتائج لا تعتبر صحيحة إلا إذا دعمها الدليل Evidence .
3.   لقد استبدلت الطريقة العلمية الملاحظة المباشرة بالمنطق . بمعنى انها اعتمدت على الملاحظة المباشرة ما دام ذلك ممكنا .
مثال : تجربة جاليو فى البحث عن معدل سرعة سقوط الأجسام .
4.   يجب أن تكون النتائج العلمية منطقية دائما بمعنى انها يجب ان تتماشى مع الدليل والحقائق العلمية المعروفه ومع التجربة  داخل مجال الدراسة .
ثانياً : الخطوات التى ينبغى اتباعها فى البحث
1)  تحديد المشكلة .  لابد من وجود مشكلة محددة حتى يقوم الباحث بإيجاد حل لها .
2)  تجميع البيانات : بعد تحديد المشكلة . البدء بتجميع البيانات والمعلومات وفحصها فحصاً دقيقاً . على أن تكون هذه المعلومات والبيانات متعلقة بالحقائق الخاصة بالمشكلة .
3)  وضع الفرض : حل مبدئى أو تخمين ذكى قد يكون خطأ وقد يصل بالباحث الى النتيجة الحقيقية .
4)  اختبار الفرض : تطبيق المبادئ المتفق عليها فى المعرفة والمنطق ، ثم سيقرر صحة الفرض واتفاقه مع الحقائق المتوفرة من عدمه .
5)  النتيجة : هى صحة فرض من الفروض دون أن يتعارض مع هذا الفرض أو ينقضه أى دليل آخر .  

ثالثاً : بعض المخاطر التى تكتنف البحث الجاد
1.     تكوين نتائج غير ناضجة .
2.     تجاهل الأدلة المضادة .
3.     عادة التفكير داخل حدود ثابتة . لاشئ يؤدى بالبحث المثمر إلى الموت التفكير داخل حدود ثابتة .
4.     عدم استطاعة الباحث لحصول على جميع الحقائق المتعلقة بالمشكلة .
5.     عدم الدقة فى الملاحظة : إعادة التجارب التى قام بها للتأكيد من صحة جميع العناصر.
6.     الخطأ فى مطابقة أو توفيق علامات السبب والأثر .
7.     الافتقار إلى الموضوعية .

وأخيراً هل الطريقة العلمية أو المنهج العلمى هو سبيلنا الوحيد للوصول إلى الحقيقة .
لا فهى أداة ملائمة فقط للكشف عن الحقيقة الموضوعية .


 الباب السابع
أنواع التجارب


 البحث العلمى : التنقيب المستمر عن المعارف والمفاهيم العلمية وبطرق علمية .
التجربة : هى أجراء لاختبار بعض وقائع معينة وتثبيت فيها جميع الظروف باستثناء العامل المراد دراسته .
التجربة المرضية : هى التى يمكن تكرارها ، وإذا تغيرت النتائج عند إعادة التجربة مع عدم تغير الظروف فيعنى هذا أن عاملا أو أكثر من العوامل المجهول تؤثر فى النتائج .
أنواع التجارب البيولوجية
ويهدف كل منهما لغرض خاص يرمى لتحقيقه .
أولاً : التجربة التمهيدية :
يحقق عن طريقها توفير المجهود والوقت اللازمين لإجراء التجربة الضابطة ، والتمهيد لتجارب أخرى أوسع نطاقاً . أنواعها :
1)  التجربة الاستطلاعية :
إذا وجد مبرر لاقامة تجربة على نطاق واسع ينبغى القيام بتجربة استطلاعية .
2)  التجربة التخطيطية :
هى أحد أنواع التجارب التمهيدية التى تجرى لتوجيه تخطيط التجربة الرئيسية .  
3)  التجربة الانتقائية :
هى أحد أنواع التجارب التمهيدية التى تجرى لانتقاء بعض العوامل التى تحتاج لمزيد من الدراسة والمعرفة .

ثانياً : التجربة الحاسمة :
للتأكد من صحة  الفرض الرئيسى المراد دراسته . مع مراعاة :
1)  اختيار الكل قبل الجزء .
2)  عملية الاستبعاد المنظم .
ثالثاً : التجربة الضابطة :
·       يمكن الحصول على البيانات الخاصة بالدراسة البيولوجية بعد إجراء التجارب التمهيدية بتجربة ضابطة .
·       وفيها يقسم الافراد الى مجاميع تتشابه في جميع النواحى باستثناء العامل المتغير المراد دراسته
·       ينبغي التخلي عن محاولة البحث كلية اذا لم يكن استيفاء الشروط الأساسية في التجربة الضابطة ممكنا
قواعد العمل التجريبى
1)  تسجيل جميع التفاصيل يؤدى ذلك إلى دقة الملاحظة وتفسير النتائج .
2)  ضرورة فهم الطرق الفنية التى يستخدمها الباحث تفهماً صحيحاً مع إدراك حدودها التى لا تتعداها .
3)  التدريب على الطرق الحقلية والمعملية والاعتياد عليها قبل استخدامها فى البحث .
4)  أن يكون الباحث قادراً على الحصول على نتائج مترابطة يمكن الاعتماد عليها .
5)  مراجعة التقديرات والمعايرات ذات الأهمية باتباع طرق أخرى .
6)  فهم الباحث للجهاز الذى يستخدمه .

