خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المنشآت الصناعية )
خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المنشآت الصناعية )
مع تطور الوسائل المستخدمة في الصناعة ، سواء من ناحية المواد أم الأدوات ، ارتفعت نسبة تعرض العمال الى إصابات وأمراض مهنية وحصول حوادث حريق وانفجارات في المنشآت الصناعية .
يتعرض العمال في المؤسسات الصناعية الكبرى الى اخطار عديدة كاندلاع حريق ، انفجار ... لذلك يعتبر أن وضع خطط للطوارئ وضرورة ادراكها من جميع العاملين مسألة أساسية لتخفيض الخسائر البشرية والاقتصادية في حال حصول أي حادث .
ان التخطيط للطوارئ ليس بديلاً عن اعتماد وسائل الوقاية الهندسية ، الادارية ومعدات وملابس الوقاية الشخصية بل مكملاً لهم عند وقوع أي حادث طارئ .
ان الغاية الأساسية من خطة طوارئ داخل الموقع هي التحكم بالحادث وإحتوائه أي منعه من الإنتشار إلى الأطراف القريبة من المنشأة والإقلال من الإصابات إلى الحد الأدنى .
تحديد الأخطار :
تبدأ المرحلة الأولى من مراحل التخطيط للطوارئ داخل أي منشأة اقتصادية أو معمل بتحديد الحوادث المحتمل وقوعها وأماكن الخطر المؤدية إلى حالة الطوارئ .
وفي هذا الاطار ترتكز الأخطار على نوع العمل المتداول في المنشأة والآثار السلبية الناشئة عنه .
التخطيط للطوارئ داخل الموقع :
في المنشآت البسيطة ، تتألف خطة الطوارئ ليس أكثر من وضع العمال في وضعية الإستعداد للإعتماد عليهم وإستدعاء خدمات الطوارئ الخارجية إلى داخل المنشاة .
اما في المنشآت الكبيرة فيكون لكل عامل دور في خطة الطوارئ .
تشتمل خطة الطوارئ على العناصر الآتية :
• تقييم حجم وطبيعة الحوادث المحتملة .
• صياغة الخطة والإتصال بأرقام الطوارئ .
• وضع أنظمة الإنذار والإبلاغ داخل وخارج المنشأة .
• تنظيم مركز التحكم بالطوارئ وتعيين مراقب للمنشأة وتحديد مهامه ومسؤولياته .
تشتمل الخطة بشكل خاص على إجراء عزل الجزء المتأثر بالحادث عن بقية المنشأة ، وتحديد العمال الذي سيتم إستدعاؤهم مسبقاً إلى مكان الحادث من أقسام أخرى في المنشأة أو من خارج الموقع .
تضمن إدارة المصنع أن تكون إحتياجات الخطة من موارد الطوارئ من العمال والمعدات متوفرة في حال حدوث طارئ ما لتنفيذ الخطة بالإشتراك مع خدمات الطوارئ .
يجب أن تكون الخطة المعتمدة مرنة بحيث تلاءم كافة المتغيرات الممكن توقعها في المنشأة ، اليد العاملة كغياب العمال بسبب المرض وايام العطل وفترات إغلاق المنشاة .
نظم الإنذار والإبلاغ :
إن تجهيز المنشآت بأجهزة الإنذار مسألة أساسية وضرورية لتلافي الخسائر الكبيرة في حال حصول أي حادث وذلك لأن الإكتشاف المبكر للحريق مثلاً سيؤدي حتماً إلى إخماده قبل أن ينتشر وبالتالي خفض الخسائر الإقتصادية .
فمن مهام مركز الطوارئ الإبلاغ عن بداية أي حادث أو طارئ إلى كافة العمال والموظفين داخل المنشأة .
يعتمد عدد أجهزة الانذار على حجم المنشأة ، أما في الأماكن التي يوجد فيها مستوى عال من الضجة ، تأخذ إدارة المصنع في الإعتبار تركيب أجهزة إنذار مرئي تنبه العمال في تلك الأماكن .
