اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

استخلاص الــ DNA بالطريقة اليدوية


 استخلاص  الــ DNA بالطريقة اليدوية


- كسر وفتح الخلايا لتحرير محتويات الخلايا والحامض النووي .
- ازالة محتويات الخلايا وتجميع وتنقية الحامض النووي .
1- يتم طحن العينة النباتية باستخدام Liquid Nitrogen مع مراعاة ان يكون الطحن جيداً ولا يوجد أي تكتلات بحيث تكون العينة علي هيئة بودر.
2- يتم اخذ 0.2 – 0.5 جم من العينة المطحونة وتوضع في eppendorf ويوضع عليها محلول الاستخلاص.
تركيب محلول الاستخلاص  ( لتحضير 100 مليلتر )
يضاف الي 70 مل من الماء المقطر ما يلي :
أ‌-       200 مليجرام بوتاسيوم ايثيل زانثوجنات
o       لديه القدرة علي اذابة السيليلوز الموجود فى جدر الخلايا حيث يتفاعل مع مجاميع الهيدروكسيل لعديد السكريات مكونا معقد ( زانثات عديد السكريات ) وهذا المعقد يذوب في الماء مما يسهل تحليل الخلايا بواسطة المنظفات .
o       لدية القدرة علي ال الاتحاد مع مجاميع الامين الموجودة في البروتين وRNA  مكونا مركبات غير ذائبة يمكن ترسيبها والتخلص منها باستخدام الطرد المركزي
o       لا يتفاعل مع الـــ DNA .
ب -  10مليلتر من محلول 1 مولر Tris   PH=8        
- يعمل كمحلول منظم لظبط ال ph  عند 8 والحفاظ عليها . حيث انه اذا قلت درجة ال  ph عن 5 يؤدي ذلك الي نزع وحدات البيورين الموجودة في الــ DNA المراد عزلة وبالتالي يؤدي الي فقدانه.
اما اذا زادت الـ ph عن 12 يؤدي ذلك الي كسر الروابط الهيدروجينية الموجودة بين خيطي الــ DNA وتحويلها الي شرائط مفردة مما يؤدي الي فقدانها ايضا.
جـ- 2 مليلتر من محلول 0.5 مولر EDTA
- هذة المادة المخلبية لديها القدرة علي نزع ايونات الماغنسيوم التي لديها دور كبير في ثبات الجدار الخلوي.
   - تثبيط مفعول معظم الانزيمات الموجودة في الخلية ولعل اهم هذة الانزيمات هو انزيم الــ DNase الذي يكسر الــ DNA ويمكن ايضا في هذة المرحلة استخدام مادة SDS لقدرتها علي اذابة الدهون الموجودة في الجدار الخلوي فتعمل علي تكسيره .

د - 4 جم Nacl
- يساعد علي تحليل الجدار الخلوي كما انه يعمل ايضا علي استمرارية ذوبان الـSDS في الايثانول اثناء ترسيب الـ DNA  .
3- يتم وضع الانبوبة التي تحتوي علي العينة + محلول للاستخلاص في حمام مائي علي درجة  65مئوي  لمدة 30-40 دقيقة وذلك بعد رجها جيدا لضمان الاختلاط الجيد مع محلول الاستخلاص , وكذلك يراعي رجها بحرص علي فترات وذلك اثناء فترة التحضين.

4- اجراء طرد مركزي لمدة 15 دقائق علي سرعة 12000 لفة في الدقيقة وذلك للتخلص من الفضلات الغير ذائبة .
5- يتم نقل الجزء الرائق (( Supernatant فقط الي انبوبة جديدة واهمال الراسب.