 الباب الثامن
البحوث بياناتها وأقسامها ومستوياتها

أقسام البحوث
تقسم البحوث على أساس الهدف الذى تجرى من اجله الى :
1)  بحوث أساسية :
à   الذى يجرى من أجل ذاته وبدون النظر إلى الفائدة التى تعود من إجرائه .
à   يمهد إلى فهم أحسن للظاهرة التى تدرس .
2)  بحوث تطبيقية :
à   الذى يجرى لفائدة اقتصادية ترجى منه .
à   يهدف استخدام أو تطبيق نتائج البحوث الأساسية لحل المشاكل العلمية .
مستويات البحث
à   تندرج من السهل إلى الصعب .
à   تتعدد أنواع البحوث وتتنوع مواضيع دراستها .
1)  المستوى الأول : يتضمن هذا المستوى أبسط البحوث وأسهلها إجراء . ومن أهم هذه البحوث العمليات الزراعية وكمية التقاوى والتسميد وميعاد الزراعة .
وهذه البحوث مصممة أساساً لاستغلال قواعد معروفة لاستخراج الإجابات . وهذا المستوى من البحوث يعرف بالبحوث التطبيقية ...
2)  المستوى الثانى : تتضمن البحوث المجراه لتقدير أسباب أفضلية أساساً ، وترجع عوامل الأفضلية غالباً إلى العوامل الجوية والأرضية والحشرات والأمراض وغيرها .
3)  المستوى الثالث : البحوث المصممة لتقدير الأسباب الفسيولوجية أو الكيماوية للظواهر المختلفة .
مثل : مقاومة الأمراض والحشرات – العلاقة بين الأمراض الناتجة من الآفات والبيئة – المقاومة للجفاف والبرودة . ويتميز بزيادة تكاليفها نسبياً وصعوبة اجرائها.  
4)  المستوى الرابع : بحوث أكثر صعوبة فى الإجراء عنه فى المستويات السابقة بغرض فهم أعمق للظواهر .
مثل : التمثيل الضوئى واستجابة النباتات للفترات الضوئية ، وسمية مبيدات الحشائش والحشرات والفطريات .
5)  المستوى الخامس : أصعب البحوث وأكثرها عمقاً .
مثل ( بحوث تمثيل الصبغات أو الصبغات المسئولة عن الاستجابة عن الفترة الضوئية والوراثية والبيوكيميائية ).