مركز التحكم بالطوارئ :
تجهز إدارة المصنع المنشأة بمركز التحكم بالطوارئ وتدار من خلاله عمليات الإنقاذ ، بالإضافة إلى إستقبال وإرسال معلومات وتوجيهات من وإلى مراقب حادثات الموقع وأماكن أخرى من المنشأة وأيضاً خارج المنشأة .
يجب أن يكون مكان تشييد مركز التحكم بالطوارئ المكان الأقل خطورة في المنشأة ، كما يجب تحديد مركز بديل للتحكم بالطوارئ في حال تعطل المركز الرئيسي عن العمل لطارئ ما كانبعاث غاز سام .
يجب أن يحتوي مركز التحكم على :
• عدد كاف من خطوط الهاتف الداخلية والخارجية معاً .
• مذياع وأجهزة إتصال أخرى .
• معدات وقاية شخصية ومعدات إنقاذ أخرى .
• قائمة كاملة بالعمال .
• قائمة بأسماء العمال مع عناوينهم وأرقام هواتفهم .
• قائمة بالأشخاص الآخرين الموجودين في الموقع كالمتعهدين أو الزوار .
• قائمة بالسلطات المحلية وخدمات الطوارئ مع عناوينهم وارقام هواتفهم .
• أجهزة لقياس وبيان سرعة ووجهة الرياح .
• مخطط للمنشأة يظهر :
o الأماكن التي يوجد فيها مخزون كبير من المواد الخطرة .
o مصادر معدات السلامة .
o نظام مكافحة الحرائق ومصادر مياه إضافية .
o شبكة المجارير والصرف الصحي .
o مداخل وطرق المنشأة .
o نقاط التجمع .
o موقع المنشأة بالنسبة للتجمعات المحيطة بها .
تسمي إدارة المصنع رئيساً ونائباً له لمركز التحكم ، يتولى مراقبة شاملة للحادث من مركز التحكم بالطوارئ .
من مهام رئيس مركز التحكم ما يلي :
• تقرير فيما إذا يوجد طارئ كبير أو يحتمل وجوده ، ويتطلب خدمات طوارئ وتنفيذ خطة طوارئ خارج الموقع .
• ممارسة تحكم مباشر بعمل المنشأة من خارج المنطقة المتأثرة .
• مراجعة وتقييم التطورات المحتملة بشكل مستمر لتحديد سلسلة الحادثات الأكثر إحتمالاً .
• إعطاء التوجيهات لإغلاق أقسام من المنشأة وإخلائها بالتشاور مع مراقب حادثات الموقع والعمال الرئيسيين .
• ضمان تلقي أي مصاب عناية كافية .
• العمل كضابط إرتباط مع رؤوساء ضباط خدمات الإطفاء والشرطة والسلطات المحلية ودوائر التفتيش الحكومية .
• التحكم بحركة السير داخل المنشأة .
• إعداد الترتيبات للمحافظة على سجل أداء الطوارئ .
• إصدار بيانات لوسائل الإعلام عن الحوادث التي تجري .
• مراقبة إصلاح الأماكن المتأثرة بعد الحادث الطارئ .
كما يجب ان تحدد خطة الطوارئ مهمات أخرى للعمال .
تسمي إدارة المصنع مراقب لموقع العمل وتكون من بين مهامه :
• تقدير الدرجة السلمية للحادث .
• الشروع بإجراءات الطوارئ لتأمين سلامة العمال وتخفيض الأضرار على المنشأة والممتلكات إلى الحد الأدنى .
• توجيه عمليات الإنقاذ ومكافحة الحريق حتى وصول فوج الإطفاء .
• إعداد الترتيبات للبحث عن المصابين في حال حصول انفجار في المنشأة .
• إعداد الترتيبات لإخلاء العمال غير الأساسيين إلى أماكن التجمع المحددة مسبقاً .
• إقامة نقطة إتصالات مع مركز التحكم بالطوارئ .
• تقديم المشورة والمعلومات لخدمات الطوارئ تبعاً للطلب .
يرتدي مراقب الموقع ملابس وقبعة رأس مميزة ليمكن التعرف عليه بسهولة .
