يعتمد نجاح خطة الإخلاء بشكل أساسى على فريق إدارة الأزمة و مدى تدريبه على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار و اتخاذ الإجراءات الوقائية و المواجهة الفعلية و احتواء الضرر.
أ) واجبات فريق إدارة الأزمات:
يتكون الفريق من شاغلى المبنى او المعمل و يكلف أعضائه بالاتي:
1- إرشاد شاغلى المبنى الى طريق مسالك الهروب و مخارج الطوارئ و نقاط التجمع
2- نقل الوثائق و الأشياء ذات القيمة
3- تقديم الإسعافات الأولية و رفع الروح المعنوية لشاغلى المبنى و بخاصة الطلاب
4- مكافحة الحرائق و مساعدة فرق الإطفاء و الإنقاذ و الصحة
ب) واجبات أعضاء هيئة التدريس و الطلاب و العاملين فى حالات الطوارئ
1- إيقاف العمل فورا
2- التحلى بالهدوء و عدم الارتباك أو إثارة الذعر
3- عدم استخدام المصاعد الكهربية
4- قطع التيار الكهربى و الغاز إن أمكن عن المكان
5- التوجة الى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب و مخارج الطوارئ
6- التنبيه على الطلاب بعدم الركض او تجاوز زملائهم حتى لا تقع إصابات بينهم
7- لا تجازف بحياتك و لا ترجع الى المبنى مهما كانت الأسباب
ج) كيفية التصرف فى حالات الحرائق و تسريبات الغاز
1- كسر زجاج إنذار الحريق لتشغيله
2- الاتصال بوحدة الطوارئ بالكلية (143 داخلى) لتتولى عملية الاتصال بمرفق المطافئ و الإسعاف
3- عدم استخدام المياه فى المحاولة للسيطرة على الحريق
4- استخدام مطفأة الحريق المناسبة بسحب مسمار الأمان منها و توجيه فوهتها نحو مصدر النار و الضغط على المقبض لتشغيلها
د) وجبات فرق وحدة إدارة الأزمات و الكوارث
1- تحديد مكان الحرائق.
2- القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة بالمبنى
3- التأكد من غلق النوافذ و الأبواب و ذلك لمنع انتشار الحريق لباقى مكونات المبنى
4- التعاون مع الفرق المتخصصة التابعة لإدارة الدفاع المدنى و الحريق بإرشادهم الى موقع الحريق
هـ) واجبات رؤساء الأقسام بوحدة إدارة الأزمات و الكوارث
1- التأكد من إغلاق الأبواب و النوافذ فيما عدا مخارج الطوارئ المخصصة لعملية الإخلاء
2- التأكد من فصل التيار الكهربى
3- الإشراف على عملية الإخلاء
4- الاتصال بالجهات المختصة (الدفاع المدنى – وزارة الصحة)
5- التوجة الى نقط التجمع للتأكد من وجود جميع العاملين و عدم تخلف اى منهم
|
ليست هناك تعليقات