الفصل التاسع
طرق البحث 


أولاً : الطرق العامة أو المنطقية ثانيا : الطرق الخاصة او الطرق الفنيه
(الطرق العامة أو المنطقية)
ومن أهم هذه الطرق ما يلى :
أ‌.       الطريقة العلمية أو الاستدالية الاستنتاجية :
وتسمى بالطريقة الاستدالية الاستنتاجية وتتضمن أربع خطوات أساسية هى :
1.   جمع الحقائق : تجمع الحقائق بالملاحظة أو التجريب .
2.   صياغة النظرية الفرضية :
أ‌-      لتفسير الوقائع فى شكل أسباب ونتائج .
ب‌-وينبغى أن يكون الفرض العلمى سلمياً . أن يكون ممكن تحقيقه بالخبرة الحسية ، والتزام الاقتصاد فى عدد المزاعم المقترحة لتفسير الظاهرة .
3.   الاستنتاج من النظرية الفرضية : يستنتج من النظرية الافتراضية التى يمكن اختبارها وتكون هذه الاستنتاجات سليمة لو صحت النظرية الافتراضية .
4.   التحقيق من الاستنتاجات : يمكن التحقيق من الاستنتاجات بملاحظة أو تجارب جديدة بأن تقبل النظرية الفرضية أو ترفض .
نقد النظرية العلمية :
أهم أوجد النقد :
ü   تضع الطريقة العلمية وزنا كبيراً على مجرد جمع البيانات مع عدم وضع وزن كافى على أحكام وتخطيط التجارب وتفسير البيانات .
ü   الطريقة العلمية ليست هى طريق البحث الوحيدة ولا تضمن النجاح ذاتياً باستمرار .
ü   عدم بساطة الخطوات الأربع التى تتضمنها الطريقة العلمية .
ü   قد يوجه النقد أحيانا للعجز او الإهمال في اقتراح النظرية الافتراضية .
ب‌.  طريقة المحاولة والخطأ :
à   تسمى بالطريقة الاختيارية .
à   تتضمن اجراء تجارب بدون نظرية .
مثال :
ü   اختيار الصنف لكمية المحصول بالمقارنة مع غيره فى محطات التجارب الزراعية .
ü   محاولات اهرلخ فى معالجة الزهرى .
ü   محاولات مدجيلى للحصول على مركب كيميائى كعامل مضاد .
ت‌.  الطريقة التجريبية :
اول من اقترحها هو ارسطو ثم كثير من الباحثين واقر معظمهم انها الطريقة الوحيدة المقيدة او هي المصدر الوحيد للحقيقة ولكنهم قد بالغوا في هذا القول حيث ان كثير من العلوم الطبيعية والبيولوجية لا تخضع للتجريب .
خطوات تصميم التجارب : 
1.   تحديد هدف التجربة .
2.   المعاملات التجريبية .
3.   تحديد عدد المكررات وتصميم وتحديد القياسات المراد تقديرها .
ث‌. الطريقة الاحصائية :
هي طريقة لجمع وتقسيم وتفسير الاحصائيات
à   أهم ما حققته الطريقة الاحصائية من فوائد :
1.   اختصار الأرقام ، بحساب الثوابت الاحصائية مثل المتوسطات أو الانحدار .
2.   تهذيب البيانات .
3.   المساعدة فى وضع وتحسين تصميم التجارب وتحليل النتائج .
4.   تقدير الخطأ التجريبى وقياس مصادر الخطأ الأخرى .
5.   تفسير النتائج تفسيراً احصائياً سليماً .
6.   دراسة العلاقة بين المتغيرات كالعلاقة بين التسميد وكمية المحصول واستخدام الارتباط والانحدار لتوضيح العلاقة بين المتغيرات .
7.   تجنب التحيز بألوانه المتعددة .
8.   اختيار الحقول التجربة .
9.   الحصول على أدلة تؤدى إلى تمشى بعض الظواهر مع القوانين الطبيعية .
10.                         اختيار بعض العلاقات الحسابية المستخلصة من اعتبارات أخرى .
ج‌.    طريقة الحالة :
ü   تعتبر أحد طرق البحث وتتضمن دراسة حالة أو بضع حالات ، وتستخدم على نطاق واسع فى بحوث الطب والاقتصاد الزراعى .
ü   مثال : دراسة وليم بومونت لمريضه سانت مارتن الذى أصيب بطلق نارى أدى الى وجود ثقب في بطنه
ü   قد تستخدم طريقة الحالة وحدها وقد تستخدم بالتعادل مع طريقة الحصر .
ح‌.    طريقة الحصر أو المسح :
ü  وفيها يختبر عدد كبير من  الحالات الا ان البيانات التي تؤخذ عن كل حالة من الحالات قليلة للغايه
ü   طريقة الحصر تتفق فى أربع خطوات هى :
1.   تعريف المجموع المراد دراسته والمراد أخذ العينة منه .
2.   اختيار الطريقة الملائمة للدراسة .
3.   الحصول على الاحصائيات المطلوبة .
4.   تفسير الاحصائيات .
خ‌.    الطريقة التاريخية :
à   استخدمة الطريقة التاريخية بكثرة فى الزراعة فاستخدمت فى تقدير المنشأ الجغرافى والبيولوجى لأنواع عديدة من الحيوانات والنباتات .
à   تساعد فى إشباع فضول الإنسان لتساعده فى حل المشاكل الجارية ولا يمكن الحصول على البيانات من مصدر آخر .
د‌.       الطريقة التمثيلية أو الصناعية :
وضع تحليل الظروف كأحسن ما تسمح به امكانياته .