يجب أن تتضمن خطة الطوارئ النقاط الآتية :
• إخلاء العمال غير الأساسيين إلى نقاط تجمع محددة مسبقاً عبر مخارج النجاة .
• تعيين شخص ما لتسجيل لائحة بكافة الأشخاص القادمين إلى نقاط التجمع وإرسالها إلى مركز التحكم بالطوارئ .
• تعيين شخص ما في مركز التحكم بالطوارئ لمقارنة قوائم القادمين إلى نقاط التجمع بقوائم العمال والأشخاص الموجودين في المنشأة عند حصول الحادث .
• تحديث القوائم المتعلقة بالعمال في مركز التحكم بالطوارئ مع ملاحظة الغيابات بسبب أيام العطل والمرض وتبديل الأشخاص الموجودين في الموقع .
• الإعلان رسمياً عن أي حادث طارئ ، وتعيين مدير مسؤول يكون المصدر الوحيد لهذه المعلومات .
• إجراءات الإصلاح في نهاية الحادث الطارئ .
تجربة إجراءات الطوارئ :
بعد إنجاز خطة الطوارئ ، يجب إطلاع كافة العمال وخدمات الطوارئ الخارجية عليها لتصبح معروفة لديهم وقابلة للتطبيق . كما من المهم إجراء إختبارات بصورة دورية على خطة الطوارئ بما فيها العناصر الآتية :
• وسائل الإتصالات التي يمكن أن يكون العمل جارياً فيها أثناء الحادث .
• إجراءات الإخلاء .
ومن الأفضلإنه عند إجراء التجارب والتمارين الواردة في تخطيط الطوارئ ، استخدام عمالاً ذوي إطلاع جيد على المنشأة ويتولى مراقبتها مراقبون كموظفو الطوارئ المسؤولين ومفتشون حكوميين .
إن الغاية من إجراء التجارب تقييم الخطة الموضوعة وإدراك مواطن الضعف فيها لتعديلها قبل حصول أي حادث .
التخطيط للطوارئ خارج الموقع :
أما بالنسبة لخطة الطوارئ خارج الموقع فتقع المسؤولية على السلطة المحلية وإدارة المصنع ، وتستند الخطة إلى تلك الحوادث التي تحددها إدارة المصنع والتي يمكن أن تؤثر على الناس والبيئة خارج المنشأة .
ويرسل رئيس مركز التحكم بالطوارئ داخل المنشأة خلاصات دورية عن تطور الحادث داخل الموقع وكيفية مواجهته .
عندما تقع مسؤولية إعداد خطة الطوارئ خارج الموقع على عاتق إدارة المصنع ، يجب ان تبادر إلى القيام بالخطوات الآتية :
• إطلاع كافة المنظمات وموظفي الطوارئ على هذه الخطة بحيث تصبح معروفة لديهم .
• تعيين موظف تنسيق الطوارئ .
• إختبار خطة خارج الموقع بالتزامن مع تمارين داخل الموقع وتحديثها من الخبرة المكتسبة من هذه التجارب .
أما عندما تقع مسؤولية إعداد خطة طوارئ خارج الموقع على عاتق السلطة المحلية ، على إدارة المصنع إقامة علاقة تبادلية مع أولئك الذين يعدون الخطة وتزويدهم بالمعلومات الآتية :
• وصف الحوادث المحتملة داخل الموقع وامكانية انتشارها لخارج الموقع .
• نقل أية تغييرات في المنشأة أو المواد الخطرة داخل الموقع والتي قد تؤثر على خطة خارج الموقع إلى المسؤولين عن إعداد خطة طوارئ خارج الموقع .
دور دائرة تفتيش السلامة الحكومية :
على المفتشين الحكوميين أن يتحققوا من الأمور الآتية :
• تحديد الحوادث الكبرى المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الناس والبيئة خارج المنشأة ، وأن تتحقق أيضاً من إعلام السلطات المحلية بالمعلومات المطلوبة .
• إعداد خطة طوارئ خارج الموقع وتزويد السلطات المحلية بمعلومات حول الخطة .
• تجهيز الترتيبات الكافية واختبار فعاليتها لمواجهة حالات الطوارئ .
