اعلان 728 × 90

اخر الأخبار

العدسات اللاصقة و الطيران - دورة السلامة الشخصية والمسئوليات الاجتماعية ( الدورات الحتمية للنقل التجاري )


العدسات الاصقة



اصبحت العدسات الاصقه في الوقت الحاضر الاختيار الامثل للذين يعانون من مشاكل في البصر ويحتاجون الى تصحيحه عوضا عن استخدام النظارات الطبيه ، وذلك لمميزات عديده التي تتوافر في العدسات اللاصقه عن غيرها ولسهولة استخدامها وتوافرها بتصاميم واشكال عديده .

الملايين من الناس في جميع ارجاء العالم في مختلف المهن بما في ذلك العاملون في مجال الطيران يستعملون العدسات اللاصقه كل يوم ، ويمارسون عملهم بشكل روتيني .

العدسات اللاصقه تلتصق بشكل مباشر بقرنية العين (النسيج الشفاف في مقدمة مقلة العين والذي يغطي البؤرة والقزحيه ) مما يعطي مزايا عن النظارات الطبيه وذلك بأنها:
1.    تتحرك مع العين مما يعطي مجال طبيعي للرؤيه .
2.    ليس لها اطار قد يحجب الرؤيه .
3.    لا يكسوها الظباب .
4.    لا تتوسخ برشاش المطر .
5.    افضل من حيث الشكل والمنظر .
6.    تقلل من الانحراف البصري الذي عادة ما يصاحب استخدام النظارات.

هناك نوعان اساسيان من العدسات اللاصقة :

عدسات صلبه منفذة للأكسجين مصنوعه من السيليوكين ، وعدسات لينه مصنوعه من البوليمر ، كلا النوعين يتم تصميمها ليتطابق مع تقوس القرنيه والذي يحدده طبيب العيون او اخصائي البصريات .

تعتبر العدسات اللينه اكثر راحة في الاستخدام لإحتوائها على الماء بنسبة 55 % لاكن اذا زادت كمية الماء عن هذه النسبة كما في حالة افراز الدموع فان العدسة تفقد شكلها وتصبح غير صالحة ويتم عادة ترطيب العدسات اللينه عن طريق افراز الدمع ، لاكن في حالة اصبحت العين جافة فان ذلك يسبب حكة في العين وربما يتشوة شكل العدسه بسبب حركة الاهداب اللاارادية .

العدسات الصلبة على عكس اللينه تنتج مخزونا من الدمع بينها وبين القرنيه ويعمل هذا المخزونكبطانه للعدسات مما يعطي العين ارتياحا اكثر لكن زيادة الرطوبه في العين قد يؤدي الى زيادة الحساسيه للضوء .

اثناء الليل ربما يرى الاشخاص الذين يلبسون العدسات اللاصقة الصلبه ( وخصوصا الطيارين الشباب) هالات حول الاضواء او قد يعانون من بعض السطوع نتيجه انعكاس الاضواء على الطبقة الدمعيه المبطنه للعدسات.

هناك نوع من العدسات الصلبه تسمى ثنائية البؤرة ( بؤرة للبصر القريب واخرى للبصر البعيد ) لاكن هذا النوع من العدسات محظورة على الطيارين استعمالها في كثير من الدول .

ينصح افراد الاطقم الجويه ان يستشيروا الطبيب المختص قبل استعمال العدسات اللاصقه ويفضل ان يكون طبيب طيران لانه على معرفه تامه بالظروف والتغيرات التي تحدث اثناء الطيران في الضغط الجوي والجاذبيه والتسارع ونقص الاوكسجين لذلك يستطيع ان يحدد نوع العدسات اللاصقه الملائم .

يجب على الاشخاص ( خاصة افراد الاطقم الجويه ) الذين يستعملون العدسات اللاصقه لاول مرة ان يبدؤ بلبسها 4-6 ساعات يوميا ويلبس النظارة الطبيه بقية اليوم ثم يزيد ساعه او ساعتين كل يوم الى ان يصل الى الوقت الاقصى وهو 14-16 ساعه يوميا وخلال الايام الاولى لاستعمال العدسات اللاصقه يجب على الطيارين عدم الطيران حتى يتعودوا على لبسها.

تعتبر العدسات اللاصقه وسيله جيدة وامنه لتصحيح البصر ، لاكن استخدامها للطيارين قد يترتب عليها بعض المشاكل والتي قد تهدد سلامة الطيار والطائرةفمن المشاكل التي قد يعاني منها قائد الطائرة الذي يستخدم العدسات الاصقه:

1- 
الهواء الجاف الذي يتم تدويرة في الطائرة مكيفة الضغط قد يسبب تهيجا للعين
2- 
العدسات اللاصقه قد تزيد من حساسيه العين للضوء والوهج الناشئ من الاضواء القويه كانوار الاقتراب اثناء الهبوط .
3-
قد تنزلق العدسات من مكانها او قد يدخل جسم غريب مثل الغبار او الاوساخ في العين ويسبب الما واحمرارا ودمعها غزيرا مما يستوجب نزعها وغسلها ولبسها مرة اخرى ، ولاشك مثل ذلك صعبا اثناء الطيران ولاسيما اثناء الاقلاع والهبوط . لذلك ينصح الطيارون ان يحملوا معهم نظارات طبيه لاستخدامها في حالات الضرورة.
4- 
لبس العدسات اللاصقه لمدة اطول قد يسبب ظهور بعض العلامات واللاعراض مثل : الالم ، احمرار العين ، حكه زيادة افراز الدمع والحساسيه للضوء.


واخيرا نقول ان اتباع ارشادات المختصين بالعدسات اللاصقه في الاستعمال والعناية هو السبيل الى استعمال سليم ومامون ، بالنسبه للطيارين نقول ان العدسات اللاصقه صممت لتصحيح البصر ويستخدمها الملايين حول العالم.

ويمكنكم الاستفاده منها ايضا ولكن استعمال هذه العدسات ربما ينطوي عليه بعض الاخطار التي قد تهدد سلامة الطائرة وطاقمها لذلك عليكم اليقظة توخي الحذر




ليست هناك تعليقات