 الفصل العاشر
تنظيم البحوث الزراعية
نشأة الفرق البحثية
كان البحث الفردى هو نظام البحث الوحيد حتى القرن العشرين إلى أن تطورت المشاكل المراد حلها وأصبحت تحتاج إلى تخصصات متعددة ، وأجهزة وآلات مرتفعة الثمن لكى يتم البحث بطريقة سليمة وهذه الأمور لا يمكن للباحثين الفرديين توفيرها بمفردهم  
فأنشئت المؤسسات والهيئات لتوفير الأدوات والأجهزة غالية الثمن ويقوم عدد من الباحثين بحل المشكلة . وهكذا أصبح النظام السائد فى البحوث اليوم فى الزراعة والصناعة وغيرها من المنظمات الأهلية والحكومية هو نظام الفرق البحثية .
أنماط الفرق البحثية
1)  النمط الأول : وفيه يتكون الفريق البحثى من وحدات مستقلة وتقوم كل وحدة باجراء جزء من البحث و يعتبر هذا النمط أحسن أنماط الفرق البحثية حيث :
·       يمكن لرئيس الوحدة ان يجمع مزايا كل من البحوث الفردية والفريقية .
·       يمكنه الاستفادة من الظروف الحسنة التى تتمتع بها الفرق البحثية من توفير الأجهزة والأدوات وامكانية اجراء التجارب وأخذ العينات على نطاق واسع
2)       النمط الثانى : وفيه يقوم رجال الاعمال بتمويل بعض البحوث ولذلك انعكس تفكيرهم وخبرتهم على تنظيم الفريق البحثى حيث ينقسم الفريق الى وحدات مستقله لا يقدر اى منها على انجاز بحث كامل بينما تقوم كل وحدة بتنفيذ عملية ذات طابع معين .
 ما يميزه عن النمط الأول : ان الاجراء يتم بسرعه داخل كل وحدة الا ان هذا النمط لا يتيح نتائج مثمرة لعدم وجود باحث بالفريق تكتمل له الصورة باستثناء الرئيس نفسه الذى يكون غارقا في أمور الإدارة واعداد التقارير .
·         يوجد أنماط أخرى في البحوث الحربية وبعض البحوث الصناعية التي تقتضى طبيعتها السرية
المنظمات البحثية الزراعية المصرية
من أهم المنظمات التى ساهمت فى تقدم البحوث الزراعية :
1)الجمعية الزراعية السلطانية :
تأسست عام 1898 م لغرض القيام بخدمة الزراعة بإجراء البحوث وأسهمت فى الزراعة بنصيب كبير وتحولت إلى الهيئة الزراعية للإصلاح الزراعى ثم إلى وزارة الزراعة .
2)وزارة الزراعة :
à   تأسست مصلحة الزراعة عام 1911م وتحولت إلى وزارة الزراعة 1913م ساهمت مساهمه فعاله فى النهوض بالانتاج الزراعى .
à   وتهدف إلى :
1.   حل المشاكل الزراعية .
2.   رفع كمية وجودة الإنتاج .
3)الجامعات :
ساهمت كليات الزراعة مساهمة فعاله فى تقديم البحوث الزراعية .
 هدف التجربة .
4)المركز القومى للبحوث :
إنشاء 1939 ، يقوم المركز القومى للبحوث بأداء رسالته عن طريق :
1.   اجراء البحوث والدراسات بوسائله الخاصة وعن طريق تكليف الغير بها .
2.   تقديم منح ومكافأة واعانات لتشجيع البحوث الزراعية .
3.   علمية وعملية .
4.   انشاء معامل بحوث والمساهمة فى انشاء ما يرى دعمه منها .
5.   تأسيس مراكز لجمع المراجع والوثائق .
5)المجلس الأعلى للعلوم :
نشأ بعد الحرب العالمية الكبرى .
ولقد رأى المجلس قيام سياسة العلم فى البلاد على أربعة دعائم هى :
1.   التعرف على المحتوى العلمى لمشروعات التنمية الاقتصادية .
2.   التعرف على الامكانيات العلمية الموجودة والمكتبات .
3.   التعرف على الإمكانيات البشرية .
4.   أسس التمويل العلمى .
ولقد قام المجلس بتقسيم أوجه النشاط العلمى إلى :
1.   العلوم الرياضية والطبيعية .
2.   العلوم الكيميائية البحته والتطبيقية .
3.   العلوم الجيولوجية والتعدين .
4.   العلوم الهندسية والصناعية .
5.   العلوم البيولوجية والزراعية .
6.   العلوم الطبية والخدمات .
6)المجلس الأعلى لدعم البحوث :  
فى 1946م ويقوم المجلس الأعلى لدعم البحوث بتخطيط وتنسيق وتنفيذ ومتابعة البحوث .
Ø   فائدة تشكيل المجلس الأعلى :
1.   الربط بين العلم ومشروعات التنمية القومية .
2.   دعم القاعدة الأساسية للعلم .
3.   القيادة الجماعية بين المسؤلين عن البحث العلمى .
Ø   ويهدف هذا المجلس إلى :
1.   وضع خطة علمية متكاملة لمواجهة المشاكل الكبرى التى تعترض تنفيذ خطة التنمية القومية .
2.   البحث من حلول علمية للمشاكل الكبرى التى تعترض تنفيذ خطة التنمية القومية بما تحقق أغراض الخطة .
3.   دعم القاعدة الأساسية التى يرتكز عليها العلم فى البلاد وتتضح الخطوط الرئيسية لأهداف المجلس .
7)المعاهد والمؤسسات :
يوجد فى مصر مؤسسات مثل مؤسسة الطاقة الذرية ومعاهد مثل معهد الصحراء ومعهد الملوحة وتساهم جميعها فى التقدم الزراعى بإجراء البحوث الزراعية بقصد زيادة الإنتاج الزراعى .
à   من أهم المنظمات الزراعية الدولية :
من أهم المنظمات الزراعية الدولية التى ساهمت فى تقدم البحوث الزراعية :
1)  هيئة الأغذية والزراعية :
نشئت عام 1946 وتقوم بـ :
1.   جمع المعلومات ونشرها .
2.   اجراء البحوث والدراسات الفنية .
3.   اسداء العون الفنى لدول الأعضاء .
2)  لجنة تحسين وانتاج القمح والشعير بالشرق الأدنى :
تقوم بتوفير المشورة الفنية لدول الأعضاء من حيث طرق التربية واكثار التقاوى وتوزيعها وتوفير المصادر العلمية .

3)  المعهد الدولى لبحوث بنجر السكر :
انشئ 1939م لدعم بحوث بنجر السكر .
4)  الجمعية الدولية للعلوم البستانية :
أنشئت عام 1950م لتطوير جميع أوجه النشاط البستانى .

الباب الحادى عشر
تخطيط البحوث الزراعية 

عناصر برنامج البحوث الزراعية
1)  غرض وأهداف البرنامج : الغرض من البرنامج وهدفه المشاكل العامة التى يتضمنها . وكلما كانت صورة الهدف واضحة كلما أصبح تحديد ما تقتضيه التسهيلات اللازمة لحل المشاكل محدودة .
2)  المعامل والمكتبة : يتضمن المعامل الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية والحقول الزراعية والوسائل الأخرى اللازمة لإجراء البحوث وهذه الأمور . المكتبة ينبغى توافر الكتب والمراجع وسهولة الحصول عليها .
3)  الورشة : لتصليح الأدوات الزجاجية والكهربية لضمان استمرار عمل الآلات والأجهزة والأدوات بكفاءة حتى لا يتعطل الباحثين وتدعم الورشة بالفنيين اللازمين لتنفيذ العمليات المختلفة .
4)  الأشخاص المؤهلين : ويتضمن الأخصائيين ومساعديهم والفنيين والمكتبيين وغير ذلك من العمال المهرة اللازمين لضمان حسن سير البحث .
5)  التمويل : يقصد بالتمويل توفير الأموال اللازمة لإيجاد الأدوات والأجهزة المعملية والمكتبية والأشخاص المتمرنين ، كما تضمن أجور المختصين الأجانب والمصاريف .