مع تطور الوسائل المستخدمة في الصناعة ، سواء من ناحية المواد أم الأدوات ، ارتفعت نسبة تعرض العمال الى إصابات وأمراض مهنية وحصول حوادث حريق وانفجارات في المنشآت الصناعية .
يتعرض العمال في المؤسسات الصناعية الكبرى الى اخطار عديدة كاندلاع حريق ، انفجار ... لذلك يعتبر أن وضع خطط للطوارئ وضرورة ادراكها من جميع العاملين مسألة أساسية لتخفيض الخسائر البشرية والاقتصادية في حال حصول أي حادث .
ان التخطيط للطوارئ ليس بديلاً عن اعتماد وسائل الوقاية الهندسية ، الادارية ومعدات وملابس الوقاية الشخصية بل مكملاً لهم عند وقوع أي حادث طارئ .
ان الغاية الأساسية من خطة طوارئ داخل الموقع هي التحكم بالحادث وإحتوائه أي منعه من الإنتشار إلى الأطراف القريبة من المنشأة والإقلال من الإصابات إلى الحد الأدنى .
تحديد الأخطار :
تبدأ المرحلة الأولى من مراحل التخطيط للطوارئ داخل أي منشأة اقتصادية أو معمل بتحديد الحوادث المحتمل وقوعها وأماكن الخطر المؤدية إلى حالة الطوارئ .
وفي هذا الاطار ترتكز الأخطار على نوع العمل المتداول في المنشأة والآثار السلبية الناشئة عنه .
التخطيط للطوارئ داخل الموقع :
في المنشآت البسيطة ، تتألف خطة الطوارئ ليس أكثر من وضع العمال في وضعية الإستعداد للإعتماد عليهم وإستدعاء خدمات الطوارئ الخارجية إلى داخل المنشاة .
اما في المنشآت الكبيرة فيكون لكل عامل دور في خطة الطوارئ .
تشتمل خطة الطوارئ على العناصر الآتية :
• تقييم حجم وطبيعة الحوادث المحتملة .
• صياغة الخطة والإتصال بأرقام الطوارئ .
• وضع أنظمة الإنذار والإبلاغ داخل وخارج المنشأة .
• تنظيم مركز التحكم بالطوارئ وتعيين مراقب للمنشأة وتحديد مهامه ومسؤولياته .
تشتمل الخطة بشكل خاص على إجراء عزل الجزء المتأثر بالحادث عن بقية المنشأة ، وتحديد العمال الذي سيتم إستدعاؤهم مسبقاً إلى مكان الحادث من أقسام أخرى في المنشأة أو من خارج الموقع .
تضمن إدارة المصنع أن تكون إحتياجات الخطة من موارد الطوارئ من العمال والمعدات متوفرة في حال حدوث طارئ ما لتنفيذ الخطة بالإشتراك مع خدمات الطوارئ .
يجب أن تكون الخطة المعتمدة مرنة بحيث تلاءم كافة المتغيرات الممكن توقعها في المنشأة ، اليد العاملة كغياب العمال بسبب المرض وايام العطل وفترات إغلاق المنشاة .
نظم الإنذار والإبلاغ :
إن تجهيز المنشآت بأجهزة الإنذار مسألة أساسية وضرورية لتلافي الخسائر الكبيرة في حال حصول أي حادث وذلك لأن الإكتشاف المبكر للحريق مثلاً سيؤدي حتماً إلى إخماده قبل أن ينتشر وبالتالي خفض الخسائر الإقتصادية .
فمن مهام مركز الطوارئ الإبلاغ عن بداية أي حادث أو طارئ إلى كافة العمال والموظفين داخل المنشأة .
يعتمد عدد أجهزة الانذار على حجم المنشأة ، أما في الأماكن التي يوجد فيها مستوى عال من الضجة ، تأخذ إدارة المصنع في الإعتبار تركيب أجهزة إنذار مرئي تنبه العمال في تلك الأماكن .