6- يتم اضافة نفس حجم السائل الموجود بالانبوبة من مادة "الفينول – كلورفورم – ايزواميل" ثم رج الانبوبة جيدا ثم اجراء طرد مركزي لمدة 15 دقائق علي سرعة 12000 لفة وتعتبرهذه الطريقة المثلى لازالة أكبر قدر من البروتين.
7- من المرحلة السابقة سوف يتكون طوران منفصلان الطور العلوي هو المائي ( الذي يحتوي علي الـ (DNA  اما الطور السفلي هو الفينول بينما البروتين يترسب عند السطح الفاصل بينهم . وفي هذة المرحلة يتم نقل الطور العلوي ( المائي ) بحرص شديد دون الاقتراب من الطبقة الوسطي الي انبوبة جديدة.
8- يتم اضافة حجم مماثل من الايثانول 95% ثم الخلط جيداً عن طريق الرج بحرص عدة مرات وبنهاية هذة المرحلة من المحتمل ظهور خيوط رفيعة جداً.
9- يتم تجميع الـ DNA المترسب ( (Peltبواسطة الطرد المركزي لمدة5 دقائق علي 12000 لفه ثم يتم استبعاد الايثانول وتترك العينة لتجف.
10- يعاد ذوبان راسب الـ DNA  المتكون في 300 ميكروليتر من محلول TE المنظم(10mM  EDTA  PH=8   و 1 Mm Tris) لتحضير 100 مليلتر يحضر كالتالي: الي 70 مل من الماء المقطر المعقم يضاف الاتي:
- 1 مليلتر من محلول 1 مولر TrisPH=8    
- 200ميكروليتر من محلول 0.5 مولر EDTA
ثم نكمل الحجم الي 100 مل ويرج جيدا ويعقم في الاوتوكلاف.
11- بعد اذابة ال DNA  في TE يتم اضافة 10 ميكروليتر من انزيم الـ RNase والخلط جيداً ثم توضع الانبوبة في حمام مائي علي درجة حرارة 37 مئوي لمدة 30 دقيقة.

12 – اضف 150 ميكروليتر من محلول خلات الامونيوم 7.5  مولر مع الرج "عند الأهمية "
13- اضف 900 ميكروليتر من ايثانول 95% واخلط جيداً عن طريق قلب الانبوبة عدة مرات
14- يتم اجراء طرد مركزي لمدة 10 دقائق علي 12000 لفة " في هذة المرحلة سوف يترسب الـ DNA في قاع الانبوبة " بعد ذلك يتم التخلص من الايثانول مع الحفاظ علي الـ DNA المترسب .
15- يتم اجراء غسيل للـ DNA المترسب باستخدام ايثانول 70% ثم يتم اجراء طرد مركزي مرة اخري والتخلص من الايثانول .
16- يتم اذابة الـ DNA  المترسب باستخدام 100 ميكروليتر من الماء المقطر المعقم او في محلول TE المنظم ثم يوضع في حمام مائي لمدة 10-20 دقيقة .

اصبح الان لديك DNA  نقي وجاهز للاستخدام في التجارب العلمية

ملاحظات هامة:

يلعب الايثانول دورا هاما فى كشف الغلاف المائى من الأحماض النووية مما يؤدى الى كشف الشحنات السالبة الخاصة بمجاميع الفوسفات المكونة للDNA ومن ثم لابد من وجود مصدر للكاتيونات الموجبة مثل خلات الأمونيوم حتى تتمكن الكاتيونات الموجبة من الارتباط بالشحنات السالبة وتقوم بمعادلتها كهربيا فيترسب الDNA

كيف يمكن تحضير محلول 1 مولر ؟
الوزن الجزيئى الجرامى Gram Molecular Weight   أو الكتلة المولارية أو الوزن المولارى  (Molar Weight) يمكن تعريفه على انه مجموع الأوزان الذرية بالجرام لجميع الذرات الداخلة فى تكوين الصيغة الجزيئية للمركب
مثال هيدروكسيد الصوديم   NaOH
Na= 22.99                  H=1                      O=16
NaOH=22.99+16+1=40
فعند اذابة 40 جرام من مادة هيدروكسيد الصوديم فى 1 لتر من الماء يعطى 1 مولر

ليست هناك تعليقات