الاعتبارات الأساسية في تخطيط برامج البحوث الزراعية :
·       ينبغي انشاء منظمة تخطيط مركزى تعتمد أساسا على الحكومة وتحرص على اهداف الخطة
·       تتوقف طريقة التخطيط على مداه والغرض منه
·       ينبغي تحديد مدة برنامج البحث سواء كان قصيرا او طويل المدى
·       ينبغي ان يكون البرنامج مرنا لمواجهه اى ظروف طارئة
·       ينبغي توافر مقومات خاصة لنجاح برنامج البحث

طرق تخطيط وتنمية البحوث الزراعية القومية
أ‌.       الانبثاق من القاعدة للقمة : وفيه تنبثق مشاريع البحث من منظمات البحث الزراعية وتجمع بمنظمة تخطيط مركزية
ب‌. الانبثاق من القمة للقاعدة : في هذه الحاله تقرر منظمة التخطيط المركزى أهدافا عريضة
تقسيم المشروع إلى مواضيع بحث
يمكن توضيح العلاقة بين المشروع العام والمشروع الخاص وموضوع البحث فى المثال التالى :
المشروع العام : النهوض بمشروع الذرة الشامية .
المشروع الخاص : التى تندرج تحت المشروع العام وهى :
1.   مقاومة آفات الذرة الشامية .
2.   تحسين أسلوب زراعة الذرة الشامية .
3.   انتاج أصناف وفيرة الغلة .
البحوث : يتضمن المشروع الخاص جملة بحوث .
     ويندرج تحت المشروع الخاص " تحسين أسلوب زراعة الذرة الشامية " البحوث التالية :
1.   تأثير عدد النباتات بالفدان .
2.   تأثير عدد مرات الحرث .
3.   العلاقة بين ميعاد الزراعة وكمية ومكونات محصول الذرة الشامية .
4.   تأثير التنافس بين الحشائش والذرة الشامية .
5.   تأثير ميعاد وعدد مرات العزق على كمية ومكونات محصول الذرة الشامية .
النقاط الواجب مراعاتها عند تصميم التجارب
1.   الهدف .
2.   المواد وطرق البحث .
3.   التمويل .
4.   البرنامج الزمنى .

المشاكل التى تواجه الباحث
ü (توفير الظروف الملائمة للبحث )
1)  الموقع : ينبغى اختيار الموقع الملائم لإجراء البحث .
2)  ينبغى أن تتوافر التسهيلات المختلفة والأجهزة والأدوات والآلات وكل ما يلزم الباحث .
3)  سلامة انتخاب العينات الممثلة للمجموع خير تمثيل .
4)  وسائل توفير ظروف معينة والمحافظة عليها .
5)  وسائل تغير الظروف بالشكل المرغوبة والمحافظة عليها .
6)  وسائل وضع الأشياء فى المكان : وتتعدد الوسائل بالمعامل التى يمكن بواسطتها وضع الأشياء فى أماكنها .
7)  وسائل إنشاء آلات وأدوات : ليستمر الباحث فى بحثه ويقتضى ذلك توفير ورشة بها الامكانيات اللازمة لتصنيع ما يطلبه الباحث .

 الباب الثانى عشر
المشاكل العامة للبحوث الزراعية

1.      الموقع والتنظيم : تجرى معظم البحوث بمحطات تجارب منظمة رسمية . والاهتمام بإجراء البحوث فى المنطقة المراد رفع الإنتاج بها كماً ونوعاً .
2.      تقييم مشاكل البحث : استعراض الموقف والتعرف على المشكلة وتحديدها وكيفية حلها على ضوء التسهيلات الميسرة .
3.      تبسيط المشكلة : ينبغى تفتيت المشكلة إلى عدد عناصر يبحث فى كل منها لتتجمع صورة صحيحة عن المشكلة وطريقة حلها .
4.      التفاوت فى الاهتمام
5.      تتابع معالجة المشكلة .
6.      مستويات الإنتاج : تجرى تجارب الحقل لدراسة مشاكل الحاصلات النباتية والحاصلات الحيوانية لرفع مستويات الإنتاج كماً ونوعاً .
7.      توحيد طرق إجراء التجارب : قد يكون أمر توحيد طرق إجراء التجارب أمراً مرغوباً يخدم غرضاً نافعاً طالما كان الادراك بحدود هذا التوحيد سليماً .
8.      المشاكل الخاصة بمادة وطرق البحث : يلاحظ عدم تجانس توزيع العناصر تحت الدراسة بالتجربة .
9.      المعاينة : يوجد نوعين من العينات هما :
1)    العينة الغير احتمالية : عينة لا يختار أفرادها حسب الأسس الاحتمالية السليمة .
2)    العينة الاحتمالية : عينة يختار أفرادها حسب قوانين الاحتمالات .
10.      تدخل عوامل خارجية : تدخل بعض العوامل الخارجية فى البحث مما يؤثر فى النتائج ومن أهم هذه العوامل درجات الحرارة والرطوبة الجوية والكائنات الدقيقة .
11.      البيانات المطلوب تسجيلها .
12.      التجارب التمهيدية : اجراء التجارب التمهيدية لتحديد العوامل اللازمة دراستها .
13.      حصر المستوى الأدنى والأعلى للعامل . 14. الفترات بين مستويات العامل .
15.  الاحصائيات المفقودة والشاذة الغير نمطية .