مركز التحكم بالطوارئ :
تجهز إدارة المصنع المنشأة بمركز التحكم بالطوارئ وتدار من خلاله عمليات الإنقاذ ، بالإضافة إلى إستقبال وإرسال معلومات وتوجيهات من وإلى مراقب حادثات الموقع وأماكن أخرى من المنشأة وأيضاً خارج المنشأة .
يجب أن يكون مكان تشييد مركز التحكم بالطوارئ المكان الأقل خطورة في المنشأة ، كما يجب تحديد مركز بديل للتحكم بالطوارئ في حال تعطل المركز الرئيسي عن العمل لطارئ ما كانبعاث غاز سام .
يجب أن يحتوي مركز التحكم على :
• عدد كاف من خطوط الهاتف الداخلية والخارجية معاً .
• مذياع وأجهزة إتصال أخرى .
• معدات وقاية شخصية ومعدات إنقاذ أخرى .
• قائمة كاملة بالعمال .
• قائمة بأسماء العمال مع عناوينهم وأرقام هواتفهم .
• قائمة بالأشخاص الآخرين الموجودين في الموقع كالمتعهدين أو الزوار .
• قائمة بالسلطات المحلية وخدمات الطوارئ مع عناوينهم وارقام هواتفهم .
• أجهزة لقياس وبيان سرعة ووجهة الرياح .
• مخطط للمنشأة يظهر :
o الأماكن التي يوجد فيها مخزون كبير من المواد الخطرة .
o مصادر معدات السلامة .
o نظام مكافحة الحرائق ومصادر مياه إضافية .
o شبكة المجارير والصرف الصحي .
o مداخل وطرق المنشأة .
o نقاط التجمع .
o موقع المنشأة بالنسبة للتجمعات المحيطة بها .
تسمي إدارة المصنع رئيساً ونائباً له لمركز التحكم ، يتولى مراقبة شاملة للحادث من مركز التحكم بالطوارئ .
من مهام رئيس مركز التحكم ما يلي :
• تقرير فيما إذا يوجد طارئ كبير أو يحتمل وجوده ، ويتطلب خدمات طوارئ وتنفيذ خطة طوارئ خارج الموقع .
• ممارسة تحكم مباشر بعمل المنشأة من خارج المنطقة المتأثرة .
• مراجعة وتقييم التطورات المحتملة بشكل مستمر لتحديد سلسلة الحادثات الأكثر إحتمالاً .
• إعطاء التوجيهات لإغلاق أقسام من المنشأة وإخلائها بالتشاور مع مراقب حادثات الموقع والعمال الرئيسيين .
• ضمان تلقي أي مصاب عناية كافية .
• العمل كضابط إرتباط مع رؤوساء ضباط خدمات الإطفاء والشرطة والسلطات المحلية ودوائر التفتيش الحكومية .
• التحكم بحركة السير داخل المنشأة .
• إعداد الترتيبات للمحافظة على سجل أداء الطوارئ .
• إصدار بيانات لوسائل الإعلام عن الحوادث التي تجري .
• مراقبة إصلاح الأماكن المتأثرة بعد الحادث الطارئ .
كما يجب ان تحدد خطة الطوارئ مهمات أخرى للعمال .
تسمي إدارة المصنع مراقب لموقع العمل وتكون من بين مهامه :
• تقدير الدرجة السلمية للحادث .
• الشروع بإجراءات الطوارئ لتأمين سلامة العمال وتخفيض الأضرار على المنشأة والممتلكات إلى الحد الأدنى .
• توجيه عمليات الإنقاذ ومكافحة الحريق حتى وصول فوج الإطفاء .
• إعداد الترتيبات للبحث عن المصابين في حال حصول انفجار في المنشأة .
• إعداد الترتيبات لإخلاء العمال غير الأساسيين إلى أماكن التجمع المحددة مسبقاً .
• إقامة نقطة إتصالات مع مركز التحكم بالطوارئ .
• تقديم المشورة والمعلومات لخدمات الطوارئ تبعاً للطلب .
يرتدي مراقب الموقع ملابس وقبعة رأس مميزة ليمكن التعرف عليه بسهولة .