الباب الثالث عشر
انتخاب وإدارة الحقول التجريبية 

انتخاب وإدارة الحقول التجريبية :
العوامل التي تساعد في اختيار حقول التجارب :
1)  اختيار الحقول أو المزارع الممثلة للحقول والمزارع الأخرى بنفس المنطقة التي تجرى بها .  
2)  أن يكون هناك تجانس كبير فى أرض الحقل الواحد .
3)  يساعد أخذ قطاعات من الأرض على مسافات بأرض التجربة فى التعرف على مدى تجانس طبقة سطح الأرض وطبقة تحت الأرض .
4)  معرفة طبوغرافية الأرض ويجد نوعان من التباين .
التباين من قطعة تجريبية لأخرى .
التغير التدريجى فى انتاجية الحقل من منطقة لأخرى .
أدلة التجانس :
يوجد العديد من الأدلة التى يمكن الاستدلال منها على تجانس الأرض ولكن لا يمكن الاعتماد كلياً عليها . وتوجد بعض النصائح التى يمكن الاسترشاد بها على تجانس الأرض .
1.   تجانس طبوغرافية الأرض .
2.   الأرض المتباينة طبوغرافية أرض غير متجانسة ونادراً ما تكون جوانب التلال المنحدرة وتفضل الأراضى ذات التدريجى لضمان وجود صرف كافى .
3.   مظهر المحاصيل النامية : يدل مظهر النباتات النامية فى المواقع المختلفة من الأرض على مدى التجانس .
4.   نوع وتطور الكساء الخضرى الطبيعى :
تدل أنواع وتطور النباتات المكونة للكساء الطبيعى للأرض على مدى التجانس بين المواقع المختلفة . ويمكن أن يتخذ ذلك كمدلول يسترشد به فى أراضى الاصلاح .
5.   اختبار صفات الأرض وتحت الأرض : ينبغى الابتعاد عن الأراضى ذات الحصى والرمل بمنطقة تحت سطح الأرض ، كما ينبغى الابتعاد عن الحقول التى تتضمن أنواعاً متباينة من الأراضى .
6.   الخدمة السابقة للأرض :
تؤثر عمليات الخدمة على انتاجية الأرض ، ولذلك لوجود مناطق بها نسبة تسميد عالية وأخرى منخفضة ، فيظل لها أثراً متبقياً بالأرض لفترة طويلة مما يؤثر على المحصول اللاحق .
7.   القرب من الأشجار : ينبغى الابتعاد والتجنب عنها خوفاً من الطيور ومنافسة الأشجار للنباتات فى الضوء والماء والعناصر الغذائية – الحقل .
8.   تغطية بعض أجزاء الأرض بناتجات الحفر .
9.   ينبغى تجنب إقامة تجربة حقلية خلف أخرى .
التباين فى حقول التجارب :
يختلف معامل الاختلاف (عبارة عن الانحراف القياسى بالنسبة للمتوسط ) اختلافا واسعا حسب الحقل وسعة القطعة التجريبيه والمحصول المنزرع . وهو مرتفع في محاصيل الخضر والفاكهه عن المحاصيل النجيلية ومحاصيل العلف الأخضر ويرجع ذلك الى عدة أسباب منها :
1.   نقص فى عدد الأشجار بالقطعة التجريبية .
2.   عدم تجانس الأشجار .
3.   تضمن الحدائق القديمة أنواع مختلفة من الأشجار .
4.   تضمن الحدائق القديمة الأشجار متفاوتة فى العمر .
5.   الاختلاف فى أشجار النبات الواحد للظروف الجوية المختلفة .
تجارب التجانس :
يستفاد من هذه التجارب في أربعة أغراض اساسيه :
1.   التعرف على طبيعة التباين بالحقل .
2.   استبعاد المناطق التى يثبت عدم ملائمتها لاجراء التجارب عن المناطق الأخرى .
3.   تجميع التعاملات لتكوين جميعها فى قطع متماثلة فى الإنتاج لحد كبير .
4.   تصحيح كمية محاصيل التجارب التى تزرع فى نفس القطع .
إدارة حقول التجارب :
تؤدى كثير من العوامل إلى تباين الأراضى ومن أهم هذه العوامل :
1)  دراسة العوامل ذات التأثير المتبقى بالأرض كالتسميد العضوى والمعدنى وبعض المبيدات العشبية ومبيدات الحشائش وغيرها .
2)  تسوية فجائية للأرض يتعرى فيها بعض أجزاء الأرض وتظهر طبقة تحت الأرض
3)  زراعة حدود الحقل بنجيل مستديم لتجنب مقاومة التحات .