يجب أن تتضمن خطة الطوارئ النقاط الآتية :
• إخلاء العمال غير الأساسيين إلى نقاط تجمع محددة مسبقاً عبر مخارج النجاة .
• تعيين شخص ما لتسجيل لائحة بكافة الأشخاص القادمين إلى نقاط التجمع وإرسالها إلى مركز التحكم بالطوارئ .
• تعيين شخص ما في مركز التحكم بالطوارئ لمقارنة قوائم القادمين إلى نقاط التجمع بقوائم العمال والأشخاص الموجودين في المنشأة عند حصول الحادث .
• تحديث القوائم المتعلقة بالعمال في مركز التحكم بالطوارئ مع ملاحظة الغيابات بسبب أيام العطل والمرض وتبديل الأشخاص الموجودين في الموقع .
• الإعلان رسمياً عن أي حادث طارئ ، وتعيين مدير مسؤول يكون المصدر الوحيد لهذه المعلومات .
• إجراءات الإصلاح في نهاية الحادث الطارئ .
تجربة إجراءات الطوارئ :
بعد إنجاز خطة الطوارئ ، يجب إطلاع كافة العمال وخدمات الطوارئ الخارجية عليها لتصبح معروفة لديهم وقابلة للتطبيق . كما من المهم إجراء إختبارات بصورة دورية على خطة الطوارئ بما فيها العناصر الآتية :
• وسائل الإتصالات التي يمكن أن يكون العمل جارياً فيها أثناء الحادث .
• إجراءات الإخلاء .
ومن الأفضلإنه عند إجراء التجارب والتمارين الواردة في تخطيط الطوارئ ، استخدام عمالاً ذوي إطلاع جيد على المنشأة ويتولى مراقبتها مراقبون كموظفو الطوارئ المسؤولين ومفتشون حكوميين .
إن الغاية من إجراء التجارب تقييم الخطة الموضوعة وإدراك مواطن الضعف فيها لتعديلها قبل حصول أي حادث .
التخطيط للطوارئ خارج الموقع :
أما بالنسبة لخطة الطوارئ خارج الموقع فتقع المسؤولية على السلطة المحلية وإدارة المصنع ، وتستند الخطة إلى تلك الحوادث التي تحددها إدارة المصنع والتي يمكن أن تؤثر على الناس والبيئة خارج المنشأة .
ويرسل رئيس مركز التحكم بالطوارئ داخل المنشأة خلاصات دورية عن تطور الحادث داخل الموقع وكيفية مواجهته .
عندما تقع مسؤولية إعداد خطة الطوارئ خارج الموقع على عاتق إدارة المصنع ، يجب ان تبادر إلى القيام بالخطوات الآتية :
• إطلاع كافة المنظمات وموظفي الطوارئ على هذه الخطة بحيث تصبح معروفة لديهم .
• تعيين موظف تنسيق الطوارئ .
• إختبار خطة خارج الموقع بالتزامن مع تمارين داخل الموقع وتحديثها من الخبرة المكتسبة من هذه التجارب .
أما عندما تقع مسؤولية إعداد خطة طوارئ خارج الموقع على عاتق السلطة المحلية ، على إدارة المصنع إقامة علاقة تبادلية مع أولئك الذين يعدون الخطة وتزويدهم بالمعلومات الآتية :
• وصف الحوادث المحتملة داخل الموقع وامكانية انتشارها لخارج الموقع .
• نقل أية تغييرات في المنشأة أو المواد الخطرة داخل الموقع والتي قد تؤثر على خطة خارج الموقع إلى المسؤولين عن إعداد خطة طوارئ خارج الموقع .
دور دائرة تفتيش السلامة الحكومية :
على المفتشين الحكوميين أن يتحققوا من الأمور الآتية :
• تحديد الحوادث الكبرى المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الناس والبيئة خارج المنشأة ، وأن تتحقق أيضاً من إعلام السلطات المحلية بالمعلومات المطلوبة .
• إعداد خطة طوارئ خارج الموقع وتزويد السلطات المحلية بمعلومات حول الخطة .
• تجهيز الترتيبات الكافية واختبار فعاليتها لمواجهة حالات الطوارئ .
ليست هناك تعليقات