ما ينبغى مراعاته فى إدارة تجارب المحاصيل المعمرة :
1)  ينبغى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لخفض مقدار التباين من مصادرة المختلفة باختيار نباتات متجانسة باتباع التكاثر الخضرى .
2)  انتخاب الحدائق التى تتماثل فيها الأشجار من جميع النواحى .
3)  تماثل معاملة أشجار التجربة من خدمة الأرض والتقليم والحصاد وغير ذلك .....
4)  اختيار تصميم التجربة الملائمة ، وعموماً يفضل تصميم المربع اللاتينى فى حاصلات أشجار الفاكهة .
5)  وتؤثر نباتات المعاملة على النباتات المعاملات المجاورة لها . والوضع غير هام فى النباتات حولية فإنه ذو أهمية بالغة فى الأشجار . ويمكن التغلب على هذه المشكلة بإقامة صفوف خارجية من الأشجار .


 الباب الرابع عشر
انتخاب وإدارة تجارب الحيوانات المزرعية  

انتخاب حيوانات التجارب المزارعية : 
ويقتضى ذلك ضرورة اختيار الحيوانات المتماثلة في صفاتها بقدر الإمكان حتى يقلل الخطأ التجريبى ولذلك يجب مراعاة الاتى  : .
1)  تماثل الحيوانات فى النوع والجنس والعمر والوزن .
2)  تماثل التربية والمعاملات التى تعرضت لها الحيوانات .
3)  تماثل ماشية اللبن فى طور مدة الحمل وطور ادرار اللبن ، وتماثل كمية اللبن والدهن التى تنتجها .
4)  تجنب اختيار الحيوانات أثناء الفترة الممتدة قبل الولادة 30 يوم وبعدها بثلاث أيام .
5)  استبعاد الحيوانات المرضية والقومية من الاختيار .
6)  اختيار الحيوانات من قطعان تكونت جيداً تحت نظام من التربية والرعاية الواحدة .
الصفات الواجب قياسها للاسترشاد على التغيرات الحادثة في الحيوان :
1)  الزيادة فى المتوسط اليومى لوزن الحيوان لكل غذاء مقداره 100 رطل من الحبوب يلتهمها الحيوان وذلك فى تجارب تغذية الحيوانات على غذاء جاف للنمو والتسمين .
2)  وزن الذبيحة أو القطع المفضلة .
3)  الكمية الكلية للبن ومقدار الدهن فى ماشية وجاموس اللبن .
4)  وزن الفرو وصفات الصوف فى الأغنام .
5)  عدد البيض فى قطيع الدواجن .
6)  المدة اللازمة لكى يكتسب الحيوان وزناً معيناً .
7)  محتوى الفوسفور والكالسيوم ببلازما الدم .
القياسات التي يمكن الاستدلال منها على قيمة الغذاء في تجارب المراعى الطبيعية :
1)  الزيادة اليومية لوزن الحيوان .
2)  انتاج اللحم والدهن واللبن بالفدان .
3)  قدرة حمل الأرض مقدرة بعدد الحيوانات للفدان .
4)  الغذاء الكلى المهضوم للفدان . ولقد ازداد الادراك اليوم بأن الغذاء الكلى المهضوم ليس مقياساً مرضياً للقيمة الغذائية للعلف .
5)  اجراء بعض التحليلات الكيميائية في الغذاء مثل ( مقدار العناصر – مقدار الاحماض الامينية – مقدار الكاروتين – محتوى النشا )
إدارة تجارب الحيوانات المزرعيه : 
1.   الاعتناء بتغذية الحيوانات
2.   إضافة مقررات غذائية ضروريه
3.   تماثل جميع ظروف التجربة
4.    تجنيس رعاية وغذاء الحيوانات المشتراه لمدة ( أسبوع : 4 أسابيع ) قبل التجربة
5.   تجنيس الغذاء المقدم للحيوانات في تجارب التغذية اثناء فترة التجربة
6.     وزن الحيوانات في بداية ونهاية التجربة وعلى فترات أسبوعية اثناء فترة التجربة .
7.   اتباع فترة تجريبيه تمهيدية
8.   اتباع التصميمات التجريبية الملائمة
9.   اتباع التغذية الزوجية عند مقارنة عليقتين معا
10.               إطالة فترة الرعى
طرق تغذية الحيوانات التجريبية :
·       تغذية الحيوانات فرادى او في مجاميع
·       التغذية الزوجية
·       طريقة التغذية المتساوية
إدارة تجارب الرعى :
ينبغي اتباع ما يلى لتنمية المراعى بمنطقة الساحل :
1)  تنظيم الرعى : بالاقلاع عن الرعى الجائر . كما يساعد الرعى الفصلى النباتات لأن تصل لأقصى نمو لها ، وتنتج بذور وتكون غذاء يختزن لحين فصل الجفاف .
2)  التسوير : يؤدى التسوير إلى امكان منع الرعى الجائر حيث يمكن التحكم فى دخول وخروج الحيوانات من المراعى .
3)  استيراد أنواع مختلفة ذات قيمة رعوية مرتفعة وأقلمتها للظروف المصرية .
4)  إزالة النباتات الضارة .
5)  طريقة ضع وخذ : تستخدم هذه الطريقة مجموعتان ، وتعرف المجموعة الأولى بالحيوانات الكشافة ويرعى بالمراعى المعين ويحدد على ضوء ما يمكن أن تمده المراعى الحيوانات من غذاء فترة التجربة ، والمجموعة الثانية الغير كشافه ويختلف عددها من وقت لآخر ومن مرعى لأخرى حسب لسعة كل منهما فى الوقت المحدد .
ينبغي مراعاة ما يلى في تجارب الرعى :
1.   تجانس الرعى بكل مرعى وذلك عن طريق :
                                                         أ‌-         الاعتناء بالتسوير  
                                                      ب‌-      توزيع أماكن المياه توزيعا جيدا
                                                      ت‌-      إزالة الحشائش
                                                      ث‌-      إزالة العلف الزائد
                                                       ج‌-       التسليق لتوزيع براز الحيوانات بالمرعى
2.   تحديد الميعاد المناسب لبداية الرعى
3.   رعى النباتات في طور النمو الملائم
اذا احتوى المرعى على نباتات مختلفه فانه يختلف ميعاد بداية الرعى من أسبوع الى 10 أيام
4.   قدرة امداد المرعى بالغذاء
ينبغي الموازنه بين قدرة امداد المرعى بالغذاء في جميع الأوقات وعدد الحيوانات بالمرعى


 الباب الثامن عشر
كتابة البحوث العلمية


ترتيب البحث في كل من :
أولا : رسالة الماجستير والدكتوراه تتضمن الآتى :

البحوث المنشورة في الدوريات تتضمن الأقسام التالية :
1)  العنوان .
2)  اسم الباحث .
3)  جدول المحتويات .
4)  المقدمة .
5)  استعراض المراجع .
6)  المواد وطرق البحث .
7)  النتائج .
8)  المناقشة .
9)  الملخص .
10)             الثناء .
11)             تاريخ الحياة .
12)             الملاحق .
13)             الكشاف .
14)             المراجع
1)  العنوان
2)  اسم الباحث -الباحثين
3)  المختصر
4)  المقدمة
5)  المواد وطرق البحث
6)  النتائج
7)  المناقشة
8)  الملخص
9)  المراجع


Sources of scientific knowledge and information for ulterature review

The following is a brief description of the different publication : 1/7/2017
a)   Theses and Dissertation

b)  Periodicals
1.   Journals      2. Abstracts       3. Reviews       4. Index
                                5. Recent Advances

c)   Bulletins
1.   Technical Bulletins    2. Memoir  
3.farmer's Bulletins    4. Extension service Bulletins)

d)  Reports

e)   Books :
1.   Text boxes, Hand books , maniual
2.    Cyclopedia
3.   Encyclopedia
4.   Symposium
5.   Monograph
6.   Atlas
7.   Catalogue
8.   Dictionary
9.   Year books
قائمة المجلات المصرية للانتاج النباتى (محاصيل)
الجهة التى تصدرها
الاسم بالعربى
اسم المجلة المختصر
اسم المجلة

#
الجمعية المصرية لعلوم المحاصيل
المجلة المصرية للمحاصيل
Egypt . J. Agron
Egyptian journal of Agronomy
1
كلية الزراعة جامعة القاهرة
المجلة العلمية كلية الزراعة جامعة القاهرة
Bull . Fac of Agric Univ of Cairo
Bulletin of Faculty Agriculure University of Cairo
2
كلية الزراعة جامعة الاسكندرية
مجلة الاسكندرية للبحوث الزراعية
Alex . J , Agric . Res
Alexandria Journal of Agriculture
3
كلية الزراعة جامعة عين شمس
مجلة حوليات العلوم الزراعية
كلية الزراعة جامعة عين شمس
Annals Aric . Sci . Fac . Agric . Ain Shams Univ
Annals of Agricultural Science
4
كلية الزراعة جامعة أسيوط
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Assiut J. Agric . Sci
Assiut Journal of Agricultural Science
5
كلية الزراعة بمشتهر جامعة بنها
مجلة حوليات مشتهر للعلوم الزراعية
Annals of Agric . Sc Moshtohor
Annals of Agricural Science . Moshtohor
6
معهد بحوث الصحراء
النشرة العلمية لمعهد بحوث الصحراء
Desert Instit . Bull . A.R.E
Desert Institute Bulletin
7
جمعية النبات المصرية
المجلة المصرية لعلوم النبات
Egypt . J , Nucl
Egyptian Journal of Botany
8
مؤسسة الطاقة الذرية
المجلة العربية للعلوم النووية وتطبيقاتها
Arab J. Nucl . Sci . Appl
Arab Journal of Nuclear Sciences and Appications
9



Egyption Journal Plant Breeding
10




بيان ببعض المجلات الأجنبية لعلوم المحاصيل
الاسم بالعربى
اسم المجلة مختصر
اسم المجلة
#
الولايات المتحدة
Agron . J
Agronomy Journal
1
أـستراليا
Aust .j.Agric.Res
Australian Journal of Agricultural Research
2
الهند
Ind.j.Agric . Sci
Indian Journal of Agricultural
3
بريطانيا
J.Agric . Sci
Journal of Agricultural Science
4
كندا
Sci . Agric
Science Agriculture
5
ايطاليا
Agriculture Mediterranea . Pisa . Italy
Agricultural Mediterranea
6
المجر
Acta Agron
Acta pest Management
7



ليست هناك تعليقات